التطورات العسكرية و الميدانية في كردستان

السومرية نيوز/ بغداد
وجه قائد قوات البيشمركة سيروان البارزاني، اليوم السبت، رسالة للمرجع الديني الاعلى السيد على السيستاني، داعياً إياه الى التدخل من اجل "حقن الدماء" والحيلولة دون انهيار العلاقات التاريخية المشتركة بين "الشيعة والكرد".

وقال البارزاني في نص الرسالة التي حصلت السومرية نيوز على نسخة منها، إن "ما يجري على الساحة السياسية من صراعات بين الكورد والشيعة والاشتباكات العسكرية بين قوات البيشمركة وقوات الحشد الشعبي امر غير مرغوب مطلقا لاننا نعلم يقينا ان فتوى سماحتكم لتشكيل الحشد الشعبي كان للوقوف بوجه ارهابيي داعش والتكفيريين والحفاظ على كرامة وارواح العراقيين وليس لقتال شعب مسالم في كردستان، ولم يكن فتوى سماحتكم لقتال اخوتهم الكورد ابدا".
وأضاف "اننا نشهد لمواقفكم الجليلة وفتاويكم الحكيمة والرصينة لحقن الدماء، واننا لمتأكدون ان سماحتكم على دراية كاملة بما عانيناه نحن الكورد والشيعة على ايدي الانظمة البائدة من الظلم والطغيان وكانت لنا مسيرة مشتركة للنضال في نفس الخندق ضد الدكتاتورية والابادة الجماعية، ولا نتمنى ان يشوه هذا التاريخ المشترك الطويل بتشجيع من اطراف خارجية لا تبغي غير مصلحتها فقط، فاثبتت الايام الماضية ان الاقتتال بين ابنائنا وسفك دمائهم في ساحات المعركة لا تصب في مصلحة اي طرف".

ولفت الى أن "الذين يتحدثون باسم حقوق الشعوب والانسانية والديمقراطية لا يأبهون لكل ذلك فقد رأينا موقفهم وصمتهم للتحفيز على استمرار القتال بين قوات البيشمركة والحشد الشعبي لغايات في نفس يعقوب ليس الا"، مشدداً بالقول "نلتمس من سماحتكم التدخل بشكل حازم من اجل حقن الدماء والحيلولة دون انهيار العلاقات التاريخية المشتركة بين الشيعة والكورد والعمل على ردم الهوّة الحاصلة بين ابناء شعبنا بسبب الاحداث الاخيرة في كركوك والتون كوبري و طوزخرماتو".

وتابع البارزاني "وما نتلمسه الآن على الساحة سواء في الاشتباكات العسكرية او ما يجري من الحرب الكلامية والاستفزازات المتواصلة على الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي تنذر بمرحلة قادمة خطيرة، ولا يمكن الرهان على حلول حازمة دون تدخل سماحتكم وابداء موقف وطني آخر يصون دماء ابناء هذا الوطن".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وجه، الاثنين (16 تشرين الأول 2017)، القوات الأمنية بفرض الأمن في محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها، فيما سيطرت تلك القوات على عموم كركوك ومؤسساتها الحكومية، وجاء ذلك بعد انسحاب قوات البيشمركة من المحافظة.

كلام غريب الحديث عن الوطن الواحد والوحدة الشيعية الكردية وهم قبل يومين كانوا يريدون الانفصال عن العراق ويصيحون "باي باي يا عيراق"
 
مشاهدة المرفق 90456

عزيزي انا اعتمد على هذا الموقع:



ما ادري منو الصح على العموم الوقت كفيل بذلك
وتحياتي لك ايضا استاذي
اخي TIRITON يوم امس تناقشنا حول الموقعين والفرق بينهما واليم اثبت لك ان موقع liveuamap يتاخر في التحديث منطقة سد الموصل سيطرت عليها القوات العراقية منذ يومين وانا قريب منها جدا وعلى اتصال باهل المنطقة واكدوا سيطرت القوات العراقية عليها
سدالموص 1-vert.jpg
 
اخي TIRITON يوم امس تناقشنا حول الموقعين والفرق بينهما واليم اثبت لك ان موقع liveuamap يتاخر في التحديث منطقة سد الموصل سيطرت عليها القوات العراقية منذ يومين وانا قريب منها جدا وعلى اتصال باهل المنطقة واكدوا سيطرت القوات العراقية عليها
مشاهدة المرفق 90619


نعم بالفعل اخي هنالك تاخير في تحديث الخريطة لكن الاخبار فيه دقيقة وحديثة. حتى انه يضع لك خبر سيطرت القوات العراقية على مدينة رغم انها تبقى صفراء بالخريطة
هل لك ان تضع لي رابط الخريطة الحية من هذا الموقع الايراني؟ حاولت الوصول اليها ولم اجدها
تحياتي
 
التعديل الأخير:
نعم بالفعل اخي هنالك تاخير في تحديث الخريطة لكن الاخبار فيه دقيقة وحديثة. حتى انه يضع لك خبر سيطرت القوات العراقية على مدينة رغم انها تبقى صفراء بالخريطة
هل لك ان تضع لي رابط الخريطة الحية من هذا الموقع الايراني؟ حاولت الوصول اليها ولم اجدها
تحياتي
 
هيومن رايتس ووتش:

سمحت لمدة يوم كامل بعمليات النهب والسلب داخل قضاء بعد دخولها و إلى القضاء.
 
حرب الاستفتاء
الموقف شمال محافظة نينوى ( الموصل ) منطقة عين سفني وحقل نفط الشيخان الذي ينتج من 300 الى 400 الف برميل يوميا والتابع لمحافظة نينوى ولازال تحت سيطرة البيشمركة هل سيكون الهدف المقبل للقوات العراقية
الشيخان.jpg
 

#عاجل
#العراق
محكمة خانقين تلتحق بمجلس القضاء الأعلى الاتحادي بعد 14 عاماً من ارتباطها بإقليم #كردستان

 

المرفقات

  • image.jpg
    image.jpg
    39.2 KB · المشاهدات: 90
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الرجاء عدم نشر صور كبيرة تحتوي على كلمة عاجل فقط !!!
والإكتفاء بكتابة كلمة عاجل في مقدمة الخبر المراد نشره ومصدر الخبر طبعا
 
حرب الاستفتاء
الموقف شمال محافظة نينوى ( الموصل ) منطقة عين سفني وحقل نفط الشيخان الذي ينتج من 300 الى 400 الف برميل يوميا والتابع لمحافظة نينوى ولازال تحت سيطرة البيشمركة هل سيكون الهدف المقبل للقوات العراقية
مشاهدة المرفق 90628
ماهو الموقع الذي تستخدمه
 
(نيوزويك) الأميركية: هل تقف الـ“CIA” وراء بارزاني؟

الثلاثاء 8 أغسطس / آب 2017

بغداد (العراق اليوم) - كثير من الناس يعتقدون ان وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية، هي عالم مثالي، وانها لن تعمل مع اولئك المتلطخة ايديهم في الدماء، لكن للوكالة الاستخباراتية طرقها في التوصل الى حل وسط للحصول على نظرة ثاقبة في صنع القرار والأنشطة التي تريدها.
من الأمثلة البارزة، مشاركة وكالة المخابرات المركزية الامريكية مع ارهابي قتل مواطنين امريكيين من اجل الحصول على معلومات ساعدت فرنسا في القبض على كارلوس جاكال، احد الارهابيين الاكثر شهرة في فترة ما قبل احداث 9/11.

