لوكهيد مارتن:الاستخدام السعودي لنظم الدفاع الجوي الأمريكية والروسية سيخلق "تحديات خطيرة"

سؤال :

لنفترض ان مواقع او بعض مواقع الرادار AN/FPS-117 تم ضرب او حصل تشويش ألكتروني واصبحت هناك ثغرات في النظام ماذا تفعل ؟؟؟

كما تفضل الاخ جوست انت تعمل بالاساس ضمن شبكة متكاملة تحوي عشرات الرادرات وعشرات الانظمة المخصصة للحرب الالكترونية والحرب الالكترونية المضادة وبقدرات وسعات طاقه اعلي بمئات الاضعاف من قدرة أي طائرة حرب الكترونية انت هنا الاقوى وليس المهاجم ..

فليعمل بالتوازي بشكل مستقل ... يعني يعتمد على رادار منظومته فقط وماله شغل بالرادار

AN/FPS-117

انا اتفق مع هذا الراي بشرط عزل المنطقة عن المقاتلات وابعاد ال اس 400 نهائي عن أي مهام مضادة للصواريخ

سوءال للاخوه هنا في كل هذا النقاش الحامي المثمر الصراحه. الغني بمعلومات قيمه حداً وتحاليل اقرب الي الاحترافيه واحترام جميع وجهات النظر المختلفه. ولكن هناك سوءال يمكن ان يفيد في هذا النقاش وممكن ان يكون مرجعاً او استشهادا. لشيء ما. الا تشغل مصر توليفه من انظمه دفاع جوي غربي وشرقي منذ فتره ولديها صيني ايضاً. او تحديداً رادارات صيني و انظمه انذار مبكر. طيب الم تقوم مصر بصفقه للاس ٣٠٠ من سنتين والان هو في حيز العمل الفعلي في المنظومه المصريه. ودخل بالفعل علي المنظومه المصريه. طيب اليست المنظومه المصريه هذه يوجد فيها الباتريرت اصلاً. فهل لاحد من الاخوه الاعضاء والمشاركين في هذا النقاش ان يحلل لنا التشابه بين ما تتحدثون فيه وبين الحاله المصريه. علي الاقل علي حاله الاس٣٠٠ والباتريوت ولن نتكلم ابعد من ذلك. اليست نفس مشكله البلتريوت و الاس٤٠٠ في الصفقه السعوديه. اعتقد انه تم نسيان المقارنه بالحاله المصريه. و لي ايضاً معلومه يمكن ان لا يكون البعض علي علم بها. انه هناك تنسيق و تدريب مشترك ومنذ فتره بين قاده الافرع و الفرق العربيه فيما بينهم لتقريب المفاهيم العسكريه وتوحيد نظم و طرق التعامل. وايضاً علي قدر المستطاع في الايام القادمه توحيد منظومات العمل وجعلها قريبه من بعضها علي قدر المستطاع. وهو التعريف الجديد لما يسمي الجيش الموحد. تحياتي للجميع واتمني ان اري ايجابه لتساءولي في اول التعليق من جميع المشاركين والخبراء غي هذا الموضوع الشيق و شكراً

مصر لا تشغل منظومة حرب متكاملة .. تعمل بنظام مناطق الواجب او الجزر المنعزلة II

اس 400 لم تسهل روسيا اعطاءه الى دول معروفة بتبعيتها التقليدية للغرب عبثا او حتى كما يتخيل بعض العسكريين العرب انها صفقات مالية مربحة لروسيا
حقيقة اس 400 سيعمل (كالجاسوس ) في اراضي تابعة للامريكان حيث ستحلق اف 35 وطيران اخر شبحي تابع للامريكان وسيتمكن الروس من تحليل بيانات الرصد لتلك الشبحيات لمعرفة ثغرات رصدها ونقاط ضعفها

مع احترامي لشركة عريقة مثل شركة لوكهيد مارتن فهي تكذب 100% بخصوص تخوفها من تعارض عمل الانظمة الغربية مع اس 400 الروسي القضية انظر اليها من منظار اخر ...الحقيقة ان النظام الروسي الذي سيكون في تركيا وغيرها سيكشف المستور وسيكون كمثابة جاسوس للروس في مناطق تحليق المقاتلات الامريكية ذات التقنية العالية ، ويكفي ان نعرف ان طائرة اف 35 كلفت اقتصاد الولايات المتحدة مبلغ خرافي اقترب من الترليون دولار بنفس الوقت روسيا لن تسمح للامريكان من تحقيق السيادة الجوية على حساب الامن القومي الروسي... بنفس الوقت الامريكان لديهم الاستعداد لاعطاء الثاد بتسهيلات غير مسبوقة للسعوديين والاتراك مقابل تعطيل الصفقة مع روسيا

