الصناعات الجوية العسكرية: بين الممكن والمستحيل

طير حر

عضو
التفاعل
30,980 131 0
يعطوني بس
5%
من قيمة اقل صفقه من صفقات نقل التقنيه

وانا اعطيهم مشروع صناعة قطع غيار الطائرات بالكامل مع التنفيذ
وأتعهد بجودة تنافس المنتجات الأوربية

المشروع جاهز للنتفيذ

يعطوني بس
5%
من قيمة اقل صفقه من صفقات نقل التقنيه

وانا اعطيهم مشروع صناعة قطع غيار الطائرات بالكامل مع التنفيذ
وأتعهد بجودة تنافس المنتجات الأوربية

المشروع جاهز للنتفيذ

اخوي هل تعلم عدد الناس اللي يقولون هالكلام؟ عدد مهول منت مصدق فيه. انا قابلت كثييييييير يقول حط فلوس وخذ منتج وانت مرتاح المشروع جاهز وكل شي جاهز. نادرا نادرا ما القى هالكلام صحيح. واللي يجعل هالموضوع اصعب هو انك تقول قطع غيار الطائرات تحديدا. ياخي هذي مجموعة مغلقة من الشركات عددها ١٦ شركة وفقط لا يدخل بينهم احد. تبي تقنعني انك بتصير ال 17؟

مع احترامي الكامل لك وتقديري لحماسك لكن الكلام شي والتنفيذ شي ثاااااااني. اذا تبيني اشرح لك اكثر وبالتفصيل كلمني على الخاص. هل تعلم عدد الذين وصلوا لمرحلة دراسة الجدوى ووجدوا حليفا تقنيا technical partner ليقوم بالمهمة ومع ذلك فشلوا فشلا ذريع وافلست شركاتهم؟ انظر للصين، الهند، اوكرانيا، كندا، سنغافورة. الموضوع في اقصى درجات الصعوبة اخوي مهما كنت تظن انك قادر صدقني الامر صعب صعب صعب. قطع غيار المقاتلات بالذات صعب اصدقها.

ارجو ان لا تاخذ الكلام كهجوم على شخصك فانا والله لا اقصد بس اشعر بالاحباط في هذا المجال بالذات لانه مستحيل الدخول اليه صدقني.

اخوي هل تعلم عدد الناس اللي يقولون هالكلام؟ عدد مهول منت مصدق فيه. انا قابلت كثييييييير يقول حط فلوس وخذ منتج وانت مرتاح المشروع جاهز وكل شي جاهز. نادرا نادرا ما القى هالكلام صحيح. واللي يجعل هالموضوع اصعب هو انك تقول قطع غيار الطائرات تحديدا. ياخي هذي مجموعة مغلقة من الشركات عددها ١٦ شركة وفقط لا يدخل بينهم احد. تبي تقنعني انك بتصير ال 17؟

مع احترامي الكامل لك وتقديري لحماسك لكن الكلام شي والتنفيذ شي ثاااااااني. اذا تبيني اشرح لك اكثر وبالتفصيل كلمني على الخاص. هل تعلم عدد الذين وصلوا لمرحلة دراسة الجدوى ووجدوا حليفا تقنيا technical partner ليقوم بالمهمة ومع ذلك فشلوا فشلا ذريع وافلست شركاتهم؟ انظر للصين، الهند، اوكرانيا، كندا، سنغافورة. الموضوع في اقصى درجات الصعوبة اخوي مهما كنت تظن انك قادر صدقني الامر صعب صعب صعب. قطع غيار المقاتلات بالذات صعب اصدقها.

ارجو ان لا تاخذ الكلام كهجوم على شخصك فانا والله لا اقصد بس اشعر بالاحباط في هذا المجال بالذات لانه مستحيل الدخول اليه صدقني.

