الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

نمكن الأحرار من تدمير دبابة لعصابات الأسد بصاروخ تاو في محور ريف #السويداء الشرقي فجر اليوم ضمن معركة #الأرض_لنا.
#البادية_السورية
بواسطة / جيش اسود الشرقية

 
#فيلق_الشام ll #الساحل ll الرد على مصادر النيران في مداجن في وادي العويزات بجبل الاكراد
 
" أبو عمارة " تتبنى تفجير مستودع الذخيرة الرئيسي لـ" لواء القدس " التابع للعصابة الاسدية بـ #حلب

DHlYlS2XYAAtj9q.jpg
 
بدت طفلة الغوطة المصابة بوضع يدها بفمها وهي بقمة البراءة ستصحو لن تجد أمها وأخواتها ولا بيتها ولا حتى قدمها
ستصحو لتلعن هذا العالم القذر

DHlnXWhXcAArAJr.jpg
 
وهل تقارن بين حزب الله الذي يشارك بالحياة السياسية ومتحالف مع اطياف من كل الطوائف ومن ضمنهم السنة والمسيحيين والدروز مع هؤلاء الهمج الدواعش الذين ما ان دخلوا قرية حتى ابادوا كل اهلها المختلفين عن منهجهم وتفننوا بالقتل وتصوير اجرامهم واعادوها للقرون الوسطى!
مات في البريـة كلـبٌ فاستـرحنا من عـواه

خلف الملعـون جـرواً فـاق في النبـح أباه

بيت القصيد في الاعلى يمثل الواقع الحالي وما يحدث فالنجاسة المتشيعة المسماة حزب الشيطان وما انبثق منه قام بتدريب النجاسة المتسننة المسماة القاعدة وكل ما انبثق منها فالمعلوم أن هذه النجاسات المتشيعة
كانت تدرب و تنقل الخبرة لتلك النجاسات المتسننة فينطبق هذا البيت عليهم.
حزب الشطان وما انبثق منه = الكلب الذي لم نسترح من عواه (نسأل الله ان يسحقه و نرتاح)
حزب القاعدة وما انبثق منه = الجرو الملعون الذي فاق في نباحه الكلب (نسأل الله ان يسحقه و نرتاح)

في النهاية نقول وفق الله العراقيين و السوريين و غيرهم لاستعادة ارضهم و التخلص من الكلب و الجرو و غيرهم من المحتلين
 
التعديل الأخير:
الشهيد بإذن الله الإعلامي "حيان العماري"
غطّى بعدسته معركة #الموت_ولا_المذلة ليرتقي شهيداً بعبوات الغدر أمس.

اللهم تقبله من الشهداء

DHl2W9oXUAAcmRn.jpg
 
انفجار سيارة مفخخة على حاجزز مدخل اللاذقية عند ضاحية تشرين(( منطقة علوية )) أدت لمقتل 3 وجرح 12
 

متحرش جنسيا صار قاضيا في أبرز دوائر الدولة..

هل يدق المسمار الأخير في نعش وزير دفاع الأسد؟
=======================


| 2017-08-19 05:51:44
8c4a92151ff028e737f6b2e4.png

المسمار الأخير في نعش وزير حرب بشار الأسد - زمان الوصل

• ما فات الشاب ووالده في عهد حافظ أدركاه في عهد بشار

• التدقيق في شريط "الإدارة السياسية" يعزز الشكوك التي حاول النظام نفيها عبر الشريط نفسه!

• شهية "رازي" على طلب وثيقة "غير محكوم" ارتفعت بعد تولي أبيه حقيبة الحرب

• خبير.. قبول صاحب جريمة شائنة في سلك القضاء يكشف الدرك الذي انحدرت إليه سوريا


عندما كان أبوه ضابطا مغمورا للغاية، لايكاد يسمع باسمه أحد، ارتكب "رازي فهد الفريج" جرما يتعلق بالآداب العامة سُجل في صحيفته الجنائية، لكن هذا الجرم لم يلبث أن تجوهل لاحقا عندما صار والده "نائب القائد العام، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع"؛ ليفسح المجال أمام ثاني أبناء "الفريج" الذكور، كي يصبح قاضيا يرتجي منه الناس العدالة!

ما سبق ليس تخرصا، ولا تكهنا، ولا حتى كلاما منسوبا لمصادر موثوقة، بل هو الحقيقة المجردة التي تكشف عنها وثائق رسمية، في مقدمتها السجل الجنائي الصادر عن النظام، الذي يحوي نحو 2.5 مليون "فيش" بالحالة الجنائية لمواطنين سوريين، وتملك "زمان الوصل" نسخة منه.

*بالغ راشد
======


حسب معطيات هذا السجل يتضح أن "رازي الفريج" بن فهد وفوزة، تولد 1978، قد تقدم أكثر من مرة للحصول على وثيقة غير محكوم، بدءا من عام 2005، وانتهاء بعام 2012 الذي استخرج فيه هذه الوثيقة 3 مرات.

ولكن هذا ليس كل ما في صحيفة ابن "سيادة العماد"، ففي تاريخ 31 آذار/مارس 1997 تحديدا تم تثبيت "جرم تحرش" بحق "رازي فهد الفريج" في سجلات "فرع الأمن الجنائي بقيادة شرطة حماة"، جرى إدارجه تحت صفة "تحرش" ضمن مجموعة "جرائم الآداب العامة"، وتمت أرشفة الجريمة في بطاقة تحمل الرقم: 81199.

وبمقارنة التاريخ بسنة ميلاد "رازي" يتضح أن الأخير ارتكب جرمه في سن الـ19، أي إنه كان بالغا راشد مسؤولا عن كل تصرفاته أمام القانون، ويبدو أن مكانة والده حينها (رتبة عميد يومها) كانت متواضعة وصلاحياته محدودة للغاية، ما قضى على أي أمل في "لفلفة" القضية، وتبييض صحيفة "رازي" أسوة بما يعامل به أبناء "المدعومين" عادة.

