سليماني التقى مسؤولين أمريكيين مرات عديدة «لتنسيق شنّ الحرب» على أفغانستان والعراق

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
22,428
التفاعل
17,567 41 0
سليماني التقى مسؤولين أمريكيين مرات عديدة «لتنسيق شنّ الحرب» على أفغانستان والعراق

لندن ـ «القدس العربي» من محمد المذحجي: كشفت صحيفة «هافينغتون بوست» أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، التقى براين كروكر، السفير الأمريكي الأسبق في لبنان وأفغانستان والعراق والكويت، ونائب مساعد وزير الخارجية الأسبق بُعيد أحداث 11 أيلول/ سبتمبر 2001، للتنسيق مع الولايات المتحدة حول كيفية شنّ حربي احتلال أفغانستان والعراق، مضيفةً أن التنسيق الإيراني الأمريكي المشترك قد بدأ بعد حرب 1991 وقبل تفعيل ملف أسلحة الدمار الشامل العراقية.
وأكدت الصحيفة أن المسؤولين الأمريكيين الذين سمّتهم الصحيفة «لوبي إيران في النظام الأمريكي»، يحاولون الحفاظ على الاتفـــاق النووي بأي شكل من الأشكال، وأنهم يمارسون شتى الأساليب لمنع ترامب من التخلي عن الصفقة مع إيران. وأعربت عن استغرابها إزاء صمت الإدارة الأمريكية عن نشاط «لوبي إيران في النظام الأمريكي»، وقالت إنه كان من المفروض أن تضعف القطيعة بين واشنطن وطهران نظام الولي الفقيه، لكن «اللوبي الإيراني» خلال السنوات الماضية استقوى إلى الحد الذي بدأ يبرر دور الملالي المدمر في سوريا. وأشارت إلى أنه حصلت لقاءات تنسيقية عديدة بين قاسم سليماني وراين كروكر السفير الأمريكي الأسبق، في عدة دول في المنطقة ومنها أفغانستان والعراق، بُعيد أحداث 11 أيلول/ سبتمبر 2001، وأنهما ناقشا كيفية شنّ حربي احتلال هذين البلدين.
وأضافت الصحيفة أن اللقاءات بين المسؤولين الإيرانيين السياسيين والعسكريين مع القادة والمسؤولين الأمريكيين لم تقتصر على لقاءات سليماني وكروكر فقط، واستمرت ما بعد حرب عام 2003 لاحتلال العراق.
وأوضحت أن الولايات المتحدة غطّت على دور قاسم سليماني في أفغانستان، وأنها أبعدت ذلك عن أنظار المحللين ووسائل الإعلام، وأن التنسيق الإيراني الأمريكي المشترك لاحتلال العراق، قد بدأ بعد حرب 1991(غزو الكويت) وقبل إثارة ملف أسلحة دمار الشامل في هذا البلد الذي استخدم كمستمسك لغزوه.


 
عودة
أعلى