الم تلاحظو ياسادة ياكرام ان من عرض اس 400 على السعوديين هم الروس ؟ وانا اتكلم بثقة ان روسيا على استعداد لاعطاء هذه المنظومة للسعوديين والاتراك مجانا في مقابل البيانات التي سيرصدها رادار المنظومة

لماذا تاخرت روسيا في اعتماد اس 500 ؟؟ واخراجه للخدمة الفعلية :) الا بعد التاكد تماما ان المنظومة الجديدة ستحقق الحماية الكاملة لسماء روسيا وان الولايات المتحدة مهما دفعت لتطوير التفوق الجوي فسيكون هناك تقنية روسية موازية لها .

القضية ليست كما يعتقد البعض ان روسيا تعطيك المنظومات من اجل الربح المالي ببضعة مليارات من الدولارات القضية اكبر من هذه بكثير وهي قضية حياة او موت لروسيا في تحقيق التعادل الجوي وتقليص الفجوة التكنلوجية مع الامريكان .

ما اسهل الحياه يا استاذ وتحيا الشعوبية العربية ..
لكن الا تلاحظ انك نسيت شئ .. !!
ال اس 400 الروسي بشحمه ولحمه في سوريا ونصف اجهزة الحرب الالكترونية الروسية هناك وال اف 35 الاسرائيلية و ال اف 22 الامريكية في قواعد اسرائيل تهاجم النظام و داعش وكل شيء فوق التراب السوري ... فاين الجاسوس الروسي منهم !!!

بعدين اخوي ال اس 400 نظام دفاع جوي وليس نظام لمهام SIGINT

في مقابلة أجراها موقع Defense News مع مسؤولاً أمريكياً في القوات الجوية قال فيها أن شراء تركياً نظام آس 400 سيمنعها من الحصول على تقنيات وتكنولوجيا دول الناتو الصناعيه، وقد تزيد تلك الإجرائات لتصل مرحلة قد تمنع تركيا فيها من أقتناء أو تشغيل طائرات F-35.

و لم تتمكن نائبة وكيل القوات الجوية للشؤون الدولية هايدي غرانت في مقابلة أجريت يوم 15 نوفمبر من تحديد المسارات المتبعة من قبل الولايات تجاه شراء تركيا لنظام آس 400 و قالت أنا سياستنا لاتسمح لنا أن نكون متعاونين مع هذا النظام في قابلية التشغيل المتبادل مستقبلاً.

ومما يزيد من تعقيد القضية أن تركيا من المخطط أن تتسلم أول طائرات اف 35 في عام 2018 ويخشى المحللون أن عمل F-35 مع الآس 400 سوياً يمكن أن يعرض الطائرة للخطر، كما يخشون أن يجمع الروس البيانات اللازمة عن نقاط ضعف الطائرة وهذه ستكون كارثة كبيرة .

وقالت هايدي غرانت ان هذه القضية مصدر قلق كبير ليس فقط للولايات المتحدة لاننا بحاجة الى حماية هذه التكنولوجيا الراقية ( الجيل الخامس ) ولكن لجميع شركائنا وحلفائنا الذين اشتروا بالفعل طائرة F-35.

وقال رئيس اللجنة العسكرية لحلف الناتو الجنرال بيتر بافل أن تركيا حرة كدولة ذات سيادة لتتخذ قراراتها الخاصة فيما يتعلق بالمشتريات العسكرية ولكن سوف تواجه عقوبات في حال قررت شراء نظام آس 400.

رابط الصفحية يظهر هذه الرسالة ... فهل لديك رابط اخر للخبر باللغة الانجليزية .؟
Error:404
We’re sorry, the page you are looking for cannot be found.

أهم شي اني تأكدت انه لا يجب ربط الاس400 بالمركز عندنا عند وضعه في قاعدة خارجية
والواضح ان هذا هو الهدف والله اعلم
وعموما القيادة لدينا لم تكن متحمسة اصلا للنظام و مثل ما قال الكابتن نمر @نمر الروس هم من عرضوه علينا
وهذا واضح في صيغة خبرالتعاقد حيث كان ( السعودية توافق على شراء اس 400 ... الخ )
حتى الصيغة متعمدة
هذا يعني ان القيادة تعرف مخاطر النظام ولله الحمد
وبالتالي انا اطمئنيت

رابط الصفحية يظهر هذه الرسالة ... فهل لديك رابط اخر للخبر باللغة الانجليزية .؟
Error:404

We’re sorry, the page you are looking for cannot be found.