اخي أتعهد امام الجميع هنا
ان تحضر معك ١٠ مهندسين ممن تثق فيهم

وانا مستعد امام الجميع بأن أكون كاذب
اذا لم انقل لك تقنية تصنيعها بدون الحاجه لنقل تقنية وتعب راس من دول اجنبية ووووووو الخ

على فكرة الشي الوحيد الذي حصلت عليه من هذا العناء
هو الفوز بأكبر جائزة تقام في المملكة للمشاريع الصناعية
من بين ١٨٠٠ مشروع

لعلمك لجنة التحكيم هم
أرامكو
هيئة مدن الصناعية
و
و
و
و
و

طبعا تم تحديد القطع المستهدفه بناء على قلة الإمكانيات
يتعبني الشرح ترا شبعت من الكلام والتصفيق

اخي أتعهد امام الجميع هنا
ان تحضر معك ١٠ مهندسين ممن تثق فيهم

وانا مستعد امام الجميع بأن أكون كاذب
اذا لم انقل لك تقنية تصنيعها بدون الحاجه لنقل تقنية وتعب راس من دول اجنبية ووووووو الخ

على فكرة الشي الوحيد الذي حصلت عليه من هذا العناء
هو الفوز بأكبر جائزة تقام في المملكة للمشاريع الصناعية
من بين ١٨٠٠ مشروع

لعلمك لجنة التحكيم هم
أرامكو
هيئة مدن الصناعية
و
و
و
و
و

طبعا تم تحديد القطع المستهدفه بناء على قلة الإمكانيات
يتعبني الشرح ترا شبعت من الكلام والتصفيق
اتمنى لك التوفيقّتحّ

المجالات التي من الصعب جدا جدا جدا جدا جدا دخولها هي التالية:

١- صناعة طلاء رام الماص للاشعة (مستحيل نقل تقنيته محليا)

٢- صناعة الاطارات عالية المقاومة (ليس بالصعوبة السابقة لكنه صعب)

٣- صناعة المعادن عالية المقاومة (التي تدخل في المحركات النفاثة وبدن المقاتلات الخ)

٤- صناعة ناقلات المعلومات ذات السرعات العالة جدا (maleable fiberoptic data link)

وغيرها مما لا تسعفني ذاكرتي بكتابته.

من زمان اعرف الكلام هذي ومريح راسي من البحث عن شركات لنقل التقنية في هذه المجالات. لانه مستحيل. باختصار.

دام بدينا الموضوع هنا ننهيه هنا
عشان يكونون الجميع في الصوره

لا داعي للخاص

بخصوص انها مجموعات مغلقه عددها ١٦
هل تشمل جميع الطائرات المدنية والعسكرية

طبعا الطائرات المدنية فقط للحصول على الابورف من Faa
تاخذ ٣ سنوات فقط للابروف
طبعا طيلة ال ٣ سنوات لن تستطيع بيع قطعه واحده

هناك مجالات لن اذكرها لست في حاجة الابروف

لا ألومك ولا الوم كل واحد يقول انت منت صاحي لندرة معرفة الكثير باجراءات التي تتبع في مثل هذه الصناعات

دام بدينا الموضوع هنا ننهيه هنا
عشان يكونون الجميع في الصوره

لا داعي للخاص

بخصوص انها مجموعات مغلقه عددها ١٦
هل تشمل جميع الطائرات المدنية والعسكرية

طبعا الطائرات المدنية فقط للحصول على الابورف من Faa
تاخذ ٣ سنوات فقط للابروف
طبعا طيلة ال ٣ سنوات لن تستطيع بيع قطعه واحده

هناك مجالات لن اذكرها لست في حاجة الابروف

لا ألومك ولا الوم كل واحد يقول انت منت صاحي لندرة معرفة الكثير باجراءات التي تتبع في مثل هذه الصناعات

ماشي لا داعي للخاص. انا اتكلم عن ال F-15 فقط اللي هي عماد السوق السعودي. يعني لو تبي وظيفة في SAMI مثلا تبي تجيب لهم تقنية ال ميراج مثلا؟

وعشان اكون بعد واضح بعد انا اعرف كل هذه الشركات و شركة التوزيع الخاصة بهم جميعا موجودة في السعودية فانت لو فرضا ستفتح مشروع ستكون منافس لشركة توزيع تحمل خلفها 16 امبراطورية صناعية.

اتفهم حساسيتك ونفاذ صبرك لكن هذا هو الوضع القائم.

٣- صناعة المعادن عالية المقاومة (التي تدخل في المحركات النفاثة وبدن المقاتلات الخ)

٤- صناعة ناقلات المعلومات ذات السرعات العالة جدا (maleable fiberoptic data link)

من زمان اعرف الكلام هذي ومريح راسي من البحث عن شركات لنقل التقنية في هذه المجالات. لانه مستحيل. باختصار.

