كيـف نجحت القــوات السوريــة فــي عبـور نهـــر الفــرات ؟؟

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,858
التفاعل
53,683 991 19
كيــف نجـحت القــــوات السوريــــة فــــي عبـــور نهـــــر الفــــرات ؟؟

0_14ec54_287d5221_orig

من أجل فك الحصار عن مدينة دير الزور السورية Deir ez-Zor والتي تحاصرها قوات تنظيم الدولة الإسلامية منذ ثلاثة سنوات تقريبا، كان على القوات الحكومة السورية والمليشيا المتحالفة معها إنجاز عبور ناجح لنهر الفرات Euphrates River !! إبتداء، الجيش السوري ليس لديه خبرات سابقة لإنجاز هذا الأمر كما أنه قواته تفتقد للتجهيزات المناسبة لإنجاح عملية العبور، لذلك هم استعانوا بأصدقائهم الروس من أجل تجهيز قواتهم المشاركة في عملية فك الحصار بجسور عائمة لنقل القوات للضفة الأخرى (بالتأكيد مع الدعم الجوي الروسي). الروس مباشرة أرسلوا طائرات نقل من نوع An-124 محملة بجسور عبور عائمة ذاتية الدفع من نوع PMM-2M. هذا من النوع التجهيزات مخصص للتغلب وتجاوز العقبات المائية الواسعة water obstacles، حيث يبلغ وزن العربة كاملة 36 طن وهي قادرة على نقل حمولة فوق السطح المائي حتى 42.5 طن (لذا هي صالحة لنقل الدبابات والمدافع ذاتية الحركة والعربات الثقيلة الأخرى غير البرمائية). أحد ميزات نظام العبور PMM-2M الفريدة تتمثل في قدرته على التضامن والإلتحام مع قطع أخرى مشابهه وكحد أقصى ثلاثة وحدات، بحيث يكون إجمالي الحمولة المنقولة في كل مرة 127.5 طن. النظام يمتلك قابلية حركة عالية، إذ تبلغ سرعة حركته على الطرق 55 كلم/س، وعلى سطح الماء، هو يستطيع السير بسرعة 11 كلم/س (من دون الحمولة). الزمن المتطلب للإنتشار وخوض العقبة المائية لا يتجاوز 5 - 10 دقائق كحد أقصى، مع طاقم قيادة من ثلاثة أفراد. العربة تتضمن في بنائها مركبة مجنزرة قابلة للعوم مع هيكل عازل للماء waterproof hull، وجسر مطوي على الظهر بقابلية الإنقسام لمقطعين ، وأخيرا نظام دفع فوق سطح الماء يتكون من مروحيتين عاليتي الأداء بضاغط داخلي.

1506362598231.png
150636259855552.png

150636259886133.png


فيديو وصول النظام لسوريا ..
 
نظام ممتاز الا انه يتطلب حماية عالية جدا لسهولة ضربه
 
بصراحة مواضيعك ممتازة ومفيدة فعلا وخاصة المواضيع المكتوبة باسلوب بسيط مثل هذا الموضوع عكس المواضيع الدسمة بالتفاصيل الدقيقة ممزوجة بكلمات انجليزية ومصطلحات غريبة علي الشخص اعذرني دا اللي بواجهة في مواضيعك هههههه
اكاد اجزم ان الظباط العاملين علي اي قطعة سلاح لا يعلمون ربع التفاصيل التي مكتوبة في مواضيعك .....
ذادك لله علم وثقافة اكثر ان شاء لله
تحياتي لك
 

هذا نظام مختلف إستاذي وأكثر بساطه مما سبق !! يطلق عليها الروس إختصارا التعيين PMP أو جسر العوم المتنقل، وهو نظام مختلف عما ذكرته بالموضوع فهو مجرد جسر عوم تحمله شاحنة على ظهرها وتعمل على تنزيله على حافة النهر لينفرد بشكل تلقائي بعد ذلك خلال هبوطه على سطح الماء !! هو دخل الخدمة في الجيش السوفيتي العام 1962 وأعتقد أنه لم يعد بالخدمة الآن .
 
