تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

يا عزيزي انا من بنغازي لا يوجد سيطرة للخوارج انتهوا الا كنت تقصد اللغام تعتبر جنود لدواعش ؟؟؟؟
كما قلت لك لا يوجد الا اعلام مضلل يريد ان يسفه انتصارات الجيش بدون دعم خارجي يذكر الا من بعض الدول وتهريب بعض المساعدات للجيش
ثم ان بنغازي ليست مع حكومة النفاق اوالوفاق بل تحت حكومة المؤقتة في البيضاء التابعة للبرمان الشرعي !!!
شكرا للتوضيح
 
الاخوة الليبين في المنتدى سؤال موجه اليكم من يسطير على بنغازي لان اغلب الموقع العالمية المختصة بالنزاعات الدولية تبين في خرائطها ان من يسيطر على بنغازي حكومة الوفاق في طبرق وهناك اخوة في المنتدى يؤكدون سيطرت حكومة البرلمان في طرابلس عليها ننتظر ردكم مع التحية
 
الاخوة الليبين في المنتدى سؤال موجه اليكم من يسطير على بنغازي لان اغلب الموقع العالمية المختصة بالنزاعات الدولية تبين في خرائطها ان من يسيطر على بنغازي حكومة الوفاق في طبرق وهناك اخوة في المنتدى يؤكدون سيطرت حكومة البرلمان في طرابلس عليها ننتظر ردكم مع التحية
يا اخي انت املخبط الموضوع
حكومة المفترض الوفاق هي التي في تونس او في قاعدة بحرية تحت حماية قوات منها ايطالية قاعدة بو ستى في طرابلس يرأسها السراج وهي المقترض من اربع اشخاص قرارات بالتشاور شخص قدم استقالته وخرين قاطعوا ولم يبتقى الا اثنين فقط ومنهم السراج وهؤلاء مدعومين من دول الغربية على راسها ايطاليا وبريطانيا
اما حكومة المؤقتة بقيادة الثني ومقرها مدينة البيضاء شرق البلاد وهي التي تسيطر على كل ما هو تحت الجيش العربي الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر
يعني بنغازي ليست مع حكومة السراج في طرابلس الغير شرعي
 
يا اخي انت املخبط الموضوع
حكومة المفترض الوفاق هي التي في تونس او في قاعدة بحرية تحت حماية قوات منها ايطالية قاعدة بو ستى في طرابلس يرأسها السراج وهي المقترض من اربع اشخاص قرارات بالتشاور شخص قدم استقالته وخرين قاطعوا ولم يبتقى الا اثنين فقط ومنهم السراج وهؤلاء مدعومين من دول الغربية على راسها ايطاليا وبريطانيا
اما حكومة المؤقتة بقيادة الثني ومقرها مدينة البيضاء شرق البلاد وهي التي تسيطر على كل ما هو تحت الجيش العربي الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر
يعني بنغازي ليست مع حكومة السراج في طرابلس الغير شرعي
شكرا جزيلا على هذا التوضيح
 
FB_IMG_1500740840130.jpg
 
صرحت الاثنين أن على المسؤولين الليبيين التحقيق مع قوات متورطة في جريمة قتل جماعي بعدما أظهر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي وحدة عسكرية وهي تعدم 20 مشتبها بهم.

واطلعت رويترز على الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي لكن لم يتسن لها التأكد من صحته. ويظهر الفيديو فيما يبدو وحدة عسكرية مرتبطة بالقائد العسكري في شرق ليبيا خليفة حفتر وهي تعدم 20 رجلا معصوبي الأعين لاتهامهم بالانتماء لتنظيم الدولة الإسلامية وتنفيذ تفجيرات وجرائم قتل.

والفيديو هو الأحدث الذي يظهر قوات ما يسمى الجيش الوطني الليبي التابع لحفتر وهي تمارس عمليات إعدام خارج سلطة القضاء لمتشددين مشتبه بهم. وامتنع متحدث باسم الجيش الوطني الليبي في بنغازي عن التعليق على الفيديو لكن الجيش الوطني نفى في السابق تورط قواته.
 
صحوات سرت في حالة خوف وذعر من هجوم وشيك للدولة الإسلامية و يطالبون حفتر بمساندتهم


ﺍﻟﺒُﻨﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺻﻮﺹ تناشد حفتر مساندتهم ﻓﻲ ﺍﻟﺤَﺮﺏ ﺿﺪّ الدولة الإسلامية ﻓﻲ ﺳِﺮﺕ


ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺙ ﺑﺎﺳﻢ ﻣﺎﻳﺴﻤﻰ ﺑﻐﺮﻓﺔ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺻﻮﺹ العميد ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻐﺼﺮﻱ الجيش الليبي بقيادة ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺣﻔﺘﺮ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﻗﻮﺍﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺳﺮﺕ ﺿﺪ الدولة الإسلامية .
ﻭﺃﻋﻠﻨﺖ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﺒﻨﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺻﻮﺹ ﺗﺄﻫﺒﻨﺎ ﻭﺭﻓﻌﻨﺎ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻓﻲ ﺳﺮﺕ ﻟﺼﺪ ﻫﺠﻮﻡ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﻭﺷﻴﻚ ﻣﻦ الدولة الإسلامية ،ﺣﻴﺚ ﻋﺰﺯﺕ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﻣﻦ ﺗﻮﺍﺟﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻬﺪ ﺍﺳﺘﻨﻔﺎﺭﺍ ﺃﻣﻨﻴﺎ ﻭﻋﺴﻜﺮﻳﺎ ﺗﺤﺴﺒﺎ ﻟﻠﻬﺠﻮﻡ .
ﻭﺃﻛﺪ ﺍﻟﻐﺼﺮﻱ ﺃﻥ ﻗﻮﺍﺕ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ مقاتلي الدولة ﺗﻤﻜﻨﺖ ﻣﻦ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺻﻔﻮﻓﻬﺎ،ﻭﻫﻲ ﺑﺼﺪﺩ ﺍﻟﺰﺣﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻭﺍﻟﺸﺮﻕ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺳﺮﺕ .
ﻭﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻐﺼﺮﻱ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﻧﻘﻠﺖ ﻋﻨﻪ “ ﺭﻭﺳﻴﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ” ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺸﻴﺮ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺣﺮﺏ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺣﻔﺘﺮ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﻗﻮﺍﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺳﺮﺕ ﻭﻣﺪﻫﺎ ﺑﺎﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﻟﻠﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
ﻭﺫﻛﺮﺕ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺃﻥ “ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺻﻮﺹ ” ﺃﺭﺳﻠﺖ ﻗﻮﺓ ﻗﻮﺍﻣﻬﺎ 20 ﺳﻴﺎﺭﺓ ﻣﺴﻠﺤﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻏﺮﺏ ﺳﺮﺕ،ﻛﻤﺎ ﺃﻗﺎﻣﺖ ﻧﻘﺎﻁ ﺗﻔﺘﻴﺶ ﻓﻲ ﻣﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ .
ﻭﺃﻭﺿﺤﺖ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺗﺘﺒﻊ ” ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺻﻮﺹ ” ﺃﻥ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻣﻦ الدولة الإسلامية ﻣﺎ ﺗﺰﺍﻝ ﺗﺘﻨﻘﻞ ﺟﻨﻮﺏ ﻭﺟﻨﻮﺏ ﻏﺮﺏ ﻭﺷﺮﻕ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺳﺮﺕ ﺑﺤﺮﻳﺔ ﺗﺎﻣﺔ،ﻣﺴﺘﻐﻠﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﻄﻘﺔ،ﻣﻀﻴﻔﺔ ﺃﻥ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻣﻌﻘﻼ ﺟﺪﻳﺪﺍ لمقاتلي الدولة
ﻳﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺭﺋﻴﺲ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻮﻓﺎﻕ ﻓﺎﺋﺰ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﺃﻋﻠﻦ ﺭﺳﻤﻴﺎ ﻓﻲ 17 ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ،ما أسماه تحرير ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺳﺮﺕ باﻟﻜﺎﻣﻞ .
 