ياخي ليه مصعب الموضوع كذا
ماقلت بصنع طائرة كاملة

الطائرة تحتوي على آلاف القطع
المستهدف قطع استهلاكية معينه حسب قدرات المشروع الماليه والفنية طبعا المال يرفع قدرات المشروع لتصنيع ماهو اكبر

بس على قولتهم على قد لحافك مد رجليك

مافيه شيء مستحيل
أغلب العلوم معروفة

باقي علينا التقفيلة
وهذه ماتعرفها إلا بالبحث العلمي ودعمه فقط

مافيه شيء مستحيل
أغلب العلوم معروفة

باقي علينا التقفيلة
وهذه ماتعرفها إلا بالبحث العلمي ودعمه فقط

لا والله يا ثقة فيه شي مستحيل وانا اعرف ما اقول. الكونفيجريشن حق طلاء رام مثلا تصنعه دول مثل امريكا والصين وروسيا وفرنسا وبريطانا والسويد تطقطق في هالمجال. من بين مئات الملايين من التركيبات الامريكان يصنعون تركيبتين او ثلاث فقط :)

وفي كل الاحوال هي سر من اسرار الدول لا يمعرض للبيع ويحاكم بالخيانة العظمي من يسرب معلوماته. انا عن نفسي لا اراى انه ممكن للدول العربية ولا بعد نصف قرن من الزمان صناعة شيء بالجودة الامريكية في هالمجال تحديدا. فريح بالك.

الصين 66 سنة لم يستطيعوا فك شيفرة المعادن المقاومة التي تدخل في صناعة المحركات النفاثة.

يعيني قليلا من التواضع والبعد عن شعارات ما فيه مستحيل وبالجد والعمل يحقق الامل وفارس الصغير الفتى الشجاع يصبح البطل.

فيه threshold لا نستطيع اختراقه وهذا الفرق بين دول العالم الاول ودول العالم الثالث. اعتذر بس هذي حقيقة.

ماشي لا داعي للخاص. انا اتكلم عن ال F-15 فقط اللي هي عماد السوق السعودي. يعني لو تبي وظيفة في SAMI مثلا تبي تجيب لهم تقنية ال ميراج مثلا؟

وعشان اكون بعد واضح بعد انا اعرف كل هذه الشركات و شركة التوزيع الخاصة بهم جميعا موجودة في السعودية فانت لو فرضا ستفتح مشروع ستكون منافس لشركة توزيع تحمل خلفها 16 امبراطورية صناعية.

اتفهم حساسيتك ونفاذ صبرك لكن هذا هو الوضع القائم.

الحمدلله لا حساسيه والله بالعكس نقاشي معك يسعدني
اما من ناحية الصبر فلله الحمد والمنه
لي في المشروع ٤ سنوات ومازلت ابحث الى ان يستوعب السوق الفكرة
لن يستوعب السوق الفكرة الا اذا تم تنفيذها
الجميع يعتقد بأن الامر مستحيل لقلة معرفتهم

احاول أكون حذّر قدر الإمكان لكي لا يساء فهمي في بعض الأمور

خلنا نركز على الجانب الفني للمشروع

طبعا بعد إذن صاحب الموضوع عشان ما نخرب موضوعه

الحمدلله لا حساسيه والله بالعكس نقاشي معك يسعدني
اما من ناحية الصبر فلله الحمد والمنه
لي في المشروع ٤ سنوات ومازلت ابحث الى ان يستوعب السوق الفكرة
لن يستوعب السوق الفكرة الا اذا تم تنفيذها
الجميع يعتقد بأن الامر مستحيل لقلة معرفتهم

احاول أكون حذّر قدر الإمكان لكي لا يساء فهمي في بعض الأمور

خلنا نركز على الجانب الفني للمشروع

طبعا بعد إذن صاحب الموضوع عشان ما نخرب موضوعه

او نفتح موضوع عن الصناعات الجوية. وساتناقش معك فيه قدر ما تريد. هذا افضل.

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الموضوع عن الصناعات الجوية بشكل عام وهل بالامكان نقل تقنيتها للدول العربية. هو موضوع لاستكمال النقاش مع العضو طير حر @طير حر

الصين 66 سنة لم يستطيعوا فك شيفرة المعادن المقاومة التي تدخل في صناعة المحركات النفاثة.

