بوابة البحرين الاقتصادية

  • رجل الأعمال حنيف: أعيش حياة الفقراء.. ورفضت نصف مليون لبيع الرقم 600000







أكد رجل الأعمال أمان عبدالرحمن حنيف أنه لن يبيع أرقام لوحات السيارات المميزة التي اشتراها من أول مزاد للأرقام المميزة يقام في البحرين، مشيرا إلى أنه تلقى عرضا بقيمة نصف مليون دينار، مقابل لوحة السيارة التي تحمل الرقم 600000 والذي اشتراه بمبلغ 360 ألف دينار، لكنه لن يبيع اللوحة الآن حتى وإن كان المقابل مليون دينار.
وقال حنيف في حوار مع «الأيام» إن شراء هذه اللوحة يعتبر استثمارا على المدى البعيد، إذ أن بإمكان أبنائه بيعها مستقبلا مقابل مبلغ أكبر، لكنه ينوي استخدامه شخصيا، ولم يحدد حتى الآن السيارة التي سيقوم بتركيب اللوحة عليها.

وعما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلان شراء الأرقام المميزة بهذا السعر، أشار إلى أنه تابع ما تم نشره، ولكل شخص حرية التعبير وفق ما يراه صحيحا، إلا أنه لا يعتبر شراءه للوحات ترفا، وفيما يلي نص الحوار:

] كثر الحديث عنك في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي بعد المزاد، فمن هو رجل الأعمال أمان حنيف وما نشاطك التجاري؟
- اسمي أمان عبدالرحمن علي حنيف، لكنني معروف باسم «حنيف» داخل وخارج البحرين، أعمل في العديد من المجالات والاستثمارات، منها ورش للألمنيوم والحدادة والجبس، إضافة لمقاولات البناء، وبيع مواد البناء أيضا، وافتتحت مؤخرا معرضا للسيارات، كما أملك كراجا للتصليح، ولدي برادة، إلى جانب كوفي شوب، ويبلغ عدد الأنشطة التجارية حوالي 20 نشاطًا في البحرين موزعة على ما يقارب 40 محلا.
] هل تلقيت عرضًا لشراء لوحات الأرقام التي اقتنيتها، وهل تنوي بيعها؟
- اشتريت الأرقام لاستخدامي الشخصي، وليستفيد منها أبنائي من بعدي، وبالفعل تلقيت طلبات لشراء الأرقام مقابل سعر أكبر من الذي دفعته إلا أني لا أرغب بذلك حاليا.
] كم يبلغ العرض الذي حصلت عليه مقابل الرقم؟
- تلقيت العديد من العروض، بلغ أحدها مبلغ نصف مليون دينار مقابل الرقم 600000 والذي اشتريته بمبلغ 360 ألف دينار، لكني لن أقوم بالبيع حاليا حتى وإن حصلت على عرض بمليون دينار.
] هل قمت بتركيب اللوحة، وما نوع السيارة التي ستستعملها لهذا الرقم؟
- حتى الآن لم أقم باستخدام اللوحة ولم أتخذ قرارا بشأن السيارة، هناك عدد من الخيارات، وسأحدد هذا الموضوع لاحقا.
] هل تملك لوحات سيارات مميزة أخرى؟
- نعم، أملك عددا من اللوحات بأرقام مميزة وذلك في إطار اهتمامي الشخصي، منها لوحة سيارات ثلاثية.
] وما اهتماماتك الأخرى ذات الصلة؟
- أهتم بالسيارات وأرقامها، وبالساعات الجميلة، إضافة للموبايلات وأرقامها أيضا، وعلى اعتبار أني أعمل في مجال المقاولات، لدي اهتمام بالفلل الراقية.
] وجد البعض خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي أن شراء اللوحات ترف، ما تعليقك على ذلك؟
- ضمنيا، أجبت على هذا السؤال حين قلت أني حصلت على مبلغ نصف مليون دينار مقابل الرقم الذي اشتريته بـ 360 ألف دينار، فبالرغم من أني سأستخدم اللوحة شخصيا، إلا أن مجرد اقتنائه يعتبر استثمارا.
وأعتقد أن من يعرفني جيدا يدرك بأني لست من الأشخاص الذين يعيشون حياة الترف، فبالرغم من توسع أنشطتي التجارية خلال السنوات الماضية إلا أن نمط حياتي لم يتغير، فأنا أعيش حياة الفقراء، وأتناول أي طعام بشرط أن يكون «حلالا»، وأجلس في أي مكان بكل أريحية بما في ذلك المقاهي الشعبية، كما أني أحرص على ارتداء ملابس بسيطة جدا، وأرى أن ذلك جزءا من شخصيتي ولن أتغير.
] قال البعض أيضًا إنه كان من الأجدى التبرع للفقراء بهذا المبلغ، ما رأيك في ذلك؟
الناس يكتبون ما يريدون، لكل رأيه، وأنا مقتنع بما قمت به، ومن يعرفني جيدا يدرك بأني لا أبخل على أي محتاج يطلبني بالمساعدة سواء داخل أو خارج البحرين، كما أني ملتزم سنويا بدفع 2.5 كزكاة عن أموالي، إلى جانب الصدقات الجارية والأعمال الخيرية، سواء للمسلمين أو غير المسلمين أيضا.
] هل تتوقع المشاركة في المزاد القادم؟
لا أعرف حتى الآن ما إذا كنت سأشارك في المزاد القادم، هذا الموضوع يخضع للعديد من الاعتبارات أهمها «المزاج»، لكني إجمالا وجدت الأجواء ممتعة خلال المزاد الأول الذي أقيم بهذا الغرض في البحرين، وقد يكون حضوري في المزادات القادمة من باب الإطلاع والاستمتاع حتى وإن لم أكن راغبا باقتناء المزيد من الأرقام.
 
