أول صورة للأبرامز المغربية اثناء التدريب

ما رأيك استاذ انور حول تصريحات هذا القائد وهل تمتلك معلومات اكثر حول الحادثة


والله يا إستاذي الأمريكان ألفوا عشرات الكتب وكتبوا عشرات القصص عن بطولاتهم في الحرب، والصحيح أنها حرب غير متكافئة، لا من ناحية التقنيات المستخدمة ولا من ناحية القدرات الإستراتيجية للأطراف المتحاربة.. مع ذلك، أقولها بتجرد وموضوعية، قوات الحرس الجمهوري العراقية قاتلت بشجاعة في المعركة على العكس تماماً من أداء الجيش العراقي.. لكن المشكلة كانت بالمعدات العراقية المتقادمة والسيئة التي قاتلوا بها !! على سبيل المثال، قذائف الدبابات الأمريكية من اليورانيوم المستنزف كانت قادرة على قتل الدبابات العراقية من مسافة 3.000 م، بينما المدى الفعال effective range لمقذوفات الفولاذ/ التنغستن المطلقة من مدافع الدبابات العراقية كانت بالكاد تبلغ 1.800 م. الفرصة الوحيدة للدبابات العراقية تجاه الدبابات الأمريكية كانت في إغرائهم إلى معركة قريبة المدى، أو عمل كمائن لهم من مواقع متخفية وتوجيه نيرانهم بعد ذلك لمواضع أخرى غير القوس الأمامي للدبابة أبرامز. وحتى عند هذه المصادفات، عرضت مهارات الرمي السيئة والضعيفة جداً للرماة العراقيين (جزئياً بسبب نقص منظومات الرؤية الليلية الحديثة) نتائج متواضعة في أغلب الأحيان.
خلال المشاغلة والاشتباك الدفاعي defensive engagement، الأطقم العراقية فضلت على الدوام مواجهة وحدات العدو المدرعة من مواضعها الثابتة نتيجة إدراكهم لحقيقة القدرات الفنية المحدودة لدباباتهم وكذلك السيطرة الجوية لقوات العدو. لقد فضل المذهب العراقي ومتى ما أتيحت له الفرصة لذلك، الاستفادة من تضاريس المنطقة وتطبيق تكتيك "دفاع المنحدر الخلفي" reverse-slope defense بالوحدات المدرعة، حيث توضع الدبابات للأسفل في الجانب المعاكس من التل أو الحافة الأمامية المرتفعة. هدف هذه الوسيلة كان توجيه الضربات المباشرة ومشاغلة تشكيلات دبابات العدو خلال تقدمها للأمام وارتقائها التضاريس المرتفعة نسبياً elevated terrain. هذا التكتيك كما افترض القادة العراقيين، سوف يسمح بقطف دبابات العدو المتقدمة بنيران دباباتهم من مواضعها الثابتة للأسفل. في نفس الوقت، الموجات اللاحقة من دبابات العدو سوف لن تتمكن من تمييز وتحديد مكان الدبابات العراقية في مواضعها المنخفضة. المبدأ الأساسي لدفاع المنحدر الخلفي يكمن في استخدام التضاريس لعزل القوات الصديقة عن نيران وملاحظة العدو، بحيث تجبر هذه القوات للتقرب ومجاورة القوات الصديقة وبالتالي الالتزام بخوض المعركة من مسافة قريبة close-range fight، حيث تفقد هذه القوات العديد من الفوائد والمزايا التي لربما كانت تتمتع هبا في التضاريس الطبيعية الممتدة. لقد قلل هذا التكتيك من عيوب ونواقص القدرات الفنية لدبابات T-72 العراقية، وفرض متطلبات أقل ما يمكن على أفراد الطاقم. فرماة الدبابات العراقية أمروا برفع فوهات مدافع دباباتهم مباشرة باتجاه أعالي التل، فلم يكن عليهم إدخال بيانات المدى إلى الهدف القريب نسبياً. ولتحسين قابلية بقائهم survivability، الدبابات العراقية حفرت في أغلب الأحيان مرابض ومخابئ لها بدعم وحدات الهندسة المقاتلة، التي ساهمت كما يرى مدبروها في التعويض عن ضعف هياكل دباباتهم إلى نيران العدو وقللت جزئيا من صورة الهدف المقدمة لرماة العدو. استخدام المواقع الدفاعية مسبقة التحضير prepared defensive-positions كان تكتيكاً شائعاً بين فرق الجيش العراقي المدرعة، خصوصاً على طول الحدود الكويتية.
 
الأبرامز العراقية من الداخل أثناء تناول الذخيرة من المخزن الخلفي ومشاغلة هدف معادي !!

 
المقارنة بين دبابات عربية ستفتح باب الإشكال والضغينة وربما المهاترات، فالعقل العربي لن يقوى على استيعاب فكرة مناقشتنا لعربات من تصنيع غربي أو شرقي، فهي ليست نتاج الفكر العربي النابض بالحياة !! كنت بالفعل أفكر بعمل موضوع فني وعلمي مقارن بين الدبابة الأولى في روسيا T-90 ومثيلتها الأمريكية M1A2 من حيث القوة النارية والحركية والحماية، لكني أكتشف أن الفكرة خرقاء ولا تصح بمنتدياتنا العربية !! تحياتي إستاذي.
صديقي موضوع مقارنة بين التي 90 و الابرامز قد يفيد و بالاخص عندما يكون ثري بمعلومات فنية لا يهم من يغضب او من يحكم عواطفه دون عقلهم
 
عودة
أعلى