ﻗﺎﻝ ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻻﺳﺘﺸﺎﺭﻱ ﺑﻠﻘﺎﺳﻢ ﻗﺰﻳﻂ، ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻹﺭﻫﺎﺑﻲ ﺩﺍﻋﺶ ﻋﺎﺩ ﻟﻠﻈﻬﻮﺭ ﻣﺠﺪﺩﺍ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺳﺮﺕ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﺇﻫﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﻲ، ﻭﻋﺪﻡ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺩﻋﻢ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺻﻮﺹ، ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺳﺮﺕ، ﻣﻀﻴﻔﺎ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺧﺎﺹ ﻟـ “ ﻗﻨﺎﺓ ﻟﻴﺒﻴﺎ ” ﺃﻧﻪ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺆﻛﺪ ﻓﻴﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎ “ ﺍﻻﻓﺮﻳﻜﻮﻡ ” ﺃﻥ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺻﻮﺹ ﻫﻲ ﺣﻠﻴﻒ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ؛ ﻭﻳﻌﻠﻦ ﻓﻴﻪ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻻﻣﺮﻳﻜﻲ ﺃﻧﻬﺎ ﺷﺮﻳﻚ ﻣﻮﺛﻮﻕ ﻭﻓﻌﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺩﺍﻋﺶ ﺍﻹﺭﻫﺎﺑﻲ، ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﻲ ﺑﺠﻔﺎﺀ ﻭﻋﺪﻡ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻣﻊ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺈﻧﻔﺎﻕ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﻭﺑﺴﺨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﺳﻤﺎﻫﻢ ﺑﺎﻟﻤﻴﻠﻴﺸﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﻲ ﻟﻄﺎﻟﻤﺎ ﻭﺻﻔﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﻨﻀﺒﻄﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺿﻌﺔ ﻟﻠﺸﺮﻋﻴﺔ .
 
هذه قاعدة غات موقعها في خريطة اصحاب تنظيم الكذب معلمة بالون الاسود سود الله وجوه الكاذبين المؤمن لا يكذب

FB_IMG_1500740840130.jpg
 

| أنباء عن سقوط طائرة حربية طراز ميج 21 تابعة للجيش الليبي أقلعت من قاعدة بنينا، في إحدى الضواحي القريبة من .
 




ليبيا:
اسقاط الثوار لطائرة ميغ 23 بالقرب من الظهر الحمر في درنة والقاء القبض على الطيار عادل الجبيهي ومعاونه وائل الوكوك.
 
بعد أسره حياً .. المتحدث بإسم ” شورى درنة ” يعلن قتل أحد طياري الـ ” ميغ “

ليبيا – أعلن المتحدث باسم ما يسمى مجلس شورى مجاهدي درنة ” محمد المنصوري ” عن قتل طيار طائرة ” ميغ 23 ” قال المجلس إنه تمكن من إسقاطها مساء السبت .

و أكد المنصوري عبر حسابه على موقع فيسبوك قتل طيار الطائرة بعد ساعة من منشور أعلن فيه إلقاء قوات ” المجلس ” القبض عليهما و هم أحياء .

IMG_4980.jpg



و قال مكتب المتحدث باسم القيادة العامة أن بياناً رسمياً سيصدر بالخصوص فى وقت لاحق من مساء اليوم السبت لتوضيح ملابسات الواقعة فى الوقت الذي أكدت فيه مصادر غرفة عمليات عمر المختار إحكام إغلاق منافذ و مخارج المدينة .

يشار الى إن الطائرة كانت قد تحطمت فى منطقة الظهر الحمر جنوبي درنة خلال طلعة قتالية لها فى أجواء المنطقة التي تتمركز بها قوات ” شورى المجاهدين ” الذي أكدت الخارجية الامريكية منتصف الشهر الجاري إرتباطه بتنظيم القاعدة .

 
انفوجرافيك | جيش حفتر يسيطر على 14 قاعدة جوية من 17 قاعدة بعد إنضمام غات .. تعرّف عليها


ليبيا – بعد إنضمام قاعدة غات الجوية ( المطار العسكري ) للقيادة العامة للجيش و سيطرته قبل ذلك على قاعدة الجفرة الجوية بلغ عدد القواعد الجوية الخاضعة لسيطرته و ركن الجوية التابع له 14 قاعدة و مطار عسكري .