الآن، يبدو ان مجتمع الاستخبارات الامريكية بدأ يندم لمنحه الحرية لشركائه الرئيسيين في اقليم كردستان العراق. فقد عملت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة مع زعيم حزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني الذي سيطر على كردستان العراق الى جانب منافسه الأوحد جلال طالباني.
عمل الرجلان في اقليم كردستان، وعيّنا أبناءهما في مناصب ادارية وامنية، فقد وضع البارزاني ابنه الأكبر مسرور المسؤول عن الاجهزة الامنية، وثبته لاحقاً مستشاراً في مجلس أمن الاقليم. فيما وضع جلال طالباني ابنه الأكبر بافل، المسؤول عن جهاز المخابرات لحزبه.
جلال الطالباني، انتبه لابنه في الفترة الأخيرة، وقام بتسفيره في نهاية المطاف الى لندن بسبب قلقه من زيادة سلوكه العدواني، لكن لايزال ابن شقيق طالباني لاهور يدير قوة محلية معنية بمكافحة الارهاب.

مسعود بارزاني، الرجل القبلي المتحفظ على محاسبة اطفاله، وصل به الحال الى الاعتقاد بأنهم متفوقون جداً. فقام بتدريسهم في مدارس خاصة، تعلموا تعليماً اجتماعياً، وتفاعلوا بشكل اساسي مع بعضهم البعض، لكن لا يخفى على أحد، ان سلوك مسرور بارزاني غير المنتظم لم يكن سراً.
يقول باحثون من منظمات حقوق الانسان زاروا سجون كردستان، إنهم التقوا بأشخاص مسجونين وتعرضوا للتعذيب على قوات الأمن، فقط لانهم لم يدفعوا النسب المئوية من شركاتهم الى السلطات في الاقليم.
في عام 2005، قامت قوات مسرور بارزاني بسجن كمال سعيد قادر، إثر انتقاده مسعود بارزاني في سلسلة من المقالات. حكم على قادر بالسجن لمدة 30 عاماً في محاكمة استمرت 15 دقيقةً فقط. اطلق سراح قادر فيما بعد، إثر شكوى تقدمت بها جماعات حقوق الانسان واثارت قضيته في الرأي العام ولدى المجتمع الدولي.
من وجهة نظر إستراتيجية، فان تصرفات مسرور كانت عكسية وسلبية للاقليم، لانها ادت الى تضخيم شخصيته غير المعروفة نسبياً، وأدت الى تقويض الديمقراطية في كردستان لزيادة شهرته. لم يتعلم مسرور الدرس، فقد افيد ان السلطات النمساوية ألقت القبض عليه مع مجموعة من حراسه إثر محاولتهم اغتيال مواطنين في فيينا.
مرةً أخرى وبدلاً من عزله صار حاكماً جائراً، لاسيما بعد مقتل الصحفي سردشت عثمان الذي اختطف وقتل على الطريق السريع.
وتورطت حكومة بارزاني ايضاً، بمقتل متمردين سنة، ففكرة ان تخطف شخصاً وسط العاصمة الكردية، بسيارات قوات الأمن ومرورها من خلال نقاط التفتيش بحرية، يحبط الاعتقاد القائل، إن كردستان آمنة وتنعم بالأمان.
يشير العديد من الصحفيين الى مسرور بارتكابه عمليات اعدام خارج نطاق القضاء، وهي بالتأكيد غير قانونية. ومسألة عدم مناقشة فساد بارزاني في وسائل الاعلام الدولية، مشروع غبي جداً.

لقد أصبح الفساد مشكلة داخل حكومة اقليم كردستان، حتى أن كبار المسؤولين الاكراد يعترفون بذلك، وفقاً لصفحات من كتاب روتليدج الذي يسلط الضوء حصراً على تفصيل واستكشاف الفساد في حكومة اقليم كردستان. ومن الغريب جداً، ان يشارك مسرور بشكل صارخ هذه الممارسات التي تسترعي الانتباه لها، فكان يستخدم شركة (شل) للخدمات النفطية، التي على إثرها اشترى عقاراً في عام 2010 وسط العاصمة الامريكية واشنطن. في حين ان مسرور نفى ان يكون وراء شراء هذا العقار.
وكل هذا بطبيعة الحال كان يقف خلفه مجتمع المخابرات الامريكية، فهو الذي عمل ونسّق مع مسرور، وكانت الوكالة الاستخباراتية على استعداد طويل للتغاضي عن مزاعم انتهاكات حقوق الانسان والفساد التي تدور داخل مملكة البارزاني.

