تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

14694.jpg



ايوان ليبيا - وكالات:

ألقت السلطات الأمنية الليبية القبض علي إمام مسجد يدعي "أبو حفص" تبين أنه اسرائيلي الجنسية بعد ان تبين للأمن الليبي انه كان يقوم بالتجسس لصالح دولة معادية.

كشفت التحقيقات الأولية أن إمام المسجد المزعوم "أبو حفص" يدعي بنيمين إفرايم ضابط بالجيش الاسرائيلي من فرقة المستعربين وهي فئة من الضباط المتخصصين في كل ما يتعلق بالدول العربية من لهجات مختلفة وطوائف دينية والتي تعمل بتنسيق مباشر مع الموساد الاسرائيلي.

واتضح أن الجاسوس كان قد تسلل إلي ليبيا مع مسلحين من تنظيم داعش الإرهابي واستقر في احدي مناطق بنغازي.

حيث قام باستغلال عمله كامام مسجد وكون جماعة مسلحة مكونة من مائتي مقاتل بعضهم ظل يحاول اختراق الحدود مع مصر وكانت هذه الجماعة الأكثر دموية في ليبيا والتي هددت بنقل الحرب إلي الداخل المصري تحت شعار "الحرب علي مصر".

كشف مصدر أمني ليبي ان المخابرات المصرية كان لها دور مهم في كشف حقيقة أبو حفص وتقديم معلومات للسلطات الليبية حتي تم القبض عليه وتقديمه للمحاكمة.

وهذه هي حقيقة داعش
وصدق الصادق الامين اذ قال
سفهاء الاحلام حدثاء الاسنان
هؤلاء اخطر على السلام من غيرهم لانهم مطية اليهود والعبرة في النتيجة والنتيجة هي خراب بلدان وسفك دماء وفتنة الناس في دينهم وعطاء كل ملحد وعلماني وكافر فرصة بأن ينشر فكرة المنحرف ونحن باذن الله لهم بامرصاد وكما قال رسول الله ورائهم بقتل قوم عاد اي لا نذر منهم احد حي فلتتكلم حقوق الحيوان او حتى اذنبهم
فخزهم الله خزي الدنيا قبل الخر وخزى من يحبهم او يؤيدهم او ينقل اخبارهم خزي في الدنا قبل الاخرة

عيب تسرقون انجازات اخوتكم الروافض، هم اول من اعتقل ابو حفص الاسرائيلي بالموصل قبل شهر.

FB_IMG_1503875877758.jpg




لا يوجد مطية لليهود كالعميل حفتر و مرتزقته الزائلون

479.jpg
 
#ليبيا
في ظل انشغال جميع الاطراف بالصراع في ليبيا، ظهر مجددا تنظيم الدولة بعد غياب لشهور طويلة بقوة كبيرة تزيد عن 12 الف مقاتل، وبدأت بالتحرك صوب سرت ومصراتة. سيطر التنظيم على اطراف سرت فيما يبدو ان التنظيم سيشن هجوما وشيكا عليها.

يسيطر على سرت حاليا وحدات مصراتة والتي تمتلك 1500 مقاتل تقريبا في المدينة وتعاني من نقص تعزيزات وامداد للمدينة

هذا الوضع غير سار لجميع الاطراف والتي اعتقدت ان التنظيم خرج من الصراع الليبي، خاصة ان هذه المنطقة الهامة شهدت صراعا بين مليشيات حفتر وثوار سرت ومصراتة مما كبد حفتر خسائر فادحة في الاسابيع السابقة. يضاف الى ذلك ضغط دولي على حفتر بسبب ارتكاب قواته لمجازر ضد الثوار والمدنيين

#نورس_للدراسات
 
مغلق حتى تنظيف الموضوع

استأذنك اخي في فتح الموضوع مجدداً لنشر الأخبار والتطورات الميدانية في ليبيا .

والأخوة الكرام رجاء النقاش والاختلاف بروح طيبه بعيده عن التصنيفات والاتهامات والتهم المعلبة ....
شكراً لكم
 
مركز نورس

#ليبيا
اشتباكات بين تنظيم الدولة وميليشيات الكرامة في منطقة قصر ابو هادي جنوب سرت ب١٥ كم.
 
