Elbit Systems تفوز بعقد تطوير F-5

أخي ماهي قصة تطوير f5 المغربية بالكيان الصهيوني !؟ وما هي التحديثات التقنية والزخائر التي ادخلت عليها ؟

المغرب لديها صواريخ جوالة اسرائيلية من طراز دليلة وقام بتطوير الاف 5 تايغر الي معيار متطور بالتعاون مع اسرائيل

التعديل الأخير:
klash @klash

صورة للاف-5 المغربية اثناء تطويرها في اسرائيل ..

الاف-5 المغربية بعدد 20 ~ 24 طائرة اتطوروا في اسرائيل للمستوي او للمعيار TIII او F-5E Tiger 3 ..

- معيار التطوير tiger III الاسرائيلي الاف-5 فيه مجهزة بالرادار الاسرائيلي EL/M-2032 ( نفس الرادار اللي اتطورت بيه الاف-4 فانتوم التركي ), ال EL/M-2032 رادار متعدد المهام " مالتي ميشن رادار " يقدر يقوم باعمال الجو-جو و الجو-ارض و الجو-سطح و اعمال الاستطلاع الجوي كافة و تصوير الاهداف , مداه في الكشف لاهداف جوية و ارضية ممكن توصل ل150 كلم حسب البصمة الرادارية للهدف و للاهداف البحرية بيوصل ل300 كلم و بيتميز برسم الخرائط بدقة عالية او " هاي ريزليوشن مابينج " , صورة :

- صورة للرادار :

ده زائد قدرة الطيارة علي التسليح بصواريخ البايثون 3/4/5 الاسرائيلية ( البايثون 4 في تسليح الاف-5 المغربية حاليا ) بجانب الامرام و السايدوندر و المافريك و مختلف انواع القنابل من توجيه حر و عنقودي و موجه ليزريا ..

التطوير ده بتمتلكه المغرب و شيلي فقط , النسخة البرازيلية عليها صواريخ البايثون 4 و ديربي الاسرائيلية و مجهزة برادار Grifo-F الايطالي .

klash @klash

مشاهدة المرفق 86554

الاف-5 المغربية بعدد 20 ~ 24 طائرة اتطوروا في اسرائيل للمستوي او للمعيار TIII او F-5E Tiger 3 ..

- معيار التطوير tiger III الاسرائيلي الاف-5 فيه مجهزة بالرادار الاسرائيلي EL/M-2032 ( نفس الرادار اللي اتطورت بيه الاف-4 فانتوم التركي ), ال EL/M-2032 رادار متعدد المهام " مالتي ميشن رادار " يقدر يقوم باعمال الجو-جو و الجو-ارض و الجو-سطح و اعمال الاستطلاع الجوي كافة و تصوير الاهداف , مداه في الكشف لاهداف جوية و ارضية ممكن توصل ل150 كلم حسب البصمة الرادارية للهدف و للاهداف البحرية بيوصل ل300 كلم و بيتميز برسم الخرائط بدقة عالية او " هاي ريزليوشن مابينج " , صورة :

- صورة للرادار :

ده زائد قدرة الطيارة علي التسليح بصواريخ البايثون 3/4/5 الاسرائيلية ( البايثون 4 في تسليح الاف-5 المغربية حاليا ) بجانب الامرام و السايدوندر و المافريك و مختلف انواع القنابل من توجيه حر و عنقودي و موجه ليزريا ..

التطوير ده بتمتلكه المغرب و شيلي فقط , النسخة البرازيلية عليها صواريخ البايثون 4 و ديربي الاسرائيلية و مجهزة برادار Grifo-F الايطالي .

جزاك الله خيرا أخي ...لكن كيف تقوم المغرب بتطوير سلاحها في الكيان الغاصب !؟ يكاد عقلي ان يُجن !. كيف تثق المغرب هذه الثقة فيهم !!؟ وكيف لها ان تقوم بتعاون عسكري كبير مثل هذا مع الكيان الصهيوني !؟ وبالطبع والمؤكد بما انا الكيان المغتصب له يد كبيرة في تطوير الطائرة فمن المؤكد ان التعاون مستمر لحين خروج المقاتلة من الخدمة نهائيا!؟
كيف حدث ذلك وما هي المبررات والمسوغات

فملك المغرب معروف عنه أنه حكيم ومتزن ويتجنب أي تعاون او خلافات تثيرالبلبلة .. كذلك ما اعلمه انا المغرب لديه قدر من الخصوصية والأستقلال في أموره

