انطلاق عملية " فجر الجرود " التي بدأتها وحدات الجيش لتحرير الاراضي اللبنانية التي يحتلها داعش

الجيش اللبناني الماروني لايستطيع تحرير هضبة من داعش او نقطة واحدة دون مساعدة امريكا والجيش النصيري وحزب اللات


صحيفة هآرتس :
القوات الخاصة الأمريكية في #لبنان تستعد لمحاربة #داعش جنبا إلى جنب مع حزب الله صاحب شعار الموت ل #أمريكا


DGj9ZRlXUAIQ-_j.jpg
 
اليوم الثاني من معركة فقصف منذ الفجر بالمدفعية الثقيلة والصواريخ مواقع في جرود رأس بعلبك بشكل كثيف ومتواصل، حتى إنّ أصوات القذائف سُمعت بوضوح بأرجاء البقاع الشمالي
كما شنّ الجيش هجوماً على مواقع إرهابيي "داعش" في جرود رأس بعلبك، وسجّل مزيداً من التقدّم بعمق الجرود، واستعاد مرتفعات ضليل أم الجماعة في شمال شرق مرتفعات ضهور الخنزير، وعمل على عزل مجموعات "داعش" الإرهابية في وادي مرطبيا، وتدمير تحصينات التنظيم.

 
واصلت وحدات الجيش لليوم الثاني على التوالي من عملية فجر الجرود، هجومها ضدّ ما تبقى من مراكز تنظيم "داعش" الإرهابي في جرود عرسال ورأس بعلبك والقاع، على محوري: سهلات خربة داود و ضهور وادي التينة، وتمكّنت من السيطرة على مناطق: مرتفع ضليل أم الجماعة(1605)- ضهور وادي التينة(1551) – قراني مقيال فرح (1575) - جبل وادي الخشن – قرنة حقاب الحمام – قراني العقاب (1563)، ما جعلها تسيطر بالنار على أقسام واسعة من المناطق المحاذية للحدود اللبنانية – السورية، وبذلك بلغت المساحة التي حررها الجيش بتاريخ اليوم حوالى 30 كلم2، وبالتالي بلغت المساحة المحرّرة منذ بدء معركة فجر الجرود وعمليات تضييق الطوق نحو 80 كلم2 من أصل 120 كلم2.



وقد أستشهد خلال العمليات العسكرية ثلاثة عسكريين من الجيش وأصيب عسكري رابع بجروح بليغة نتيجة إنفجار لغم أرضي بآلية عسكرية، كما أصيب عسكريين اثنين بجروح غير خطرة أثناء الاشتباكات، فيما أسفرت هذه العمليات عن مقتل نحو 15 إرهابياً وتدمير 12 مركزاً تابعاً لهم تحتوي على مغاور وأنفاق وخنادق اتصال وتحصينات وأسلحة مختلفة، كما تمكّنت قوّة من الجيش من تفجير سيارة ودرّاجة نارية مفخختين تقلّان انتحاريين على طريق وادي حورتة ومراح الدوار في جرود رأس بعلبك، في أثناء محاولتهم استهداف عناصر الجيش، من دون وقوع أيّ إصابات في صفوف العسكريين.

200820171815-2_658680.jpg
 
عملية "فجر الجرود" مستمرة... وهذه تفاصيل جديدة عن سير المعركة!
الاثنين 21 آب 2017 - 12:02
ليبانون فايلز
تواصل وحدات الجيش استهداف ما تبقى من مراكز تنظيم داعش الإرهابي بالمدافع الثقيلة والطائرات، فيما تقوم وحدات الهندسة في الجيش بتنظيف المناطق المحرّرة من الألغام والعبوات والأجسام المشبوهة، وفتح الثغرات في حقول الألغام أمام الوحدات الأمامية، استعداداً لتنفيذ المرحلة الأخيرة من عملية "فجر الجرود" وفق الخطة المرسومة من قيادة الجيش.

