أول صورة للأبرامز المغربية اثناء التدريب

تجهيز مهم جداً في حالة الأبرامز و شئ جميل أن المغرب دمجه على الA1
بصراحة من أكثر التطويرات الضرورية للأبرامز المصرية
الا يوجد في الابرامز المصرية ؟؟
 
حسب ما أعرف ( و أرجوا ان تصحح لي إن كنت مخطئ ) أن هذا التمرين الذي إلتقطت فيه هذه الصورة قام به اللواء الثاني مدرع المتمركز بالراشيدية
هذا ميدان تدريبي كبيير مخصص للدبابات بحكم وجود مدرسة المدرعات في نفس المدينة اما القاعدة المخصصة للإبرامز فهي توجد في منطقة اخرى ليست بعيدة عن الراشدية
 
تجهيز مهم جداً في حالة الأبرامز و شئ جميل أن المغرب دمجه على الA1
بصراحة من أكثر التطويرات الضرورية للأبرامز المصرية

موجودة بس مش فى كل الدبابات
1 (1).jpg
 
أحد التجهيزات التي تميز الأبرامز المغربية وربما العراقية هو جهاز تحسين صورة سائق الدبابة driver’s vision enhancement، وهو عبارة عن نظام للرؤية الأمامية بالأشعة تحت الحمراء تتيح للسائق توجيه العربة وقيادتها في كافة الظروف المناخية ومستويات الإضاءة.. الأمريكان ونتيجة خبرات حرب العراق قرروا تجهيز دباباتهم بهذا النظام !! سأذكر لكم قصة تظهر أهمية هذا التجهيز !! بداية القصة من العراق وتبدأ مع تكليف دبابة M1A2 SEP بمهمة كانت تتطلب سيرها خلال طريق ريفي مميز بأرضه الوعرة rough terrain وقنوات المياه الجانبية . الدبابة كانت متبوعة مباشرة بعربتي قتال مدرعة من نوع Bradley وأخيراً في النهاية المتطرفة كان هناك دبابة أخرى من طراز M1A2 SEP . كان هناك تقارير عن تواجد قوات العدو في المنطقة وكان هناك خوف كبير من المتفجرات المرتجلة IED على طول امتداد الطريق . هذه المهمة كان معين لها أن تبدأ بعد ظهر ذلك اليوم وتستمر حتى منتصف الليل . سائق الدبابة وكإجراء احترازي لأنه يعلم أنهم سيتحركون خلال الليل في منطقة معادية وفي ظروف رؤية معتمة ، قرر الاستعانة بأداة الرؤية الليلية AN/VVS-2(V) 2A . هذا البريسكوب أو منظار الأفق يستعمل عادة من قبل سائق الدبابة أو أفراد الطاقم الآخرين أثناء القيادة الليلية . هو أيضا يمكن أن يستعمل للملاحظة ومراقبة محيط العربة في الليل (التجهيز يستخدم أنبوب أو صمام إلكتروني electronic tube ومجموعة دوائر لزيادة السطوع خلال مستويات الضوء المخفضة low-light levels) . السائق تذكر أثناء استعداده للتحرك مواجهته مشاكل مع أداة الرؤية الليلية من قبل ، بما في ذلك انفلاتها من مكانها وسقوطها في حضنه خلال إحدى المرات بينما هو كان يقود الدبابة . لذا حرص السائق هذه المرة على شد براغي دعم أداة الرؤية الليلية بإحكام support screws وتثبيتها جيداً على فتحته الخاصة . وأثناء تنفيذ المهمة ، أستعمل قائد الدبابة منظاره المستقل الحراري CITV لمساعدة سائق الدبابة على الإدراك والإحاطة الموقعية situational awareness . ومع حلول سواد الليل ، حرص سائق الدبابة على الاستفادة من أضواء الإنارة الصادرة عن عربة البرادلي في المؤخرة لتوجيهه أثناء مناورته عبر التضاريس الريفية الوعرة . فجأة السائق شعر بشيء غريب في الطريق وأدرك معه أن أداة رؤيته الليلية لم تعطيه فهم عميق لما يحدث ، لذا هو طلب المساعدة من قائد الدبابة . أبصر قائد الدبابة للأمام باستخدام منظاره المستقل الحراري وأعطى الأمر بالمضي قدماً في الطريق . تقريباً في نفس اللحظة ، شعر سائق الدبابة بأن الأرض تتصدع من تحته والدبابة تنزلق إلى القناة النهرية الجانبية . أعطى قائد الدبابة أوامره بالإخلاء الفوري للدبابة evacuation command ، وحاول السائق دفع غطاء فتحته لكنه لم يفتح لأن أداة الرؤية الليلية لم تنفك . الوسيلة الأخرى الوحيدة للخروج كانت من خلال فتحة الجحيم hell hole (منفذ يصل حجرة السائق بأرضية البرج) لكن هذا الأمر لم يكن متاحاً بسبب توجيه البرج . رأى قائد الدبابة مشكلة السائق وحاول استخدام كلتا أدوات إدارة البرج الكهربائية واليدوية power/manual traverse . ومع الوقت نجح قائد الدبابة في تحريك البرج ، ومرر سائق الدبابة عبر فتحة الجحيم لكن بعد أن غمره الماء وفارق الحياة .

ViewMedia
مشاركاتك، سيد أنور، دائما رائعة و احترافية و بعيدة عن العاطفة. أتمنى أن يتبع بقية الاعضاء نهجك. تحياتي لك.
 
دبابات أبرامز مصرية من دون تجهيز APU !!

maxresdefault.jpg


article-1351826-0CF9B05A000005DC-651_634x370.jpg

صور حديثة من مصنع 200 تبين تجهيز الدبابات بالapu و التجهيز الغائب من الصورة اللي فوق
أعتقد الapu هيكون أساسي في الانتاج الجديد و هيتعمم تدريجياً على الدبابات القديمة
GzolS3b.png

81v4eMu.png

ltkXkzL.png

eRkiXGq.png

LAghkBz.png

GfV5Iut.png


بالمناسبة ايه التجهيز التاني ده ؟
أثناء بحثي لقيت صور حتي لدبابات أمريكية بدونه و أنه هاتف للمشاة بس شكله بعيد عن الهاتف خالص
و كنت أعتقد أنه جزء من تطوير TUSK و ليس أساسي في الA1 و الA2؟
OCPA-2005-03-09-165522.jpg

FT01%20V2%20Abrams%2003.jpg
 
لاحظت غياب crosswind sensor من الابرامز المصريه ايضا فهل تم نزعه ام انه ليس فيها

موجود
c7a1ec39e905c22308b988311f3fb52f--battle-tank-egypt.jpg

M1D8hpi.jpg

M1A1_Egypt_3.jpg

في الصورة الأخيرة باين أنه موجود في الدبابة الوسطى و مطوي في الدبابتين التانيين زي كده
m1a1_details_388_of_435.jpg

يا رجل دي تبقى مصيبة لو دبابة مبتحسبش الcrosswind :D
 
هذه الصورة لا أحبها ولا أتمناها للأبرامز لأنها لا تليق بها ولا بقدراتها، لكن رغم ذلك هي تبقى أحد التكتيكات المتبعة لإلتقاط الأهداف المعادية من وضع السكون !! فلتدمير دبابة معركة معادية فإنه يجب اكتشافها أولاً ، ثم تعيينها وتحديد هويتها بما لا يدع مجالاً للشك ، ثم بعد ذلك التصويب عليها ومهاجمتها . بالنسبة لرماة الدبابات المعادية، فإن أصعب وسيلة لمشاغلة وتدمير دبابة أخرى ثابتة هو عند إتخاذها وضع البدن المخفي hull-down-position (ظهور مقطع البرج فقط وبقاء كتلة الهيكل في وضع الستر والإخفاء) . إذ يكون اكتشاف مثل هذا الهدف أشبه باكتشاف ذبابة على الجدار البعيد لغرفة واسعة !! مع ذلك ، بمجرد إطلاق دبابة المستترة نيران سلاحها الرئيس ، فإنه يتم اكتشافها سريعا . لكن هذا ربما يكون متأخرا وبعد فوات الأوان ، خاصة إذا كان لديها مدفعي ممتاز يجلس خلف أجهزة حديثة للسيطرة على النيران .

الدبابات لا تقاتل عادتاً من مواقع ثابتة . وعندما تكون في وضع الحركة ، فإن اكتشافها للأهداف المعادية الموجودة في الفضاء المحيط يكون صعبة نسبيا قياساً بعمل الدبابات الساكنة في وضع البدن المستور أو خلف الأغطية المتوافرة . وهذه حقيقة ثابتة لا يمكن الحياد عنها ، حتى عند استخدام أفضل وسائل المراقبة البصرية ومهما كانت التكنولوجيا متقدمة . فالمراقبة والرصد من دبابة متحركة ، تكون محدودة للغاية وقائدها فقط الذي تكون لديه رؤية شاملة ومتعددة الاتجاهات ، قياساً بما هو متوفر لباقي أفراد الطاقم . إذ أن السائق يكون متفرغا بالكامل لعمله ، يبحث باستمرار عن أفضل طرق محاولاً تفادي العوائق ، أما المدفعي والملقم فكلاهما مقيدان بنطاق أجهزتهما البصرية ، وحتى قائد الدبابة نفسه لا يستطيع إلا تغطية منطقة مراقبة محدودة فقط في كل مرة . فإذا كانت الدبابة متحركة والكوات hatches مغلقة ، فإنه يتعين عليه هو الآخر الاعتماد على منظومات الرؤية البصرية المتوفرة لديه . لذلك يفضل قادة الدبابات المتمرسين العمل وهذه الكوات مفتوحة ، مستخدمين أعينهم أو المناظير اليدوية لمراقبة وتمشيط الأرض ، بحثاً عن الأهداف البعيدة مثل الدبابات ، أو مكامن الصواريخ المضادة للدبابات التي تشغل من الأرض ، أو فرق ومجموعات قنص الدبابات .. وأعتذر عن الخروج عن الموضوع بهذه المداخلة.

22519578_10155781594324841_3744933170447440055_n.jpg
لا اعتقد يا اخي أنور ان القيادة قد تغفل عن هذه النقطة الصورة لا تعبر عن كل ما جرى بالمناورة ..الهدف منها هو إيصال فكرة انها دخلت رسميا الخدمة بالقوات المسلحة الملكية المغربية
 
وحدة طاقة اضافية APU
حسب الصورة الدبابة في وضع تابت غالبا الطاقم اطفأ المحرك لتقليل استهلاك الوقود و خفض البصمة الحرارية و يستعمل APU لتزويد الدبابة بالطاقة الكافية لتحكم في دوران البرج و تشغيل جميع الانظمة ....
معده مهمه . مكان تمركزها في السله الخلفيه للبرج مكان خاطىء وتسبب بكوارث عند استهدافها , بالأصدارات الأحدث تم نقل مكانه في الجانب الأيسر في مؤخرة الهيكل إذا لم أكن مخطئ لمزيد من الحمايه له من مخاطر الأستهداف , ويبدو أن الأبرامز المغربيه والله أعلم لم تحظى بهذا التحسبن بل بقى الوضع كما هو ..
 
سؤال جميل .. لكن قبل الإجابة فإن من المفيد التنويه أن الدبابات الأمريكية أبرامز تعتمد في ساعات عملها الصامتة بشكل رئيس على مخزون الطاقة أو الشحن المتوافر في عدد ستة بطاريات رصاص حمضية Lead–acid batteries. هذه البطاريات التي تزن في مجملها 230 كلغم لا تستطيع توفير الدعم المتواصل لزمن طويل نسبياً وتشغيل المعدات المطلوبة، خصوصاً أن متوسط عمرها التشغيلي قليل نسبياً (يتطلب الأمر تشغيل المحرك الرئيس من أجل إعادة شحن البطاريات recharge batteries)، لذا بدا من الضروري توفير مصدر طاقة ثاني، قادر على شحن بطاريات الدبابة وتوفير طاقة كهربائية كافية لنحو 8 ساعات عمل متواصلة أو أكثر.

ما رأيك استاذ انور حول تصريحات هذا القائد وهل تمتلك معلومات اكثر حول الحادثة
 
بعد تسلم ابرامز حان وقت اعتماد الدخيرة 120 ملم في جميع الدبابات المغربية لتكوين مخزون محترم ، M60 تطور و تزود بمدفع L44 و اضافة تدريع على القوس الامامي ، T-72 تطور الى تيرميناتور و الدبابات الصينية VT-1a يتم اهدائها الى دولة افريقية صديقة .
 
بعد تسلم ابرامز حان وقت اعتماد الدخيرة 120 ملم في جميع الدبابات المغربية لتكوين مخزون محترم ، M60 تطور و تزود بمدفع L44 و اضافة تدريع على القوس الامامي ، T-72 تطور الى تيرميناتور و الدبابات الصينية VT-1a يتم اهدائها الى دولة افريقية صديقة .
لا اعتقد الافضل تركهم للتدريبات احسن من اهدائهم ان كان لابد فبيعهم احسن من اهدائهم لكي يعود بنفع ولو صغير المهم اقضل واضافة اعداد اخرة من الدبابات الابرامز
 
بعد تسلم ابرامز حان وقت اعتماد الدخيرة 120 ملم في جميع الدبابات المغربية لتكوين مخزون محترم ، M60 تطور و تزود بمدفع L44 و اضافة تدريع على القوس الامامي ، T-72 تطور الى تيرميناتور و الدبابات الصينية VT-1a يتم اهدائها الى دولة افريقية صديقة .
اعتقد العكس صحيح اهداء ت72 او بيعها وتطوير VT-1a مازالت جديدة وحتى المشاكل التي بسببها اوقفت الصفقة تم حلها .
 
عودة
أعلى