  • التقرير العقاري الأسبوعي لشركة المزايا القابضة
  • البحرين تواصل نشاطها في مشاريع البنى التحتية وتحقق نموًا في قطاعها العقاري






قالت شركة المزايا القابضة في تقريرها الأسبوعي إن دول المنطقة باتت تتجه نحو تحريك أموالها واقتصاداتها على المستوى المحلي والعالمي، ورصد تأثيراتها الإيجابية والسلبية على وتيرة النشاط والإنجازات المحققة، إضافة إلى أنها أصبحت تضع خططا كفيلة لإعطاء الأولوية للمشاريع التي تحقق عوائد مجدية على المدى المتوسط والطويل، حيث أن الحصة الأكبر من مشاريع دول المنطقة متجهة نحو البنية التحتية في الوقت الحالي، وتتركز على الطرق والمطارات وسكك الحديد وتأهيل محطات توليد الكهرباء.


وبينت «المزايا» أن خارطة المشاريع الحالية تعكس التوجهات الحقيقية والأهداف النهائية التي تتطلع إليها دول المنطقة من المنظور الاقتصادي كمحصلة نهائية لمجموعة الإنجازات التي تستهدفها من الخطط والتي غالبا سينتهي العمل بها بحلول العام 2030، ولتحقيق هذه الأهداف يجب على الدول التمتع باقتصاديات قوية قادرة على توليد العوائد المتوازنة من كافة القطاعات الرئيسية التي من ضمنها النفط والغاز، إضافة إلى أنها يجب أن تكون قادرة أيضا على جذب الاستثمارات بشكل متواصل ودون تقلبات وبعيدا عن مفهوم الاستثمارات الساخنة التي تولد المضاربات والفقاعات أينما حلت.

كما تستهدف دول المنطقة من خلال الزخم الكبير على المشاريع التنموية ومشاريع البنى التحتية، تأهيل اقتصاداتها لتصل إلى مرحلة البناء التدريجي وتقليل النفقات، حيث تتطلع إلى البدء بقطف ثمار وعوائد هذه الاستثمارات من خلال توليد العوائد المستقرة في المستقبل دون تدخل حكومي أو إنفاق إضافي لدفعها للعمل.

وأشارت «المزايا» إلى أن وتيرة الحراك الاستثماري في مملكة البحرين تظهر بأن مشاريع البنى التحتية تواصل نشاطها، إضافة إلى أن أسواقها تشهد المزيد من مشاريع البنية التحتية خلال العام الحالي، وتجاوزت كافة الضغوطات المحيطة بها، وحققت نموا في القطاع العقاري على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، حيث تتواصل عملية تطوير مطار البحرين الدولي الذي يعتبر من المكونات الرئيسية لمشاريع البنية التحتية الجاري تنفيذها بتكلفة تصل الى مليار دولار، والذي سيشمل على بناء مبنى مسافرين جديد بطاقة استيعابية تصل إلى 14 مليون مسافر، فضلا عن مشروع الخط السادس لألبا الذي تصل تكلفته إلى 3 مليارات دولار، ومشروع محطة الطاقة ومصنع الغاز الجديد، التي من المتوقع أن تساهم في نمو القطاع غير النفطي والتي تعتبر من أبرز عوامل الدعم للاقتصاد المحلي.

وشدّدت «المزايا» في ختام تقريرها على أهمية استمرار دول المنطقة في طرح مشاريع البنية التحتية الجديدة خلال السنوات القليلة القادمة، وذلك لأن تأجيل المشاريع أو إلغائها ستحمل في طياتها الكثير من التحديات أمام تطور القطاع الخاص، إضافة إلى ضرورة الحفاظ على وتيرة النشاط التجاري والخدمي والاستثماري، والتي باتت ترتبط بمستقبل الاستثمارات القائمة وقدرتها على النمو، فضلا عن تشجيع القطاع الخاص ودعم صموده في الوقت الحالي، كونه يعتبر من أهم العوامل التي تساعد على تحقيق خطط التنمية والنجاح في تحقيق مشاريع البنية التحتية وغيرها من المشاريع الطموحة والتي تستهدف بالأساس جذب الاستثمارات الأجنبية المرتبطة غالبا بوجود قطاع خاص قوي ونشط.
 
  • الحمر: القطاع الخاص مدعو للمساهمة فى مشاريع السكن الاجتماعي
  • «دانات اللوزي» تطرح 300 فيلا بمعرض الخليج للعقار







كشف بنك الإسكان عن مشاركة شركة دانات اللوزي في «معرض الخليج للعقار» من خلال عرض مشروع دانات اللوزي المكون من 300 فيلا سكنية، حيث من المقرر أن يقام المعرض في مركز البحرين الدولي للمعارض تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، اعتبارا من 25 أبريل الجاري ولمدة ثلاثة أيام.


وصرح المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان، أن مشاركة «شركة دانات اللوزي» في هذا المعرض تأتي في إطار سياسة الترويج لمشاريع السكن الاجتماعي التي يقوم بنك الإسكان بتشييدها في مختلف محافظات المملكة، باعتبار أن البنك يعد شريكا رئيسيا في خطط وبرامج وزارة الإسكان الرامية إلى تنويع الخيارات أمام المواطنين للحصول على الخدمة الإسكانية المناسبة وبأسرع وقت ممكن.

