هل سيصبح بحر الصين الجنوبي شبه جزيرة القرم الجديدة؟

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
وقد نجح شي جين بينغ في تجنب الانتشار البحري، ولكن ذلك قد يكون على وشك التغيير.

xijinping-sanya-net.jpg



إن الصداقة المزدهرة بين الرئيس شي جين بينغ والرئيس فلاديمير بوتين في الآونة الأخيرة تعكس أوجه التشابه في أساليب قيادتهما الشخصية. ويحدد كلا النظامين من خلال التركيز على الزعيم الفردي، بدلا من المؤسسات، مما يجسد النموذج "الشخصي" الذي يصف فيه القادة أنفسهم بأنهم شخصيات قوية وفريدة يعتمد عليها مصير الأمة بأسرها. وهذا النموذج من القيادة، الذي غالبا ما يدفع القادة الشخصيين إلى السعي إلى مكانة وطنية لبلدهم من أجل الحفاظ على شعبية محلية، يمكن أن يؤدي أيضا إلى انتشار السياسة الخارجية. وفي حين أن الجهود المبذولة لكسب مكانة وطنية يمكن أن تؤدي إلى أنظمة شخصية تكتسب السلطة في الخارج، فإنها غالبا ما تؤدي أيضا إلى بلورة التحالفات بين الدول المتضررة في مقاومة للنظام المغامر. ويعاني بوتين حاليا من آثار هذا الفخ المتزايد بعد غزو روسيا شبه جزيرة القرم.

القرم: انتصار السلاح
src.adapt.960.high.UKRAINE-RUSSIA-NAVY-DAY.1400414352111.jpg

في حين أن روسيا مشغولة على نحو متزايد من خلال تصاعد التوتر مع الناتو في دول البلطيق، فإن استراتيجية بوتين الكبرى في أوروبا آخذة في الركود، حيث أصبحت دول آسيا الوسطى مشبوهة في الإمبريالية الروسية الجديدة بعد احتلال شبه جزيرة القرم. والمشروع الرائد للاستراتيجية، وهو الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي، يعاني حاليا من التدهور. ويرجع ذلك الى المشاكل الاقتصادية الروسية الناجمة جزئيا عن العقوبات الغربية المفروضة ردا على تصرفات روسيا فى اوكرانيا . واعتماد اقتصادات اسيا الوسطى على روسيا فى معظم تجارتها الثنائية. ويتجلى تأثير العقوبات، الذي يضاعفه انخفاض أسعار النفط العالمية، في انخفاض حجم التجارة بين كازاخستان وروسيا، من 28.5 مليار دولار في عام 2013 إلى 15.5 مليار دولار في عام 2015، أي بانخفاض قدره 45 في المائة. إن ميل موسكو إلى إعطاء الأولوية لسيادتها الخارجية المغامرة على الاعتبارات الاقتصادية الإقليمية يسبب قلقا متزايدا بين أعضاء وحدة الاستخبارات الاقتصادية، الذين أصبح بعضهم يشعر بخيبة الأمل تدريجيا من المشروع.
14_443113200.jpg

هذا الخوف بين أعضاء الاتحاد الأوروبي ودول أخرى في آسيا الوسطى نحو مغامرة بوتين، وشكهم في الإمبريالية الروسية الجديدة ، قد يقوض بشكل خطير استراتيجية موسكو الكبرى.
أولا، يمكن أن يؤدي إلى زيادة استعداد هذه الدول للسعي إلى مزيد من التعاون مع الاتحاد الأوروبي والصين، على حساب روسيا. وهناك تأثير آخر يمكن للدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوروبي أن تتعاون معه لمواجهة هيمنة موسكو على الاتحاد. وبالإضافة إلى ذلك، فإن نقص الأموال في موسكو لدفع التكامل الاقتصادي الإقليمي يمكن أن يؤدي إلى زيادة دول آسيا الوسطى تركيزها على الإصلاحات المحلية من أجل حفز تنميتها الاقتصادية. إن الخفض الناجم عن التبعية الاقتصادية لروسيا - الوضع الراهن لكثير من هذه الدول - يمكن أن يؤدي إلى زيادة الاستقلال الذاتي تجاه موسكو.

وبالنظر إلى التأثير السلبي لتفشي بوتين في شبه جزيرة القرم على استراتيجيته الأوسع نطاقا، ما هي احتمالية تعرض بحر الصين الجنوبي لنفس المصير؟
إن تطوير الاستراتيجية البحرية الصينية منذ أواخر عام 2012 منور.

طموح Xi "الطاقة البحرية" للصين

104035944-GettyImages-609150912.1910x1000.jpg

وكان الرئيس Xi دعا إلى أن تصبح الصين قوة بحرية رئيسية، في جلسة دراسية للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في يوليو 2013، كان نقطة تحول حاسمة. وباعتماده على خطاب الرئيس هو جين تاو المنتهية ولايته فى المؤتمر الوطنى الثامن عشر للحزب الشيوعى الصينى فى نوفمبر 2012، حيث تم طرح موضوع الطاقة البحرية للمرة الاولى - توحيد Xi للطموح الذى كان اول مرة منذ منتصف الالفية السابقة، رغبة حقيقية في أن تكون للصين قوة بحرية مهيمنة. كما أنها تنبأت بالسياسة الخارجية الطموحة والحازمة التي يعتزم الزعيم المنتخب الجديد تنفيذها.

في مؤتمر عمل الحزب الشيوعي الصيني في أكتوبر 2013، حدد المؤتمر الأول من نوعه، للرئيس Xi جدول أعمال مبني على الصين ستدفع المتنازعين الإقليميين لقبول مطالب سيادتها، فضلا عن تكييف المنطقة لقبول "المصالح الأساسية للصين". Xi وضع جدول الأعمال الاستراتيجي خلال عام 2013 تنقيحا كبيرا لنماذج السياسة الخارجية الصينية السابقة: كان نموذج دنغ شياو بينغ "إخفي قوتك واقضي وقتك"، في حين كان هو جين تاو مشهورا باعتقاده القوي بأن بيئة السلام المستقرة أمر بالغ الأهمية للتنمية الاقتصادية الصينية.


وصممت زيادة تصديق الرئيس شي لإضفاء الشرعية على "نموذج جديد لعلاقات القوى الكبرى" مع الولايات المتحدة، حيث ستحصل الصين على مستوى جديد من الاحترام والتعاون من جانبها المعاصر، مما يعكس صعود الصين إلى وضع القوة العظمى العالمية. وقد كانت هذه العبارة جزءا أساسيا من تنظيم Xi صورته كزعيم قوي الإرادة، وحققت له مكانة محلية كبيرة.

التقلب الأولي في دفع "الطاقة البحرية"

كانت ردود الفعل الأولية من قبل بعض العلماء الصينيين لنموذج Xi الجديد للسياسة الخارجية حذرة. واكد وانغ جيسى ان الصين يجب ان تركز فقط على "مسيرتها الغربية" الى اوراسيا وتتخلى عن موقفها القوى فى غربى الباسفيك لان ذلك لن يؤدى سوى الى احتكاك مستمر ومدمر مع الولايات المتحدة وحلفائها. بدا ان انغماس وانغ كان عميقا. ويبدو أن أحداثا مثل ما حدث في جزر باراسيل في أيار / مايو 2014، حيث أقامت شركة النفط الوطنية الصينية منصة حفر النفط في المنطقة الاقتصادية الخالصة لفيتنام، تدفع دول جنوب شرق آسيا إلى التقارب بشكل متزايد في مقاومة المغامرة الصينية. إن التأكيد من قبل رئيس النفط الوطنية الصينية على أن المؤسسة سوف تسعى جاهدة للعب دور رئيسي في تحقيق طموح Xi في وضع الطاقة البحرية باستخدام منصات الحفر "أراضي وطنية متنقلة" و "سلاح استراتيجي" كان مؤشرا على أن موقف الصين في البحر يتجه نحو التقلب.

وقد تم تدوين هذا الضغط الدؤوب للسباحة البحرية في كتاب الدفاع الأبيض الصيني لعام 2015، الذي أعلن أن التركيز الصيني التقليدي على الجيش سوف ينعكس، وأنه سيتم توسيع نطاق سلاح البحرية التابعة لجيش التحرير الشعبي من الدفاع الإقليمي ليشمل " تمارين زيادة الاستعداد القتالي"، مثل تمارين البحرية المشتركة Haishang Lianhe مع روسيا في مايو 2014، إلا أن ذلك يؤدي إلى تفاقم المخاوف المتزايدة من الدول البحرية المجاورة للصين .

