الولايات المتحدة تطلق رسميا التحقيق في ممارسات الملكية الفكرية في الصين

Game Theory

عضو
إنضم
18 يونيو 2017
المشاركات
3,818
التفاعل
6,139 24 4
الدولة
Egypt
بدأ الممثل التجارى الامريكى روبرت ليثايزر رسميا تحقيقا فى ممارسات الملكية الفكرية الصينية بعد اقل من اسبوع من طلب الرئيس دونالد ترامب النظر فى هذه الخطوة.

وقال ليثايزر يوم الجمعة فى بيان ان الولايات المتحدة ستحقق فى سياسات وممارسات الصين المتعلقة بنقل التكنولوجيا والملكية الفكرية والابتكار لتحديد ما اذا كان السلوك "غير معقول او تمييزي" او يقيد التجارة الامريكية.

وقال ليثايزر "بعد التشاور مع الاطراف المعنية والوكالات الحكومية الاخرى، قررت ان هذه القضايا الهامة تستحق تحقيقا شاملا".

وقع ترامب يوم الاثنين مذكرة تنفيذية توجه مكتب الممثل التجارى الصينى للنظر فى ممارسات الملكية الفكرية فى الصين بموجب القسم 301 من قانون التجارة لعام 1974. وقال خبراء التجارة ان هذا الحكم يمنح الرئيس سلطة واسعة لفرض رسوم جمركية على السلع الاجنبية بالرغم من ان هذا العمل الانفرادى نادرا ما يستخدم منذ انشاء منظمة التجارة العالمية فى عام 1995.

تعد قضية الملكية الفكرية احدث مصدر للتوتر بين اكبر اقتصادين فى العالم، الامر الذى شهد علاقات باردة منذ ترامب والرئيس الصينى شى جين بينغ فى زيارة لمنتجع مار - لاجو السابق فى وقت سابق من هذا العام. ويهدد التحقيق بزيادة تعقيد جهود الدول لاحتواء التهديد النووي لكوريا الشمالية.

ردت وزارة التجارة الصينية اليوم على مذكرة ترامب ببيان قالت فيه انها "سوف تلجأ الى كافة الاجراءات المناسبة" للدفاع عن حقوقها اذا تجاهلت الولايات المتحدة القواعد متعددة الاطراف وتضر بالتجارة الثنائية.

المصدر : بلومبرج

 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى