الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

بعد الخسائر الكبيرة لجنودها على يد تنظيم الدولة ،ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تفتح باب التطوع بصفوفها في #ديرالزور

Dpe_FKEXgAAO-jr.jpg
 
"تحرير الشام" تعلن موقفها من الاتفاق التركي الروسي بشأن إدلب

بلدي نيوز – (خاص)
أعلنت "هيئة تحرير الشام" في بيان رسمي، اليوم الاثنين، موقفها من الاتفاق الروسي - التركي بشأن محافظة إدلب، والموقع في "سوتشي"، وقالت إنها حريصة على تأمين سلامة المدنيين، ودعمها أي جهود مبذولة لهذا الشأن.
وأوضحت الهيئة في بيانها، "إنها آثرت تأجيل إبداء موقفها من الاتفاق لحين التشاور والتواصل مع باقي المكونات الثورية في الشمال المحرر"، وأكدت "سعيها لتوفير الأمن والسلامة للمدنيين بكل ما تستطيع من وسائل مشروعة تتيحها السياسة الشرعية المتوازنة وضوابطها، دون إيقاع المدنيين بفخ المؤامرات من خلال جرهم إلى أمان موهوم، ودعاوى واهية أثبت الواقع زيفها أكثر من مرة".
وقالت: إن "خيار الجهاد والقتال سبيلا لتحقيق أهداف ثورتنا المباركة، وعلى رأسها إسقاط النظام المجرم، وفك قيد الأسرى، وتأمين عودة المهجرين إلى بلدهم آمنين سالمين".
وشددت في بيانها على أن "السلاح هو صمام أمان لثورة الشام، وشوكة تحمي أهل السنة وتدافع عن حقوقهم، وتحرر أرضهم، لن تتخلى عنه أو تسلمه".
وحذرت الهيئة من مراوغة الجانب الروسي أو الثقة بنواياه، ومحاولاته الحثيثة الإضعاف صف الثورة، وهضم مكتسباتها وتحجيم دورها الحقيقي سياسيا وعسكريا، وأن هذا لا تقبل به بحال مهما كانت الظروف والنتائج.
وأضافت، إن "كل محاولات النظام المجرم وحلفائه ستبوء بالفشل والهزيمة، كما حال كل محتل غاصب عبر التاريخ، وأن إرادة الحرية التي يحملها الشعب السوري لتمثل الطوفان الذي سيغرقهم، ويكسر عجرفتهم المتغطرسة".
ودعت الهيئة في ختام بيانها دول العالم إلى "تحمل مسؤولياته الأخلاقية تجاه الشعب السوري، وما يتعرض له في مخيمات القهر وملاجئ الذل، من ابتزاز يمس كرامته وإنسانيته، وسيوصم بالعار كل من يقف إلى جانب هذا النظام المجرم ولن ينساه التاريخ".
 
بعد تهجير أهلها.. "حزب الله" يحوّل "اللجاة" لقاعدة عسكرية

بلدي نيوز - درعا (حذيفة حلاوة)
تواصل قوات النظام منع الأهالي من العودة إلى منازلهم في معظم بلدات "حوش حماد" بريف درعا الشمالي الشرقي، وتفيد المعلومات بسعي ميليشيا "حزب الله" اللبناني لتحويل المنطقة إلى قاعدة عسكرية.
وأفادت مصادر محلية؛ إن قوات النظام تمنع الأهالي من العودة إلى بلدات "حوش حماد والسحاسل والضهر والمدورة وعلالي والشومره وسطح القعدان والشياح"، ونفذت عمليات دهم واعتقالات طالت عشرات الشبان من المنطقة، فضلا عن تهجير أهلها منذ حوالي الشهرين.
وأضافت المصادر، تعمل إيران وميليشياتها على التمركز في المنطقة واتخاذها قاعدة عسكرية دائمة لها، بعد تفجير منازل المدنيين في المنطقة وتجريفها، وإطلاق سراح عدد قليل من الشبان الذين تم اعتقالهم من "اللجاة" من قبل النظام، وزج قسم كبير منهم في الخدمة الالزامية، وسجن بعضهم الآخر.
ويشهد الجنوب السوري محاولات مكثفة من قبل ميليشيا "حزب الله" وإيران، للتغلغل داخل المنطقة بهدف الوصول إلى الحدود مع الجولان المحتل، والحدود مع الأردن.
 
بقيادة "قاسم سليماني".. "حلف الممانعة" يدرّب ميليشيا بحرينية في دمشق

بلدي نيوز
نشرت صحيفة "الحياة" تقريراً، عن تدريب إيران ونظام "الأسد" لمقاتلين بحرينيين تابعين لميليشيا "حزب الله" البحريني، وذلك في معسكرات خاصة قرب دمشق.
وأكد ضباط منشقون عن قوات نظام "الأسد"، أن الحرس الإيراني و"حزب الله" يعملون على تدريب مواطنين بحرينيين على حمل السلاح في معسكرات قرب دمشق، وكشف عدد من الضباط الذين كانوا على اطلاع جيد على العلاقات بين النظام وإيران، أن "عدداً من المسؤولين العسكريين في الجبهة الشعبية- القيادة العامة، وحزب الله شاركوا في تدريب البحرينيين تحت إشراف الحرس الثوري".
وأفاد تقرير أعده قسم الدراسات الأمنية في حركة "تحرير الوطن" السورية المعارضة والتي تضم قيادتها نحو مئة ضابط انشقوا عن جيش النظام في بداية الثورة، بأن "تدريب الجماعات الإرهابية البحرينية وعلى رأسها حزب الله البحريني في سورية ليس بجديد، إذ يتولى الفرع الخارجي التابع لإدارة الاستخبارات تدريبهم بشكل سري في معسكرات بالقرب من منطقة السيدة زينب في دمشق في مناطق حجيرة ونجها جنوب شرقي دمشق".
وكشف التقرير أن ضباطا من "جيش التحرير الفلسطيني" و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة" شاركوا في تدريب هذه العناصر التي حضرت إلى دمشق عن طريق "حزب الله"، اللبناني بالتعاون مع السفارة الإيرانية في دمشق، التي تؤمن هذه التدريبات مادياً ولوجستياً.
وأوضح ضابط قيادي في "تحرير الوطن" لـ "الحياة"، أن "تدريب المعارضة المسلحة البحرينية من قبل النظام بدأ بحسب معلوماتنا منذ عام 2008، وتراوح عدد المتدربين بين 15 و30 متدرباً في كل دورة لمدة قرابة 30 يوماً، وينتقلون لاتباع دورات أخرى في لبنان وإيران".
وبحسب التقرير "يخضع المتدربون لدورات أمنية وأخرى لتصنيع المتفجرات واستخدامها، كما أن شعبة الاستخبارات العسكرية تربطها علاقات وثيقة مع جبهة تحرير البحرين التي كان مقرها في دمشق".
وعزا التقرير اختيار معسكرات داخل سورية لتدريب العناصر البحرينية إلى "انتشار أجهزة الاستخبارات الغربية والعربية على الساحتين اللبنانية والعراقية، ما فرض استبدال معسكرات حزب الله في البقاع بمعسكرات داخل سورية، إضافة إلى افتضاح أمر خلايا وشبكات طائفية الممولة من النظام الإيراني، واكتشاف طرق إرسال الشباب البحريني بذريعة زيارات دينية إلى قم والنجف وغيرها، لينضموا إلى معسكرات الحرس الثوري".
وأشار إلى أن ما تقدّم "دفع قادة إيرانيين إلى الطلب من نظام الأسد فتح معسكرات خاصة بالشبان البحرينيين في سورية، ليتم تدريبهم بعيداً من أنظار أجهزة الاستخبارات العالمية، وكذلك لتسهيل عمليات تمويل مثل هذه الأعمال خارج الرقابة الداخلية على الحرس الثوري وذراعه الإرهابي فيلق القدس".
وقال ضابط منشق عن النظام ويتولى منصباً قيادياً في حركة "تحرير الوطن" لـ "الحياة"، إنه اطلع شخصياً أثناء إقامته لفترة في إيران على تقرير سري جاء فيه إن "قاسم سليماني على صلة بتدريب تلك المجموعات".
وكان قد تداول ناشطون صوراً ومقاطع فيديو لوزير خارجية نظام "الأسد" "وليد المعلم" والشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة" وزير الشؤون الخارجية بمملكة البحرين، على هامش اجتماعات في الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ قرابة أسبوعين.
وتظهر الصور والفيديوهات مصافحة ودية حارة بين "المعلم" و"خليفة" في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك، تلاها نقاش بين الطرفين.
وقال وزير الخارجية البحريني، الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة" عقب ذلك، إن لقاءه مع وزير خارجية النظام السوري "وليد المعلم" في نيويورك، "لم يرتب له مسبقاً وليس هو اللقاء الأول بيننا".
وأكد في لقاء خاص مع قناة "العربية" في برنامج "الشارع الدبلوماسي"؛ إن لقائه بالمعلم يأتي ضمن الحراك العربي لحل الأزمة السورية، وأن الأراضي السورية يجب أن تعود إلى سيطرة "الحكومة"، وأن أي جهد لإعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم مطلوب، ويجب ألا يعترض عليه أحد.
يُشار إلى أن مملكة البحرين هي أكثر الدول الخليجية المتضررة من سياسات وتدخلات إيران، حليفة نظام "الأسد" الأولى.
المصدر: الحياة + بلدي نيوز

