الكتيبة الطائرة ..... كيف ستعزز الKa-52K قدرات الميسترال القتالية

TheFlyer

عضو
إنضم
25 سبتمبر 2016
المشاركات
568
التفاعل
2,165 0 0
الدولة
Egypt
xxdaupaj1nqjjabrekz3.jpg

في معرض باريس الدولي للطيران في لو بورجيه، تم الكشف عن فوز روسيا بمناقصة توريد المروحيات للعمل على حاملتي الميسترال المصريتين و وصول المفاوضات لمرحلة ما قبل توقيع العقود و الاتفاق على الأمور التقنية و المالية.


و خلال المعرض صرح "أندرو بوجينسكي" الرئيس التنفيذي لشركة "المروحيات الروسية" أن الشركة تعمل على تحديث طائرات الهليكوبتر كا-52K وفقاً لتوجيهات وزارة الدفاع الروسية.
و توقع بوجينسكي أن يتم توقيع عقد توريد للمروحيات مع وزارة الدفاع في عام 2019.

و صرح الخبير العسكري "فيكتور ليتوفكين" لوكالة تاس أن الفوز في مناقصة توريد المروحيات الهجومية إلى مصر كان أمراً متوقعاً من البداية، فقد تم تصميمها خصيصاً للعمل على حاملات الميسترال التي تم طلبها من فرنسا.

"بعد السلوك الغير مبرر من رئيس فرنسا، التي تبعت خطوات واشنطن، وعلى الرغم من الخسارة المالية لفرنسا وخسارة سمعة شريك نزيه في مجال التعاون التقني والعسكري، والتخلي عن المشروع، تسبب ذلك في تأجيل دخول مروحيات الكاتران للخدمة."

"ومع ذلك، فقد ظهرت على سفننا الأخرى، تحديداً على متن حاملة الطائرات "الأدميرال كوزنيتسوف".
والعقد مع مصرلن يتيح لنا فقط كسب أموال إضافية بدلاً من خسائر العقد الفرنسي الملغي، ولكن أيضاً تحقيق الأفكار و التصاميم الهندسية المتقدمة."
WP_20160830_09_50_48_Pro.jpg

بدوره، أفاد المصمم العام لشركة "كاموف" "سيرجي ميخيف" أن اختبارات المروحية ستتم خلال السنوات الثلاث المقبلة على متن أربعة أنواع مختلفة من السفن.

السفينة الأولى من طراز "ميسترال" قد تم تسليمها للقوات البحرية المصرية في يونيو من العام الماضي.و قد تم بناؤها في الأصل لصالح وزارة الدفاع الروسية وحصلت على اسم "فلاديفوستوك" ، ولكن بعد انتهاء العقد المبرم بين موسكو وباريس في عام 2015، تم شراؤها من قبل القاهرة.

تبلغ مساحة سطح السفينة 5200 متر مربع و تحتوي على ستة مناطق هبوط ، و تحتوي على مصعدين يتم استخدامهم لنقل المروحيات بين سطح السفينة و هناجرالتخزين. و تستطيع السفينة حمل 16 مروجية هجومية في الهناجر.

2260.jpg

و تتميز النسخة البحرية بامتلاكها أجنحة قابلة للطي تستخدم لتعليق الأسلحة، وشفرات قابلة للطي تسمح بتخزينها في مساحة صغيرة في هنجرالسفينة.
%D0%91%D0%B5%D0%B7-%D0%B8%D0%BC%D0%B5%D0%BD%D0%B8-17.jpg

و أضاف ليتوفكين : "من ناحية الخصائص التكتيكية والفنية، لا توجد مروحيات مناظرة للكا-52k.
إنها طائرة هليكوبتر فريدة من نوعها مع نظام شفرات محورية يزيد بشكل كبير من القدرة على المناورة والقتال"

و تحتوي الكا-52 على مروحتين متحدتي المحور مما يمنحها القدرة على أداء الدوران لحظياً و القدرة على الإقلاع مباشرة في مساحة صغيرة من الأرض. (المقصود بدون rolling takeoff)
هذه المناورة ليست متاحة لمروحية الأباتشي الأمريكية ولا حتى مروحية Mi-28N الروسية."

