صحيفة إسرائيلية: المغرب والسلطة الفلسطينية يضغطان لإلغاء أول قمة إفريقية إسرائيلية

Maysara al Matghari

عضو مميز
إنضم
5 يونيو 2015
المشاركات
2,487
التفاعل
10,577 12 0
الدولة
Morocco
قالت صحيفة "جيورزاليم بوست" الإسرائيلية، إن المغرب والسلطة الوطنية الفلسطينية يسعيان معا إلى إلغاء أول قمة إفريقية إسرائيلية، والتي من المتوقع أن تحتضنها العاصمة الطوغولية لومي خلال شهر أكتوبر المقبل.


تستعد العاصمة الطوغولية لومي لتحتضن في شهر أكتوبر المقبل أول قمة إفريقية إسرائيلية، ويحاول كل من المغرب والسلطة الوطنية الفلسطينية إقناع الدول الإفريقية الإسلامية بالمطالبة بإلغاء القمة، بحسب ما نقلت صحيفة " " الإسرائيلية نقلا عن "مصادر دبلوماسية إفريقية".


وبحسب الصحيفة فإن المغاربة والفلسطينيون يمارسون ضغوطا على الرئيس الطوغولي فور غناسينغبي، لإلغاء القمة، مشيرة إلى أن دوافع المسؤولين الفلسطينيين لها علاقة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فيما يتخوف المغرب بحسبها من منافسة إسرائيل له في القارة السمراء.


ونقلت الصحيفة العبرية عن مسؤول دبلوماسي إفريقي لم تذكر اسمه ، قوله إن المغرب يسعى وراء إلغاء اللقمة لأنه "غير راض عن التقدم الذي أحرزته إسرائيل في القارة الإفريقية، بحيث يعتبرها منافسة له".


وأضاف الدبلوماسي ذاته أن "المغرب يحاول إبراز نفسه كقوة عظمى في القارة الإفريقية" وتابع أن المغاربة "يرون في إسرائيل منافسة لهم، لذلك يقولولون للقادة الأفارقة كونوا حذرين بشأن حضور القمة، ففي حال حضوركم ستجدون مشاكل في الحصول مساعدات المملكة العربية السعودية وباقي الدول الإسلامية".


وقالت الصحيفة إن ما يثير الاهتمام أنه في مقابل الجهود الفلسطينية المغربية لإلغاء القمة، لم تقم الجزائر والمملكة العربية السعودية بأي جهود لحث القادة الأفارقة على عدم الحضور للقمة.


فشل الجهود المغربية الفلسطينية؟


لكن وبحسب جيورزاليم بوست فقد تجاهل الرئيس الطوغولي الضغوط المغربية لفلسطينية، وبدأ في إرسال دعوات إلى جميع الدول الأفريقية للمشاركة في القمة الإفريقية الإسرائيلية، متوقعة مشاركة ما بين 20 و 30 زعيم إفريقي، مذكرة بأن 40 دولة من الدول الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء من أصل 48 دولة تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.


وتحضيرا للقمة سيتوجه الرئيس التوغولي إلى إسرائيل الأسبوع المقبل، حيث من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في إطار زيارة ستستمر لمدة ثلاثة أيام، بحسب ذات المصدر.


يذكر أن إسرائيل كثفت جهودها الدبلوماسية في القارة الإفريقية، حيث شكل حضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو القمة الأخيرة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، خطوة متقدمة في مسار التطبيع بين إسرائيل والدول الإفريقية.


ولم يمنع آنذاك حضور بنيامين نتانياهو كل من ماكي سال رئيس السينغال، والحسن وطارا رئيس الكوت ديفوار، وأداما بارو رئيس غامبيا، وفور غناسينغبي رئيس الطوغو، و وروش كابوري رئيس بوركينافاصو من السفر إلى منروفيا عاصمة ليبيريا من أجل المشاركة في القمة، علما أن النيجر كانت الدولة الوحيدة التي خفضت مستوى تمثيلها احتجاجا على الحضور الإسرائيلي.




المزيد... :

PA, Morocco press African leaders to boycott Africa-Israel summit

The Palestinian Authority and Morocco are working to upend an Africa-Israel summit scheduled for Lomé, Togo, at the end of October, The Jerusalem Post has learned.

According to African diplomatic officials, the PA is putting pressure on Togolese President Faure Gnassingbé to cancel the summit, and is also urging Muslim countries in Africa not to attend, saying that going to the conference will show support for Israel and be a setback for the Palestinian struggle.


Be the first to know -



Togo will send invitations to all 54 African states to attend the four-day Africa-Israel summit, while between 20 and 30 heads of state are expected to take part. Israel has diplomatic ties with 40 of the 48 sub-Saharan African states.

According to the officials, PA President Mahmoud Abbas asked to meet Gnassingbé at the African Union summit held in Addis Ababa at the beginning of July and urged him to reconsider the Africa-Israel summit. One senior African official said this was the first time Abbas had ever asked to meet the Togolese leader, who has been in office since 2005.

Gnassingbé’s reply, according to sources familiar with the meeting, was that he is running his country in the way he sees fit, that he is friendly with both Israel and the Palestinians, and that if the summit is something that can help strengthen Israel’s economy, then that is something that is ultimately good for the Palestinians as well.

Gnassingbé is scheduled to visit Israel next week for a private three-day visit, during which he will also meet Prime Minister Benjamin Netanyahu. He has been here three times in the past year and also met with Netanyahu when the premier attended the Economic Community of West African States conference in Liberia in June.

Like the Palestinians, according to one African diplomatic official, Morocco has been urging African states not to attend the planned parley, but the Moroccans’ reasons are different: They are unhappy with Israel’s inroads into Africa because they view Israel as a competitor on the continent.

“Morocco is trying to come back to Africa as a superpower,” the source said. “They see Israel as competition, and are telling African leaders to be careful about attending the summit, and that it will create problems for them in getting subsidies from Saudi Arabia or Islamic organizations.”

Interestingly, the source said, neither Algeria nor the Saudis has taken any measures to try to keep African leaders from attending the summit. Neither, he pointed out, has South Africa, Israel’s harshest critic in sub-Saharan Africa, and the country that has stood in the way of Jerusalem being granted observer status at the African Union.

According to the official, the South African government is more occupied now with internal turmoil within the African National Congress party than with an Africa-Israel summit in Lomé. Gnassingbé is intent on holding the meeting regardless of any political risk involved, the official said. One of the main reasons is that it will add to his and Togo’s prestige.

“If you hold an Africa-Africa summit, nobody cares, including the international media,” the official said. “Nobody will write or publish anything because you have some kind of African summit almost every day. But if you do something with Israel, you will get some kind of coverage – either positive or negative – because Israel is involved. Since the summit is taking place in Togo, people will talk about the president and his country, and they will see him as an actor on the international stage.”

The source said that the media coverage expected from the summit is almost as important for Togo as the summit itself. The added value, he said, is there is also good chance that some of the more than 130 Israeli companies that will be present at the summit will chose to do business in the country.

The summit, which has been almost two years in the planning, will focus on security, counter-terrorism, economic ties and cooperation in the fields of agriculture, health and education as well as new technology. It is taking place at time when Netanyahu has made strengthening ties with Africa one of his top foreign policy priorities
.

 
إلغاء قمة "إسرائيل ـ إفريقيا" في التوغو .. تل أبيب غاضبة من الرباط

نجحت الحملة التي قادها كل من المغرب وفلسطين في إقناع القادة الأفارقة بمقاطعة مؤتمر "أفريقيا-إسرائيل"، الذي كان من المقرر عقده نهاية شهر أكتوبر المقبل بالعاصمة التوغولية لومي.

وحسب ما كشفته وسائل إعلام إسرائيلية فإنه جرى تأجيل أول قمة "إفريقية-إسرائيلية" بعد "الضغط العربي الذي قادته الرباط، إلى جانب السلطة الفلسطينية، على رئيس دولة توغو أفور نياسينغبي".

بدورها أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان لها اليوم الاثنين، أنه "تم تأجيل القمة المرتقبة إلى وقت غير محدد، وذلك بناء على طلب من الرئيس التوغولي، بعد التشاور مع الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وبرر رئيس دولة توغو، التي كان من المرتقب أن تحتضن القمة المثيرة للجدل، التأجيل بـ"ضمان نجاح الحدث عبر المزيد من الاستعدادات"، وكذلك بسبب "الأحداث والأزمة السياسية التي تشهدها توغو، والتي تهدد استقرار الحكم في البلاد".

وكان بنيامين نتنياهو كشف، بعد زيارته قبل أيام توغو، تحضيراً لعقد القمة، أن هناك ضغوطات تواجه الرئيس التوغولي، تسعى إلى عرقلة التواجد الإسرائيلي في إفريقيا، متهماً المغرب، دون ذكره تصريحا، بـ"الوقوف وراء حملة تحريضية من أجل إقناع الدول الإفريقية بقطع علاقاتها مع إسرائيل".

وأشارت صحفية "جيروزاليم بوست"، نقلاً عن مصادر دبلوماسية إفريقية، إلى أن السلطة الفلسطينية تمارس ضغوطاً على أفور نياسينغبي، لإلغاء القمة، كما تعمل على حث الدول الإسلامية في إفريقيا على عدم الحضور، معتبرةً أن المشاركة تعتبر "تأييداً لإسرائيل ونكسة للنضال الفلسطيني".

وكان الموقع الرسمي لقمة "أفريقيا ـ إسرائيل" أوضح أن الهدف من هذا المؤتمر هو "توفير إطار يسمح بالتجارة ومناقشة قضايا الأمن والدبلوماسية ومد جسور التعاون بين إفريقيا وإسرائيل؛ ومن المقرر أن ينظم ما بين 23 و27 أكتوبر المقبل بلومي، بحضور ما بين 20 و30 من رؤساء الدول الإفريقية، وحوالي 150 شركة إسرائيلية".

وسبق لإسرائيل أن هاجمت المغرب، على لسان مصادر دبلوماسية، معتبرة أن "موقف الرباط من القمة لا علاقة له بدعم الفلسطينيين؛ بل له دوافع اقتصادية أكثر منها سياسية".

وتتحدث الصحف الإسرائيلية عن أن "المغرب يرغب في أن يصبح قوة عظمى، ويدرك أن إفريقيا سوق مهمة، ولذلك يعتبر إسرائيل كمنافس، تماماً مثلما هو الحال بالنسبة إلى الصين والهند واليابان".

في المقابل، قالت وسائل إعلام فلسطينية إن إلغاء القمة الإسرائيلية الإفريقية "يعد صفعة قوية لدبلوماسية نتنياهو، التي يزعم من خلالها بأن العلاقات الدبلوماسية الخارجية لتل أبيب لا تتأثر بالصراع مع الفلسطينيين، وذلك خلافا لما كان في السابق".


Landmark Israel-Africa summit canceled following boycott threats

In addition to strong opposition to the summit from Ramallah, Morocco was leading African efforts to cancel the event.
In June, King Mohammed VI opted not to participate in a meeting between the Economic Community of West African States (ECOWAS) that was attended by Netanyahu, even though Rabat seeks to become a member of the organization. The monarch “disagree[d] with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu being invited,” the Moroccan Foreign Ministry , adding that he “wishes his first visit to a ECOWAS summit not take place in a context of tension and controversy.”

In June, King Mohammed VI opted not to participate in a meeting between the Economic Community of West African States (ECOWAS) that was attended by Netanyahu, even though Rabat seeks to become a member of the organization. The monarch “disagree[d] with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu being invited,” the Moroccan Foreign Ministry , adding that he “wishes his first visit to a ECOWAS summit not take place in a context of tension and controversy.”



 
التعديل الأخير:
إلغاء قمة "إسرائيل ـ إفريقيا" في التوغو .. تل أبيب غاضبة من الرباط

نجحت الحملة التي قادها كل من المغرب وفلسطين في إقناع القادة الأفارقة بمقاطعة مؤتمر "أفريقيا-إسرائيل"، الذي كان من المقرر عقده نهاية شهر أكتوبر المقبل بالعاصمة التوغولية لومي.

وحسب ما كشفته وسائل إعلام إسرائيلية فإنه جرى تأجيل أول قمة "إفريقية-إسرائيلية" بعد "الضغط العربي الذي قادته الرباط، إلى جانب السلطة الفلسطينية، على رئيس دولة توغو أفور نياسينغبي".

بدورها أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان لها اليوم الاثنين، أنه "تم تأجيل القمة المرتقبة إلى وقت غير محدد، وذلك بناء على طلب من الرئيس التوغولي، بعد التشاور مع الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وبرر رئيس دولة توغو، التي كان من المرتقب أن تحتضن القمة المثيرة للجدل، التأجيل بـ"ضمان نجاح الحدث عبر المزيد من الاستعدادات"، وكذلك بسبب "الأحداث والأزمة السياسية التي تشهدها توغو، والتي تهدد استقرار الحكم في البلاد".

وكان بنيامين نتنياهو كشف، بعد زيارته قبل أيام توغو، تحضيراً لعقد القمة، أن هناك ضغوطات تواجه الرئيس التوغولي، تسعى إلى عرقلة التواجد الإسرائيلي في إفريقيا، متهماً المغرب، دون ذكره تصريحا، بـ"الوقوف وراء حملة تحريضية من أجل إقناع الدول الإفريقية بقطع علاقاتها مع إسرائيل".

وأشارت صحفية "جيروزاليم بوست"، نقلاً عن مصادر دبلوماسية إفريقية، إلى أن السلطة الفلسطينية تمارس ضغوطاً على أفور نياسينغبي، لإلغاء القمة، كما تعمل على حث الدول الإسلامية في إفريقيا على عدم الحضور، معتبرةً أن المشاركة تعتبر "تأييداً لإسرائيل ونكسة للنضال الفلسطيني".

وكان الموقع الرسمي لقمة "أفريقيا ـ إسرائيل" أوضح أن الهدف من هذا المؤتمر هو "توفير إطار يسمح بالتجارة ومناقشة قضايا الأمن والدبلوماسية ومد جسور التعاون بين إفريقيا وإسرائيل؛ ومن المقرر أن ينظم ما بين 23 و27 أكتوبر المقبل بلومي، بحضور ما بين 20 و30 من رؤساء الدول الإفريقية، وحوالي 150 شركة إسرائيلية".

وسبق لإسرائيل أن هاجمت المغرب، على لسان مصادر دبلوماسية، معتبرة أن "موقف الرباط من القمة لا علاقة له بدعم الفلسطينيين؛ بل له دوافع اقتصادية أكثر منها سياسية".

وتتحدث الصحف الإسرائيلية عن أن "المغرب يرغب في أن يصبح قوة عظمى، ويدرك أن إفريقيا سوق مهمة، ولذلك يعتبر إسرائيل كمنافس، تماماً مثلما هو الحال بالنسبة إلى الصين والهند واليابان".

في المقابل، قالت وسائل إعلام فلسطينية إن إلغاء القمة الإسرائيلية الإفريقية "يعد صفعة قوية لدبلوماسية نتنياهو، التي يزعم من خلالها بأن العلاقات الدبلوماسية الخارجية لتل أبيب لا تتأثر بالصراع مع الفلسطينيين، وذلك خلافا لما كان في السابق"

 
عودة
أعلى