 
"الأسد" ينقلب على "ضفدع" الغوطة

1539556728320.png



بلدي نيوز - (مالك الشامي)
نكثت قوات النظام كعادتها وعودها التي قطعتها لحليفها الذي ساعدها بالسيطرة على الغوطة الشرقية بريف دمشق، "بسام ضفدع"، وشنت حملة دهم لسوق شبان مدينة كفربطنا إلى الخدمة الإلزامية بعد وعود "ضفدع" لهم بأن يصبحوا ميليشيات دفاع وطني داخل مدينتهم.
وأفاد مصدر خاص من داخل الغوطة الشرقية لبلدي نيوز -فضل عدم ذكر أسمه خشية الملاحقة الأمنية- أن قوات النظام ساقت عدداً من أبناء مدينة كفربطنا في الغوطة الشرقية، التي ينحدر منها "بسام ضفدع" إلى الخدمة الإلزامية، بعد أن غرر بهم للانشقاق عن صفوف الفصائل من أجل البقاء في مدينتهم عبر تسوية أوضاعهم وتحويلهم إلى ميليشيات دفاع وطني لحماية المدينة بدل سوقهم للقتال على جبهات مختلفة من سوريا لصالح الأسد.
وأضاف المصدر، أن قوات النظام وكعادتها ومنذ اليوم الأول لسيطرتها على الغوطة الشرقية، اعتقلت العشرات من الشبان المطلوبين، ثم أمهلت جميع الشبان 6 أشهر لسوقهم إلى الخدمة الإلزامية أو الاحتياط في قوات النظام تحت حجة "من خان لمرة يخون مرات ولستم قادرين على حماية أنفسكم لتحموا مدينتكم".
وكان "بسام ضفدع" أحد مشايخ مدينة كفربطنا، قاد عدداً من مقاتلي الفصائل من أجل المصالحة مع النظام وساهم بتسليم الغوطة الشرقية له، مقابل أن لا يتم سوقهم خارج الغوطة للخدمة الإلزامية أو الاحتياط، كما وكان أكد لعناصره بأن الخدمة ستكون محصورة ضمن مدنهم عبر انضمامهم لميليشيا الدفاع الوطني، بضمانة الروس والنظام.
 
فصائل مصالحات درعا تعزز مشاركتها بريف السويداء بمئات العناصر الجدد
بلدي نيوز - (حذيفة حلاوة)
وصلت دفعة جديدة تضم المئات من عناصر فصائل المصالحات من ريف درعا، إلى ريف السويداء الشرقي، أمس السبت، للمشاركة إلى جانب قوات النظام، في المعارك ضد تنظيم داعش.
وقالت مصادر محلية لبلدي نيوز "إن فصيل شباب السنة بقيادة أحمد العودة، أرسل أكثر من 300 عنصر، ليضافوا إلى 150 عنصرا، وصلوا قبل عشرة أيام بقيادة اليد اليمنى "للعودة" أبو صدام خربة، بالإضافة إلى عشرات العناصر من مناطق متفرقة من ريف درعا، ممن سجلوا انضمامهم للفيلق الخامس".
وأكدت المصادر "أن إرسال فصائل المصالحات لعناصرها، كان بناء طلب روسي، لدعم قوات النظام والميليشيات المساندة له في بادية السويداء، حيث من المفترض أن تقود روسيا عمليات تلك الفصائل".
وشهدت المعارك المندلعة في منطقة تلول الصفا مقتل عدد من عناصر فصائل المصالحات، بينهم القيادي السابق في تجمع أحمد العبدو معتز أبو علي، وأسر آخرين من قبل تنظيم داعش.
وفشلت قوات النظام والمليشيات الموالية لها إلى الآن، بالسيطرة على آخر معاقل تنظيم داعش في تلول الصفا ببادية السويداء، وسط استنزاف كبير في صفوف مقاتليها، نتيجة اعتماد التنظيم لحرب العصابات والكمائن.
 
خسائر جديدة للنظام في مواجهات مع "داعش" في بادية السويداء

بلدي نيوز - السويداء (حذيفة حلاوة)
قُتل عدد من عناصر قوات النظام وفصائل المصالحات، في محاولة تقدم باتجاه منطقة "تلول الصفا" بريف السويداء، بعد أيام من وصول المئات من عناصر المصالحات إلى المنطقة.
وقال مراسل بلدي نيوز؛ إن هذا الهجوم يعتبر الأول من نوعه، حيث اعتمد النظام خلالها بشكل كامل على عناصر فصائل المصالحات، في محاولة للتقدم على حساب تنظيم "داعش" في منطقة "تلول الصفا" بريف السويداء الشرقي.
وفي الأثناء؛ أعلنت وكالة "أعماق" تدمير عربة "بي أم بي" ومقتل 14 عنصرا للنظام خلال المواجهات.
يُذكر إن النظام استقدمت المئات من عناصر المصالحات من محافظتي درعا وريف دمشق، بعد فشل جيشه بالتقدم في منطقة "تلول الصفا"، حيث سُجل خلال الموجهات الأخيرة مقتل أحد قيادات المصالحات، وأسر اثنين آخرين على يد التنظيم.
 
عبوة ناسفة تستهدف عناصر من التحالف و "قسد" في الرقة

بلدي نيوز - الرقة (محمد العثمان)

استهدف تفجير بعبوة ناسفة دورية للتحالف الدولي وقوات سورية الديمقراطية "قسد"، بعد منتصف ليلة الأحد، في شارع "النور" غربي مركز مدينة الرقة.
وقال مراسل بلدي نيوز؛ إن سيارات الإسعاف وعناصر من استخبارات "قسد" وصلت إلى المكان المستهدف، بالتزامن مع وصول طائرات أمريكية من طراز "أباتشي" حلقت فوق مكان الانفجار.
وفي الغضون؛ انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم "داعش" في مدينة الرقة، ممّا أدّى إلى إصابة رجل بجروح بالغة، تسببت في بتر ساقه عقب وصوله إلى المستشفى.

وشهدت مدينة الرقة تزايد في وتيرة التفجيرات مؤخرا، حيث قتل عنصران وأصيب آخر من القوات الأمريكية، أمس السبت، في تفجير استهدف آلياتهم وسط مدينة الرقة
 
استمرار الاقتتال شمال حلب بين فصيلي الشرقية والشامية، والتفاصيل!!