سوءال للاخوه هنا في كل هذا النقاش الحامي المثمر الصراحه. الغني بمعلومات قيمه حداً وتحاليل اقرب الي الاحترافيه واحترام جميع وجهات النظر المختلفه. ولكن هناك سوءال يمكن ان يفيد في هذا النقاش وممكن ان يكون مرجعاً او استشهادا. لشيء ما. الا تشغل مصر توليفه من انظمه دفاع جوي غربي وشرقي منذ فتره ولديها صيني ايضاً. او تحديداً رادارات صيني و انظمه انذار مبكر. طيب الم تقوم مصر بصفقه للاس ٣٠٠ من سنتين والان هو في حيز العمل الفعلي في المنظومه المصريه. ودخل بالفعل علي المنظومه المصريه. طيب اليست المنظومه المصريه هذه يوجد فيها الباتريرت اصلاً. فهل لاحد من الاخوه الاعضاء والمشاركين في هذا النقاش ان يحلل لنا التشابه بين ما تتحدثون فيه وبين الحاله المصريه. علي الاقل علي حاله الاس٣٠٠ والباتريوت ولن نتكلم ابعد من ذلك. اليست نفس مشكله البلتريوت و الاس٤٠٠ في الصفقه السعوديه. اعتقد انه تم نسيان المقارنه بالحاله المصريه. و لي ايضاً معلومه يمكن ان لا يكون البعض علي علم بها. انه هناك تنسيق و تدريب مشترك ومنذ فتره بين قاده الافرع و الفرق العربيه فيما بينهم لتقريب المفاهيم العسكريه وتوحيد نظم و طرق التعامل. وايضاً علي قدر المستطاع في الايام القادمه توحيد منظومات العمل وجعلها قريبه من بعضها علي قدر المستطاع. وهو التعريف الجديد لما يسمي الجيش الموحد. تحياتي للجميع واتمني ان اري ايجابه لتساءولي في اول التعليق من جميع المشاركين والخبراء غي هذا الموضوع الشيق و شكراً

لايوجد باتريوت في المنظومة المصرية.

نظام القيادة المصري ( 776 ) يشغل النظم الغربية فقط، ولهذا يكون هناك حاجة إلى تمييز بصري في المنظومة الكاملة وهذا مثلاً يتضح في تموية طائرات الاف16.

لايوجد دولة في العالم دمجت المنظومتين بنجاح كامل وترابط تام، هذا صعب جداً.

التعديل الأخير:
تمام. هههههههه. لا تمام. ممكن حضرتك نشرحلي كيف ان الشبكه السعوديه تكلك اكبر شبكه بالنسبه للدول العربيه للدفاع الجوي ؟؟؟!!! وما مصدر تلك المعلومه. ؟؟؟؟ وهل الحجم يفرق في مثل هذه الحالات. يعني المشكله في دمج الاس٤٠٠ مع الباتريوت في الكم ولا الكيف. ؟؟؟؟ يعني لو علي كلامك يمكن مثلا دمج منظومه اس ٤٠٠ واحده مع الباتريوت او اس٣٠٠ في الحاله المصريه بما ان الشبكه المصريه صغيره ولا تقارن بالشبكه السعوديه العملاقه. ولكن لو استخدمتا مثلا ثلاث انظمه اس٤٠٠ مع ثلاث باتريوت فلن يندمجو لانهم اكثر من واحده. يا اخي ما دخل الكبر والصغر فيما نتحدث فيه. يا اخي ديه مشكله فكر وهيره وذكاء وعبقريه. اسمحلي يعني. مش كل ال ركب حصان خيال يا صحبي. وشكراً

في السعودية يوجد 4 منظومات قيادة وسيطرة :D
كثير من الدول العربية تشغل منظومة واحدة وبعضها لاتمتلك أصلاً تلك القدرات.
أنا كتبت كثيراً عن أنظمة القيادة والسيطرة لأنها القلب النابض في الجيوش الحديثة.
ويوجد مواضيع يمكنك الإطلاع عليها.
هنا
هنا
و هنا يمكنك التحقق من إمتلاك مصر للباتريوت من عدمه.