وأردف الوزير أنه اعتبارا من عام 2012، ومن خلال الرؤية المشتركة بين الوزارة وبنك الإسكان لتقييم الملف الإسكاني وإيجادل الحلول غير التقليدية، بدأ تحويل السياسة التشغيلية لبنك الإسكان نحو بناء المشاريع الإسكانية التي تخدم قطاعا كبيرا من طلبات المواطنين المدرجة على قوائم الانتظار، الأمر الذي يسهم في خفض عدد الطلبات الإسكانية بالتوازي مع جهود الوزارة. وأوضح الوزير أن شركة دانات اللوزي تعد شركة ذات غرض خاص، تم تأسيسها عام 2014 بالتعاون ما بين «بنك الإسكان»

وشركة «انفينيتي كابيتال»، بحيث يتولى «بنك الإسكان» دور مدير الاستثمار للمشروع، فيما تتولى شركة «عقارات الإسكان» المملوكة بالكامل لبنك الإسكان، تطوير مشروع دانات اللوزي المكون من 303 فيلا، مشيرا إلى أن المشروع يوفر 7 أنواع من الفلل بتصاميم مختلفة تشتمل جميعها على 4 غرف نوم وغرفة مخصصة لمدبرة المنزل بالإضافة إلى موقفين للسيارات. كما يضم المشروع محلات تجارية أحدها لمحل بقالة كبير (سوبرماركت) وعدد من المرافق التجارية التي توفر خدماتها للقاطنين المرتقبين في فلل المشروع.

ونوه المهندس الحمر أن تأسيس شركة دانات اللوزي يأتي في إطار الرؤية المشتركة بين وزارة الإسكان وبنك الإسكان بشأن إفساح المجال أمام القطاع الخاص للمساهمة في تنفيذ مشاريع السكن الاجتماعي في مختلف المحافظات، تلبية لتطلعات القيادة الرشيدة والحكومة الموقرة حول تسريع توفير السكن اللائق للمواطنين بما يتناسب مع متطلبات الأسر العصرية ويحقق الإستقرار الاجتماعي.

وبين الوزير إلى أن الوزارة ستوفر، وبشكل متواز مع عرض فلل اللوزي في المعرض، خيار التمويل من خلال القروض الإسكانية أو بالإستفادة من برنامج «مزايا»– برنامج تمويل السكن الإجتماعي - الذي أطلقته وزارة الإسكان في 2013 والذي تشارك فيه عدد من البنوك المحلية لتمكين المواطنين من شراء الوحدات السكنية في المشروع.

من جانبه أكد مدير عام البنك، الدكتور خالد عبدالله على أن مشاركة دانات اللوزي في معرض الخليج للعقار يأتي تأكيدا على التزام بنك الإسكان الراسخ بالوصول إلى المواطنين لاطلاعهم على خياراتهم من المساكن في المشاريع التي يساهم فيها البنك. وقال: «أن البنك بمشاركته في هذه الفعالية يسعى بالتعاون مع وزارة الإسكان والقطاع الخاص لتقديم خيارات مبتكرة ومتكاملة للمواطنين في مجال السكن والتمويل».

وبحسب مدير عام شركة عقارات الإسكان، المهندس إياد عبيد، فإنه سيتم طرح 303 فيلات للمواطنين المستفيدين من الخدمات الإسكانية المقدمة من وزارة الإسكان. ويقع المشروع في منطقة اللوزي، والمعروفة بتنوعها السكني وأراضيها الزراعية الخصبة، غرب مدينة حمد على امتداد شارع زيد بن عميرة الذي يربط شارع المزارع بشارع ولي العهد.
وأضاف المهندس عبيد، أن المشروع المطل على بحيرة اللوزي، صمم وفق مستويات جودة عالية، كما روعيت فيه معايير الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والمحافظة على البيئة.
 
  • «تمكين» تطلق برنامج «تقدير» لمكافأة المؤسسات المتجاوزة لنسب البحرنة






أعلنت «تمكين» عن إطلاق برنامجها الجديد «تقدير» والذي يهدف لمكافأة المؤسسات التي تتجاوز النسب المحددة لعدد موظفيها البحرينيين،
وذلك في إطار سعيها المستمر لدعم توظيف المواطن البحريني وتشجيعا منها للمؤسسات على توظيف المزيد من الكوادر الوطنية.

وخلال في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الأحد قدمت «تمكين» عرض توضيحي عن آلية عمل البرنامج وكيفية التقدم بطلب الاستفادة منه، إضافة إلى الاشتراطات التي يتوجب توافرها في المؤسسة التي ترغب في الحصول على الدعم. واستهل الدكتور إبراهيم محمد جناحي الرئيس التنفيذي لتمكين حديثه بالإشارة إلى أحد أبرز الأهداف التي تسعى «تمكين» لتحقيقها والتي تتمثل في جعل المواطن البحريني الخيار الأمثل للتوظيف،


ولذلك فإنها تعمل وبشكل مستمر على تطوير برامجها ومبادراتها، لتزويد المواطن بكافة الأدوات والمهارات التي تجعله يرتقي ليكون الخيار الأول لدى صاحب العمل،
وانطلاقًا من ذلك جاءت فكرة هذا البرنامج لتحفيز المؤسسات على الاهتمام بتوظيف المواطنين.
 
وبهذا تمتلك السعوديه والبحرين حصة 91% من اسهم الشركه وتسيطر على مجلس ادارة الشركه شايفين التحالف السعودي البحريني عقبال نقل التقنيه داخل اراضينا اللهم وفقهم



IMG_1687.PNG


IMG_1688.PNG



F970EDE4-A28F-4B18-8398-C6B4970CFF55-1135-0000020ADD4CE2F7.jpeg
 
التعديل الأخير:
مبروك للاشقاء في السعودية والبحرين وعقبال باقي الشركات العالمية
 




الثلاثاء16 أبريل 2019






محافظ العاصمة يطلق حاضنة الأعمال The Startup Factory
ير المنتجات، والتدريب على التسويق، وبناء الفريق، والتمويل والإرشاد.