ماذا تغيّر الآن؟، هناك عاملان.
الأول، عامل الحرب ضد تنظيم داعش. فبينما كان مسرور بارزاني حليفاً اساسياً في المعركة ضد تنظيم داعش، إلا انه كان قبل استيلاء التنظيم الارهابي على الموصل، متورطا هو وحكومة الاقليم بتسريب معدات عسكرية حساسة الى مسلحي داعش.
وعلى الرغم من ذلك، كان ازدراء الصحفيين والاكاديميين العاملين في حكومة اقليم كردستان او بمكاتب اعلامية حزبية ومنها الديمقراطي الكردستاني، يعدّ اعترافاً بأن السياسيين الاكراد السابقين شكوا الى جانب مسؤولين حكوميين عراقيين، الى نظرائهم الامريكيين من تسريب اسلحة قبل استيلاء تنظيم داعش على الموصل.

الثاني، استفتاء كردستان بشأن الاستقلال في 25 أيلول سبتمبر المقبل. المشكلة في هذا الاستفتاء، يبدو بدوافع حزبية واقل وطنية، لصرف الانتباه عن المشاكل الاقتصادية في كردستان بعد انهيار ديمقراطيتها.
كردستان تسعى الى تسليط الضوء على المناقشات التي لا تحل المسائل المحيطة بالاستقلال، فقط لان مسرور بارزاني بات مؤيداً رئيسياً للاستقلال. وكان بعض موظفي الكونغرس ممن التقوا مسرور بارزاني في اجتماعات، خرجوا مقتنعين بأن ابن البارزاني سعى للاستقلال ليكون وريثاً للحكم في كردستان.
 
صحيفة بريطانيه : البارزاني سلّم الإيزيديين لـ" داعش " مقابل كركوك

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق | 08 أوت 2017

لندن (وكالات)
إستذكرت صحيفة " مورنينغ ستار " البريطانيه جريمة إبادة الآلاف من الإيزيديين العراقيين في جبل سنجار على يد عصابات « داعش » الإرهابية والتي تدخل اليوم عامها الثالث ، بعد أن تم الإعتراف بها رسمياً من قبل الأمم المتحده في العام الماضي على إنها جريمة إبادة جماعيه نالت صداها في العديد من المدن حول العالم ، بما في ذلك العاصمة البريطانية لندن .
وأضافت الصحيفة البريطانية إنه في الفتره التي شهدت هجوم تنظيم « داعش » الإرهابي على القرى الإيزيديه ، كان أبناء تلك القرى يوجهون النداء تلو النداء الى البارزاني طلباً للمساعده التي كانوا قد وعدوا بها إبان سيطرة قوات البيشمركة على مناطقهم ، إلّا إنهم شهدوا لحظة وقوع الهجوم الداعشي على سنجار والإنسحاب الكامل لقوات البيشمركه دون أي قتال بحجة إنها لم تتلق أي تعليمات للإشتباك مع « داعش » ، مما أجبرهم في نهاية المطاف الى النزوح بالآلاف الى الجبال حيث تركوا ليواجهوا مصيرهم هناك دون غذاء أو ماء ، مشيرةً في سياق التقرير الى أن البارزاني حينها كان قد وضع نصب عينيه ما وصفتها الصحيفة بـ « الجائزه الذهبيه » المتمثله بمحافظة كركوك الغنيه بالنفط والتي يعتقد إنها ستضع الأسس لدولةٍ كرديةٍ مستقله في شمال العراق ، وهو ما كان يشغل بال البارزاني أكثر من أي شيء آخر .
وإتهمت الصحيفه في سياق تقريرها بارزاني بـ « خيانة » سنجار ، مستشهدةً بتساؤل العديد من المحللين ووكالات الأنباء عن كيفية ترك تنظيم «داعش» الإرهابي لمحافظة كركوك المليئة بحقول النفط وغير المستقره أمنياً الى حد كبير حينها والتوجه بدلاً من ذلك إلى مدينة الموصل ، بالإضافة الى ما ذكرته صحيفة « دير شبيغل » الألمانيه عبر مقالة نشرتها مؤخراً ، في أن إرهابيي « داعش » لم يجدوا أي مشكله في عقد صفقات « براغماتيه » مع حكومة البرزاني تتضمن إحتلال « داعش » للموصل مقابل ترك كركوك للأكراد .
 
إعلام الربيع العراقي :

وكالات:تفجير جسر"خراب التبن"الرابط بين ناحية زمار وقضاء زاخو من قبل البيشمركة لمنع دخول القوات الحكومية الى المناطق الخاضعة لسيطرتها

البيشمركة تغلق الطريق الرابط بين قضاء سنجار بمحافظة نينوى ومحافظة دهوك بسبب تحشد و للسيطرة على معبر فيشخابور الحدودي مع سوريا
 
ماهو الموقع الذي تستخدمه
اخي الدماني انا ابن العراق واعرف العراق شبرا شبرا وانا اصمم الخراط استنادا على ما احصل عليه من معلومات من اهالي المناطق او من الاعلام او المواقع المختصة بمتابعة الامور العسكرية والستراتيجية تحياتي
 
اخي الدماني انا ابن العراق واعرف العراق شبرا شبرا وانا اصمم الخراط استنادا على ما احصل عليه من معلومات من اهالي المناطق او من الاعلام او المواقع المختصة بمتابعة الامور العسكرية والستراتيجية تحياتي
الخارطة التي التي اعتمد عليها كاساس لتصميم خرائطي من موقع google-maps.pro/satellite
goole map.png
 
ماشهدته جلولاء من انتهاكات وجرائم انسانية توثقها منظمات دولية

كشف احد اعضاء مجلس محافظة ديالى، مساء اليوم الاحد، عن موافقة عشر منظمات دولية على توثيق ما أسماها بـ “جريمة تسونامي جلولاء” من الانتهاكات الانسانية والجرائم المنظمة المرتكبة بحق سكان الناحية المهجرين ، وبنيتها وبساتينها التي تعرضت للتجريف ، مبينا أن التوثيق يهدف لحماية حقوق نحو 4 آلاف أسرة متضررة من جرائم الميليشيات المسلحة في ديالى ومحاولات التغيير الديمغرافي .

وقال عضو مجلس المحافظة “عمر الكروي” في تصريح صحفي ، انه ” تم مفاتحة 10 منظمات دولية، من بينها الامم المتحدة، لتوثيق جريمة “تسونامي جلولاء “، والتي تتمثل بتجريف وتدمير نحو 4 آلاف منزل سكني في اطراف الناحية”.

وأضاف الكروي، أن “جميع المنظمات عبرت عن موافقتها المبدئية للتحرك حيال الجريمة والعمل وفق المبادئ والضوابط للشروع بتوثيق تلك الجريمة التي تمثل اخلالا واضحا بالسلم الاهلي ومحاولة لاحداث تغير ديموغرافي استهدف بالاساس مكونا معينا”.

وكانت عضو البرلمان عن محافظة ديالى “غيداء كمبش” قد اكدت اليوم الأحد، عن جمع تواقيع 80 نائباً لإعلان ناحية جلولاء في محافظة ديالى “منطقة منكوبة” بسبب تجريف وإزالة آلاف المنازل السكنية في أطراف الناحية، معتبرةً ذلك “أكبر” عملية تغيير ديمغرافي في تأريخ العراق وديالى خصوصا .

المصدر:وكالة يقين
 
عودة
أعلى