تلك الكباري العائمة تصنعها مصر وطورتها الي ان جعلناها تحمل 70 طن علي ما اتذكر كي تحمل الابرامز
 
الروس يستخدمون الدخان للتغطية على عملية عبور قواتهم نهر الفرات !! انتشار الدخان بصورة جيدة ، يقلل من احتمالات إصابة الأهداف والقوات الصديقة وذلك عن طريق إخفاء حركة هذه الأهداف عن رصد ونظر العدو . ولأجل أن تكون سحابة أو ستارة الدخان smoke-screen مؤثرة وفاعلة ، فإنه يقتضي أن تكون منظومة توليدها على درجة عالية من الكفاءة ، وموضوعة بصورة جيدة وذات انتشار سريع ، بحيث تعمل هذه على إغراق المنطقة المحيطة surrounding area بالدخان حتى في ظل وجود رياح خفيفة . ستائر دخان أصلاً تستخدم لإخفاء الحركة عن أعين ومراقبة العدو ، وهم متوفرون الآن بأنماط وأشكال متقدمة . إذ بات باستطاعة هذه الستائر وفي ظل تراكيبها الحديثة ، حجب وإعاقة الرصد بالأشعة تحت الحمراء بالإضافة إلى الطيف المرئي من الضوء ومنع الكشف بالمجسات أو المناظير تحت الحمراء .

 
هذا نظام مختلف إستاذي وأكثر بساطه مما سبق !! يطلق عليها الروس إختصارا التعيين PMP أو جسر العوم المتنقل، وهو نظام مختلف عما ذكرته بالموضوع فهو مجرد جسر عوم تحمله شاحنة على ظهرها وتعمل على تنزيله على حافة النهر لينفرد بشكل تلقائي بعد ذلك خلال هبوطه على سطح الماء !! هو دخل الخدمة في الجيش السوفيتي العام 1962 وأعتقد أنه لم يعد بالخدمة الآن .

مثل الذى استخدمته مصر فى حرب 73
 
الدفاع الروسية : الجسر سيسمح بنقل الآليات العسكرية الثقيلة والمساعدات الإنسانية إلى ضفة الفرات الشرقية
• الدفاع الروسية : طول الجسر يبلغ 210 أمتار وتشييده استغرق يومين تحت القصف المتواصل دون خسائر بشرية

• الدفاع الروسية : الوحدات الهندسية تشيد جسراً عائماً على نهر الفرات على مسافة بضعة كيلومترات عن دير الزور
 
أن الجسر الصغير قابل للطي بني في غضون أقل من يومين، على الرغم من القصف المستمر من قبل الإرهابيين.

وأوضح بوروفتسيف: "لقد استخدم العدو طائرات بدون طيار، تعرضنا لاستهداف القنابل والمتفجرات خلال قيامنا بأعمال تشييد الجسر، ومع ذلك لم تؤد إلى سقوط ضحايا أو جرحى، وتم بناء الجسر في الموعد المحدد له.

ويبلغ الطول الإجمالي للجسر 210 أمتار، ومعدل النقل 8 آلاف آلية يوميا، حيث قال بوروفتسيف إن الجسر العائم يتحمل أوزان العربات المدرعة الثقيلة مثل الدبابات وعربات قتال للمشاة وأنظمة إطلاق الصواريخ.

ووفقا له، سيتم استخدام الجسر أيضا لتوصيل الإمدادات الإنسانية إلى القرى المحررة وإجلاء الجرحى.

قبل بناء الجسر، كانت وحدات الجيش السوري تعبر النهر بواسطة الطوافات، موضحا أن الوحدات الرئيسية للجيش السوري تستعد في الوقت الحاضر إلى عبور الفرات بأعداد كبيرة.

يذكر، أن الجيش السوري أعلن، في 5 أيلول/سبتمبر، أنه وبدعم عسكري جوي روسي، فك طوق الحصار عن مدينة دير الزور المحاصرة من قبل تنظيم "داعش"، منذ ثلاث سنوات،

حيث جرى التحام قوات الجيش المتقدمة من ريف دير الزور الجنوبي الغربي مع القوات المتواجدة بالفوج 137 غرب المدينة، وتقوم حاليا بتطوير الهجوم شرقا.
 
عودة
أعلى