طبعا ممكن استخدام رادار ال اس 400 لكن حينها سيكون معزول والخوف من BOB علي المقاتلات .. طبعا انا شخصيا اشك في قدرات ال اس 400 ضد التهديد البالستي لم يجرب ولم يختبر حتي في أي تمرين رماية مباشره
بوجود الباتريوت والثاد فلن نحتاجه ضد التهديد الباليستي بأذن الله ... لكن بالنسبة للـ BOB فهل يوجد امل لحل مشكلة iff مستقبلا ، لكي يتعرف الـ s400 على المقاتلات الصديقة.

بوجود الباتريوت والثاد فلن نحتاجه ضد التهديد الباليستي بأذن الله ... لكن بالنسبة للـ BOB فهل يوجد امل لحل مشكلة iff مستقبلا ، لكي يتعرف الـ s400 على المقاتلات الصديقة.

الحل الوحيد ان تتحد التقنيات الغربية و الشرقية ... وهذا مستحيل

مالك الا تركب عليها ترانسبوندر من نوع TF-2500
اللي اشك انه الامريكان بيسمحونلك تركبها على الاف١٥ تبعهم

اعتقد اننا سننقل جزء من تقنية الـs400 ، ممكن نكون مخططين على هالجزئية لكي نجد لها حل.

نقل التقنية حسب المعلن لأمور الاستدامة ذخائر قطع غيار .. الخ .. لكن منظومة اشتباك لا اعتقد ..

اعتقد اننا سننقل جزء من تقنية الـs400 ، ممكن نكون مخططين على هالجزئية لكي نجد لها حل.
كما ذكرنا سابقا
نقل التقنية مستحيل يكون في تقنية الرادار والهوائيات والتشفير كذا روسيا بتنضرب تحت الحزام
اللي بينقلولك اياه الروس الغشاشين
هي كم قطعة ميكانيكية في الصواريخ وممكن الشاحنة فقط

مالك الا تركب عليها ترانسبوندر من نوع TF-2500
اللي اشك انه الامريكان بيسمحونلك تركبها على الاف١٥ تبعهم

وحتي مع هذه ستحتاج الي تركيب منظومة باسورد لتعريف الدفاع الجوي .. مين راح يعطيك سورس كود مفتوح حق المنظومة ..
وانسى ان الروس يسمح لهم الاقتراب من اف 15 فضلا على التعديل عليها ...

نقل التقنية حسب المعلن لأمور الاستدامة ذخائر قطع غيار .. الخ .. لكن منظومة اشتباك لا اعتقد ..
كما ذكرنا سابقا
نقل التقنية مستحيل يكون في تقنية الرادار والهوائيات والتشفير كذا روسيا بتنضرب تحت الحزام
اللي بينقلولك اياه الروس الغشاشين
هي كم قطعة ميكانيكية في الصواريخ وممكن الشاحنة فقط
اذا كان العرض من عندهم ... فلازم يوافقون على شروطنا ... الصفقة ليست ببلاش ، وحتى لو كانت ببلاش فلن اقبل بها اذا كانت مضره لي ... المفاوضات لازالت جارية معهم ، وحسب آخر الاخبار يقولوا فيه تقدم كبير.

Ghost21 @Ghost21
نمر @نمر يقول انه اذا كان في قاعدة خارجية لا يشترك ربطه في القيادة المركزية هنا وبكذا حلينا المشكلة .. مادري اظن قريت لك رأي مخالف والاا انا واهم ؟؟

اذا كان العرض من عندهم ... فلازم يوافقون على شروطنا ... الصفقة ليست ببلاش ، وحتى لو كانت ببلاش فلن اقبل بها اذا كانت مضره لي ... المفاوضات لازالت جارية معهم ، وحسب آخر الاخبار يقولوا فيه تقدم كبير.
مهما كانت شروطك في امور تقنية ماتقبل القسمة على ٢
زي لما تبى سيارة دفع رباعي اروح اعطيك كورولا ارفعلها المساعات واركب كفرات وهوبات جديدة

Ghost21 @Ghost21
نمر @نمر يقول انه اذا كان في قاعدة خارجية لا يشترك ربطه في القيادة المركزية هنا وبكذا حلينا المشكلة .. مادري اظن قريت لك رأي مخالف والاا انا واهم ؟؟
اذا القاعدة الخارجية ذي بنضحي فيها ليش لا

عودة
أعلى