صاروخ RBS 15MKIII

ZIGHOUD

عضو
إنضم
1 يونيو 2017
المشاركات
101
التفاعل
160 0 0
البحرية الجزائرية قامت اليوم باول اختبار للصاروخ السويدي سطح سطح RBS 15MKIII من على متن الفرقاطة ميكو a200 الرادع في مناورة بالقرب من مرسى الكبير بوهران وتعتبر هذه اول تجربة لهذا النوع من الصواريخ في الجزائر






RBS-15 Mk.III


RBS15MK3_05.jpg




في منتصف عقد التسعينات عكفت الشركة على تطوير الصاروخ أكثر فأكثر مستهدفة على الخصوص رفع المدى ليتجاوز 200 كلم من خلال تزويده بخزان أكبر و اعتماد وقود جديد ليحقق بذلك الصاروخ طفرة حقيقية ببلوغ مدى 250 كلم.

لم يقتصر التطوير على المدى فقط بل تم تحسين دقته باعتماد نظام توجيه بالأقمار مدمج في الصاروخ, و تميز الإصدار الجديد بقدرته على انتقاء هدفه من بين عدة اهداف حسب درجة الأهمية مما جعله اكثر مرونة في القتال.

الصاروخ هو من نوع اطلق و انس و نظام توجيهه يعتمد على القصور الذاتي و GPS و على رادار متطور في مرحلته الاخيرة يتمتع بقدرة عالية على تجاوز التشويش و الإجراءات المضادة, و يمكن ان يهاجم السفن كما يمكنه تدمير أهداف برية.

خلال تحليقه نحو هدفه يستطيع الصاروخ التأقلم مع ظروف البحر و الطيران بمحاذاة سطح الماء و تعديل مساره بحسب التهديدات و العوائق التي تواجهه بفضل رادار يقيس الإرتفاع radar altimétrique
الصاروخ يمتلك ميزة اخرى مهمة و تتمثل في كون صاروخين منه يستطيعان مهاجمة نفس الهدف من زاويتين مختلفتين كما هو مبين في الرسم التالي :


X10878012-26.jpg



تدمير الهدف موكل لشحنة شديدة الإنفجار (HE) تتنوع زنتها حسب المهمة و نوع الهدف.

rbs15-mk3-u.gif
 
التعديل الأخير:
ياخي عجيب مانسمع يقولون للجزائر حقوق انسان ولا ملوخيه وش معنى

:مادري:
 
السويد غير مقتنعة بقدرات الصاروخ الحالية و تسعى الى تطويره مرة اخرى .. تسليم الجيل الجديد مجدول منتصف 2020 .




 
شكله الخارجي تقليدي لكن داخله يحتوي علي اخر ماتوصلت اليه تكنولوجيا الصواريخ المضادة للسفن بالاضافة للقدرة علي الهجوم البري
حتي القواذف تصميمها ثوري حقا ابداع سويدي.... وهوصاروخ قياسي في مجاله بالنسبة للبحرية السويدية و الالمانية و الجنوب افريقية وعدل لاستعامله جوا وبرا
 
ان المانيا استغنت عن هذا الصاروخ

وعوضته بالهاربون لكثرة اعطاله وسقوطه المتكرر

في عرض البحر بعد الاطلاق ..

http://defense-arab.com/vb/threads/107788/
خبر قديم كان عليك البحث عن الجديد بعد 10 اشهر من الخبر الذي نقلته البحرية الالمانية اعطت الموافقة على اعتماد الصاروخ في بحريتها وركبته على الكورفيت k130

The German Navy (Marine) has authorized on 3 June 2016 the use of the surface-to-surface Saab RBS-15 Mk3 missiles aboard the . This type of missiles will give the Marine the capability to engage land targets from the sea.


An RBS15 Mk3 is launched from German Navy Braunschweig class corvette “Magdeburg” during operational test in 2015. Picture: Diehl


RBS15_Mk3_anti-ship_missile_Diehl_K130.jpg
 
التعديل الأخير:
شركة Saab : خمس أشياء لا تعرفها عن صاروخ RBS-15 MK3

RBS-15 معروف في دوائر الدفاع كصاروخ مضاد للسفن رائد عالميا ، برأس متفجر يبلغ زنة 200 كلغ ،و يمكن إطلاقه من منصات متعددة بما في ذلك الشاحنات ،الطائرات و السفن ، و يتيح التشغيل بنظام أطلق-و انسي مع القدرة على العمل في جميع الظروف الجوية .و لكن هل فعلا تعرف RBS-15؟ الحقائق القادمة قد تكون مفاجئة لك .

5_2340x1316.jpg


الصواريخ المعززة لـRBS-15 تولد ما يكفي من قوة الدفع الموجه لرفع فيل افريقي في الهواء .
RBS-15 لديه اثنين من الصواريخ المعززة الجانبية و التي تعمل لـ 3 ثواني بعد بدأ الإطلاق ، تنتج كمية هائلة من الطاقة المتحكم بها بدقة ، الدفع الذي يتم انتاجه يكفي لرفع حوالي 8 أطنان في الهواء و هو ما يكفي لرفع أكبر فيل افريقي بسهولة .

RBS-15 يتسارع 6 مرات أسرع من الفيراري .
الصاروخ يتسارع من 0 الى 100 كلم/سا في حوالي نصف ثانية ،حوالي 6 مرات أسرع من 2.9 ثانية التي تأخذها سيارة فيراري-448 لتبلغ نفس السرعة . تحتاج الى كاميرا عالية السرعة لترى بالضبط ما يحدث لأن الإطلاق سريع جدا بالنسبة للعين المجردة.
و هذا التسارع الهائل يخدم هدفا هاما لأنه يدفع الهواء الى داخل التوربينات لتشغيل المحرك التوربيني النفاذ ،الذي يأخذ هواء أكثر بعد و يدفع الصاروخ .

RBS-15 يمكنه التجول لـ 200 كلم قبل الإشتباك مع العدو .
الصاروخ يطير في أقرب وقت ممكن الى مستوى سطح البحر على طول الطريق الى الهدف ، و في Saab نسمى هذا "كشط البحر" ، و RBS-15 عادة ما يكون على ارتفاع أقل من 5 أمتار فوق الأمواج . بمجرد وصوله الى المنطقة المستهدفة فأنه يقوم بالبحث ، إيجاد و تدمير الهدف المحدد . حتى أسرع السفن لا يمكنها الهروب من الصاروخ.

rbs15_200km_grafik2340.jpg



RBS-15 MK3 هو نتاج 70 سنة من التطوير.
خبرتنا مع الصواريخ المضادة للسفن هي ، في جزء منه يرجع الى حقيقة أنه تم صنعه في فترة طويلة ، بدأنا أول التجارب بصواريخ المضادة للسفن بعد الحرب العالمية الثانية في عام 1946. و كانت السويد ثاني دولة في العالم تشغل صواريخ مضادة للسفن . هذا يدل على تراثنا في المنطقة و تجربتنا مع انتاج الأجسام الطائرة المأهولة و غير المأهولة .

RBS-15 قادر على تحقيق دقة مذهلة .
واحد من الأنظمة الفرعية المتقدمة في صاروخ RBS-15 هو باحث الهدف الراداري النشط ، الذي على عكس بواحث الأشعة تحت الحمراء لا يتأثر بالظروف الجوية السيئة ، كما أنه يوفر للصاروخ دقة مذهلة . خلال اختبار اطلاق ، تمكن صاروخ RBS-15 من اصابة اطار ( عجلة شاحنة ) تم وضعه على الهدف ، الصاروخ فعلا عبر من خلال مركز الإطار في تلك المسافة المحدودة ، مما يدل على الدقة المتناهية بحجم رأس الدبوس التي يمكن تحقيقها في ظروف مثالية .

rbs15_car-deck_grafik2340.jpg


 
ماهي الاعطال التي يتحدث عنها الأعضاء انا ارى أنه اصاب الهدف اصابه مباشرة ثم إنه انتاج شركة ساب فكيف يكون به عطل ، هذه الشركة معروفة بجودة منتجاتها ، اذا كان هذا الصاروخ يستطيع فعلا ضرب أهداف برية من على مسافة 250 كلم فهو صفقة ناجحة .
 
ان المانيا استغنت عن هذا الصاروخ

وعوضته بالهاربون لكثرة اعطاله وسقوطه المتكرر

في عرض البحر بعد الاطلاق ..

http://defense-arab.com/vb/threads/107788/
وش هاذ الخرافة ؟ الصاروخ حول الزورق الهدف لعجينة رغم ان الهدف صغير لكنه اصابه بدقة وفي مقتل
يا سلام سلم
 
بالمناسبة اتمنى من بعض المختصين ان يزودننا بمعلومات عن الصواريخ البحرية العربية المستعملة حاليا
 
عودة
أعلى