ازدادت المعارضة المتسقة من قبل اللاعبين الإقليميين لسياسة بحر الصين الجنوبي تدريجيا خلال عامي 2014 و 2015، وبلغت ذروتها في قرار التحكيم لعام 2016، .
الفلبين والولايات المتحدة على وشك تنظيم تحالف دولي يطالب الصين بالتقيد بحكم يوليو 2016،
العقبة الأخيرة كانت تحول الرئيس رودريجو دوتيرت بدلا من ذلك إلى تقارب أحادي الجانب مع بكين.

وتعد مشاركة الفلبين امرا حاسما بالنسبة لاي ائتلاف من شأنه ان يوازن الصين بنجاح، حيث ان احتمالات فيتنام - اللاعب الاقليمى الرئيسى فى النزاع - التى تدخل فى تعاون عسكرى موسع مع الولايات المتحدة غير محتملة. في حين أن الولايات المتحدة ألغت القيود المفروضة على تصدير الأسلحة إلى فيتنام في أكتوبر 2014، فإن الندوب النفسية المتبقية من حرب فيتنام تستمر لبعض الوقت حتى الآن. وعلاوة على ذلك، فإن فيتنام، على عكس الفلبين، تقل تقليديا عن المشاركة في علاقات تحالف قوية ثم تستخدمها كمصدر للقوة الجماعية.

south_china_sea_2.jpg


وكان إلانجاز الاستراتيجي الرئيسي للرئيس Xi هو قدرته على تعلم كيفية دفع الحدود إلى الحد الأقصى دون ,التجاوز المهلك. ومن الأمثلة على ذلك إدارة الصين لحادث شوالس الجنوبية مع ماليزيا. وفي أيلول / سبتمبر 2013، ألقت سفينة خفر السواحل الصينية مرساة في المياه الضحلة التي تدعي ماليزيا انها حدودها ، مما أثار جلسات استماع في البرلمان الماليزي وشكاوى واسعة من المسؤولين الحكوميين. وقد سحبت المجموعة أخيرا السفينة في تشرين الثاني / نوفمبر 2015، قبيل استضافة ماليزيا لمؤتمر قمة رابطة أمم جنوب شرقي آسيا وشرق آسيا. وقد منع هذا التوقيت البغيض من أن تصبح القضية سمة أساسية من سمات الخطاب العام خلال مؤتمرات القمة الرفيعة المستوى، التي كان يمكن أن تؤدي إلى حصول الصين على زخم كبير.

cfba1f9ff3393c7b1b4ccb6abc85852f

وكان الإنجاز الصيني البارز هو أن السفن عادت إلى المياه الضحلة مباشرة بعد مؤتمرات القمة، ولكن نظرا لأن القضية اختفت إلى حد كبير من الخطاب الماليزي العام، لم يعد بإمكانها أن تسبب مقاومة موحدة.


وكان الإنجاز الاستراتيجي الآخر ل Xi هو قدرته على اتباع دبلوماسية ذات مسارين. وقد عززت الصين بشكل كبير علاقاتها الاقتصادية مع الفلبين خلال الشهور الأخيرة، مما يضمن عدم السماح للمنازعات البحرية بإلحاق أضرار جسيمة بالعلاقة الدبلوماسية الشاملة. عرض الرئيس Xi حزمة استثمار بقيمة 10 مليارات دولار في آذار / مارس 2017 لقت استجابة هائلة من الرئيس دوتيرت، مما أدى إلى إعلانه أنه يعتقد أن الصين اعترفت على نحو كاف بالمطالبات الإقليمية للفلبين. إحدى النقاط الرئيسية السابقة مع الصين. ان هذه القدرة على تحسين العلاقات الثنائية مع دولة لها صراع اقليمى جارى مع الصين لم يسبق لها مثيل، فعلاقات الصين مع الهند قد عرفتها العلاقات الثنائية المزهرة على مدى السنوات العشر الى الخمس عشرة الماضية على الرغم من النزاع الحدودى الذى ما زال مزدحما عام 1962. إن قدرة xi على تطبيق هذه الاستراتيجية الدبلوماسية ذات المسارين مع الدول الأخرى المشاركة في نزاع بحر الصين الجنوبي قد تحدد نجاحه أو فشله في المنطقة.
21DUTERTE-web1-master768.jpg