وأكد المحافظ، أن للحاضنات ومسرعات نمو الأعمال دوراً جوهرياً في إمداد المشاريع الصغيرة بكل ما تحتاجه من عوامل الدعم والمساندة خلال مرحلة الانطلاق بما يخدم ذلك آفاق الاستثمار أمام القطاع الخاص من رجال الأعمال البحرينيين والأجانب بما يتماشى ذلك مع الأهداف السامية للرؤية الاقتصادية 2030، منوهاً إلى أن اهتمام الحكومة الموقرة بإنشاء الحاضنات يظهر تقدير مملكة البحرين لمجتمع الأعمال على الصعيدين المحلي والدولي لدور الحاضنات في توفير المنصة المثالية التي تعمل على إلهام رواد الأعمال لإطلاق مشاريعهم وإتاحة الفرصة لتحقيق أحلامهم وترجمة أفكارهم لواقع ملموس.

وأشاد المحافظ بما تقدمه حاضنات ومسرعات الأعمال في مملكة البحرين من خدمات متعددة لرواد الأعمال وللمؤسسات والشركات الناشئة لفترة حضانة محددة، إلى جانب إمكانية إمداد المشاريع بالخدمات التي تعينها على تطوير قدراتها وتحقيق التوسع الداخلي والخارجي للانطلاق نحو العالمية، مشيراً إلى أن الحاضنات توفر منصات مهمة للمناقشة وتبادل الخبرات والرؤى المبتكرة لدعم المؤسسات الناشئة في سعيها لإجراء التغييرات اللازمة لتصبح أعمالهم مستدامة وتساهم بتحقيق الاقتصاد المستدام مستقبلاً.

من جهته، قال رجل الأعمال ومؤسس الحاضنة حامد فخرو: "تلعب الحاضنة دوراً في تحديد وتعزيز مواهبنا المحلية، وهدفنا النهائي هو المساعدة على إنشاء وتغذية الشركات البحرينية التي يمكنها تصدير سلعها وخدماتها إلى بقية دول العالم لقد رأيت بالفعل إمكانات كبيرة ولا يمكنني الانتظار لمعرفة أدائهم".
 
أرست لجنة المشروعات المتعثرة مزاد بيع مشروع بوابة أمواج على شركة بحرينية بمبلغ 14 مليون و 750 ألف دينار في مزاد أقيم صباح اليوم لم يحضره سوى تلك الشركة والتي قامت بدفع نسبة 10% من المبلغ المحدد كتأمين لدخول المزاد، وسينم الإعلان عن بيع المشروع بعد سداد المبلغ كاملا من قبل الشركة.
 
أعلنت شركة نفط البحرين (بابكو) عن إتمام صفقة تمويل برنامج تحديث مصفاة البحرين والذي تقدر تكلفته بعدة مليارات الدولارات. ينطوي هذا الإنجاز على أهمية خاصة باعتباره خطوة هامة في تنفيذ هذا المشروع الطموح الذي يندرج ضمن أهم المشاريع الاستراتيجية الوطنية، ليس فقط من حيث توسعة وتحديث مرافق الشركة التي احتفلت مؤخراً بمرور 90 عاماً على تأسيسها، وإنما ايضا لكونه أكبر وأضخم المشاريع وأكبرها تمويلاً في مملكة البحرين. وبعد العمل الشاق والمضنى لعدة شهور مع نخبة من الاستشاريين والشركاء الماليين، تمكنت شركة نفط البحرين من استيفاء كافة الشروط المطلوبة لإتمام اتفاقيات التمويل، أي انه اصبح بالإمكان المضي قدماً في مرحلة تنفيذ المشروع الحيوي.


هذا وقد تفضل صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله بوضع حجر الأساس لهذا المشروع الحيوي بتاريخ 5 مارس 2019. ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي خلال عام 2022، والذي من شأنه أن يسهم بشكل فعال في مؤازرة جهود التنمية المستدامة في مملكة البحرين.


تجدر الإشارة أن هذا المشروع يمثل نقطة تحول جوهرية للشركة، حيث أنه سوف يعمل على زيادة السعة التكريرية للمصفاة من 267 ألف برميل يوميا إلى 380 ألف برميل، كما سيساعد على تعزيز المنتجات من حيث الكم والنوع وتحسين كفاءة الطاقة وبالتالي ستكون مصفاة شركة نفط البحرين بابكو واحدة من كبريات المصافي الأكثر تنافساً وامتثالاً لمعايير البيئة.


لقد تعاقدت بابكو مع خمس وكالات ائتمان و21 بنكاً، منها عدة بنوك تجارية وإسلامية محلية وعالمية من أجل تمويل هذا المشروع الضخم، وتم تأمين التمويل بشكل رسمي في 20 ديسمبر 2018 بوجود كل من بنك بي إن بي باريباس، وبنك إتش إس بي سي للشرق الأوسط، وفيروس بارتنرز كاستشاريين ماليين لبابكو لمساعدة الشركة في استيفاء كافة الشروط المطلوبة لإتمام الصفقة بنجاح.


وتعليقاً على هذه المناسبة، صرح معالي الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة وزير النفط رئيس مجلس إدارة بابكو قائلاً: ”إنني فخور بفريق العمل الذي أسهم في إتمام صفقة التمويل لهذا المشروع الحيوي. لقد استطعنا تحقيق هذا الإنجاز الفريد من خلال فريق قوي عمل بكل جهد وحماس لتحقيق نتائج إيجابية نظراً لضخامة حجم هذا المشروع».


وأضاف معاليه قائلاً: «إن هذه الصفقة سوف تعود بالنفع لمجموعة واسعة من الشركاء في شتى أنحاء العالم لأنها تمنحنا الفرصة لعرض مجموعة واسعة من المنتجات، وتلبية طلبات عملائنا المتزايدة. وبشكل عام، فإن هذا الإنجاز لا يعكس قدرتنا على تأمين التمويل اللازم لمشاريع ضخمة في مملكة البحرين فحسب، بل يعزز أيضاً من قدرة المملكة على استقطاب التمويل المحلي والعالمي.“



وأضاف قائلاً: «أتوجه بأسمى آيات الشكر والعرفان إلى سيدي صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله، وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه على دعمهم الفعال والمتواصل لهذا المشروع الوطني الطموح والذي يمثل علامة فارقة على درب الخير والنماء لوطننا الغالي في ظل القيادة الرشيدة حفظها الله»..


ومن جهته، أوضح الدكتور داوود نصيف عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة المشرفة على مشروع تحديث المصفاة قائلاً: «إننا سعداء بإتمام الصفقة المالية لهذا المشروع الريادي، ونتطلع بكل القوة والحماس للمضي قدماً في تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي والذي سيسهم بشكل فعال في تعزيز قدرات بابكو التنافسية ووضعها في مصاف كبريات مصافي التكرير.»
 
استقطبت هيئة البحرين للسياحة والمعارض اكثر من 10,000 سائحًا روسيًا عن طريق برنامج الطيران العارض «الشارتر» التي سيرتها الشركة العالمية الرائدة «كورال ترافل» للسفر والسياحة. جاء ذلك ضمن اطار الجهود التي تبذلها الهيئة لجذب أسواق جديدة إلى مملكة البحرين، حيث تم تدشين اول رحلات الطيران العارض من قبل الشركة المذكورة من مدينة موسكو إلى المملكة في نهاية شهر أكتوبر 2018 وذلك بمعدل رحلتين اسبوعياً.
 
أقامت شركة بن فقيه للاستثمار العقاري حفل تسليم (الحد هايتس) أحدث مشاريعها التطويرية في موقع المشروع الكائن في منطقة الحد.

ويعد الحد هايتس المشروع السابع والعشرين المكتمل في مسيرة شركة بن فقيه التي امتدت إلى أكثر من عقد في تشييد المشاريع الفاخرة في جميع أرجاء مملكة البحرين.

ويعتبر الحد هايتس أحد المشاريع العديدة لشركة بن فقيه التي تعد عضوًا بارزًا في قطاع العقارات بمشاريع ذائعة الصيت على مختلف الأصعدة في مناطق البحرين والتي أسهمت بشكل كبير في النمو الاقتصادي فضلاً عن تغيير الصورة العامة للمشاريع العقارية في المملكة.

ويوفر المشروع المطل على البحر الكائن في منطقة الحد والمجاور لمتنزه الشيخ خليفة العديد من المرافق والخدمات الترفيهية وذلك لقربه من قلب العاصمة المنامة ومنطقة الجفير، حيث يستطيع القاطنون الاستمتاع بالعديد من المطاعم المحلية والعالمية التي تقع على بعد دقائق معدودة. بالإضافة إلى ذلك فإن المشروع يقع على مقربة من شبكات نقل أساسية مثل مطار البحرين الدولي وجسر الملك فهد بالإضافة إلى قربه من كل من جزر أمواج ودلمونيا وديار المحرق، ما يجعل موقع المشروع ملائما للمقيمين في المنطقة.

ويحتوي المشروع المكون من 13 طابقًا على عدة خيارات من الشقق المفروشة بالكامل للقاطنين والتي تبدأ من استوديو وحتى شقق ذات غرفتي نوم تطل على مناظر بحرية خلابة للبحرين. ويوفر المشروع العديد من المرافق العصرية والفاخرة ليستمتع بها القاطنون، مثل نادٍ صحي متكامل ومسبح ومراكز ترفيهية مثل دار للسينما وملعب للأطفال وقاعة متعددة الأغراض وغرفة لرعاية الأطفال وغرفة ألعاب وغرفة صلاة للرجال وأخرى للنساء، بالإضافة إلى بوّاب يلبي جميع احتياجات القاطنين.

وتحدث المدير العام لشركة بن فقيه للاستثمار العقاري عبدالرحمن الكوهجي في الحفل عن الحد هايتس قائلا: «نفخر في شركة بن فقيه بتقديمنا مشروعنا السابع والعشرين المكتمل لعملائنا وللقاطنين، حيث تمكنا وبقيادة محلية ذات كفاءة عالية وخبرة لا تضاهى من الإسهام بشكل كبير في قطاع العقارات في البحرين ورفع سقف التطلعات. كما يعد مشروع الحد هايتس مشروعًا مرموقًا يتألف من مرافق عصرية وفاخرة تعد الأحدث من نوعها متاحة للقاطنين للاستفادة منها والاستمتاع بها. ويجسد المشروع الحداثة والرقي من خلال التصاميم العامة التي تعكس المقاييس التي تطمح بن فقيه إلى تلبيتها دائمًا».
 
أعلنت شركة البلاد العقارية للاستثمار المطور الرئيسي لمشروع واتر جاردن سيتي الواقع بضاحية السيف البدء في أعمال البناء في مجمع المطاعم والمقاهي الجديد «بلوك 3 إس» والواقع على الواجهة البحرية في واتر جاردن سيتي. ويشمل هذا المجمع ستة محلات تجارية تم تأجير معظمها لمجموعة من المطاعم والمقاهي الشهيرة.

ويتكون المجمع من ثلاثة طوابق: الطابق العلوي، والطابق الأرضي، والميزانين وشرفات مميزة للجلوس في الهواء الطلق مطلة على البحر والمدينة. وتتراوح مساحات المحلات التجارية بين 250 و450 مترا مربعا، ويضم المجمع العديد من الخدمات والمرافق، بالإضافة إلى مواقف السيارات. ومن المتوقع البدء في عمليات التشغيل خلال ستة أشهر. وتعليقا على هذا الإعلان، قال المهندس زياد عبداللطيف جناحي، المدير العام لشركة البلاد العقارية للاستثمار: «بعد النجاح الباهر الذي حققته المرحلة الأولى من سلسلة المطاعم والمقاهي المطلة على المارينا والمحاطة بممشى متدرج، يسعدنا الإعلان عن البدء في أعمال البناء والتشييد لمجمع المطاعم والمقاهي الجديد «بلوك 3 إس» في واتر جاردن سيتي، حيث تعتبر هذه المرحلة من المراحل المهمة التي نسعى من خلالها لإبراز الصورة النهائية لما سيكون عليه المشروع عند اكتماله وللمنظومة العصرية المتكاملة التي سيشكلها من خلال توفير بيئة مثالية للعيش والعمل والاسترخاء. والمطاعم المتنوعة التي تلبي جميع الأذواق، بالإضافة إلى المحلات التجارية العالمية. وقد صممت المنطقة لتتيح لسكانها ومرتاديها فرصة الاستمتاع بمجموعة من المقاهي والمطاعم الراقية وبمناظر البحر والمدينة». يحتوي مشروع الواتر جاردن سيتي على العديد من الفرص الواعدة للراغبين في الاستثمار العقاري، وأن شركة البلاد تفخر بملكيتها لأكبر عدد من القطع الاستثمارية لأراض صنفت كأراض استثمارية متعددة الطوابق وبنسب بناء متجانسة تتيح اكبر عائد ممكن للمطورين من خلال منح قطع أراضي الواجهات البحرية بشكل مباشر أو غير مباشر، لذا في سبيل تحقيق هذا الهدف تم ترك مسطح مائي في الأرض يعادل ثلث المساحة العامة لخلق بيئة مناسبة للمستثمرين والسواح والزوار بشكل عام.

إن مشروع الواتر جاردن سيتي يعدّ احد أهم وأكبر المشاريع العقارية بمملكة البحرين بما يحويه من مميزات جاذبة للاستثمار والسياحة مثل المارينا والساحل، حيث جاء اختيارنا للتطوير في مشروع الواتر جاردن سيتي بعد أن تمت دراسة عدة مواقع في مملكة البحرين وضاحية السيف على وجه التحديد، وقد كان للموقع المتميز للمشروع وتصميمه الفريد ومخططه العام أكبر الأثر في اختيارنا لقرار التطوير. وكان ما عزز قرار الاختيار هو اعتمادية المخطط العام والدراسات الضرورية التي أجريت على المشروع والبنية التحتية المكتملة، بالإضافة إلى الموقع المتميز الواقع في قلب ضاحية السيف وبالقرب من أكبر المجمعات التجارية في مملكة البحرين والاهم من ذلك الواجهة البحرية.
 
أعلن فينشر كابيتال بنك، وهو بنك استثماري مقره البحرين، عن استحواذه على حصة مؤثرة من توكيلات امتياز مقاهي كاريبو كوفي ومطاعم فدركرز في البحرين.

وكانت سلسلة مقاهي كاريبو كوفي قد افتتحت أول مقهىً لها في البحرين في العام 2007، وهي تضم اليوم 22 مقهىً وتصنف بين أكبر ثلاث سلاسل مقاهٍ عالمية في المملكة. وتتوزع مقاهي كاريبو في مواقع استراتيجية جيدة في جميع أنحاء البحرين، وتقدم لزبائنها مشروبات مميزة ذات نوعية عالية في أجواء مريحة. وكانت فدركرز قد بدأت نشاطها في البحرين في العام 1995 بافتتاح أول مطعم من نوعه يتميز بأجوائه العائلية المريحة، وأصبحت تملك اليوم ستة مطاعم منتشرة في جميع أنحاء المملكة.

وقد أعرب السيد عبداللطيف جناحي، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لفينشر كابيتال بنك، عن تفاؤله بهذه الصفقة الاستثمارية قائلاً: "إننا متحمسون لدخول البنك إلى قطاع المأكولات والمشروبات في البحرين من خلال أسماء تجارية شهيرة مثل كاريبو وفدركرز، خاصةً وأن القهوة تعتبر أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم بعد الماء وحيث تشهد المقاهي أسرع معدلات النمو في قطاع خدمات الطعام، كما أن المطاعم العائلية المتخصصة بأسعارها الميسّرة كمطاعم فدركرز تلبي أذواق الجميع وتجمع بين الأجواء المريحة والمذاق الطيب والأسعار المناسبة".

وأضاف "إننا ننظر بثقة إلى فرص النمو المستقبلية لهذا القطاع الذي يرتكز على الطلب المحلي والإقبال المتزايد على البحرين كوجهة مفضلة للسياحة، حيث بلغ عدد زوار المملكة 12 مليون زائر خلال العام 2018، أنفقوا 960 مليون دينار بحريني، غالبيتها على السكن والمأكولات والمشروبات والتسوق والترفيه (أي بمعدل 80 دينار بحريني لكل سائح في اليوم)، وسوف يسهم النجاح المتواصل الذي يشهده قطاع المأكولات والمشروبات في نمو الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين".

والجدير بالذكر أنه قد تم استثمار 2.5 مليون دولار أمريكي منذ بدء عملية الاستحواذ على توكيلات الامتياز في البحرين لتوسعة شبكة كاريبو كوفي بافتتاح سبعة مقاهٍ جديدة موزعة في هلا بلازا في الزنج، والمستشفى الملكي للنساء في الرفاع، ومبنى آركابيتا وأفنيوز مول في ضاحية خليج البحرين، وجاردن بلازا في البديع، والهملة هيلز مول، ومجمع ذا ووك في الرفاع.

وإلى جانب ذلك، ينوي فينشر كابيتال بنك والشريك المؤسس استثمار 5 مليون دولار أمريكي إضافية في توكيلات امتياز كاريبو كوفي وفدركرز خلال السنوات القليلة القادمة لتجديد وتحديث بعض من مطاعم فدركرز الأقدم وافتتاح مطعمين فدركرز جديدين في سار والمحرق، بالإضافة إلى افتتاح عدة أكشاك لكاريبو في المباني المزدحمة وعدد من المقاهي التي تقدم خدمة "الطلب من السيارة"، وذلك بعد النجاح الذي حققه مقهى مبنى آركابيتا وخدمة "الطلب من السيارة" في هلا بلازا.

هذا وأشار السيد جناحي إلى "أن صفقة الاستحواذ هذه هي رابع استثمار لفينشر كابيتال بنك حتى اليوم في قطاعي المأكولات والمشروبات والزراعات الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، مستفيدًا من الدرجة العالية من المعرفة والدراية التي اكتسبها في هذين القطاعين منذ العام 2011، وتشمل محفظتنا، الاستثمار في أوبا مكارنة، شركة إنتاج الباستا الأولى والأكبر في تركيا والتي تعتبر ثاني أكبر شركة منتجة للباستا في العالم؛ وشركة جوكنور، أكبر منتج ومصدر لعصائر الفواكه المركزة في تركيا؛ وشركة توبسو، وهي استثمار في أراضٍ زراعية مساحتها 10 مليون متر مربع في تركيا تضم أكثر من مليون شجرة فاكهة عضوية".

وأضاف "إن البنك يسعى أيضًا إلى توظيف استثمارات جديدة مجزية في مجالات أخرى في قطاعي المأكولات والمشروبات والزراعات الغذائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتوسعة وتنويع محفظة استثماراته النامية، والتي تشمل قطاعات دفاعية ذات عوائد عالية لا تتأثر بعوامل الدورة الاقتصادية وتتميز بإقبال المستهلكين المستمر على السلع الأساسية في جميع الأحوال الاقتصادية".
 
أعلنت شركة ديار المحرق عن آخر التطورات التي تم إنجازها في الجزيرة الجنوبية من المخطط الرئيسي للبنية التحتية لمشروع ديار المحرق، والذي يجري العمل فيه حسب الجدول الزمني المعتمد.

وذكرت الشركة "أن تلك التطورات الحاصلة بالمشروع تتضمن كل من التالي: اكتمال أعمال الطرق الرئيسية للجزيرة الجنوبية من مشروع ديار المحرق بنسبة 100%، بالإضافة إلى البدء في أعمال التشجير على الطرق الرئيسية والتي من المقرر الانتهاء من تنفيذها بحلول شهر سبتمبر المقبل، هذا إلى جانب اكتمال محطة تشغيل المياه بسعة 11 مليون جالون، وخزان معالجة مياه الصرف الصحي المعالجة –المياه المعالجة لري الحدائق– بنسبة 50%، وتسير الأعمال وفق الجدول الزمني المعتمد بمشروع جيوان للطرق الثانوية وذلك بحي النور وحي الشروق".
وأضافت " فضلًا عن ما سبق اكتمل العمل وتم تشغيل 6 محطات كهرباء رئيسية ذات جهد 66 كيلو فولت، وما يقرب من 159 محطة فرعية ذات جهد 11 كيلو فولت بالإضافة الى اكتمال الألياف الضوئية لجميع الطرق الحالية بنسبة 100%، وتوصيل الكابلات إلى المناطق المأهولة بالسكان".

وفي ذات السياق أعلنت شركة ديار المحرق عن اكتمال مشاريع البنية التحتية الثانوية لمشاريع (ديرة العيون، سارات، سوق البراحة، والقمرة، والبارح– حيث بدأت أعمال المرحلة الثانية من البنية التحتية لمشروع البارح والتي ستكتمل مع الفلل عام 2020. ويتميز مشروع سارات بموقعه الاستراتيجي بالقرب من مدخل ديار المحرق وبكونه مجمّعًا سكنيًا حيويًا محاطًا بأكبر حديقة ذات مساحات خضراء واسعة، حديقة الديار، في مجتمع سكني راقي وهادئ، أما ديرة العيون والواقعة في قلب ديار المحرّق فقد صممت لتكون البيئة المثلى للعيش، في مجمّع سكني يمتاز بأجواء اجتماعية مريحة وأسعار ملائمة، مع سهولة وسرعة الوصول إلى مجموعة متنوعة من التسهيلات ومنها المرافق العامّة والمحلات التجارية بالإضافة إلى المدارس).

وبينت الشركة وبالنسبة لأحياء النور والشروق، صممت الوحدات على الطراز التقليدي للعائلة البحرينية بمعايير عصرية حديثة، وتجمع هذه الأحياء بين المزايا التقليدية للمحرّق والتصاميم التراثية الشرقية.

