إسبانيا تطلق قمرا صناعيا جديدا

dark1989

عضو
إنضم
9 يوليو 2016
المشاركات
356
التفاعل
704 0 0
کشفت مصادر مر وزارة الدفاع الإسبانية أن قمرا صناعيا إسباني الصنع أصبح جاهزا للإطلاق خلال الأيام القليلة المقبلة، واستعماله لأغراض مدنية وعسكرية.

ونقلت يومية "المساء" في عددها ليوم غد الاثنين، عن مصادرها، أن الضرورة دفعت الإسبان إلى إطلاق القمر الجديد بعد أيام قليلة من إطلاق المغرب قمرا صناعيا أثار مخاوف الجارة الأوروبية.

وأضافت الجريدة أن القمر الإسباني سيتم إطلاقه لرصد الأرض، وبإمكانه تغطية كافة التراب الإسباني، بما فيها مدينتا سبتة ومليلية المحتلتين.

وأضافت المصادر ذاتها ان القمر الصناعي أصبح جاهزا بعد عشر سنوات من العمل المستمر من قبل مهندسين إسبان، مشيرة إلى أن التقنية المصنعة طورت من الصفر.

وأوضحت المصادر ذاتها أن أزمة جزيرة ليلى مع المغرب، وضعت القادة العسكريين أمام حقيقة مفزعة، وهي غياب صور للجزيرة مضيفة ان الجيش الاسباني اعتمد حينها على صور من قمر فرنسي كانت تستعمله اسبانيا لكنه كان يعاني مشاكل فنية، مشيرة الى ان الازمة كانت مزعجة للقادة العسكريين الاسبان.

وقد تمت الموافقة على انشاء القمر "سيوسات انجينيو" في عام 2007، بهدف أن تكون إسبانيا قادرة على تطوير تكنولوجيا خاصة بها للتدقيق في الاراضي دون الاعتماد على بلدان اخرى، والأداة البصرية للقمر الصناعي التي صنعها الاسبان لديها اثنان من الكاميرات مع نظام مرايا التي يركز الضوء حتى يؤلف صورة من 60 کیلومترا علی کل جانب، وکل بیکسل فیها يمثل 2.5 متر.

ويسمح القمر الصناعي الإسباني برؤية تفاصيل صغيرة على الأرض، وسيكون قادرا على تغطية كامل أراضي إسبانيا ثماني مرات في السنة، وسوف تستخدم صوره في رسم الخرائط والزراعة وإدارة الموارد الطبيعية وحالات الطواري والأمن للتنبيه إلى الحرائق ولمعرفة كمية الأسمدة المستخدمة أو للكشف عن الإنشاءات غير القانونية.

وحسب المصادر ذاتها فإن أن 75 في المائة من التكنولوجيا المستعملة لصناعة انجينيو أصلها إسباني، كما تكلفت شركة أخرى بإنشاء المنصة الرئيسية للقمر الصناعي.

المصدر :
 
"وکل بیکسل فیها يمثل 2.5 متر."؟؟؟؟


القمران الفرنسيان اللذان اقتناهما المغرب : كل بيكسل يمثل 0.7 متر

فرنسا وصل ل 0.5 متر
أمريكا 0.15 متر

فرق كبير جدا لكن يحسب للاسبان انها صناعة محلية

كذلك يسمح بتغطية مساحة اسبانيا 8 مرات في السنة؟ القمر الواحد المغربي يغطي 300.000 كلم مربع في اليوم

  • Image acquisition anywhere within an 800-km-wide ground strip with 70 cm of resolution
  • Along-track stereo and tri-stereo image acquisition
  • Single-pass collection of mosaics (strip-mapping) with a footprint up to a square degree
  • Maximum theoretical acquisition capacity of 1,000,000 km2 per day and per satellite
  • Optimized daily acquisition capacity (taking into account genuine order book, weather constraints, conflicts...) reaching 300,000 km2 per day and per satellite.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى