تقرير: علي مسؤوليه الصينيين CM-302 افضل صاروخ مضاد للسفن في العالم

  • بادئ الموضوع تم حذف العضو 36085
  • تاريخ البدء
ت

تم حذف العضو 36085

الصين - اكبر مصنع للصواريخ في العالم - تعمل علي تسويق ما تطلق عليه "افضل صاروخ مضاد للسفن في العالم" في السوق الدولي.

موسسه الصين لعلوم الفضاء و الصناعه China aerospace science and industry Corp و هي واحده من الموردين الرئيسيين للسلاح في الصين, تقوم بتسويق صاروخها CM-302 supersonic cruise missile للدول الراغبه في تحسين قدراتها البحريه.

5e8e6be8.jpg



قال السيد Lyu Xiaoge المتحدث باسم الموسسه المملوكه للحكومه الصينيه " هو افضل صاروخ مضاد للسفن في السوق العالمي للسلاح و ذلك ليس بمبالغه"

لتبرير ذلك التصريح قال: الصاروح يستطيع الطيران بسرعات Supersonic خلال كامل ال 290 كيلومتر و هي كامل مداه, و يمكن تركيبه علي السفن, الطائرات و المنصات الارضيه و يمكنه استهداف الاهداف الارضيه كذلك.

الصواريخ التي يقدمها المنافسون ليس لديها كل تلك المميزات: البعض يمكنه التحليق بسرعات supersonic خلال جزء واحد من الرحله و لا يمكن تركيبها علي منصات مختلفه.

نوعان اخرين فقط supersonic anti-ship missiles متوفرين في السوق الدولي و هم:
1- P-800 Oniks الروسي و يطلق ايضا عليه SS-N-26 Strobile
2- BrahMos الهندي الروسي المشترك

اما اكثر الصواريخ المضاده للسفن انتشارا في العالم و هي عائله ال Harpoon الامريكي و التي يبلغ اقصي مدي لها 280 كم - و التي دخلت في سبعينات القرن الماضي.

قال السيد Lyu Xiaoge ان ابحاث السوق تظهر ان العديد من الدول تحتاج صواريخ مثل CM-302 لتزيد قدراتها البحريه الدفاعيه.

و ان الصاروخ ال CM-302 هو النسخه التصديريه من الصاروخ Yj-12 الذي ظهر لاول مره في العرض العسكري في سبتمبر 2015

و بخلاف السرعه و المرونه - الصاروخ لديه قدرات افضل علي اختراق الدفاعات و قدرات تدميريه اكبر من كل المنافسين في السوق.
صاروخ CM302 واحد فقط يستطيع تعطيل مدمره حامله للصواريخ يبلغ ازاحتها 5000 طن







وسائل الاعلام الامريكيه وصفت ال Yj-12 بانه الصاروخ الاكثر خطرا لدي الصين - بل اكثر خطرا من ال DF-21D

في مقال للسيد Robert Haddick و هو مقاول مستقل لدي قياده العمليات الخاصه الامريكيه قال انYj-12 هو اكثر الصواريخ الصينيه خطوره حتي الان



بني السيد Haddick مقاله علي التقرير السنوي للبنتاجون الذي تحدث عن الصاروخ الكروز المضاد للسفن - و اقتبس السيد Haddick من تقرير البنتاجون : الصاروخ الجديد يشكل تهديدا متزيدا علي القطع البحريه بسبب مداه و سرعاته ال Supersonic

و طبقا للسيد Robert Haddickفان التقرير يعي خطوره الصاروخ علي البحريه الامريكيه في غرب المحيط الهادئ و ذلك لان الصاروخ يشكل خطوره اكبر من الصاروخ الباليستي المضاد للسفن DF-21D حيث ان الصاروخ DF21-D لم يتم اختباره ضد هدف متحرك في البحر.

يقول كاتب المقال : الصاروخ Yj-12 بالتاكيد هو اقوي سلاح صيني لمواجه مجموعات حاملات الطائرات الامريكيه- لاكن مقارنه السيدHaddick بينه و بين DF-21D يظهر جهله و يثبت حتي ان احد اكثر الخبراء العسكريين الامريكيين لا يعرف الكثير عن التطوير في التسليح الصيني