ولكن ما فات "رازي" ووالده المغمور في 1997 (عهد حافظ)، أدركاه في عهد بشار، وتحديدا عام 2012، عندما قفز "الفريج" فجأة إلى كرسي وزارة الدفاع، وتزامن ذلك الإعلان عن مسابقة الدورة السابعة في المعهد القضائي، لتخريج قضاة حكم ونيابة عامة.

واللافت أن تقدم"رزاي" للحصول على وثيقة "غير محكوم" قد ارتفع سنة 2012، واللافت أكثر أن شهيته على طلبها زادت بعد تولي والده "فهد" وزارة الدفاع، فكانت أول وثيقة بتاريخ 28 تموز/يوليو 2012، أي بعد 10 أيام فقط من تعيين والده، خلفا لـ"داوود راجحة" الذي قتل في عملية جد غامضة، باتت تعرف باسم "تفجير خلية الأزمة".

1503112085.gif


ومنعا لتكرار الحديث عن "رزاي" وظروف التحاقه بالمعهد وتخرجه وتعيينه، وما شابها وما تبعها، نحيل قراءنا إلى تقرير حصري، سبق أن نشرناه بتاريخ 27 تموز 2017، من شأنه إعطاء خلفية واضحة عن الشاب الذي قارب الأربعين من عمره


*جريمة قادحة
======


للإضاءة على ظروف واحتمالات قبول "رازي الفريج" في سلك القضاء، رغم الجرم الشائن المثبت في سجله الجنائي، استعانت "زمان الوصل" بخبير قضائي منشق عن النظام، سبق له أن درس في هذا المعهد، وخبر كل الإجراءات التي على الشخص أن يمر بها قبل قبوله في المعهد أولا، وفي سلك القضاء كله لاحقا.

يفتتح الخبير حديثه مؤكدا أن الجرم الشائن كاف للقدح في أهلية أي شخص للقبول في أي وظيفة مهما كان نوعها، فكيف يمكن لأحد أن يتخيل قبول شخص في سلك القضاء ثبت بحقه "جرم تحرش"، معتبرا أن ما كشفته "زمان الوصل" عبر السجل الجنائي، يدلل على وصول الفساد إلى مؤشرات غير مسبوقة في السنوات الأخيرة، حتى قياسا بمستوياته العالية أصلا منذ تسلم آل الأسد للسلطة.

ويشرح الخبير عملية انتقاء القضاة وتعيينهم في سوريا، مؤكدا أنها تمر بعدة مراحل، منها ما يكاد يكون استثنائيا، نظرا لحساسية منصب القاضي.

ففي المرحلة الأولى يتم الإعلان عن مسابقة اختيار القضاة وتعينهم في المعهد العالي القضائي بدمشق كقضاة متدربين، ومن هنا يبدأ الراغبون من حملة شهادة الحقوق بالتقدم، بشرط معدل جامعي يتراوح بين 60 أو 70 بالمئة عادة، ولكن وزير عدل النظام "نجم الأحمد" خرق هذا الشرط عند الإعلان عن مسابقة الدورة السابعة، بل ولم يشترط عمرا محددا للراغب بالتقدم، حيث كان السن المطلوب في الدورات السابقة بين 24 و29 عاما.

وحسب كلام الخبير القضائي، فإن المتقدم للالتحاق بالمعهد القضائي مطالب بتقديم عدد من الثبوتيات التي تشترك في طلبها كل الوظائف في الدولة، ومن أبرز هذه الثبوتيات وثيقة "غير محكوم"، التي يجب أن تثبت "نظافة" سجل المتقدم من أي جناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة.

ووفقا لنص المادة السابعة من قانون العاملين الأساسي رقم 50 لعام 2004 وتعديلاته، فإن من شروط قبول أي شخص في الوظائف العامة أن يخلو سجله من أي حكم بجناية أو جنحة شائنة، ويقصد بالجنح الشائنة الجرائم الجنحية التي تكون عقوباتها بسيطة نوعا ما (3 سنوات في حدها الأقصى) مقارنة بعقوبات قاسية كالإعدام أو المؤبد أو الأشغال الشاقة، ومع ذلك فقد سمى المشرع السوري تلك الجرائم بالجنح الشائنة، للإشارة إلى بشاعة اقترافها، حيث تشين الشخص الذي ارتكبها وتزري به، كونها تمس الشرف وتقدح في الأخلاق، وتشير إلى شخصية منحرفة وسلوك شاذ يتنافى وقيم المجتمع، ويتعارض مع الأمانة والثقة اللتين يفترض تخويلهما للموظف، الذي سيكون مطلعا على أحوال الناس ومعاملاتهم ومشاكلهم، بل ربما على شؤون الدولة الكبرى وأسرارها.

ويتابع الخبير: حددت وزارة العدل السورية الجرائم الشائنة بنص القرار 865/ن لعام 1985، ولازالت قائمة الجرائم الشائنة هذه سارية حتى اليوم، وهي جرائم جنحية متعددة الأوصاف، جميعها تتعلق بالثقة والأمانة والشرف والأخلاق العامة، ومن بينها الجريمة التي تنطبق على ما أثبت في صحيفة ابن وزير دفاع النظام "رازي"، علما أن أي جرم لايتم إثباته في الصحيفة العدلية للشخص حتى يكون محكوما به فعليا، وبمعنى آخر فإن السجل يختص بتدوين ما صدر فيه حكم قضائي، وليس ما ورد في ضبوطات الشرطة أو الجنائية ولا حتى في تحقيقات النيابة العامة.

*مراحل
======


يستدرك الخبير منوها بأن القضاة في سوريا لا يخضعون في تعيينهم لقانون العاملين الموحد، إنما لقانون خاص هو قانون السلطة القضائية رقم 98 لعام 1961 وتعديلاته، ووفقا للمادة 70 من هذا القانون يشترط في من يكون مؤهلا للتعيين في سلك القضاء أن لا يكون محكوم بجناية أو جرم شائن أيضا، أو محكوما بعقوبة حبس تزيد عن سنة، حتى لو كانت مع وقف التنفيذ، بل إن "رئيس الجمهورية" نفسه يخضع الشرط بموجب المادة 84 من الدستور، ولا يجوز تجاوز هذا الشرط بحقه حتى ولو رد إليه اعتباره.