وتستريح وحدات الجيش اللبناني المشاركة في عملية "فجر الجرود" جزئياً نهار اليوم، لتنصرف الى تنظيف وتطهير الاراضي والتلال التي سيطرت عليها خلال اليومين الماضيين من الالغام والمفخخات بعد طرد ارهابيي تنظيم"داعش" منها،لكنها واصلت عمليات القصف المدفعي العنيف والمتقطع بهدف شل قدرات المسلحين على التحرك ضمن البقعة الضيقة التي باتت محصورة فيها من الجهتين الغربية والشرقية،بعد سد الجهتين الشمالية والجنوبية من جرود عرسال وراس بعلبك والقاع والفاكهة.

واستخدمت وحدات مدفعية الجيش في قصفها خلال فجر ونهار اليوم- كما في اليومين الماضيين- قذائف مدفعية 155 ملم وزن 45 كلغرام الموجهة بالليزر ما يحقق إصابات بالغة الدقة،وقذائف مدفعية 130 وزن 35 كلغرام، لدكّ تحصينات المسلحين،اضافة الى قصف الراجمات والصواريخ من طائرات "سيسنا" المكلفة مراقبة مواقع المسلحين وارسال الاحداثيات الى مقر العمليات المركزية.وهوما ادى الى منع المسلحين من التحرك بحرية وشل اي قدرة لديهم على المبادرة والمناورة، والاكتفاء بالاحتماء في المغاور والخنادق وتلقي القذائف الدقيقة التصويب.

وذكرت مصادر ميدانية متابعة لوقائع المعركة ان الجيش يتوقع إنهاء المعركة ضد داعش خلال فترة قريبة جداً، وهو سيستكمل اندفاعته نحو بقية مواقع المسلحين بين ساعة واخرى بهدف تحريرها،خاصة ان وقائع اليومين الماضيين اظهرت قدرة وحرفية وشجاعة ضباط وعناصر الجيش،مقابل هروب عشرات المسلحين بشكل مخزٍ امام اندفاعة الجنود وتحاشيهم القتال وجها لوجه إلاّ في حالات نادرة،ما يشير الى تراجع الروح القتالية لديهم وانهيار معنوياتهم،ما ادى الى استسلام احدهم لوحدات الجيش في احد المواقع.

واشارت المصادر الى ان خسائر الجيش تبدو قليلة جداً نسبة الى حجم بقعة المعركة وعديد المسلحين وتحصيناتهم،وموضحة ان اللغم الذي انفجر بآلية العسكريين الاربعة يوم الاحد قديم ويقع على جانب طريق ترابية فاصلة بين جرود عرسال وراس بعلبك لجهة عرسال،وسبق ومرت عليه آليات كثيرة للجيش،لكن الآلية التي انفجر بها اللغم انحرفت قليلا عن الطريق للتوقف فداست على اللغم،ما ادى الى استشهاد العسكريين الثلاثة وجرح الرابع.

وكررت المصادر التمني على السياسيين والاعلاميين عدم الدخول في تفاصيل المعركة وتحديد اسقف ومواقيت لها،وعدم رسم سياسات للجيش ليعتمدها، مشيرة الى ان الجيش يعرف واجباته ووحداته تلتزم الخطة الموضوعة بدقة،ويبقى الميدان هو الذي يحدد كيفية التعامل مع القوى على الارض سواء "الصديقة" او العدوة،خاصة بعدما وصلت وحدات الجيش امس الى تخوم الحدود السورية من الجرود وباتت قريبة جداً من وحدات الجيش السوري والمقاومة اللبنانية،ما قد يفرض عليها تدابير تقررها القيادة الميدانية بعد التنسيق مع القيادة المركزية لمنع التصادم بين رمايات الجيش و"القوى الصديقة المقابلة".

واكدت المصادر ان الجيش لن يوقف المعركة حتى معرفة مصير العسكريين المخطوفين وطرد المسلحين نهائيا من الاراضي اللبنانية.