يا أخي اقسم بالله لا أدري ماذا أقول ..أنا احب المملكة المغربية وشعبها الجميل الطيب ... وكنت من المعجبين بسياسة الملك وحنكته في كثير من الأمور خصوصا في التوازنات السياسية الداخليه والملفات الخارجية وسياسته المتزنة في تطوير الأقتصاد والجيش في نفس الوقت
أحزنتني أخي وأوجعت قلبي وشتت عقلي

جزاك الله خيرا أخي ...لكن كيف تقوم المغرب بتطوير سلاحها في الكيان الغاصب !؟ يكاد عقلي ان يُجن !. كيف تثق المغرب هذه الثقة فيهم !!؟ وكيف لها ان تقوم بتعاون عسكري كبير مثل هذا مع الكيان الصهيوني !؟ وبالطبع والمؤكد بما انا الكيان المغتصب له يد كبيرة في تطوير الطائرة فمن المؤكد ان التعاون مستمر لحين خروج المقاتلة من الخدمة نهائيا!؟

فملك المغرب معروف عنه أنه حكيم ومتزن ويتجنب أي تعاون او خلافات تثيرالبلبلة .. كذلك ما اعلمه انا المغرب لديه قدر من الخصوصية والأستقلال في أموره

يا أخي اقسم بالله لا أدري ماذا أقول ..أنا احب المملكة المغربية وشعبها الجميل الطيب ... وكنت من المعجبين بسياسة الملك وحنكته في كثير من الأمور خصوصا في التوازنات السياسية الداخليه والملفات الخارجية وسياسته المتزنة في تطوير الأقتصاد والجيش في نفس الوقت

لماذا مستغرب اغلب الدول العربيه والأسلاميه تقيم علاقات مع الكيان الصهيوني من تحت الطاوله ، التطوير حدث سنه 1996 بعدد 20 مقاتله اف - 5 مغربيه ارسلت الي الكيان الصهيوني ليوم بترقيتها بأنظمه صهيونيه.

وهذا احد المصادر التي تتحدث عن هذا الأمر

لماذا مستغرب اغلب الدول العربيه والأسلاميه تقيم علاقات مع الكيان الصهيوني من تحت الطاوله لان الكل يبحث عن مصلحته اولا ، التطوير حدث سنه 1996 بعدد 20 مقاتله اف - 5 مغربيه ارسلت الي الكيان الصهيوني ليوم بترقيتها بأنظمه صهيونيه.

لماذا مستغرب اغلب الدول العربيه والأسلاميه تقيم علاقات مع الكيان الصهيوني من تحت الطاوله ، التطوير حدث سنه 1996 بعدد 20 مقاتله اف - 5 مغربيه ارسلت الي الكيان الصهيوني ليوم بترقيتها بأنظمه صهيونيه.

اعلم اخي بارك الله فيك انه يوجد علاقات علنية وسرية اقتصادية واستثمارية واتصالات عسكرية وتنسيق معلوماتي ومخابراتي ...
لكن كان مقصدي انه لايوجد تعاون عسكري وتقني بالمعني المعروف ولايوجد اي دولة عربية وصلت لمرحلة الثقة واعطاء الأمات لتطوير وتحديث اسلحتها داخل الكيان الصهيوني !؟ حادثة لم تحدث قط بهذه الجرئة والفجاجة وهذا الوضوح !؟
هذا ما أقصده وهي للأسف خطوة خطيرة جدا جدا ان تقوم دولة عربية مسلمة يسمي حاكمها (أمير المؤمنيين ) !!!وينتسب الي ال البيت الي الوصول لهكذا أمر .. وما هو الداعي لذلك وما هي المبررات هل عجزت المغرب عن تحديثها في أمريكا او مشاركة التحديث والتطوير مع فرنسا وامريكا مثلا !؟ أكاد أجن لا أجد أي مبرر قط لهذه الفعله الشنيعة !؟
وهي اشد علي قلبي لحبي للمملكة المغربية وشعبها واعجابي بأسلوب القيادة المغربية كما اوضحت في تعليقي السابق هذا ما أوجعني وأتعبني

المغرب لديها علاقات عسكرية مع الكيان الصهيوني بشكل معلن والأمر دخل طور الطبيعي .. قطر ستحصل علي خوذ اسرائيلية للرافال ..

klash @klash

مشاهدة المرفق 86554

- صورة للرادار :

وتقولون ليه الامة ضعيفه

اذا نعطي سلاحنا للاعداء ليطوروه اذن لمن يوجه هذا السلاح ؟

امر عجيب وغريب يحدث بالمسلمين

ملك دوله وهاشمي يطور سلاحه عند الصهاينه الغاصبين والمحتلين للمسجد الاقصى

الشكوى لله

والعجيب بالامر ايضا ان هناك من يغضب اذا قلنا لماذا وكان الامر طبيعي وعادي

القضيه الفلسطينيه قضيه اسلاميه ويجب ان تهم كل مسلم في اي مكان وهذا هو الامر الطبيعي

مرميه بالقاعده تحت الشمس :D

مشاهدة المرفق 86353
وَفَارقْتُ الحَبيبَ بِلا وَداعٍ // وَوَدّعْتُ البِلادَ بِلا سَلامِ
يَقُولُ ليَ الطّبيبُ أكَلْتَ شَيئاً // وَداؤكَ في شَرَابِكَ وَالطّعامِ
وَمَا في طِبّهِ أنّي جَوَادٌ // أضَرَّ بجِسْمِهِ طُولُ الجَمَامِ
تَعَوّدَ أنْ يُغَبِّرَ في السّرَايَا // وَيَدْخُلَ مِنْ قَتَامٍ في قَتَامِ
:(

يعني مشكلة المغرب في علاقاته من اسرائيل علشان كونه عربي طيب ماهو برضك تركيا علاقاتها ممتازة باسرائيل والمسلمين هناك يعني أمم
خلاصة القول
في صراعات حدودية كانت اسرائيل داعم تقني قوي جدا للمغرب حالها حال فرنسا والولايات المتحدة
هم فرضوا أنفسهم كدولة تصدر تكنولوجيا
تعالوا مثلا
*هم لا يمتلكون F-5 عملوا معيار تطويري لها
*لا يمتلكون ال MIG-21 وعملوا معيار
وبكره تلاقيهم عاملين F-16 Retrofit package
المهم بقى اللي امتلك F-5 و MIG-21 عمل بيهم ايه...؟

صور من تطوير F-5 Super Tigris للتايلاند

مراحل التطوير F-5T Tigris

First Capability Upgrade 1998
تركيب شاشة HUD وكوبيوتر تسليح من GE Marconi
نظام الشراك الخداعية AN/ALE-40
ونظام التحذير الراداري AN/ALR-46 RWR

AN/ALE-40

هذ ا التطوير تحديدا منح المقاتلة قدرة حمل صاروخ بايثون 3 الاسرائيلي

Second Capability Upgrade 2002

شاشات متعدده المهام
خوذة تهديف وعرض
عصا تحكم متعددة الأغراض
لكن لم يتم تغيير الرادار AN/APQ-159 بالرادار AN/APG-69 كما كان مخطط

هذا التطوير منح المقاتلة قدرة استخدام البايثون 4

Third Capability Upgrade -2015

المرحلة التي تسلمتها شركة ELBIT
تركيب الرادار Elta EL/M-2032
دمج بيانات وأفيونكس
خوذة الطيار DASH IV

هنا تكتمل قدرة المقاتلة لحمل الديربي والبايثون 5 والايريس تي

هنا بقى اتسلموا بود الليتننج والسكاي شيلد

اولا حتى يتضح اللبس الصفقة وقعت في حياة الملك الحسن الثاني 1999 ونفدت في 2002-2003 المغرب يمتلك اسطول ف5 كان يحتاج لتطوير وليس هناك بديل انا لا ابرر لكن لضرورة احكام ولو جلسنا نعد معدات اسرائيل سنبدء من حواسيبنا intel اسرائيلية..

klash @klash

مشاهدة المرفق 86554

- صورة للرادار :

الطائرة في الصورة هي F-5F TIII اثناء التطوير بحيث كانت الوحيدة هناك بعد تطويرها عادت لتطبيقه على 23 الباقية محليا ولم نرسل كامل الاسطول.. ليس هناك دليل على وجود البايثون هناك صاروخ كروز دليلة هو ما نعرف وبود التهديف LITENING

اولا حتى يتضح اللبس الصفقة وقعت في حياة الملك الحسن الثاني 1999 ونفدت في 2002-2003 المغرب يمتلك اسطول ف5 كان يحتاج لتطوير وليس هناك بديل انا لا ابرر لكن لضرورة احكام ولو جلسنا نعد معدات اسرائيل سنبدء من حواسيبنا intel اسرائيلية..
بس فى كل الاحوال هو امر مرفوض وخاطئ

المغرب لديها علاقات عسكرية مع الكيان الصهيوني بشكل معلن والأمر دخل طور الطبيعي .. قطر ستحصل علي خوذ اسرائيلية للرافال ..
تتكلم بثقة بالنفس عن اي علاقات عسكرية معلنة تتحدث؟؟ نحن ليس لدينا سفارتهم في ارضنا

التعديل الأخير:
عودة
أعلى