وحتى الآن، يبدو أن الرئيس Xi حقق أهدافه مع تجنب الاستغلال الاستراتيجي لبوتين في شبه جزيرة القرم. في الواقع، قيادة Xi الشخصية قد عملت إلى حد ما لصالحه في بحر الصين الجنوبي، علاقته الوثيقة مع دوتيرت هي المثال الرئيسي. وتواصل الصين تعزيز مكاسبها حيث ان مشروعات البنية التحتية الجارية قد ادت الى زيادة كبيرة فى وجود السفن الصينية فى المناطق الجنوبية من الاراضى التسعة. وعلى هذا النحو، فإن الصين تنمو أكثر فأكثر من فرض سيطرة فعلية على بحر الصين الجنوبي حيث أصبحت قادرة على منع دول جنوب شرق آسيا من استخدام المياه. في حين ستواصل الولايات المتحدة إجراء " حرية الملاحة " FONOPS
فإن الشعور بالضيق الحالي بين شبكات تحالف الولايات المتحدة في جنوب شرق آسيا يعني أن الرئيس Xi سيظل قادرا على إملاء الوضع الراهن.

كيف يمكن أن الاستمرار بالإتجاه الخاطئ

وفي ضوء ذلك، ما الذي يمكن أن يحدث من شأنه أن يوقف الهيمنة المتزايدة للصين في المنطقة؟
في حين أن جهود الرئيس Xi لمواصلة بناء علاقاته الوثيقة مع دوتيرت تعمل حاليا في الصين بشكل جيد، فهناك احتمال أن يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية. والجمهور الفلبيني لا يتقاسم موقف دوتيرت الهائل من الصين.
حذر خبراء قانونيون فلبينيون دوتيرت من أنه يواجه مخاطر الاتهام إذا لم يتخذ موقفا أكثر صرامة بشأن الصين (أحد المشرعين المعارضين قد قدم بالفعل دعوى اتهام بالتقصير)، وقد حذرت الشخصيات السياسية إلى عكس خطابه الغامض بشأن التعدي الصيني. على الرغم من ميله لتجاهل النقد، قد يضطر دوتيرت للاستسلام لضغوط عامة متزايدة إذا فشلت الصين في تخفيف موقفها.
n_85122_1.jpg

وهناك قرار حاسم يلوح Xi به في هذا الصدد. ويمكن ان يكون وقف الصيد الموسمي خطة الصين الجديدة فى خط التسعة نقط, نقطة التحول التى تتسبب فى ان تتخلى الفلبين عن علاقاتها الحالية مع بكين. ثم، إذا كانت إدارة ترامب بالدعاء فإن الولايات المتحدة سيكون لها باب لتجديد الشراكة مع مانيلا. وهذا يمكن أن يوفر حجر الزاوية الذي يمكن للولايات المتحدة من خلاله بناء استراتيجية موازنة ناجحة للصين في بحر الصين الجنوبي.

في الوقت الراهن، الرئيس Xi يفوز في بحر الصين الجنوبي. ويعتمد الاتجاه المستقبلي للمسابقة الإقليمية إلى حد كبير على ما إذا كان Xi سيحافظ على سعيه الناجح للدبلوماسية ذات المسارين، فضلا عن قدرته على تجنب عبور الخطوط الحمراء الرئيسية بوضوح. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يكون البدء بمشاريع البناء في شبح سكاربورو حافزا من شأنه أن يؤدي إلى تشكيل ائتلاف دولي قادر على وقف الصين.

نيكولاس ليال ضابط أبحاث في الجامعة الوطنية الأسترالية حيث يعمل في كلية الأمن القومي وكذلك لبرنامج الدراسات الجامعية في المحيط الهادئ. موضوعاته الرئيسية ذات الاهتمام هي روسيا والصين، وخاصة الإنترنت والأمن البحري .

 
المنظر الاستراتيجي الامريكي ماهان قبل مايزيد عن قرن وضح معتقداً أن الدول
يجب أن تتقوقع أو تضمحل , وأن ليس هناك دولة تستطيع أن تحفظ برقعتها إذا
بقيت ساكنة دون حراك وأراد بآرائه هذه خدمة الولايات المتحدة الأمريكية لأنه
اعتقد أنها ستصبح قوة عالمية في المستقبل ولذا كان داعياً ومتحمساً لزيادة قوتها
البحرية بشكل تتماشى به مع مصيرها التوسعي كقوة عملاقة. وان طريق التفوق والسيادة بتركيز قوة بحرية جبارة قادرة على كنس الاعداء من البحار .
وحاليا اصبح هدا هو طريق الصين فالبحار والمحيطات ستكون الجسر الدي ستمطيه لتبدا عصرا جديدا عصر السلام الصيني.
 
عودة
أعلى