الملك محمد السادس يحل بدولة قطر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

اتش ك

忠義 - 義
مراسلين المنتدى
إنضم
5 ديسمبر 2015
المشاركات
2,520
التفاعل
6,099 0 0
حل الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي إسماعيل، مساء اليوم الأحد، بالعاصمة القطرية الدوحة، قادما إليها من دولة الإمارات العربية المتحدة، في مستهل زيارة رسمية إلى دولة قطر.

ووجد الملك في استقباله، لدى نزوله من الطائرة بمطار حمد الدولي، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، ونائبه الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني، ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمان آل ثاني، والشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، ورئيس الديوان الأميري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني.

وبعد استراحة قصيرة بقاعة التشريفات بالمطار، توجه الموكب الرسمي، الذي يضم الملك ووفدا رفيع المستوى، إلى الديوان الأميري، حيث يجري العاهل المغربي مباحثات مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وساطة ملكية؟

وتأتي زيارة العاهل المغربي إلى قطر بعد تلك التي قام بها إلى الإمارات العربية المتحدة والتقى خلالها بقادة هذه الدولة الخليجية، في سياق تنامي الحديث عن تفعيل وساطة المملكة لتقريب وجهات نظر أطراف النزاع الخليجي.

وأكدت الرباط في وقت سابق أنها معنية بما يقع في البيت الخليجي، بيْد أنها قررت البقاء على مسافة واحدة من بلدان الخليج المتصارعة، ودعت إلى حوار مسؤول ينأى عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وكان العاهل المغربي قد دعا إلى "ضبط النفس والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر، وتجاوز هذه الأزمة وتسوية الأسباب التي أدت إليها بشكل نهائي"، وأبدى استعداده إرساء وساطة "إن رغبت الأطراف المعنية بذلك".

ويأمل مراقبون في أن تسفر الخطوة المغربية ــ إن تضمنت تفعيل الوساطة التي سبق لوزير الخارجية ناصر بوريطة أن دشنها ــ عن حلحلة الأزمة الخليجية، خاصة في خضم تنامي الحديث عن "فشل" الوساطة الكويتية.

أوضاع دقيقة

ويعلق الدكتور إدريس لكريني، أستاذ القانون والعلاقات الدوليين مدير مختبر الدراسات الدولية حول تدبير الأزمات، على زيارة الملك إلى قطر بالقول إنها "تأتي في ظرفية صعبة تمر بها المنطقة العربية بشكل عام، والمنطقة الخليجية على وجه الخصوص".

وأوضح لكريني، في تصريح لهسبريس، أن هذه الظروف الصعبة للمنطقة العربية "تتجلى في الأوضاع المرتبكة في كل من العراق وسوريا وليبيا واليمن، والعلاقات المأزومة السائدة بين قطر وعدد من الدول الخليجية".

وقال: "هذه الأوضاع التي لا تخفى تداعياتها على مستوى العمل العربي المشترك والنظام الإقليمي العربي الذي يمرّ اليوم بأحلك فتراته، أتاحت الفرصة لقوى إقليمية ودولية لكي تلعب أدوارا متزايدة وملتبسة في المنطقة بصورة عمقت هذه الصراعات والمشاكل".

ولفت المحلل ذاته إلى أن الزيارة الملكية إلى قطر ستتيح إعمال مبادرات ودية تندرج ضمن الوساطة والمساعي الحميدة لرأب الصدع داخل مجلس تعاون دول الخليج العربية، وتجاوز حالة الشك والانتظار السائدة اليوم، في مرحلة حبلى بالتحديات.

وسجل الأستاذ الجامعي أن المغرب تمسك، منذ اندلاع الأزمة الخليجية، بحياده الإيجابي من خلال عدم التسرع في التموقع إلى جانب طرف ضد الآخر بصورة تعمّق الخلاف.

وأكمل لكريني بأن "هذا التموقع يعطي لمبادرات المغرب قدرا كبيرا من المصداقية في مواجهة كل الأطراف التي تربطها بالمملكة علاقات متينة"، مبرزا أن "هذا توجه ينسجم ومقومات السياسة الخارجية في علاقتها بتعزيز التضامن العربي".

 
ولدى نزول العاهل المغربي من الطائرة بمطار حمد الدولي، وجد في استقباله الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

وبعد أن استعرض العاهل المغربي وأمير دولة قطر، تشكيلة من حرس الشرف أدت التحية، تقدم للسلام عليه نائب أمير دولة قطر الشيخ عبد الله بن حمد آل ثاني، ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمان آل ثاني، والشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، ورئيس الديوان الأميري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، وسفير دولة قطر بالمغرب عبد الله بن فلاح بن عبد الله الدوسري.

كما تقدم للسلام على العاهل المغربي نبيل زنيبر سفير المغرب في الدوحة وأعضاء السفارة المغربية بقطر.

وبعد استراحة قصيرة في قاعة التشريفات بالمطار، توجه الموكب الرسمي إلى الديوان الأميري، حيث سيجري العاهل المغربي مباحثات مع أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ويرافق العاهل المغربي، خلال هذه الزيارة، وفد رسمي يضم، على الخصوص، مستشاري العاهل المغربي فؤاد عالي الهمة وياسر الزناكي وعبد اللطيف المنوني، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة.

 
يصل ملك عصر اليوم العاصمة القطرية في إطار جولته الخليجية القصيرة، حيث سيستقبله أمير .

وبحسب مراسل الجزيرة بالدوحة ، فإن القائدين سينتقلان من المطار إلى الديوان الأميري في العاصمة، حيث ستعقد قمة قطرية مغربية تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطورات العربية والدولية، بالإضافة إلى المستمرة منذ خمسة أشهر.

وسبق للمغرب أن أعلن أنه معني بالأزمة الخليجية لكنه يتبنى موقفا محايدا بناءً، ودعا لحوار شامل يقوم على الوضوح في المواقف وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وبعيد بدء حصار قطر في 5 يونيو/حزيران الماضي، دعا ملك المغرب الأطراف المعنية في الأزمة الخليجية إلى "ضبط النفس والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر وتجاوز هذه الأزمة وتسوية الأسباب التي أدت إليها بشكل نهائي"، مبديا استعداد المملكة للوساطة من أجل حل الأزمة.

وكان أمير الشيخ قد تلقى في يونيو/حزيران الماضي رسالة شفهية من محمد السادس، نقلها وزير الخارجية المغربي ، أعرب فيها الملك عن "دعمه الكامل لمساعي وجهود أمير الكويت الرامية لرأب صدع البيت الخليجي واحتواء الأزمة الخليجية وإزالة الخلافات من خلال الحوار بين الأشقاء في دول ".

وأكد بيان للخارجية المغربية وقت بدء حصار قطر أن الهاجس الرئيسي للمغرب يبقى "هو تدعيم الاستقرار في هذه الدول، وليظل مجلس التعاون الخليجي محافظاً على مكانته المتميزة كنموذج ناجح للتعاون الإقليمي".

 
نتمنى ان تنجح هذه الوساطه و تجمع الاشقاء من جديد فلا رابح في هذه المقاطعه والكل خاسر، في منطقه تشهد اعتداء ايران و ميليشياتها يجب ان نتوحد
 
23435078_917782641709883_6397380613526032024_n.jpg
23551302_917782895043191_5839051487935209678_o.jpg
23473252_917782965043184_8335161459589960579_n.jpg
23435271_917782521709895_3223651422192350643_n.jpg
23517492_917782515043229_4581173174602820087_n.jpg
 
نتمنى ان تنجح هذه الوساطه و تجمع الاشقاء من جديد فلا رابح في هذه المقاطعه والكل خاسر، في منطقه تشهد اعتداء ايران و ميليشياتها يجب ان نتوحد


لو كانت وساطة كان سيزور باقي دول الخليجية , الزيارة لها طابع اقتصادي و عسكري سواء الامارات او قطر .
 
نتمنى ان تنجح هذه الوساطه و تجمع الاشقاء من جديد فلا رابح في هذه المقاطعه والكل خاسر، في منطقه تشهد اعتداء ايران و ميليشياتها يجب ان نتوحد

لا خاسر الا الشعب القطري، نحن عرفنا مايحاك لنا وأستطعنا قطع يد كانت تضرنا كثيراً!
الكثير يردد الواسطة الواسطة.. ونحن نقول الحل في الرياض ياتميم ولن تجده حتى في واشنطن أو موسكو.
والا لما فشلت محاولات أمير الكويت وهو أقرب طرف كان يمكن أن يأخذ دور الوسيط.

 
تلفزيون قطر الرسمي: المغرب أثبت أنه دولة مستقلة وناضجة.
 
لو كانت وساطة كان سيزور باقي دول الخليجية , الزيارة لها طابع اقتصادي و عسكري سواء الامارات او قطر .

يرافق الملك عبد اللطيف المنوني مستشاره القانوني على غير المعتاد
ما يعني أن مسألة الوساطة واردة جدا
 
يرافق الملك عبد اللطيف المنوني مستشاره القانوني على غير المعتاد
ما يعني أن مسألة الوساطة واردة جدا
اكثر شخص مؤهل للوساطة كان أمير الكويت ولم تنجح جهوده

المسألة لم تعد مسألة وساطة بعد إلغاء الحوار الذي كان مقرر بعد إتصال تميم بمحمد بن سلمان
 
لو كانت المغرب من دول المقاطعة كانت زمانها داخل مفرمة قناة الجزيرة الان
 
اكثر شخص مؤهل للوساطة كان أمير الكويت ولم تنجح جهوده

المسألة لم تعد مسألة وساطة بعد إلغاء الحوار الذي كان مقرر بعد إتصال تميم بمحمد بن سلمان

نحن بصدد طرح افترضات فقط لا نجزم بشيء لأننا في النهاية مجرد متابعين من بعيد
ما جعلني أفكر في فرضية الوساطة هو مرافقة فقيه قانوني للملك عادة لا يسافر معه في جولاته..

ثم ما المبرر لزيارة الإمارات بدون توقيع أية اتفاقيات ثم التوجه إلى قطر
 
ربما حتى لا تفسر الزيارة لقطر وحدها كإنحياز

ماذا عن مرافقة المستشار القانوني، لأنها هي النقطة الأساسية التي بنيت عليها فرضية الوساطة قبل حتى أن تتحدث عليها وسائل الإعلام
 
المغرب حتى أن كان ملتزم بالحياد في هذه القضية لأنه يملك علاقات ممتازة مع قطر فهو ملتزم إيضا مع دول الخليج سياسياً وعسكرياً!
وهنا سأقول معلومة للتاريخ، المغرب هو البلد الوحيد عربياً الذي كان طوال التاريخ متضامناً و متوافقاً مع المملكة العربية السعودية.
كل دولة عربية كان هناك فترة معينة أختلفت فيها جوهرياً مع المملكة .. الا المغرب وراجعوا التاريخ!

 
الوساطات العربية لا تنفع لأننا نحن العرب نحب و نفضل و نموت في الوساطات و الحلول و الشروط الغربية
مع احترامي لك كلامك غير واقعي

وزير الخارجية الامريكية تيلرسون جاء للرياض عشان يتوسط في الازمة وانكرش

4845405.png


 
ممكن نشوف جلسه بدل الرياض تكون الرباط
شخصيا لو حصلت موافق عليها
اهم شي حل المشكله
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى