الجزائر من مشغلي رادار الإنذار المبكر "REZONANS-NE "

CYBER

عضو
إنضم
1 نوفمبر 2016
المشاركات
94
التفاعل
211 1 0
27/09/2017
طبقا لتصريحات كبير المهندسين في مركز بحوث " ZAO Resonance " الجزائر من مشغلي مجمع رادار الإنذار المبكر "REZONANS-NE " .

تمتلك هذه المحطة الرادارية القدرة على كشف الأهداف الشبحية و الصواريخ الباليستية برصد الأهداف الإبروديناميكية حتى مدى 600 كلم و الصواريخ الباليستية حتى مدى 1100 كلم مع قدرة على تعقب 500 هدف في ان واحد ، في الخدمة حاليا لدى القوات الجوية الفضائية الروسية ، الإيرانية( منذ 2009 ) و الجزائرية .





المحطة الرادارية Resonance-NE توفر القدرة على التحكم في الملاحة الجوية و في نفس الوقت إكتشاف العديد من الاهداف طبقا لخصائص سرعاتها.

رادار Resonance-NE من النطاق الموجي المتري mater-wave band موجه للكشف عن الاجسام الطائرة الصغيرة من مديات كبيرة. المجمع الراداري يتمتع بصفة الرادار المتكيف والمتماسك متعدد الوظائف مع هوائي بمصفوفة مسح، هذا المجمع الراداري يمتلك رادار ثانوي معقد للبت في المعلومات الآنية والحصول على بيانات في الأنماط RBS و MX-10 و 12 لأغراض حل مشاكل الملاحة الجوية.

رادار Resonance-NE تم تطويره مع الأخذ في الحسبان آخر الإنجازات في ميدان الرادارات، تكنولوجيا الأغعلام الآلي، ومعالجة الإشارات الرقمية. وهو يعتمد على الاساس القواعد الفيزيائية في مجال إنعكاس الصدى من موجات الراديو الخاصة بالمركبات المحمولة جوا، ما يزيد من حدة فعاليتها على الأسطح العاكسة. وهذا ما يمكن من إلغاء تقنيات التقليل من شبحية الاجسام الطائرة.

من بين مشغلي هذا المجمع الراداري الجزائر و أيضا إيران التي تشغلها منذ سنة 2009.



الشكر موصول لـ ا @الأمير نيلوس على المصدر







7b6bf6126d1b1e59ebfbf9d112bb51b6.jpg
[/URL]
 
اول رادار من نوع OTH في افريقيا و ثاني أكبر مدى اكتشاف في الشرق الاوسط (600 كلم مدى أقصى ضد الاهداف الجوية و 1100 كلم ضد الأهداف الباليستية و سقف أقصى ب 100 كلم)

مجسم للمنظومة ككل (تغطية 360 درجة ثلاثية الأبعاد)
 
ما هي قدرته على كشف الشبحيات ؟

وشكرا لك أخي العزيز
 
هذا الرادار هو من فئة رادارات ما فوق الافق ( OTH (Over the Horizon ويعتمد مبدأ عملها على انعكاس موجات الرادار على طبقة الايونوسفير في الغلاف الجوي وهذا يمكنها من كشف الاهداف من مسافات بعيدة حتى آلاف الكيلومترات بخلاف الرادارات الاخرى التي تنتشر موجاتها في خط مستقيم مما يجعل مداها قصيرا .
رادارات ما فوق الافق تستطيع الكشف عن الاجسام الطائرة وكذلك السفن على سطح البحر .
OTH-Radar.jpg
 
الخبير الامني الاسباني و المدون الشهير شارلي 015 معروف باهتمامه الشديد بكل جديد لدى الجيش الجزائري خصوصا مجال الدفاع الجوي و الرصد الرادارات الخ و سبب اهتمامه يربطه دائما حسبه بما يشكله العتاد العسكري الجزائري من خطورة على اسبانيا بالخصوص في نظرة للمستقبل
يعلق اليوم و ينشر خبر تشغيل الجزائر للمجمع الراداري الروسي الرهيب الرادارالعسكري الاستراتيجي للرصد ما وراء الافق ريزوناس ان اي قائلا
تعد الجزائر مصدرا دائما للمفاجئات بسبب الانظمة الروسية التي تكتسبها و ها هي تضيف الى قائمتها رادار الرصد ما وراء الافق الروسي ذو القدرات الاستثنائية الخارقة ريزوناس و يضع شرح مختصر عنه و عن امكانياته الرهيبة التي تعتبر الجزائر الدولة الوحيدة و الاولى عربيا و افريقيا و من القلائل عاليما التي تشغل مجمع راداري للرصد ما وراء الافق و عتاد عسكري بهذا الحجم و ليس رادار عادي
 
الى اهل الاختصاص هل يمكن القول انه اواكس ثابت ؟؟؟
 
عيب هذا النوع من الرادارات هو المنطقة العمياء القريبه من الرادار والتي تكون كبيرة أحياناً
ولكن غالباً تكون مغطاة برادارات قصيرة المدى
تحياتي
 
عودة
أعلى