وبعد تقدم الراغب بالدراسة في المعهد القضائي بجميع ثبوتياته، تبدأ حسب الخبير القضائي، المرحلة الثانية مع إعلان أسماء المستوفين للشروط والمقبولين، وندخل طور الامتحانات الكتابية والعملية، الذي يستمر عادة عدة أشهر، يتم بعدها إصدار لوائح الناجحين، والانتقال إلى طور المقابلة، حيث يدخل كل مسابق ليقابل لجنة مكونة من أعضاء مجلس القضاء الأعلى، وفي مقدمهم وزير العدل.

ويعتمد قرار قبول اللجنة لأي متسابق على عدة أمور "نظرية"، من بينها قوة الشخصية والمعلومات والجرأة وسرعة البديهة والفصاحة، أما "عمليا" فإن "الواسطة" تلعب دورا مرجحا.

وفي المرحلة الثالثة، يرفع مجلس القضاء الأعلى أسماء المقبولين في المسابقة إلى جميع أجهزة الأمن في سوريا للدراسة والتمحيص، كما ترسل نسخة من الأسماء إلى "القيادة القطرية لحزب البعث" لتشارك في "تزكية" المتسابقين أو استبعادهم.

وفي الدورة السابعة التي قبل فيها "رازي الفريج" تم إرسال الأسماء إلى "مكتب الأمن الوطني" الجهاز المخابراتي الأعلى الذي يرأسه "علي مملوك"، وقد قام المكتب بدوره إرسال تلك الأسماء وما يلحق بها من معلومات إلى مختلف الأجهزة الأمنية وإلى قيادة الحزب.

ويؤكد الخبير القضائي أن الدراسة الأمنية عن أي متقدم تأخذ نحو 3 أشهر، وربما أكثر، يتم خلالها السؤال والتدقيق عن كل شاردة وواردة تخص صاحب الملف، علما أن فرع الأمن السياسي في المحافظة التي ينتمي إليها المتسابق، هو الفرع الذي يتحمل العبء الأكبر من هذه الدراسة.

وبما أن عدد الأسماء المرسلة لكل فرع أمن سياسي في أي محافظة يتراوح بين 20 و30 اسم، فإنه عادة ما يتم تخصيص ضابط لمتابعة ملف متسابق بعينه، ومن ضمن ما يقوم به هذا الضابط طلب المتسابق المرشح للتحقيق وسؤاله عن مفصل تاريخه، وتاريخ أفراد أسرته وأقاربه، فضلا عن سؤال جيران الشخص وكل من يعرفه والمخبرين، قبل أن تكتمل الدراسة وترفع إلى رئيس الفرع الذي يدقق فيها ويرسلها إلى رئيس شعبة الأمن السياسي في دمشق.

وترسل باقي أجهزة الأمن دراساتها عن المتسابقين، لكن الدراسة المرجعية تبقى تلك التي تقدمها "شعبة الأمن السياسي".
ولاحقا تزود المخابرات وزارة العدل بالأسماء التي تم اعتمادها من بين المرشحين، وبناء عليه يتم الإعلان عن نتائج المقبولين من قبل الوزارة.

*كيف تجاوز؟
=======


يتوقف الخبير القضائي من جديد عند قضية الدراسات الأمنية الخاصة بالقضاة، ليؤكد أنها غالبا ما تكون مبنية على التشدد في السؤال والاحتياطات، إلى حد أن وجود قريب للمتسابق حتى الدرجة الرابعة متورط بجرم أو مشتبه بموقف سياسي غير متساوق مع النظام، كفيل باستبعاد هذا المتسابق وشطب اسمه.

وببلوغ المرحلة الثالثة، يتم إعلان أسماء الناجحين في الوزارة والصحف، وتقوم وزارة العدل بإرسال أسماء القضاة الناجحين في مسابقة التعيين إلى القصر الجمهوري لدراستها والمصادقة عليها، ثم يصدر بشار الأسد مرسوما جمهوريا بتعيين القضاة الناجحين، كما جرى العرف، باعتبار أن رئيس الجمهورية يتولى منصب رئيس مجلس القضاء الأعلى.

وعند وصولها إلى القصر تخضع أسماء المقبولين للدراسة والغربلة من جديد على يد ضباط معنيين بالأمر، وهذا ما يوضح مقدار التشدد الذي تحاط به عميلة انتقاء المؤهلين ليكونوا قضاة.

وعقب استكمال ضباط القصر دراستهم لكل اسم على حدة، يتم رفع لائحة بالأسماء إلى بشار الأسد ليوقعها ويصدر مرسوما بها.

وهنا يتساءل الخبير باستغراب: كيف تجاوز "رازي" المحكوم بجرم شائن كل هذه الدراسات، ومن الذي ساعده في ذلك؟، واضعا لجواب سؤاله أكثر من احتمال، أولها أن يكون "رازي" قد سخر منصب أبيه ونفوذه ليتم التغاضي عن ماضيه الإجرامي، ويستخرج ورقة "غير محكوم" فيما هو فعليا "محكوم".

أما ثاني الاحتمالات فيمر عبر دفع رشى ضخمة جدا لمن بيده القرار والترشيح، ونعني به هنا ضابط الأمن المسؤول عن دراسة ملف "رازي"، علما أن استخراج قيد جنائي خال من الأحكام بالنسبة لشخص محكوم هو أمر متاح في الغالب، بمجرد أن "يحل" الشخص "كيسه" ويدفع لمن يصدر له الوثيقة، رغم ما في هذا التصرف من خطورة.

ويذكّر الخبير القضائي بأن الدورة السابعة للمعهد القضائي كانت ومنذ الإعلان عنها وحتى تخريج المقبولين فيها دورة الشبهات، لما شاب فيها عمليات الانتقال والنجاح من فساد، وإن الكشف عن سجل "رازي الفريج" الجنائي يرسخ هذه الشبهات، ويميط اللثام عن مدى تغلغل دولة الفساد العميقة التي تحكم سوريا وتتحكم بمصيرها، وحجم الكارثة التي حلت بالقضاء فحولته إلى مؤسسة من الظلم والظلمات.

*جريمة طائفية وأخلاقية
============


يذهب الخبير إلى حد وصف الدورة السابعة بالذات (دورة رازي) بأنها "جريمة طائفية وأخلاقية بشعة بحق القضاء ومستقبل سوريا المظلم أصلا"، معتبرا أن هذه الدورة تحديدا بحاجة إلى تقرير خاص ومستقل.

ويختم الخبير منوها بأن فساد "رازي" وأبيه ووزير عدل النظام السابق "نجم الأحمد" وآخرين لم يقف عند هذا الحد، من قبول وتنجيح "الولد" رغم سجله الإجرامي، بل تخطى ذلك عبر ندبه إلى إدارة من أهم الإدارات العدلية في عموم سوريا (إدارة التشريع)، وهي المكان الذي لايصل إليه القاضي إلا بعد جهد جهيد وخبرة عملية تقدر بعشرات السنوات؛ نظرا لجسامة المهام التي تضطلع بها إدارة التشريع، وحساسية المخولين بتسيير أمورها، ولاسيما البت بالاجتهادات القضائية واعتمادها وتقنينها.

وتذكيرا لكل السوريين، فإن فضيحة "رازي" لم تكن الوحيدة أو الأخيرة في نظام يعوم على محيط من الفساد، فقد سبق لـ"زمان الوصل" وعلى سبيل المثال لا الحصر أن نشرت سجل سوابق 28 فردا من عائلة الأسد، أغلبهم مقربون جدا من بشار، ومن بينهم "عمار الأسد"، الذي عينه النظام عضوا في "مجلس الشعب" في الدورة الماضية والحالية (8 سنوات)، وشغل عدة مناصب منها "نقيب المهندسين" في اللاذقية.

وأظهر سجل "عمار الأسد" بن بديع وسميرة أنه مطلوب للاعتقال بمذكرة صادرة عن "إدارة الهجرة والجوازات، برقم: 787406، بناء على مذكرة واردة من إدارة الأمن الجنائي برقم "377641/8612"، بموجب طلب اعتقال صادر عن الشرطة الدولية (إنتربول)، كما إن في سجله الجنائي مذكرة بجرم "مشاجرة وإطلاق نار".

ولايعرف بالضبط فحوى مذكرة "إنتربول" بحق عمار الأسد، وإن كان يرجح تعلقها بجرائم خطيرة، لاسيما أن أولاد بديع (أشقاء عمار) معرفون من بين "آل الأسد" عموما بسجل إجرامي "متميز"، فشقيقه "بشار" مدان بـ"تشكيل عصابة أشرار"، وشقيقه الآخر "نمير" متورط بنفس الأمر فضلا عن جرم "القتل قصدا"، أما "غياث" فسجله يقول إنه متورط بـ"جرائم مخدرات"، في حين أن شقيقتهم "انتصار" متورطة بجرم تزوير شهادة جامعية! (للاستزادة

"




"

*عن "فهد الفريج"
=====


تقول سجلات "زمان الوصل" الرسمية إن وزير دفاع النظام هو "فهد الفريج بن جاسم وشاهه"، تولد 1950 (حماة، البادية، السلمية).

"الفريج" الذي يتحدر من قرية "الرهجان"، كان ضابطا مغمورا حتى بعد ترفعه إلى لواء عام 2001، ومن ثم "عماد" عام 2009، ولم يبدأ بالظهور على المسرح رويدا رويدا إلا بعد تعيينه رئيسا للأركان خلفا لـ" داوود راجحة" الذي أصبح وزيرا للدفاع، قبل أن يقتل صيف 2012؛ ليحل "الفريج" مجددا مكان "راجحة" ولكن هذه المرة في منصب وزير الدفاع.

أواسط تموز/يوليو الماضي بدأت الأقاويل تتكاثر حول تزعزع وضع "الفريج"، مع تصاعد الحديث عن فساد ابنه الأكبر "خلدون" وتورطه في قبض رشى ضخمة، لقاء إعفاء كثيرين من الخدمة في جيش النظام.

وتعززت هذه الأحاديث بالتزامن مع إصدار بشار قرارا يقضي بإلغاء الفقرة التي تتيح لوزير الدفاع إعفاء من يراه، ثم تبع ذلك "تصويت" في مجلس الشعب على قانون يقضي بشطب الفقرة بأثر رجعي، منذ إقرارها قبل نحو 10 سنوات؛ ما يعني فتح عدد كبير من ملفات المعفيين بناء على صلاحيات "وزير الدفاع".

وبدأت الشكوك تترسخ حول وضع "الفريج" مع غيابه عن الظهور منذ أواسط تموز/يوليو وحتى اللحظة، باستثناء ظهوره في مقطع قصير وهو يقوم بزيارة لإحدى قطعات الجيش بمناسبة "عيد الجيش".
وكان هذا الشريط القصير (نحو دقيقتين) الذي وزعته الإدارة السياسية (وزارة الإعلام الحربية)، عاملا تأكيد لما يثار عن وزير الدفاع، بدل أن يكون عامل نفي كما أراد النظام.

وقد شاهدت "زمان الوصل" الشريط حين بثه قبل نحو أسبوعين، لكنها آثرت أن تؤجل الحديث عن ملحوظاتها حوله لتضمنها داخل هذا التقرير، حيث يكشف التدقيق في المقطع أن "الفريج" يعاني فعلا مشاكل جدية، وأن هناك تدهورا في صحته، ليس من المستعبد أن يكون ناجما عن الضغوط النفسية بفعل الإقامة الجبرية والتجريد من الصلاحيات، بل ربما يكون أيضا تدهورا ناجما عن السجن والضرب، وقد تلقى الضرب المبرح والمميت من كان أشد منه بطشا وقربا من بشار (رستم غزالي مثالا).

