كيفية إعتراض الصواريخ المضادة للسفن

Ethan

عضو
إنضم
7 أبريل 2017
المشاركات
247
التفاعل
677 0 0
الجزء 1: مقدمة

ومنذ أن وضعت الصواريخ، فقدت البنادق دورها كأسلحة أولية في الحرب البحرية. هذه الصواريخ يمكن أن تصل إلى أبعد من البنادق وضرب الهدف مع دقة التي كان لا يمكن تصورها باستخدام البنادق عيار كبير. كما رأينا في الحروب في النصف الثاني من القرن 20th، واستخدام الصواريخ في الحرب البحرية يميل ميزان الصراع تجاه المستخدم. وقد تبين أن الصواريخ المضادة للسفن تسبب دمارا هائلا في فترة قصيرة من الزمن. كما أصبح من السهل شراء، جبل في السفن وإطلاقها نحو الأهداف. وهذا ما دعا إلى الحاجة إلى أنظمة دفاعية يمكن أن تدمر هذه الصواريخ بشكل فعال قبل أن تتمكن من تدمير السفينة المستهدفة. لقد غطت الصواريخ المضادة للسفن بالتفصيل في مقالتي السابقة هنا، وأنا أقترح عليك قراءتها للحصول على فكرة جيدة عنهم.

ASMdestroysbowofsurfaceship.jpg


التدمير الناجم من صاروخ مضاد للسفن AshM على سفينة .


كان الروس أول من نشر صواريخ مضادة للسفن على نطاق واسع. وقاموا بنشرها على قوارب صواريخ صغيرة ومدمرات وطرادات وغواصات. وعلى النقيض من ذلك، تمكن الأمريكيون من الانتشار على نطاق واسع وصواريخهم المضادة للسفن بعد 20 عاما فقط. ولكن خلال هذه السنوات العشرين، ركزت على تطوير الصواريخ السطحية والجوية التي يمكن أن تسقط صواريخ مضادة للسفن. وبحلول عام 1980، نشرت البحرية الأمريكية عشرات السفن مجهزة الرادار بعيدة المدى و صورايخ SAM مجهزة وشبكات متصلة تماما للدفاع الجوي. وقد بنيت هذه خصيصا لإسقاط الصواريخ المضادة للسفن التي تعتبرها البحرية الأمريكية تهديدا لأقدامهم من الناقلين والمدمرات.

الصواريخ المضادة للسفن لديها سرعات تتراوح بين 800-3000 كم / ساعة اعتمادا على الدفع. وكانت القوات البحرية الغربية تستخدم صواريخ عديمة الصوت دون انقطاع الصوت بينما تفضل البحرية الاسيوية صواريخ اسرع من الصوت المضادة للسفن. ولكل بلد دفاعات محددة ضد هذه القذائف استنادا إلى نوع التهديد الذي يتوقع أن يواجهه في محيطه. ركزت البحرية الأمريكية والبحرية الأوروبية على إنشاء أنظمة الدفاع التي يمكن أن تحمي سفنهم من الصواريخ الروسية الأسرع من الصوت. ركز الروس على أنظمة الدفاع لحماية سفنهم من الصواريخ دون الصوتية الغربية. كما وضعت هذه القوات البحرية طبقات متعددة من الدفاعات التي يمكن أن تسقط أي صواريخ مضادة للسفن واردة. وحقيقة أن هذه القذائف يمكن إطلاقها من منصات متعددة تجعل من الصعب اكتشافها وإطلاق النار عليها.

Harpoon-Profile-S.jpg



ولكن السرعة هي عامل واحد فقط. مسار الطيران للصاروخ المضادة للسفن يلعب دورا رئيسيا في فعاليته. عندما يقترب الصاروخ من السفينة المستهدفة، فإنه إما تحلق على ارتفاع متوسط حوالي 200 متر، والقشط البحر في حوالي 5 متر أو الغوص عالية من 10-20 كم. ومع ذلك فإن معظم الصواريخ الحديثة تفضل نهج القشط البحر كما انها أصعب للكشف وإضراب السفينة فوق خط المياه ويجعل من المرجح أن تغرق. لا يمكن الكشف عن هذه الصواريخ حتى تكون 20-40 ثانية من تأثير. وهذا يعطي نافذة صغيرة جدا حيث يجب على السفينة الحصول على الصاروخ واردة على الرادار وإشراكه. هذا هو المكان الذي يثبت الدفاع الطبقات قدرتها.

sea-skimmer-428.jpg

صاروخ هاربون قبل تأثير


ومع ذلك، فإن الخطوات التي ينطوي عليها إسقاط صاروخ لا تزال هي نفسها بغض النظر عن السرعة أو مسار الرحلة. الخطوات الرئيسية التي ينطوي عليها إسقاط صاروخ هي :
1-الكشف
2-التتبع
3-التدمير

  • استخدام صواريخ سام بعيدة المدى.
  • استخدام صواريخ سام متوسطة المدى.
  • استخدام صواريخ سام قصيرة المدى.
  • استخدام اسلحة ذات عيار متوسط.
  • استخدام اسلحة ذات عيار صغير مع كثافة نارية كبيرة.
  • التشويش الإلكتروني و countermeasure.
  • التدابير المضادة السلبية مثل القش ومشاعل هذا النظام هو من أهمية كبيرة إذا كنت تريد أن تكون ناجحة في اسقاط عدة صواريخ التي تم إطلاقها في الهدف.
نادرا ما تكون السفينة المستهدفة مجهزة بجميع الأنظمة المذكورة أعلاه. معظم السفن الحربية تمتلك فقط اثنين من التدابير الدفاعية ضد الصواريخ المضادة للسفن القادمة. وهذا قد يسمح لهم لاطلاق النار صاروخ واحد أسفل بسهولة واثنين من الصواريخ إذا كانوا محظوظين.ولكن لضمان حماية سفينة الهدف، ونظام الدفاع الجوي الطبقات أمر لا بد منه.

استخدام الصواريخ والبنادق للانخراط الصاروخ هو الأسلوب القتل الصعب Hard Kill التي تنطوي على استخدام قذيفة الحركية لتدمير قذيفة الحركية واردة. باستخدام الصقور، يطلق النار على مشاعل التشويش والصواريخ مضللة طريقة سوفتكيل كما لا يوجد أي جسم مادي الذي يستخدم لإطلاق النار حركيا أسفل الصاروخ واردة. وتستخدم كلتا الطريقتين عندما تتعرض السفينة لهجوم صاروخ مضاد للسفن.

في المادة التالية سوف تتعامل مع كشف وتتبع وإشراك الصواريخ مع البنادق، صواريخ سام والتدابير المضادة.
 
الجزء 2: الكشف عن طريق استخدام الرادار

المرحلة الأكثر أهمية في اسقاط الصواريخ المضادة للسفن هو الكشف عنها. وبما أن هذه الصواريخ تتبع متوسطة أو منخفضة الارتفاع ملامح الطيران، ووقت الكشف يختلف. ويمكن الكشف عن صاروخ يحلق على ارتفاع عال من مسافة طويلة (حوالي 50-100 كم) ويمكن اتخاذ تدابير لمواجهة ذلك. صاروخ يحلق على ارتفاع 5-10 متر فوق مستوى سطح البحر لا يكشف حتى يقترب الصاروخ من أفق الرادار الذي يبعد حوالي 30 كم من السفينة. وهذا يعطي السفينة المستهدفة، وقت أقل جدا للرد وإذا كان الصاروخ هو أسرع من الصوت، ثم الوقت المخصص للردود هو مجرد 20-40 ثانية مقارنة 60-120 ثانية لصاروخ دون سرعة الصوت. ومن ثم يجب الكشف عن هذه الصواريخ في أقرب وقت ممكن وتدميرها وبعيدا عن السفينة المستهدفة قدر الإمكان. أجهزة الاستشعار التالية هي مثالية للكشف عن صواريخ مضادة للسفن ويتم اتباع النظام المذكور لتحقيق أقصى قدر من النجاح في اعتراض هذه الصواريخ.