فى إطار الجهود المستمرة لجمهورية مصر العربية فى إنهاء حالة الإنقسام وتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية ، وإحياءاً لتضحيات الآباء المؤسسين للجيش الليبى فقد إختار أبناء المؤسسة العسكرية الليبية جمهورية مصر العربية لتكن نقطة البدء فى إعادة تنظيم الجيش الليبى كما كانت نقطة البدء عند التأسيس ، وقد إستقبلت اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة السيد الفريق / محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة ، وفد لجنتى التواصل العسكرى الليبية يوم 18 سبتمبر الجارى بالقاهرة .

حيث ناقش الحضور من العسكريين الليبيين وبإستفاضة كافة مراحل الأزمة التى واجهتها المؤسسة العسكرية فى ليبيا وكذا المشكلات التى عرقلت تماسكها ووحدتها خلال السنوات السبع الماضية .

وقد أكد الحضور من العسكريين الليبيين على مجموعة من المبادئ والثوابت الوطنية - الآتية :


- وحدة ليبيا وسيادتها وأمنها وسلامتها والتأكيد على حرمة الدم الليبى وتعزيز المصالحة الوطنية الشاملة دون الإنجرار أو الوقوع فى فخ الخلافات الجهوية والمناطقية .
- الإلتزام بإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة مبنية على مبادئ التداول السلمى للسلطة والتوافق وقبول الآخر ورفض كافة أشكال التهميش والإقصاء لأى طرف من الأطراف الليبية .
- العمل على وحدة المؤسسة العسكرية الليبية وإضطلاع الجيش الليبى بمسؤلية الحفاظ على أمن وسيادة الدولة ومكافحة كافة أشكال التطرف والإرهاب ورفض كافة أشكال التدخل الأجنبى فى الشأن الليبى .
- التأكيد على مهنية ووطنية المؤسسة العسكرية الليبية وتعزيز قدراتها وإبعادها عن مظاهر الصراعات الفكرية والعقائدية والجهوية والتجاذبات السياسية ، مع تعهد الجميع بتوحيد جهود المؤسسة العسكرية من خلال العمل التوافقى بين أبناء المؤسسة وتحت مظلة وطنية واحدة .


وبعد التطرق لمختلف الشواغل التى عرقلت مسيرة توحيد المؤسسة العسكرية وكذا مختلف الأفكار والحلول لتدشين مرحلة جديدة على مسيرة توحيد المؤسسة العسكرية ، فقد إتفق الحضور على تشكيل لجان فنية / نوعية مشتركة لبحث آليات توحيد المؤسسة العسكرية ودراسة كافة الشواغل التى تدعم تحقيق هذا المسار ، على أن تعقد تلك اللجان إجتماعاتها بالقاهرة فى القريب العاجل للمضى قدماً فى مناقشة التفاصيل الفنية المتعلقة بذات الشأن ، وتوافقوا على ضرورة عدم إتخاذ إجراءات إستفزازية خلال الفترة القادمة قد تؤثر سلباً على تلك الجهود إلا فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب .

وقد إتفق الحضور بأهمية دعم ومساندة المسار الأمنى بالتوازى مع المسار السياسى بإعتباره حجر الزاوية والعمود الفقرى لإستقرار الدولة الليبية ، مع مطالبة المجتمع الدولى بدعم جهود هذا المسار دون تدخل أو فرض منهج إنتقائى من خلال قيام أبناء المؤسسة العسكرية بما عليهم من واجبات لإعادة لحمة المؤسسة العسكرية على الوجه المأمول .

كما حث الحضور من العسكريين الليبيين أبناء الشعب الليبى مساندة هذا الجهد التوافقى الذى من شأنه أن يساهم فى الإسراع من وتيرة الإستقرار فى ليبيا ، وكذا مناشدة كافة وسائل الإعلام الوطنية الليبية تحمل مسئولياتها المهنية والأخلاقية لخدمة هدف توحيد المؤسسة العسكرية وتجنب كافة أشكال الفرقة والإستفزاز والسعى لخلق توافق أوسع لدى العسكريين لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية .

حمى الله ليبيا أرضاً وشعباً ... ووفق قواتها المسلحة إلى ما فيه الخير .
21753354_1143857782411869_6146587753971107625_o.jpg

21559046_1143857839078530_4006471001766754966_n.jpg


 
بيان اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة السيد الفريق محمود حجازى

 
التقى للقوات المسلحة العربية الليبية المشير خليفة حفتر اليوم الأثنين رئيس جمهورية تونس الباجي قايد السبسي بقصر قرطاج في العاصمة التونسية التي يزورها القائد العام بناء على دعوة رئيس الجمهورية التونسية.


21752055_1711330762241859_7761938355903840026_n.jpg

21463301_1711330782241857_8592323966579876969_n.jpg

21743314_1711330985575170_216345977787744420_n.jpg
 
تعليق الملاحة الجوية للمرة الثانية اليوم في مطار معيتيقة الدولي بـ الليبية وإخلائه بعد تجدد الاشتباكات بمحيطه(مراسل الاناضول)
 
صولة لمقاتلي تنظيم الدولة على حاجز لقوات حفتر جنوبي اجدابيا

برقة - 5 صفر 1439.jpg
 
داعش تبنت العملية هجوم فجر يوم 25 - 10- 2017 على بوبة للجيش العربي الليبي حيث استشهد اثنان وجرح البعض الاخر وانسحب افراد الحراسة المتكون من 12 جندي
ولكن بعد قدوم التعزيزات فرت فأران داعش ويتم تتبعهم في الصحرء وباذن الله

DM-6wsIW4AErZzQ.jpg
DM-6xvgX4AAUc-5.jpg
DM-h0OCWsAAtVX1.jpg
DM-6wLrW0AAJbug.jpg
 
داعش تبنت العملية وكعادة الدوعش اسلوبهم الهوليودي لم يذكروا كم جيفة لهم على يد الابطال الن تم ذبح احد الجرة وما يفعل ذلك الدواعش من الغل بعد تجييف كلب من كلابهم
منوارت عسكرية في ميناء رأس الهلال واستعادادات لاقتحام درنة معقل اخر فلول القاعدة التسي ترهن اهلهاباذن الله يكبر الطموح لتصبح ليبيا لها قوة بحرية معتبرة

 
وزير الخارجية المصري قال ان مصر تتطلع لإعادة تأهيل الجيش الليبي


print.png

242.jpg

سامح شكري، وزير الخارجية

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن اتفاق الصخيرات لم يكن يتحقق إلا من خلال مشاركة مصر مباشرة مع ليبيا، مشيرًا إلى أن مصر تتطلع لجهود الجيش الليبي وإعادة تأهيله من خلال اللقاءات المصرية الليبية، وتتدخل مصر بمقاربة أكثر وتوفير الحماية والقوة الرادعة للعناصر الإرهابية هناك.

وأضاف شكري، خلال كلمته في فعاليات منتدى حوار المتوسط، اليوم الجمعة، أن مصر دائمًا تسعى للنقاش والمشاركة الدائمة وفاتحة لأبوابها أمام الكيانات المختلفة في ليبيا، مضيفًا أن مصر تدعم الجميع وتستقبل قريبًا فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني بليبيا، مؤكدا أن مصر تبذل جهودا متواصلة من أجل الحل السياسي للأزمة في ليبيا، إلى جانب جهودها لدعم بناء المؤسسات الليبية، مشيرا إلى أن مصر لديها علاقات قوية مع الأطراف السياسية فى ليبيا.

 
حكومة الوفاق الليبية تسعى إلى تحقيق تفوق عسكري
  • يسعى رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج إلى تحقيق تفوّق عسكري، على حساب قوات الجيش بقيادة المشير خليفة حفتر، حيث طالب برفع حظر التسليح عن القوات التابعة له، وهي الخطوة التي لاقت انتقادات واعتبرها مراقبون تكريسا للانقسام.
العرب
feather.png
[نُشر في 2017/12/02، العدد: 10830، ص(4)]

_125399_40.jpg

دعم مطلق
واشنطن - طالب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج، بتخفيف حظر التسليح على ليبيا، بحيث يتم السماح بدعم الجماعات المسلحة الموالية له، المتمثلة أساسا في الحرس الرئاسي الذي تم تشكيله منذ أشهر. والتقى السراج الجمعة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ووزير خارجيته ريكس تيلرسون.