يعيني قليلا من التواضع والبعد عن شعارات ما فيه مستحيل وبالجد والعمل يحقق الامل وفارس الصغير الفتى الشجاع يصبح البطل.

فيه threshold لا نستطيع اختراقه وهذا الفرق بين دول العالم الاول ودول العالم الثالث. اعتذر بس هذي حقيقة.
للاسف مقتنع جدا بكلامك واظن ان علينا بذل مجهودات مضاعفة فى شتى مجالات العلوم والبحث العلمى حتى نستطيع مواكبة او حتى اللحاق بالعالم من حولنا
العالم المتقدم غربا وشرقا يعتمد على علوم اساسية كالكيمياء والفيزياء والرياضيات وهناك علماء متخصصون فى الفلزات لربما يضيع عمر مجموعة علماء لزبط سبيكة تتحمل حرارة عالية جدا مثلا\اتمنى الدول العربية والاسلامية تتقدم يا امة اقرأ

مرحبا بالجميع. لنستكمل النقاش هنا مع انني افضل الخاص حتى اتحدث بحرية اكبر.

بخصوص المعادن التي تدخل في صناعة المحركات
هل جميع قطع الطائرة تحتوي على نفس المعادن ام المحركات فقط

٨٠ % من معادن الطائرة هي عبارة عن ألمنيوم المصلد فقط بعضها يتم اضافة التيتانيوم لزيادة صلابة المعدن وخفته

سؤال هل تحتاج لفك شفرة ال tubes
طبعا مثال وليس كأحد المنتجات

طبعا هناك قطع من المستحيل صناعتها الا بواسطة الشركة الام
وهناك قطع تصنيعها يعتبر سرقة لبراءت اختراع لشركة
وهناك قطع في تؤثر على سلامة الطيران مع سهولة تصنيعها ولاكن عدم المجازفه في بداية المشروع خيارك الأفضل

وفيه قطع لا تؤثر على سلامة الطيران او لنقل ثاثيرها جدا بسيط لا يكار يذكر وصناعتها ممكنه و تعتبر من اكثر القطع الاستهلاكية

موضوع نقل التقنية الان اصعب من زمان جدا
مثلا اتذكر قصة كيف انه قبل الحرب العالمية ابتعثت اليابان احد طلابها للولايات المتحدة وقد امضى فترة طويلة جدا حتى الم تماما بتقنية صناعة المحرك (البدائى طبعا جدا بالنسبة للان)
طبعا بالاختصار هذا الوضع القديم لا يصلح الان فى العالم كله
نموذج انيشتين الذى يحل ويبتكر ويصنع كل شئ لا يوجد
الان مراكز بحوث وعلماء كثر متعاونون وميزانيات ضخمة واعوام من العمل لاخراج شئ واحد فقط

موضوع نقل التقنية الان اصعب من زمان جدا
مثلا اتذكر قصة كيف انه قبل الحرب العالمية ابتعثت اليابان احد طلابها للولايات المتحدة وقد امضى فترة طويلة جدا حتى الم تماما بتقنية صناعة المحرك (البدائى طبعا جدا بالنسبة للان)
طبعا بالاختصار هذا الوضع القديم لا يصلح الان فى العالم كله
نموذج انيشتين الذى يحل ويبتكر ويصنع كل شئ لا يوجد
الان مراكز بحوث وعلماء كثر متعاونون وميزانيات ضخمة واعوام من العمل لاخراج شئ واحد فقط

ولكن رياح الاقتصاد في صالحنا اخي. انتظر الاشياء التي ستعلن عنها الشركة السعودية للصناعات العسكرية قريبا. ستصدم :)

كذلك هناك نظرية اقتصادية تقول ان الدول الفقيرة تقنيا عندما تقرر تطوير تقنياتها يكون معدل التطور لديها سريع جدا جدا حتى تقترب من ال threshold عندها يتباطأ التقدم. لهذا انا رأيت ان كلمة الامير محمد بن سلمان عبقرية عندما قال سوف نشتري مشاريع باكملها. هذه ستختصر الزمن علينا. صحيح انها ستكون مكلفة لكنها ستكون قفزة سريعة.

عودة
أعلى