الكشف عن طريق استخدام إيربورن تحذير مبكر (AEW)
ASSETS:

NY312-600Border.jpg


وقد خدمت E-2 هوكي أوسن لعقود وسوف تستمر في القيام بذلك لعقود قادمة.


ويقتصر هذا الترف فقط على البحرية القوية جدا والمتقدمة التي لديها أصول الإنذار المبكر المحمولة جوا من السفن الحربية الخاصة بهم. يمكن أن يكون AEW asset طائرة هليكوبتر أو طائرة ثابتة الجناحين تحمل رادار المراقبة. وتنتشر هذه الطائرات من حاملات الطائرات أو حاملات الطائرات العمودية أو السفن التي تحوي خليج لهبوط الحوامات. هذه AEW asset تعطي بعدا جديدا للدفاع أسطول لأنها يمكن الكشف عن الطائرات والصواريخ القادمة عدة مئات من الكيلومترات بعيدا حيث أن هذه المنصات تطير على ارتفاعات 5000 متر أو أعلى. وهي تتبع العملية التالية:

1)تقوم AEW asset بالكشف عن الصواريخ المضادة للسفن واردة على مسافة ~ 150 كم من الأسطول الرئيسي.
2)تقوم AEW asset بكشف تفاصيل الصواريخ المعادية للأسطول والطائرات المقاتلة العاملة على حاملة الطائرات الأسطول.
3) تقلع الطائرات المقاتلة تحمل صواريخ جو-جو و التبديل على المحقق وسرعة نحو الهدف المشار إليه.
4) تقوم الطائرات المقاتلة بكشف الصواريخ المعادية وتكون واردة(مكشوفة) على الرادار الخاصة بهم والاقفال عليها.
5) وبمجرد أن الصواريخ المعادية في النطاق، وأطلقت صواريخ AAMs متعددة على الهدف المعادي (الصاروخ) يكون اعتراض ناجح.
6) صورايخ AShMs المضادة للسفن نادرا ماتتخطى هذه الدفاعات. إذا نجح في تخطيها ، تقوم الرادارات التي على السف بإكتشافه واعتراضه باستخدام صواريخ بعيدة / متوسطة المدى من طراز SAM.



seaking-aew.jpg

ka-31.jpg


AEW assets الحالية هي E-2،
Ka-31 وSeaking AEW . يتم تشغيل هذه من قبل الولايات المتحدة وروسيا والصين والمملكة المتحدة وفرنسا والهند.
فقط البحرية القوية هي من تستطيع تستخدم هذه AEW asset مضاعفة القوة. و كا-31 فريدة من نوعها كما يتم نشرها في كثير من الأحيان من السف التي تحوي خليج لهبوط الحوامات وكذلك حاملات الطائرات. في حين أن E-2 ذات الجناح الثابت يمكن تشغيلها فقط من الحاملات. البحرية الأمريكية تعمل 2-4 E-2 Hawkeyes على كل من حاملاتها. واحد على الأقل على سطح الحاملة بينما الاخرى تؤدي عملها. توفر هذه الطائرة المراقبة على بعد 500-1000 كم من الحاملة. ولكن كا-31 Seaking AEW لديها قدرة اقل على التحمل والكشف مقارنة مع E-2، لكنها تعوض عن ذلك من خلال وجود القدرة على نشرها من الفرقاطات والمدمرات.


الكشف باستخدام الرادار (SHIPBORNE RADAR)

هذه القدرة هامة للغاية ، على عكس AEW assets التي تتطلب اسطول من الطائرات لاعتراض الصواريخ المضادة للسفن حتى ان هناك سفن حربية تعمل وحدها في كثير من الأحيان. هناك عدة أنواع من رادارات البحث الجوي التي تكتشف وتتبع هذه الصواريخ.