وأكد السراج خلال اجتماعه بالبنتاغون مع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس أن ليبيا تواجه العديد من التحديات المتعلقة بالتطرف والإرهاب.

وأضاف “لكن هناك تحديا آخر نواجهه وهو الافتقار إلى القدرات والوسائل، بالإضافة إلى حظر الأسلحة”. وتابع “نأمل أن يرفع هذا الحظر جزئيا على الأقل لبعض فروع الجيش مثل الحرس الرئاسي وخفر السواحل”.

وتفرض الأمم المتحدة حظرا على تسليح الجيش الليبي منذ عام 2011 في أعقاب الحرب التي أدت إلى سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وليست هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها السراج، عن ضرورة رفع حظر التسليح عن القوات الموالية له، إذ أعرب مايو الماضي خلال لقائه السفير الأميركي لدى ليبيا بيتر بودي، عن عزمه تقديم ملف للأمم المتحدة يطالب فيه برفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي. وتطالب قوات الجيش بقيادة المشير خليفة حفتر بدورها، برفع حظر التسليح عنها. وانتقد مراقبون طلب السراج الذي يأتي في وقت تعيش فيه ليبيا انقساما عسكريا وجهويا حادا، وتساءلوا حول الجهة الحقيقية المستهدفة بهذا السلاح الذي سيقع في أيدي ميليشيات شرعنتها حكومة الوفاق تحت مسمى الحرس الرئاسي.

وتوقع هؤلاء أن تؤثر هذه الخطوة على جهود توحيد المؤسسة العسكرية التي تقودها القاهرة منذ نحو سنة.

_151215469811.jpg

عيسى عبدالقيوم: السراج يسعى إلى السيطرة والاستحواذ من خلال تكديس السلاح لدى كتلته

وتساءل المحلل السياسي الليبي عيسى عبدالقيوم قائلا “عندما يطلب السراج من أميركا رفع حظر جزئي للسلاح ويخصّ به ‘حرسه الرئاسي’ الذي في حقيقته عبارة عن مجموعة ميليشيات بعضها متهم بارتكاب مجازر فإن هذا سيضعنا مباشرة أمام علامة استفهام كبيرة جداً حول الجهة المستهدفة بهذا السلاح”.

واعتبر عبدالقيوم في تدوينة على صفحته بموقع فيسبوك أن تحرك السراج ينفي ما يروّجه حول سعيه إلى تحقيق وفاق وطني وتعزيز الثقة بين الليبيين ويؤكد هوسه في السعي إلى السيطرة والاستحواذ من خلال تكديس السلاح لدى “كتلته” واستقطاب الميليشيات لخلق تفوّق عسكري.

وتابع “إن استخدام المال العام ومنابر الدولة للحصول على السلاح للحرس الرئاسي تعني فقط حماية ‘المنطقة الخضراء’ للانطلاق نحو مشروع الهيمنة المركزي. وبكل وضوح سيكون الهدف الأخير هو السيطرة على الهلال النفطي”.

وأثار قرار تشكيل الحرس الرئاسي جدلا واسعا داخل الأوساط الليبية منذ العام الماضي، حيث اعتبرته السلطات شرق البلاد والقيادة العامة للجيش الليبي خطوة نحو شرعنة الميليشيات الموجودة في العاصمة طرابلس، وخاصة منها تلك لموالية للجماعات الإسلامية.

إلا أن السراج قال إن الجهاز الأمني سيكون قوة المجلس الرئاسي الضاربة وستشكل من قوات نظامية من الجيش والشرطة.

وبدأ رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية زيارة رسمية إلى واشنطن، الجمعة، واستهلها بلقاء جيمس ماتيس.

ووفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسراج، فقد التقى ماتيس بمقر وزارة الدفاع (البنتاغون)، حيث ناقش الجانبان خطوات دعم الأجهزة الأمنية والعسكرية وجهاز الحرس الرئاسي الليبي، والعمل على توفير الإمكانات اللازمة لرفع كفاءتهم وإعداد برامج للتدريب والتأهيل وبناء مؤسسة عسكرية موحدة في البلاد.

