القوات الجوية الهندية، إقترحت الانسحاب من مشروع FGFA مع روسيا

الجراح 

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
13,098
التفاعل
47,220 1,387 0
NMRCVWICR5DKDBUZCOC6AIQVXE.jpg


FGFA

"القوات الجوية الهندية، قد اقترحت على القيادة السياسية في نيودلهي الانسحاب من مشروع مشترك أبرمته الهند مع روسيا لتصنيع مقاتلة مشتركة من الجيل الخامس بموجب مشروع مقاتلة "سو-57" الروسية".

وأكد "تقرير القوات الجوية الهندية، أخطر القيادة في نيودلهي بأن قدرة "سو-57" على التخفي عن الرادار، أقل مما هو معلن، وأنه يتعين استنادا إلى ذلك، إعادة توجيه الأنظار إلى طائرة أحدث من "سو-57"، وهي "إف-35" الأمريكية".

وتجزم "ديفينس نيوز" كذلك، بأن القوات الجوية الهندية، قد سلمت التقرير لأصحاب القرار في نيودلهي، عشية اللقاء الذي جمع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بوزيرة الدفاع الهندية نيرمالا سيتارمان على هامش قمة "آسيان" الأخيرة.

شركة "روس أوبورون إيكسبورت" الروسية المسؤولة عن تصدير السلاح، أكدت في بيان أعقب نبأ "ديفينس نيوز"، أن العقد المبرم مع الهند بصدد المقاتلة المشتركة، ساري المفعول، والعمل مستمر بين الجانبين وفقا للخطة المتفق عليها.

دميتري شوغايف، رئيس الهيئة الروسية للتعاون التقني العسكري من جهته، أعلن في تعليق على نبأ الصحيفة الأمريكية، "أن عقد المقاتلة المبرم مع الهند، أصبح جاهزا من جهة موسكو، وينتظر التوقيع في نيودلهي".

السؤال الذي يطرح نفسه في ضوء ما زفّته "ديفينس نيوز"، والتوضيح الروسي: ما شأن الأمريكان في أمر ثنائي يخص موسكو ونيودلهي، وكيف استطاعت واشنطن الحصول على تقرير سري رفعته مؤسسة عسكرية هندية إلى قيادتها، أم أن الاستخبارات الأمريكية، قد استحصلت بطرقها الخاصة على نسخة من التقرير؟

وفي نهاية المطاف، فمن غير المستبعد عموما، أن لا يكون للتقرير الذي تتحدث عنه "ديفينس نيوز" أي وجود أصلا، وهو أمر وارد في عالم المنافسة الشرسة في سوق السلاح، لاسيما وأن السوق هذه المرّة هندية، وكبيرة!

التعاون العسكري الروسي الهندي، يعود لـ1960، حيث استوردت نيودلهي من موسكو أسلحة بـ65 مليار دولار، واستحوذت في مراحل لاحقة على 42 في المئة من إجمالي الصادرات الروسية من السلاح، ولم يكن للأمريكان وأسلحتهم أي وجود يذكر في الهند.

واشنطن ومنذ 2008، استطاعت اقتحام السوق الهندية بقوة، حتى صارت تشغل المركز الثاني بعد روسيا بين مصدري السلاح إلى الهند، وقفز متوسط حصتها هناك من مليار واحد إلى 15 مليار دولار.

بالوقوف على هذه الأرقام، يعرف السبب من وراء "أهمية" التقرير الهندي ويبطل العجب.


لم التشكيك في واشنطن ونواياها، فيما قد تكون نيودلهي ولغاية في نفسها، هي التي تعمّدت تسريب التقرير الذي حصلت عليه الصحيفة الأمريكية؟

فنيودلهي، اشترطت الربيع الماضي على موسكو، نقل تكنولوجيا "سو-57" إليها تحت طائلة تعليق المفاوضات والانسحاب من الصفقة، عملا بشعار "صنع في الهند" الذي طرحه الهنود للتطوير الشامل في البلاد.