  • رادارات المسح الميكانيكية الدورية في 10-20 دورة في الدقيقة.
  • رادارات المسح الإلكترونية الدورية في 40-60 دورة في الدقيقة.
  • رادارات المسح الإلكترونية مع 4 لوحات ثابتة لمواصلة 360 درجة المراقبة.

أما الرادارات المسحیة ميكانیکیا فتتأخر عدة ثوان في تحقیق الأھداف وتتبعھا وتصنیفھا عند مقارنتھا مع نظرائھا في المسح الإلکتروني. وبالتالي جميع الفرقاطات والمدمرات الحديثة مجهزة برادرات إيسا / بيسا . ويمكن الكشف عن وتتبع صواريخ القشط البحر من 20-30 كم بعيدا اعتمادا على الارتفاع الذي يتم تركيب عليه الرادارات. ارتفاع الرادار يتناسب طرديا مع مسافة الكشف. هذه الرادارات أيضا يجب أن تمتلك القدرة على كشف وتتبع وإلقاء الضوء على أهداف متعددة في وقت واحد لأنظمة مضادة للصواريخ لاطلاق النار عليهم.
اسمحوا لي أن أشرح السيناريو المثالي على المدمرة TYPE 45 الدفاعية. نفترض انه يوجد مدمرة واحدة من هذا النوع و عليها حماية أسطول. ليس لديها AEW assets، وبالتالي تعتمد على أجهزة الاستشعار الخاصة بها للكشف عن الأهداف. يتم إطلاق سرب من 8 صواريخ "إكسوسيت"Exocet دون سرعة الصوت على عليها او على الاسطول المتكفلة بحمايته.

b85ae-s1850.jpg

S1850M

480px-HMS_Daring_SAMPSON_is_a_multi-function_AESA_radar.jpg


Sampson Radar(in the spherical radome)

يتم الكشف عن الصواريخ المضادة للسفن واردة على مسافة> 30 كم من رادار سامبسون إيسا.
● يستخدم سامبسون الطاقة القصوى لتتبع هذه الأهداف، وتصنيفها والقفل عليها. يتم تسليم واجبات المسح الضوئي إلى رادار ثاليس S1850M الثانوي.
● يشكل سامبسون عشرات من الطاقة العالية الضيقة، وعوارض الرادار التي تتبع الأهداف ومن ثم إطلاق صواريخ أستر 30.
● سرعة أستر-30 سام نحو الأهداف في سرعة> Mach3
● الباحث الرادار النشط على أستر صواريخ SAMs برصد الهدف والاقفال عليه.
● يقوم سامبسون بتوجيه 16 صواريخ أستر إلى 8 أهداف لضمان الاعتراض100٪ .
● إذا كان أحد هذه Exocets تمكن من تخطي هذه الدفاعات، يقوم Phalanx CIWS بالإجهاز عليه و تدميره.
f047d-untitled-bmp.jpg

Exocet


mbda-aster-30.jpg

Aster-30
 
التعديل الأخير:
تجربة ناجحة لإعتراض صاروخ مضاد للسفن اسرع من الصوت "supersonic" مشابه للصواريخ الروسية .


GQM-163A Coyote SSST
1482230641_rim-162a.jpg


1024px-GQM-163_Coyote_test_launch_May_2004.jpg
 
موضوع جميل استاذ ethan .
لكن كان يفضل ان تذكر مدى اﻷطلاق التى تم اطلاق صواريخ اكسوسييت منها فى السينارويو اﻷفتراضى .
بالنسبه للصواريخ التى تسير بسرعه فوق صوتيه كاﻷبراهموس ماهو مدى اﻷعتراض اﻷمن لها لضمان اعتراضها.
 
موضوع جميل ومعلومات غزيرة مفيدة

والاجمل وجودك في المنتدى
 
عودة
أعلى