شهدت مدن وبلدات “اخترين، احتيملات، كفرة، مارع” في ريف حلب الشمالي، مساء اليوم الأحد الموافق لـ الرابع عشر من أكتوبر / تشرين الأول الجاري، استنفارًا كبيرًا لـ عناصر “الجبهة الشامية” و “لواء المعتصم” و “اللواء 51″، على خلفية اقتتال بين عناصر الجبهة الشامية وأبناء عشيرة العساسنة الذي بلغ يومه الثاني، موقعًا قتلى وجرحى.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، إنه “قبل يومين حصل إطلاق نار عشوائي من قبل عناصر أحرار الشرقية خلال زفاف داخل مخيم “سجو”، تسبب بمقتل طفل، الأمر الذي أدى لـ إندلاع اشتباكات بين أبناء عشيرة العساسنة المنتمين معظمهم لـ أحرار الشرقية وعناصر الجبهة الشامية، داخل المخيم كما أنها تسببت بسقوط قتيلين وعدة إصابات بينهم نساء”.

وأضاف مراسلنا، أنَّ الطرفين اكملوا الاقتتال منذ صباح اليوم، فيما قامت الجبهة الشامية بنشر حواجز أمنية امتدت من مدينة “أعزاز” حتى بلدة “اخترين”، بهدف البحث عن عناصر تابعين لـ فصيل أحرار الشرقية.

فيما تواردت أنباء عن قيام فصائل المعارضة بالتعميم على أصحاب المحلات التجارية في كل من “دابق، احتيملات، صوران” لإغلاق محلاتهم، وسط انتشار عسكري كبير في المنطقة. في حين أفادت مصادر مطّلعة أنَّ (فرق خاصّة) من باقي فصائل المعارضة تدخّلت لـ حلّ الخلاف بين الطرفين.

يُشار إلى أنَّ معظم أبناء عشيرة “العساسنة” مجّندين لدى فصيل “أحرار الشرقية”، في حين قالت مصادر محليّة أنًّ الهدف من ذلك هو إنهاء تواجد فصيل “الشرقية” في الريف الشمالي، نظرًا لـ تجاوزاته الكبيرة التي باتت مصدر تهديد لأهالي وأبناء المنطقة.
 
عقاب قاسٍ من "نظام الأسد" لعناصر "الجيش الحر" بدرعا.. لم تشفع لهم المصالحات


قراءة
الدرر الشامية:
عاقب "نظام الأسد" عناصر سابقين من "الجيش السوري الحر" الذين أبرموا مصالحات واتفاقيات تسوية معه في محافظة درعا بالجنوب السوري، لتصبح الحادثة الأولى من نوعها بالمنطقة.
وأصدرت وزارة المالية التابعة للنظام، قائمة بأسماء 13 شخصًا، غالبيتهم من أبناء مدينة درعا، وجّهت لهم تُهم بـ "الإرهاب"، وأمر بالحجز على أموالهم المنقولة وغير المنقولة.
وضمت القائمة التي تداولتها صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، الطبيب عيسى عجاج، مدير المستشفى الميداني سابقًا في درعا، وعناصر في الجيش الحر.

ويعتبر القرار هو الأول من نوعه بحق أبناء وعناصر المصالحات والتسويات في الجنوب السوري؛ إذ لم تشفع لهم الاتفاقات التي أبرموها مع النظام بضمانة روسية، بعدما سيطر على المنطقة، نهاية شهر يوليو/تموز الماضي.
وكان "نظام الأسد" عقب السيطرة على المنطقة، أصدر قرارات بمصادر ممتلكات المُهجَّرين في عموم المناطق التي دخلتها عناصره.
 
وكالة سبونتيك الروسية: سقوط أربعة جنود الامريكيين وعدد من عناصر #PKK كأسرى بيد الدولة إثر كمين محكم قرب حقل #العمر_النفطي بريف #ديرالزور_الشرقي
1539639807268.png
 
ناشطون
إصابة القيادي في قوات #PKK علي شير بجروح خطيرة جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته في ناحية #الهول شرق #الحسكة
 
مقتل الملازم أول علي أحمد دنيا
من مرتبات الفرقة التاسعة دبابات
قتل في محيط #تلول_الصفا ببادية #السويداء



Dpi9tbqXcAAEWn9.jpg
 
وليد المعلم: بعد تحرير #إدلب من الإرهاب هدفنا شرق #الفرات، وعلى الأكراد عدم الرهان على الوهم الأمريكي


Dpi4a0VXcAErKE8.jpg
 
عودة
أعلى