وإذا ما صدق هذا التكهن، وكانت الهند فعلا وراء التقرير، فهذا يعني أنها تريد القول لموسكو عبر سطوره المدونة على صفحات "ديفينس نيوز" الأمريكية: عليك مشاطرة ما لديك من تكنولوجيا، وإلا سألجأ إلى بلد آخر للحصول منه على مقاتلة الجيل الخامس، ولاسيما بعد زيارة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس مؤخرا إلى الهند، وإعلانه من هناك عن "استعداد بلاده لتقاسم التكنولوجيا مع نيودلهي".

بغض النظر عن الجهة التي تقف وراء التقرير، وعمّا إذا كان له وجود أصلا، فلو كانت "سو-57" سيئة، لما أثارت حولها هذه الزوبعة من الضجيج الإعلامي، وما ساومت عليها الهند وغيرها من كبار مستوردي السلاح في العالم.









المصدر:

 
التعديل الأخير:
اعتقد ان الامريكان بدأوا يقلقوا من المقاتله الروسيه

خصوصا مع اقتراب اكتمال اختبار المحرك الجديد الذى

سيساهم فى ذيادة الشبحيه فى الطائره
 
نفس القصة مع f35 والكلام اللي نتج عنها بإنها سيئه ولا تصلح للحرب وعطالها كثيره وحصلت زوبعه من الأنتقادات
وفي النهايه العديد من الدول ترغب بها..

فيه خبر من قناة rt أمس بإن الهند مخصصه 100مليون دولار لتصنيع su57 مشترك مع روسيا على حسب كلام قائد القوات الجويه السابق فكيتور بونداريف.
وقال بونداريف إنه لا يتوقع إطلاق كميات كبيرة من مقاتلات الجيل الخامس في المستقبل القريب، لكنه يتوقع زيادة تدريجية في الإنتاج الصناعي لتلك الطائرات.
وإن المقاتله على حد قوله ستدخل الخدمه لسلاح الجو الروسي في 2018 بعدد 3 طائرات تقريباً..(هل هم بإنتظار المحرك الجديد؟!)

ننتظر دخول su57 للخدمة ومع الوقت راح يبين كل شيء..
 
التعديل الأخير:
قائد القيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية يشك في ان دولة الامارات
ستكون قادرة على تشغيل مقاتلة F35 الى جانب مقاتلة روسية من الجيل الخامس

خلال اجتماع مائدة مستديرة مع الصحفيين قبل معرض دبي للطيران
أكد مسؤولوا القوات الجوية الأمريكية أن المناقشات بين الولايات المتحدة
والإمارات العربية كانت جارية بشأن عملية بيع محتملة من طراز F-35
لكن حصل الانقسام بعد توقيع الامارات مذكرة تفاهم مع روسيا
لتطوير طائرة مقاتلة من الجيل الخامس​

أن تشغل الامارات طائرات جيل خامس روسية و اميركية هو امر خطر و معقد
بالنسبة لأنظمة المعلومات و تقنيات الطيران التلقائية
التي ترسل بيانات F35 الى وحدات التحكم الأرضية
هناك مجموعة كاملة من الأنظمة التي سوف تتأثر بالاضافة الى الناحية السياسية
و لن نعطي أي شيء يمكن ان يستخدم ضدنا في المستقبل
و قال هذة فكرة غير قابلة للتنفيذ

و ذكر مثال الهند التي طلبت شراء F35 و تم رفض الطلب بسبب مشاركة الهند
في برنامج الجيل الخامس الروسي

المفاوضات مع الجانب الاماراتي مستمرة
 
في حال انسحاب الهند من المشروع ستكون ضربة قوية للروس و نصر استراتيجي للامريكان.
 
في حال انسحاب الهند من المشروع ستكون ضربة قوية للروس و نصر استراتيجي للامريكان.

الباك فا عانت من عراقيل اقتصادية كثيرة أجلت الانتاج مرات عدة و هذه قد تكون الأكبر و بشكل عام المقاتلة لن تكون جاهزة كلياً قبل 2025 فهي لازالت تعتمد على ميزات الجيل الرابع المعزز بينما تفتقد اساسيات مثل محركات الغير جاهز و الرادار و عوامل كثيرة في البدن تفتقد الشبحية ..
 
عودة
أعلى