و تحدث طيار الاختبار القدير "نيكولاي بيدزيتنوف" و بطل الاتحاد السوفييتي، أول من قاد النموذج الاختباري لمروحية Ka-50، لوكالة تاس حول المزايا الفريدة للشفرات متحدة المدور:

"المروحية Ka-50 ذات الشفرات متحدة المحور تحلق بمثابة كتيبة طائرة.
هنا أطير لأداء وظيفة ما في مكان ما، ولكن على سبيل المثال، لحق بي العدو من الخلف، أدور على الفور و انتظره.
بدلاً من اللحاق به، هو جاء إلي بنفسه. وإذا لم أسقطه بأسلحتي، فهو لن يبقيني على قيد الحياة."


"و يمكن للمروحية بدء الحركة من وضع الثبات في الهواء بتسارع كبير مما يحقق قدرة مناورة قتالية جيدة.
و يمكن إجراء مناورة القٌمع بسرعة عالية.


و في حديثه عن مزايا الكا-52K، ذكر"ليتوفكين" وجود الصواريخ المضادة للدروع من طراز"فيخر" و هي صواريخ موجهة عالية الدقة و أسرع من الصوت، والتي لا تملكها أي طائرة هليكوبتر أجنبية.
vikhr_l3.jpg

و سمح الحجم الصغير للمروحية بزيادة عدد طائرات الهليكوبتر الممكن وضعها على متن الحاملة.
وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي الكاتران على جهاز إنقاذ لمساعدة الناس الذين هم في محنة في البحر.
المقصورة المدرعة توفر الحماية للطاقم ونظام الكرسي القاذف يمكن الطيارين من مغادرة المروحية بأمان في حالة الإصابة.
كما أن المروحية مزودة بنظام تكييف هواء مصمم للعمل في البيئة البحرية الرطبة.

المروحية كا-52K مجهزة بنفس رادار النسخة البرية "أرباليت" الذي يوفر القدرة على العمل في المناطق الساحلية، والتي لا تحتاج إلى مدى رادار كبير.

و مثل النسخة البرية، الكاتران مجهزة مجموعة بمنظومة حماية و منظومة كهروبصرية يتم الحفاظ على استقرارها بالجيروسكوب و مدفع أوتوماتيكي عيار30 ملم.
في المستقبل ستحصل الكا-52K على رادارجديد يمكنها من إطلاق صواريخ Kh-35 و KH-38 المضادة للسفن .

صاروخ KH-38 هو صاروخ قابل للتعديل حسب المهمة المطلوبة يمكن تزويده بواحد من أربعة أنواع مختلفة من البواحث. يبلغ مداه 40 كم و سرعته 2 ماخ.
يمكن تزويد الصاروخ برأس حربي شديد الانفجار أو رأس حربي مخصص للاختراق.
kh-38-image02.jpg


صاروخ KH-35 هو صاروخ مضاد للسفن يمكن إطلاقه من السفن و الطائرات و منصات الدفاع الساحلي سرعته أقل من سرعة الصوت. طبقاً للمصادر يبلغ مداه أكثر من 130 كم.
webka-52k-on-display.jpg


في مايو 2017 تم الإعلان أن كا-52K أكملت بنجاح أول مرحلة من التجارب البحرية والآن الطائرات موجودة في شركة كاموف حيث يعمل الخبراء على تقييم حالتهم و تقييم الأجزاء منفصلة بعد أداء المهام في ظروف مناخية و بيئية صعبة.
و قد شاركت طائرتين في الاختبارات التي عقدت في الفترة من نهاية عام 2016 إلى أوائل عام 2017.
wfpney1nfdgfzpfeqsrk.jpg

و صرح "فلاديسلاف سافيليف" نائب مدير عام شركة "المروحيات الروسية" أن المروحية لها خصائص فريدة من نوعها، ولكن رحلة واحدة إلى البحر ليست كافية لفهم تأثير البيئة البحرية على المحركات و إلكترونيات الطيران , ونظم التحكم والأسلحة.
"سيواصل مكتب التصميم العمل كجزء من الاختبارات، بما في ذلك الاختبارات على متن حاملة طائرات."

و تعتزم وزارة الدفاع الروسية البدء في شراء هذه المروحيات خلال العامين المقبلين، و سيكون عقد الشراء مرتبطاً بالحصول على سفن إنزال برمائية جديدة.
وبحلول عام 2020، ستكون روسيا قد حصلت على 120 مروحية من النسخة البحرية وفقاً لخطة التسليح.

مصادر:


 
التعديل الأخير:
بعد حصول حاملتي الميسترال المصريتين علي الكاموف ستتحول الميسترال الي قوة ضاربة بحق لكن الأهم هو مجموعات الحماية المنتظرة هل من جديد ياتري
 
عودة
أعلى