ويكفي التمعن في المقطع من الثانية 12 حتى الثانية 16، لرؤية "الفريج" وهو يتمايل في مشيته كمخمور، أو شخص تلقى "فلقة" على أسفل قدميه فاختل توازنه.

وفي لقطات مختلفة من المقطع الثواني 23 و29 و30 وما تلاها يظهر التدقيق في وجه "الفريج" وجود هالتين سوداوين حول عينيه، وتعبا ظاهرا جدا على وجهه، وكل ذلك من شأنه أن يكمل الحلقات المفقودة في رواية نهاية وزير دفاع جبان. (لمتابعة المقطع


لـ"فهد الفريج" ثلاثة أولاد، أكبرهم أنثى من مواليد 1975، والثاني ابنه "خلدون" (مواليد 1976) الذي تتضارب الأنباء حول مصيره بين قائل إنه فر خارج سوريا، وأخرى تؤكد أنه بقبضة النظام مع الملايين التي جناها من الرشى؛ ليدق أول مسمار في نعش والده (وزير الدفاع).. أما ثالث الأولاد وآخرهم فهو "رازي" الذي يبدو أنه سيكون المسمار الأخير في نعش وزير دفاع النظام، هذا إن بقي في نعش "ابن الرهجان" من مكان لدق مسمار.​
 

أحرار العشائر" يبدأ معركة "رد الكرامة" بريف السويداء
===============

| 2017-08-19 11:59:11
7a1215887113c756be234695.jpg


أعلن "جيش أحرار العشائر"، أحد تشكيلات الجيش الحر، فجر اليوم السبت، عن بدء معركة "رد الكرامة" في ريف السويداء والبادية السورية، ضد قوات الأسد والميليشيات الطائفية، لاستعادة ما خسره من مناطق.

وقال "أحرار العشائر" في بيان له، "بعد التوكل على الله يعلن جيش أحرار العشائر البدء بعمليات رد الكرامة واستعادة ما خسرناه، وقرع جدران الموت على معاقل النظام والمليشيات الإيرانية في بادية السويداء".

ويأتي إطلاق المعركة بعد أكثر من أسبوع على تقدم قوات النظام والمليشيات الموالية لها في ريف السويداء وسيطرتهم على بعض المخافر الحدودية، ومناطق أخرى سبق لفصائل المقاومة أن انتزعت السيطرة عليها من تنظيم "الدولة".
 


هل ترغب المعارضة بالإفراج عن هرموش؟*
================

| 2017-08-19 14:37:02
5f0dc54b13053cc33963bed2.jpg

هرموش - أرشيف

لو فرضنا أنه حيّ، وعساه كذلك، فإن المقدم حسين هرموش ذلك الثائر المغوار الذي قصّ شريط الانشقاق عن جيش الأسد، وذلك الذي أسس حركة الضباط الأحرار، وقاد أولى المعارك العسكرية ضد النظام، لن يكون بهذه الصفات، فمن المؤكد أن النظام لن يدعه سويّا صحيا ونفسيا، وقد برز ذلك واضحا في لقاء اعترافاته التلفزيونية التي بثّها النظام بعد قليل من اعتقاله.

ولو خرج غدا إلى النور لن يكون قادرا على إخراج الزير من البير وقيادة ما تبقى من الثوار (هذا إن ارتضوا ذلك) إلى تحقيق النصر على النظام، وهو إن ترك له التعذيب والقهر وربما العقاقير الطبية بقايا من عقل قد يتمنى العودة إلى سجنه عند مشاهدة الحال الذي وصلت إليه الثورة والفصائل العسكرية التي تدّعيها.

هرموش اليوم بات رمزا للأحرار من السوريين، لا يستطيع تجسيده في الحقيقة، لأن محيطه العسكري الذي يحب ويتقن سيرفضه، حيث حبّ التزعم والإمارة غلب على الحسّ الثوري الوطني عند غالبية القادة، وسيقف هؤلاء في وجه من يحاول إيقاظ الضمير وإعادة الروح الثورية الخالصة للعمل العسكري.

لو خرج اليوم لن يجد أرضا لمعركته التي بدأها قبل ست سنوات واعتقل من أجلها، وقد صمت سلاح الجبهات بالهدن واتفاقات تخفيض التوتر، ومن غير المتوقع أن يخوض إلى جانب القاعدة أو تنظيم الدولة أي معركة وهو الذي لم تبدُ عليه حتى في اعترافاته التلفزيونية المعدّة بإتقان ميول إلى هذا الجانب.

مبادرة "أسود الشرقية" إلى عرض مبادلة الطيار الذي أسرته قبل أيام بالمقدم هرموش جديرة بالاهتمام، وهي نالته من قبل النظام الذي سرّب بشكل غير رسمي خبر موافقته على العرض لثقته "إن فعل ذلك" أنه لم يترك من هرموش الأيقونة ما يمكن أن يسبب له أذية، وهو يدرك أن الظروف تغيرت ولم تعد مهيأة لأي مفاجأة عسكرية، ليس هذا وحسب بل إنه يدرك أن محبة الناس لهرموش لا يقابلها محبة مشابهة من المعارضة السياسية.

تشكيلات المعارضة السورية الرسمية منضبطة تماما بتوجيه الدول الداعمة التي شكلتها، وهذه الدول اعتمدت غالبا على شخصيات لا تحظى بالقبول الشعبي حتى في محيطها الضيق بسبب الخوف من الاعتماد على قوة الناس في دعم مواقفها وربما دفعها للتمرد، وهذه القيادات ارتضت الدور، وتعمل على النسق ذاته في إبعاد الشخصيات الفاعلة لتبقى في الواجهة، وتخشى أن يمثل هرموش حالة شعبية تستقطب من تظنه جمهورها وتنسفها من الجذور، فتتوقف الدولارات عن التدفق إلى جيوبها وتنساها شاشات الإعلام، وتعود إلى التقاعد الذي أتت منه في بلاد الاغتراب.

ولعل ذلك ما دفعها لعدم المبادرة للمطالبة بالإفراج عنه رغم أن فصائل تتبع لها أو لجماعات منها، بادلت أعدادا من الأسرى المهمين للنظام وبقي هرموش خارج الاهتمام.

لقد سبق للمعارضة أن ساعدت على تهميش العقيد "رياض الأسعد" مؤسس الجيش الحر والذي يحظى بشعبية واسعة في صفوف الضباط والعسكريين المنشقين وكذلك المدنيين، وأبعدته عن صدارة العمل العسكري من خلال الموافقة على تشكيل المجالس العسكرية ذات الميول إسلامية انحرف إليها الدعم والسلاح، وعجز الأسعد عن الاستمرار بعمله "الناجح".

ويغمز البعض بقناة شخصيات وتشكيلات سياسية بمحاربة الوجوه العسكرية والسياسية الناجحة، وأكثر من ذلك التلميح والتصريح أحيانا عن دور لها في غياب بعض القادة العسكريين الذين أجمع السوريون على إخلاصهم لثورتهم.

ويذهب هذا البعض للإشارة إلى أنه ليست مصادفة أن يُقتل أبو فرات بطلقة في الرأس، حسب روايات مقربين منه، وأن يموت حجي مارع بعد أن تحسن وضعه الصحي، وكذلك أن يقتل باسل سلو برصاصة أتته من الخلف "أيضا حسب أحد أقربائه" وهو ما أدار ظهره يوما في مواجهته للنظام، وغيرهم كثر، يتحدث أهل كل منطقة عن حوادث مشابهة أودت بقادات مهمين فيها، وهذا ما دفع كثيرا من الضباط للهروب إلى تركيا خوفا من مصير مشابه.

إن صحّ خبر موافقة النظام على الإفراج عن هرموش ستبقى بروج شيوخ المعارضة مشيدة ولن تهتز، وخير هرموش يكمن بالراحة في منزل يبنيه في قريته التي دمرها النظام أو السعي للجوء إلى بلد أوروبي يحترم إنسانيته.​
 

"فرقة الأسد الرابعة" تتساءل: روسيا حليفتنا أم عدوتنا؟
====================

crop,750x427,1642903846.jpg



لدي نيوز – ريف دمشق (مالك الحرك)

خرقت الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام، مساء أمس الجمعة، اتفاق وقف إطلاق النار في جوبر والغوطة الشرقية، الموقع في جنيف بين "فيلق الرحمن" ودولة روسيا الاتحادية،

ونشرت صفحات موالية تدار بشكل مباشر من قبل عناصر الفرقة الرابعة عن فخرها بخرق الاتفاق، انتقاما لقتلاهم الذين لقوا مصرعهم في المعارك الدائرة على أطراف حي جوبر وبلدة عين ترما، والتي فشلوا فيها بالتقدم، وتكبدوا خسائر فادحة بالعتاد والأرواح حسب ما نشره المكتب الإعلامي لـ"فيلق الرحمن" في وقت سابق قبل إعلان الاتفاق، بيد أن قوات النظام منزعجة من فرض روسيا الهدنة من دون علم نظام الأسد أو وجوده بالاتفاق وكأن السيادة فقط للروس.

ونشرت الصفحات ذاتها، في وقت سابق قبل إعلان الاتفاق بعد أن ألمحت صفحة قاعدة "حميميم" الروسية على فيسبوك باحتمالية الوصول لاتفاق وقف إطلاق النار في جوبر والغوطة الشرقية، "إنهم حائرون بأمر روسيا.. هل هي حليفتهم أم عدوتهم"، زاعمين أنهم "كلما اقتربوا من تحقيق تقدم، تقف روسيا في وجههم عبر اتفاقيات مع المسلحين، كما حصل في اتفاق درعا".

الأمر الذي سخر منه نشطاء في الغوطة الشرقية، بما قالوا أنها حجج وأكاذيب لتبرير هزيمتهم وخسارتهم الفادحة أمام مواليهم.

يذكر أن قوات النظام استهدفت بعد دقائق من سريان اتفاق وقف إطلاق النار، بصواريخ أرض-أرض حي جوبر وبلدة عين ترما ومدينة زملكا، فضلا عن استهداف مدينة كفربطنا بقذيفة مدفعية أوقعت جرحى في صفوف المدنيين، ودمار هائل في منازلهم، كما استهدفت بقذيفة مدفعية محملة بغازات سامة الأحياء السكنية وسط حي جوبر، مخلفة خمس حالات اختناق بينهم حالتان خطرتان.

لتواصل قوات النظام صباح اليوم السبت قصفها مدن وبلدات "سقبا، وكفربطنا، وحمورية، وزملكا، وعين ترما، وجوبر، ودوما"، مخلفة خمس شهداء بينهم نساء وأطفال وعدد كبير من الجرحى.
47f9c4299a395784b008cbc75f07b368.jpg
 
انفجار سيارة مفخخة على حاجزز مدخل اللاذقية عند ضاحية تشرين(( منطقة علوية )) أدت لمقتل 3 وجرح 12



مقتل ثلاثة عناصر للنظام بانفجار "مفخخة" في اللاذقية
===============

crop,750x427,3592063670.jpg


بلدي نيوز - اللاذقية (خاص)

قُتل ثلاثة عناصر من قوات النظام، وأُصيب آخرون بجروح، بانفجار سيارة مفخخة، عند المدخل الشرقي لمدينة اللاذقية.

وأفادت مصادر إعلامية، أن سيارة مفخخة انفجرت قرب حاجز (عثمان) التابع لقوات النظام، بمحيط ضاحية تشرين، ما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى من قوات النظام، وإصابة آخرين بجروح، في حصيلة أولية.

وأضافت المصادر، أن سيارات الإسعاف هرعت على مكان التفجير، وسط انتشار أمني مكثف لقوات النظام وميليشيات الشبيحة في المنطقة.

يُشار، إلى أن المنطقة المستهدفة، تعتبر منطقة نفوذ لميليشيات الشبيحة الموالية للنظام، وفيها عدة مراكز أمنية وعسكرية تابعة لقوات النظام.​
 

سهيل الحسن" نمر على السوريين وفأر أمام روسيا
================

crop,750x427,2442817070.jpg


بلدي نيوز – (عمر الحسن)

نشرت القاعدة الروسية في حميميم بالساحل السوري، تسجيلا مصورا لتكريم العميد في قوات النظام سهيل الحسين المعروف بـ"النمر"، وهو من أبرز ضابط النظام، من قبل رئيس هيئة الأركان الروسية فاليري غيراسيموف.

وتداول ناشطون سوريون على شبكات التواصل الاجتماعي التسجيل المصور، وسخروا فيه من نظام الأسد الذي بات يؤدي فيه ضابطه العسكريين التحية لضباط دول أخرى على الأراضي السورية.

وفي الوقت الذي يمارس فيه سهيل الحسن "النمر" جرائمه بحق السوريين، ويعتبر نفسه قائدا عسكريا لعمليات النظام في المدن السورية، يقف خانعا ذليلا أمام أسياده الروس ليؤدي التحية العسكرية لهم.

ويرتبط اسم العميد الحسن بحملة البراميل المتفجرة التي شنها النظام على حلب على مدار عامي 2014 و2015، حيث تسببت بقتل آلاف المدنيين وتدمير الأحياء الشرقية بشكل شبه كامل.

وحسب بيان نشره المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع الروسية، كرّم "النمر" ونقل له عبر رئيس الأركان رسالة شكر من وزارة الدفاع الروسية، على "العمليات الناجحة التي يقودها، ودوره في السيطرة على بلدة السخنة الاستراتيجية، وإشرافه على الإنزال التكتيكي الذي نظمه وانتهى بالسيطرة على عدد من القرى والبلدات في حوض الفرات بريف الرقة".

يشار إلى أنها المرة الثانية التي تكرم فيها روسيا، سهيل الحسن، بعد أن كرمته في كانون الأول/ يناير 2016 لدوره في معارك ريف حلب، وأدى يومها "النمر" كما يحلو لمؤيدي النظام تسميته التحية العسكرية لضابط روسي في قاعدة "حميميم".

يذكر أن بشار الأسد زار في حزيران/يونيو الماضي القاعدة الجوية الروسية في حميميم، ولم تستحِ أدوات النظام الإعلامية يومها من نشر تسجيلات مصورة وهو يوقع في سجل الزيارات بالقاعدة، وكأنه يزور دولة أخرى، ما جعل منه مادة للسخرية بين السوريين.

وكانت روسيا بدأت تدخلها العسكري في سوريا في نهاية أيلول/سبتمبر 2015، وغطت جويا جميع عمليات النظام العسكرية خاصة في حلب الشرقية وأرياف درعا واللاذقية ودمشق، وحسب تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، فإن نظام الأسد كان على وشك السقوط لولا التدخل العسكري الروسي، وهو الأمر الذي تؤكده تصريحات لقادة في المعارضة السورية.







 

روسيا ترسخ وجودها السياسي والعسكري لفرض رؤيتها للحل في سوريا
==============
بلدي نيوز – (خاص)

ترسخ روسيا مع مرور الوقت وجودها السياسي والعسكري في سوريا، عبر مشاركتها في جميع التفاهمات الإقليمية والدولية، سواء كانت متعلقة بالحل السياسي أو وقف إطلاق النار واتفاقات الهدن المختلفة.

وتتعامل موسكو مع كل منطقة في سوريا على حدا، إن كان في الشمال المجاور لتركيا، من خلال اجتماعات أستانا، أم في الجنوب (درعا والغوطة الشرقية) من خلال التفاهمات مع الأردن وإسرائيل، أو الشرق الذي تهتم به الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت مسؤول في المعارضة السورية إلى أن روسيا باتت اللاعب الأقوى على الإطلاق في الملف السوري، واليوم تدخل كوسيط، كما حدث في منبج عندما دخلت قوات النظام كقوات فصل بين مناطق درع الفرات وميليشيات الـ "PYD"، إضافة إلى إدخال قوات النظام إلى قاعدة حميمة القريبة من قاعدة "التنف"، بعد توتر العلاقة بين واشنطن وطهران.

وأضاف المسؤول -الذي رفض الإفصاح عن هويته- في حديث خاص لبلدي نيوز أن الفرصة باتت أكبر لروسيا من أجل فرض الحل السياسي الذي يناسب مصالحها، مشيراً إلى أنها "لن تخرج عن المسار الذي ترضاه الولايات المتحدة ويحقق مصالحها أيضاً"، لكنه لم يخف مخاوفه من أن تكون موسكو تريد بقاء الأسد في المرحلة الانتقالية، منوّهاً إلى أن هذا الأمر "تتفاوض فيه مع كافة الجهات والأطراف".

وبعد توقيع عدد من الاتفاقيات يعود مسؤولو الكرملين لتفعيل مسار أستانا، وبيّنت وزارة الخارجية الروسية أنها برفقة الدول الضامنة الأخرى لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سوريا يتخذون حالياً خطوات تحضير استباقية للجولة الجديدة من محادثات أستانا.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها أن فيلق الرحمن، انضم إلى الهدنة، وأوضحت الوزارة أنه بهذا الاتفاق، أصبحت كافة الفصائل المعارضة المقاتلة في الغوطة الشرقية مشاركة في الهدنة، حيث وقع جيش الإسلام على اتفاق الهدنة في الغوطة يوم ٢٢ تموز الماضي.

وأكد ممثلو الفيلق استعدادهم لمحاربة تنظيمي "الدولة" و"جبهة النصرة"، حسب بيان الخارجية الروسية، وهذا ما يفتح الباب أمام تعاون هو الأول من نوعه بين فيلق الرحمن وجيش الإسلام لطرد جبهة تحرير الشام من الغوطة بشكل كامل.

من جانبه، أوضح الناطق الرسمي باسم فيلق الرحمن وائل علوان أن الاتفاق مع روسيا ينص على وقف إطلاق النار بشكل كامل، ويشمل جميع المناطق في حي جوبر وفي الغوطة الشرقية، مضيفاً في تصريح خاص لبلدي نيوز أن الاتفاق يفرض على قوات النظام أن تفك الحصار عن الغوطة الشرقية، وإدخال جميع المواد الأساسية دون أي إعاقات أو ضرائب أو حتى إتاوات.

ولفت علوان إلى أنه "تم توقيع الاتفاق بين ممثلي فيلق الرحمن وممثلي دولة روسيا الاتحادية بعد مفاوضات استمرت لثلاثة أيام في مدينة جنيف السويسرية".

وأشار علوان إلى أن الاتفاق "يهتم أيضاً بإطلاق سراح الموقوفين والمعتقلين"، مبيّناً أن جميع تفاصيل الاتفاق سيعلن عنها الفيلق يوم الاثنين القادم.

وخرقت قوات النظام الاتفاق بعد نحو ساعة من سريان الاتفاق الذي بدء أمس الجمعة الساعة 09 مساء بتوقيت دمشق، وأوضح المكتب الطبي الموحد في حي جوبر في بيان له اليوم السبت، أن قسم الإسعاف استقبل خمسة أشخاص تعرضوا لحالات اختناق نتيجة استخدام قوات النظام الغازات السامة، موضحاً أن "الأعراض التي ظهرت على المصابين تتمثل بضيق في التنفس والقيء والدوار، وضعف الرؤية ".
 

المعارضة السورية تجتمع في الرياض لمناقشة توسعة "العليا للمفاوضات"
================
بلدي نيوز – (عبدالعزيز الخليفة)

تنطلق في العاصمة السعودية الرياض، غدا الأحد، أولى جلسات الحوار بين أطياف المعارضة السورية، بمشاركة منصتي القاهرة وموسكو المعارضتين.

وتسعى الهيئة العليا للمفاوضات لتشكيل وفد موحد إلى مباحثات جنيف على ضوء دعوات أممية، للمعارضة لتوحيد نفسها، حسب موقع "العربية نت".

وأكد كبير المفاوضين في وفد المعارضة، محمد صبرا، في تغريدة له على تويتر، أن الاجتماع لن يخرج عن ثوابت الثورة، مطالباً مجوعتي موسكو والقاهرة بالاعتراف بها قبل الحديث عن توحيد المعارضة التي تستمد شرعيتها من التزامها بمطالب السوريين، وفق قوله.

وفي تصريحات سابقة لرئيس وفد المعارضة السورية إلى جنيف، نصر الحريري، أكد أن الهيئة العليا "خلال الفترة الماضية تركّز الجهود بينها وبين منصتي القاهرة وموسكو لفتح نقاشات من أجل الوصول إلى رؤى سياسية مشتركة أو متشابهة، وعلى هذا الأساس قامت الهيئة في شهر أيلول/سبتمبر بتشكيل لجنة حوار مع معظم مكوّنات المجتمع السوري، من مجالس محلية وفصائل ومجتمع مدني، وكذلك مع منصتي موسكو والقاهرة"، مشددا على أن "أساس الحوار مع هذه المنصات هو المحددات الأساسية للمعارضة السورية".

ولفت إلى أن مؤتمر الرياض تنبى "رؤية سياسية واضحة في ما يتعلق بالتفاوض والمرحلة الانتقالية.. هذه الرؤية فيها ثوابت اتفقنا عليها جميعاً قبل مؤتمر الرياض وخلاله، وأولى هذه النقاط أنه لا يمكن أن يحدث الانتقال السياسي بوجود مجرم مثل بشار الأسد".

وتدخل ضمن تشكيلة الهيئة العليا للمفاوضات أربع جهات، وهي "الائتلاف الوطني، وهيئة التنسيق، والفصائل العسكرية، وأعضاء بشكل مستقل.

وأوضحت مصادر خاصة لـبلدي نيوز أن الهيئة العليا للمفاوضات قررت تشكيل لجنة لدراسة التوسعة، وكلفت جورج صبرة برئاسة اللجنة، وأضافت المصادر أن صبرة بعث برسائل لكل من منصتي موسكو والقاهرة للانضمام إلى الهيئة العليا للمفاوضات، واشترط على من يود الانضمام أن "يوافق على بيان مؤتمر الرياض الأول".

يشار إلى أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستفيان دي ميستورا، قال، إن مطلع شهر أيلول/سبتمبر المقبل سيكون بداية تحولات نوعية في الأزمة السورية، دون أن يحدد طبيعة هذه التغيرات.

وأضاف دي ميستورا في مؤتمر صحفي من جنيف، أن "شهر تشرين الأول/أكتوبر سيكون شهرا حاسما في الأزمة السورية"، مشيرا إلى أنه سيتم تأجيل المباحثات الفنية بين وفدي المعارضة السورية ونظام الأسد حتى تتمكن المعارضة من التوصل إلى رؤية واضحة وتعيد تنظيم صفوفها.

وقال إن جولة جديدة من مباحثات أستانا ستعقد نهاية أب/أغسطس الجاري، داعيا نظام الأسد إلى إبداء "جدية في التفاوض"، مطالبا المعارضة في الوقت نفسه بإعادة تنظيم صفوفها.

يشار إلى أنه تم عقد سبع جولات من المحادثات غير المباشرة بين المعارضة السورية ونظام الأسد في جنيف بدعوة من الأمم المتحدة، كان أخرها في تموز/يوليو الماضي، من دون أن تتوصل إلى أي نتيجة.
 




نحو 34 ألف كيلومتر استعادتها قوات النظام منذ شهر أيار من العام 2017 بعد استغلال اتفاق تخفيف التصعيد

syriahr.com​
 




محافظة اللاذقية - المرصد السوري لحقوق الإنسان:: ارتفع إلى 3 على الأقل عدد الأشخاص الذين…​
 




محافظة السويداء - المرصد السوري لحقوق الإنسان:: لا تزال المعارك العنيفة مستمرة بين قوات النظام…

syriahr.com​
 
عودة
أعلى