 
صدر عن الجيش - مديرية التوجيه البيان التالي:

نتيجة عمليات البحث والتفتيش في المناطق التي استعادها الجيش من تنظيم داعش الإرهابي، خصوصاً داخل المراكز والمغاور والخنادق، ضبطت وحدات الجيش كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمتفجرات والاعتدة العسكرية، تشمل: مدافع هاون ورشاشات متوسطة وثقيلة وبنادق حربية وقنابل يدوية، وقاذفات مضادّة للدروع وصواريخ مضادّة للطائرات، وعبوات ناسفة وألغاماً مضادّة للأشخاص والآليات وقذائف وذخائر من عيارات مختلفة، بالإضافة إلى كميات من أجهزة الإتصال والتصوير ومعدات عسكرية متنوعة، وأدوية ومنشطات.

f86291f86a5cd4cf81a386381602d691.jpg


4cbec38b44e64e87fb181f11f16bcfc8.jpg


7b8b7a115c51134817692e19d6bcfa90.jpg


15d45136a787eae591ba10457cbe6710.jpg


4baf4a1ac3fb3b2a623cca4c686256c4.jpg


cef18b1e93c73f77d470791f2a537594.jpg


9754f25c00864f87b8f12a62d0ba9b2a.jpg
 
بالتوفيق للجيش اللبناني البطل تمنياتنا لهم السداد والنجاح والنصر على الارهابيين إن شاء الله
 
المرحلة الثالثة من "فجر الجرود": الجيش يستعيد تلة رأس الكف بعد معارك ضارية
الثلاثاء 22 آب 2017 - 06:49

باشرت وحدات الجيش اللبناني تنفيذ المرحلة الثالثة من عملية "فجر الجرود".

ودارت اشتباكات عنيفه بين وحدات الجيش المتقدمة وارهابيي تنظيم "داعش" على مشارف راس الكف. ووصل الجيش الى أول جزء من تلة الكهف في جرود رأس بعلبك؛ وما زال يتبقى أمامه جزء يعرف بكهف الكسارات.

وسيطر الجيش اللبناني على المواقع الاساسية لداعش في وادي الكيف والدبابات تشق طريقها باتجاه الوادي لتعزيز المواقع.

وفي وقت لاحق، استعادت وحدات الجيش تلة رأس الكف الاستراتيجية وعملت على تفتيشها. كما عملت وحدات الهندسة في الجيش على تفجير المفخخات والنسفيات التى خلفها عناصر داعش الارهابي في راس الكف.
 
كيف ردّ الإسبان على تحية الجيش اللبناني؟
22 آب 2017 | 10:41
المصدر: "النهار"

بعد أن وجّه الجيش اللبناني تحيةً إلى ضحايا هجوم الأخير، بنشر صورة لجندي يحمل علم اسبانيا، ردّ الإسبان على تحية الجيش بوضع العلم اللبناني في مكان وقوع الإعتداء في برشلونة.

34_729028.jpg
 
أعلن مدير التوجيه في قيادة الجيش العميد الركن علي قانصو في مؤتمر صحافي حول العمليات العسكرية للجيش اليوم في الجرود، أنه "تم تدمير جميع مراكز الارهابيين ولاذ الباقون بالفرار، وتم تدمير 9 مراكز لهم، وضبط اسلحة وذخائر ومتفجرات"، مشيراً الى ان وحدات الجيش سيطرت على حوالي 20 كلم مربع، وبالتالي يتبقى لنا نحو 20 كلم مربع".



ولفت إلى أن "الوحدات القتالية تستعد لمتابعة عملية فجر الجرود، مع الأخذ بعين الاعتبار احترام القانون الدولي الانساني"، كاشفاً أنه "سقط لنا شهيد و4 جرحى نتيجة انفجار عبوة ناسفة بآلية عسكرية اليوم".


 
هل الجيش اللبناني كله مسيحي ؟؟ لأنه في عربات الأسعاف يوجد الصليب الأحمر ولا هلال واحد ظهر ؟؟
 
سير العمليات القتالية في جرود القاع ورأس بعلبك - اليوم الرابع
 
عودة
أعلى