ففي مقاله في جريده متاحه للجميع في الصين - قال للسيد Wang Genbin نائب رئيس القسم رقم 4 لدي موسسه الصين لعلوم الفضاء ة الصناعه :
في عقدين من الزمن منذ 1988 قامت الصين بصرف 494 مليون دولار لتطور و بنجاح صواريخ DF-21A, 21B, 21C and 21D و اكملت عمليه التحويل من التطوير للصواريخ الحامله للرئوس النوويه الي التي تستطيع حمل الرؤوس النوويه و التقليديه و التطوير من استهداف الاهداف الثابته الي الاهداف بطيئه السرعه.
و بالاضافه الي ذلك فقد تم تحسيين الدقه من مئات الامتار الي عشرات الامتار ( معامل الخطأ )

ما قاله السيد Wang يعني انه بدايه من 2008 يستطيع الصاروخ DF-21D اصابه هدف يتحرك بسرعه منخفضه.. سفينه حربيه كمثال - بدقه لا تتجاوز عشرات الامتار... هل هناك من يعتقد ان تصريح مسوول مثل السيد Wang غير مبني علي تجارب؟ في الصين اذا صرح مسؤول باهميه السيد wang بتصريح سيدخل في مشاكل كبيره لو ان التصريح غير مبني علي تجارب حقيقيه.
DF-21D-ASBM.jpg

قال موقع huanqiu.com و هو احد اهم المواقع الاعلاميه الرسميه الصينيه في تقرير له : احد مراكز الابحاث الامريكيه يؤمن بان الصين قامت في 2011 و 2012 ببضع تجارب اطلاق لل DF-21D في بحر الصين الجنوبي حيث اصاب الصاروخ و بنجاح و اغرق نموذج لحامله الطائرات صنعت عن طريق تحويل سفينه Yuanwang 4 survey ship

1200px-YuanWang2c.JPG


و بالعوده الي الصاروخ Yj-12 قال السيد Haddick : ان كليه الحرب البحريه في دراسه سنه 2011 قالت ان الصاروخ Yj-12 لديه المدي الاكبر 400 كم بين كل الصواريخ المضاده للسفن في العالم ASCM
و ذلك المدي يعطي القدره للطائرات الصينيه علي اطلاق الصاروخ خارج مجال الاشتباك الخاص بنظام ال AEGIS و صواريخه ال SM-2 و نتيجه لذلك فان مجموعه الحاملات الطائرات الامريكيه سيكون لديها وقت قليل للغايه للتعامل مع الصاروخ
2uzpcec.jpg

و يصف السيد Haddick سيناريو مستقبلي واقعي: سترسل الصين 48 طائره SU-30MKK او J-11B لمهاجمه مجموعه حامله الطائرات الامريكيه.
كل طائره تستطيع حمل من 2-4 صواريخ و يتم اطلاقهم جميعا في وقت واحد
و لو استطاعت القطع الامريكيه و طائراتها اسقاط بعض الطائرات الصينيه سيتبقي علي الاقل 100 صاروخ Yj-12 مطلقه من اتجاهات مختلفه تطير علي ارتفاع منخفض فوق سطح البحر و عندما يتم اكتشافهم سيكون لدي السفن الامريكيه 45 ثانيه فقط للتعامل مع الصواريخ.
و طبقا لدراسه خرجت من مدرسه البحريه للدراسات العليا: السفن في حاله الطوارئ تستطيع اسقاط 32% من الصواريخ المهاجمه

و يضيف السيد Haddick ان البحريه تعي ذلك التهديد و تقوم بتطوير شبكه اشتباك بحريه بعيده المدي لمواجه و تدمير صواريخ ال Yj-12 الصينيه.

 
هل من الممكن دمجه مع سلاحنا الغربي ام ان هناك عوائق !

اهلا بك اخي

في معظم الحالات يمكن دمج اي سلاح علي اي معده في حاله وافقه الدوله المصنعة للطائرات علي ذلك.
 
الصين في تقدم مستمر , مستفيده من النهضه الاقتصاديه و العلميه و وجود الرغبه المصحوبه بالعمل الدؤوب , و خلال العشرين سنه القادمه سو يكون الفارق التقني بين الصينين و الغرب شبه معدوم , و عليه فان المواجه المستقبليه بين الغرب و الصين سوف تكون اقتصاديا و سياسيا و مد نفوذ و قلاقل داخليه و دعم اعداء الصين كالهند و اليابان او بايجاد نزاع بين الصين و روسيا , فلن يجرء الغرب على المواجه العسكريه المباشره مع الصين بل سوف يستقيد من التفكير الدهائي الذي يمتاز به الغرب
 
اتمنى نستخدم خردة الصين الباليستية الموجودة لدينا لاغراض تدريبية لطلبة كلية الملك عبد لله للدفاع الجوي.
 
عودة
أعلى