وأكد وزير الدفاع الأميركي، وفق البيان، على الشراكة الاستراتيجية بين ليبيا والولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، والدور البارز والمهمّ لحكومة الوفاق الوطني في معركة تحرير سرت من “داعش” قبل أشهر. وعرض السراج تطوّرات الوضعين السياسي والأمني في ليبيا، وأشاد بالدعم الذي قدّمته الولايات المتحدة لحكومة

الوفاق الوطني في دحر الإرهاب ومطاردة فلوله.

واتفق الطرفان على مواصلة التعاون والتنسيق بين البلدين، والبناء على التجربة الناجحة في سرت والتي قضت، وفي وقت قياسي وبفضل تضحيات الشباب البواسل، على وجود تنظيم “داعش” في المدينة الواقعة وسط ليبيا.

وردّت روسيا عقب ساعات على تصريحات السراج، حيث أشار رئيس مجموعة الاتصال الروسية المعنية بليبيا ليف دينغوف، إلى إنه لا طائل من الحديث عن رفع حظر التسلح قبل توحيد القيادة العسكرية.

وقال في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية “لا يوجد الآن أي منطق في رفع الحظر بسبب عدم وجود قيادة عسكرية موحدة، لأن رفع الحظر من الممكن أن يؤدي إلى تفاقم النزاع وتسابق تسلّح بين المجموعات العسكرية”.

وأضاف دينغوف “لذلك في البدء يجب توحيد القيادة العسكرية وهو أمر يجب أن يتم بالتوافق، عندها يمكن البدء في البحث عن إمكانية الرفع”.


 
العربية.نت – منية غانمي
أعلنت القيادة العامة للجيش الليبي مساء الأربعاء، أنّ لديها تسجيلات لمحادثات تثبت وجود تعاون بين أعضاء تنظيم القاعدة و#قطر، وتؤكد دعم للتنظيمات الإرهابية بالمال والأسلحة، لارتكاب عمليات إرهابية ضد .

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم القيادة أحمد المسماري في مؤتمر صحفي، الذي كشف كذلك أنّ "الشباب الذين يخوضون المعارك في سيدي خريبيش بمدينة بنغازي ضد بقايا ، تعرضوا لعملية تضليل من أسماء تقول لهم اصمدوا وقاوموا وسندعمكم"، مضيفا "نقول للموجودين في درنة لن ينفعكم الـ14 اسما الذين يتعاملون معكم بشكل مباشر مع قطر".


الجيش الليبي يرحب باجراء الانتخابات
من جانب آخر، أعلن المسماري أنّ القيادة العامة للجيش الليبي رحبّت بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت ممكن، وأعلنت استعدادها لتأمين العملية الانتخابية إلى حين تسليم صناديق الاقتراع.

وشدّد المسماري على ضرورة أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة، وأن يتم إعطاء الشعب الليبي الحرية الكاملة ليقول كلمته عبر صناديق الاقتراع، داعيا إلى الإسراع في التسجيل بالانتخابات للحفاظ على أصواتهم، والبرلمان الليبي الإسراع في إصدار قانون لتحديد مدتها وشروطها، حتى يتمكن معرفة واجباته وحقوقه.

وعن الوضع الأمني، كشف المسماري أن تفجير خط البترول في منطقة مراده عملية إرهابية، موضحا أن العناصر الإرهابية هربت غرب البلاد والقوات الأمنية تلاحقهم للقضاء عليهم، ،لافتا إلى أن المقصود بالعملية الإرهابية هدم مقدرات البلاد وخلق فوضي اقتصادية لإطالة أمد الأزمة الليبية.



04dd7b38-9e4f-4dcc-b439-987fdf36fb62_16x9_600x338.jpeg



 
اكره ما عندي هو

لدينا و لدينا و لدينا

يا ابن الذين اذا لديك دليل ضد النظام القطري الارهابي اجمع كل وسائل الاعلام العالميه و انشره لجعل العالم يرى

اما شغل لدينا و و و و الخ ... لا يسمن و لا يغني من جوع
 
عودة
أعلى