و يعتبر مطار غات العسكري رغم تواضع إمكانياته العسكرية موقعاً إستراتيجياً لمحاذاته شرق حدود الجزائر التي يزورها اليوم رئيس الرئاسي فائز السراج بـ 30 كم إضافه لكون المطار فى عمومه مطاراً متحصل على رخصة جعلته منذ سنوات مطاراً دولياً مؤهلاً لترحيل و إستقبال الرحلات .

IMG_4983.jpg

مطار غات المدني العسكري – قوقل إيرث
و أعلن منتسبو من العسكريين المطار اليوم السبت فى بيان مصور من داخله و تلقت المرصد نسخة عنه إنضمامهم للقيادة العامة و إستعدادهم لتلقي الأوامر من القائد العام المشير خليفة حفتر الذي أكدوا بأنهم باتوا تحت إمرته .


أما قاعدة الجفرة الجوية فتعتبر بدورها ثاني أكبر قاعدة جوية فى ليبيا كما تعتبر الاكثر أهمية لموقعها الاستراتيجي الذي يتوسط البلاد كما يعتبر مدرجها الاطول فى البلاد بطول 4500 متر .

رسم بياني لتوزيع السيطرة على القواعد الجوية فى البلاد – إضغط للمشاهدة بالحجم الكامل


رسم بياني لتوزيع السيطرة على القواعد الجوية فى البلاد – إضغط للمشاهدة بالحجم الكامل ( المرصد )
أكبر قاعدة جوية فى البلاد هي قاعدة القرضابية الجوية فى سرت و تقع تحت سيطرة قوات ” البنيان المرصوص ” التابعة للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق لكنها خارج الخدمة حيث بينت صور الاقمار الصناعي تجريف مدارجها بشكل مكثف و لأسباب مجهولة اضافة لاضرار اللاحقة بها و بمطارها المدني أثناء الحرب ضد تنظيم داعش و جراء قصف طيران حلف شمال الاطلسي سنة 2011 .

IMG_5122.jpg

صور بالأقمار الصناعية تُظهر تجريف مدارج قاعدة الجفرة الجوية – قوقل إيرث
أمّا غرباً فتعادل قاعدة عقبة بن نافع المعروفة باسم قاعدة الوطية الجوية و الخاضعة لسيطرة القيادة العامة مساحة قاعدة معيتيقة الجوية فى طرابلس .

IMG_4984.jpg

قاعدة عقبة بن نافع الجوية ( الوطية ) – قوقل إيرث
و امعيتيقة هي القاعدة الاستراتيجية على ساحل المنطقة الغربية و الخاصعة لسيطرة حكومة الوفاق ، الا ان مدارج الوطية يفوق طولها مدارج امعيتيقة بما نسبته 20% و تستخدم للسيطرة على الحدود مع تونس و باطن الجبل الغربي .


مناطق سيطرة حكومة الوفاق و القيادة العامة و الحكومة المؤقتة و البرلمان و شورى بنغازي و درنة – المرصد
و فى المجمل تسيطر حكومة الوفاق على ثلاثة قواعد جوية و هي امعيتيقة فى طرابلس و قاعدة مصراتة و هي قاعدة استراتيجية تضم كلية جوية و سرب من طائرات التدريب ، و قاعدة سرت .



IMG_5135.jpg

قواعد بنينا ، الابرق ، طبرق ، الخروبة ( المرج ) – قوقل إيرث
اما على مستوى شرقي البلاد فتسيطر القيادة العامة على قاعدة جمال عبدالناصر بطبرق و قاعدة الابرق بالبيضاء و قاعدة الخروبة جنوبي المرج و مرتوبة جنوبي درنة ، اضافة لقاعدة بنينا الجوية و هي أكبرهم مساحة .

%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%84-5-1.jpg

صورة بالأقمار الصناعية لمطار قاعدة الخويمات ” الخروبة الجنوبي “
و ختاماً بالجنوب الشرقي ، فتسيطر القيادة العامة على قاعدة الكفرة الجوية و قاعدة و قاعدة الخويمات المعروفة باسم قاعدة الخروبة الجنوبية و تقع جنوبي غرب حقل السرير النفطي .


 
عودة
أعلى