وبهذه المناسبة قال الدكتور ماهر الشاعر الرئيس التنفيذي لشركة ديار المحرق "نحن سعيدون للغاية بهذا التقدم الحاصل في المخطط الرئيسي لديار المحرق. وبهذه المناسبة نود أن نتقدم بالشكر الجزيل لجميع من ساهم في سير أعمال البنية التحتية حسب الجدول الزمني، وبفضل الالتزام والعمل الجاد والدؤوب للكوادر البشرية تتميز مشاريعنا العقارية بمعايير عالمية. وإننا نتعهد بالالتزام بكامل الشفافية والمشاركة لجميع التطورات الحاصلة بمشاريعنا والإستمرار على المستوى والنهج الذي تعودتم عليه".

وتعد ديار المحرق أكبر مدينة سكنية متكاملة في مملكة البحرين حيث تتسم بطابعها الفاخر ورفاهيتها المغايرة التي توفر من خلالها خيارات متنوعة من حلول السكن وسبل الحياة العصرية. يأتي هذا بجانب المزيج الفريد الذي تقدمه ديار المحرق من المرافق السكنية والتجارية والترفيهية التي تكمّل نموذج المدينة العصرية المتكاملة والمستقبلية.
 
أعلنت شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، عن النتائج المالية الموحدة المدققة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م، والتي شهدت ارتفاعًا في قيمة إجمالي أصول المجموعة لتصل إلى 16.8 مليار دولار أمريكي (6.3 مليار دينار بحريني) مواصلةً بذلك نمو قيمة إجمالي أصول المجموعة.

وقال الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة ممتلكات، بعد الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للشركة: "بالرغم من الظروف الاقتصادية العالمية إلا أن ممتلكات قد حافظت على أدائها عبر السنوات، بحيث يعكس ذلك مدى صلابة ومرونة نهجنا الاستثماري، كما أننا على ثقة تامة بأننا ومن خلال تطبيقنا لاستراتيجيتنا الاستثمارية، فإننا سنواصل تنمية ثروات البحرين بصورة مستدامة للأجيال القادمة".

وأضاف قائلًا: "تضم المجموعة اليوم ما يزيد عن 60 شركة، تشكل استثماراتنا في مملكة البحرين ما نسبته 70% من قيمة إجمالي أصولنا وتوفر حوالي 14 ألف وظيفة مباشرة في المملكة، كما أنها مرتبطة بالخطط الوطنية لتحقيق التنوع الاقتصادي، كما تشير نتائج الأداء المالي بارتفاع النفقات الرأسمالية بنسبة 9% خلال العام 2018 ضمن أهم شركات محفظة ممتلكات المحلية لتصل إلى 1.7 مليار دولار أمريكي (633 مليون دينار بحريني)".

ومن جانبه، أضاف محمود هاشم الكوهجي، الرئيس التنفيذي لممتلكات قائلًا: "تساهم ممتلكات بصورة بارزة في اقتصاد المملكة من خلال قيامها بـالاستثمار في ومن أجل البحرين، حيث استثمرنا 2.2 مليار دولار أمريكي (832 مليون دينار بحريني) في البحرين منذ تأسيسنا في العام 2006، وذلك من خلال دعم شركاتنا الاستراتيجية المحلية وتمويل مشاريعها الوطنية. وفي العام 2018 قمنا بتخصيص 181 مليون دولار أمريكي (68 مليون دينار بحريني) لعدد من الاستثمارات المحلية والعالمية منها عمليتي استحواذ محليتين وسبعة استثمارات عالمية منتشرة في عدة مناطق جغرافية وموزعة على قطاعات تتضمن: العقارات، التكنولوجيا والزراعة."



الأثر الاقتصادي المحلي

• استحوذت ممتلكات على شركة الظاعن للقوارب وهي شركة بحرينية لديها قاعدة عملاء واسعة في منطقة الخليج العربي وحول العالم.

• قامت ممتلكات بأول استثمار لها في القطاع الزراعي خارج مملكة البحرين من خلال تطوير الأرض الممنوحة للبحرين في جمهورية السودان والتي تبلغ مساحتها 420 كيلومتر مربع.

• استثمرت ممتلكات في صندوق الصناديق "الواحة" والذي يبلغ حجمه 100 مليون دولار أمريكي ويهدف إلى توفير التمويل للمشاريع الرائدة والناشئة في مجال التكنولوجيا والفينتيك والمدن الذكية وذلك لتعزيز النظام الإيكولوجي للأعمال الناشئة في المملكة وفي المنطقة.

• بدأت شركة مولر الشرق الأوسط، وهي مشروع مشترك ما بين ممتلكات، والتي تمتلك فيه حصة نسبتها 30%، وكل من مولر للصناعات وكيان فنشرز، عملياتها كأول مصنع لصناعة الأنابيب النحاسية في البحرين وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الأنابيب النحاسية ذات الجودة العالية في المنطقة، حيث يوفر المشروع حوالي 200 فرصة عمل في المملكة.

• ساهمت ممتلكات بـ 53.2 مليون دولار أمريكي (20 مليون دينار بحريني) في الميزانية العامة للدولة.



أداء المجموعة

• ارتفعت الإيرادات بنسبة 38% لتصل إلى 5.5 مليار دولار أمريكي (2.064 مليار دينار بحريني) مقارنة بـ 4 مليار دولار أمريكي (1.497 مليار دينار بحريني) خلال العام السابق، حيث أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو عملية دمج ماكلارين في العام 2017 وارتفاع مبيعات شركة ألمنيوم البحرين (ألبا).

• تم تحقيق أرباح صافية وللسنة السادسة على التوالي، حيث بلغت 148.4 مليون دولار أمريكي (55.8 مليون دينار بحريني) خلال العام 2018. هذا وتعزى أسباب انخفاض صافي الأرباح والتي بلغت 560.1 مليون دولار أمريكي (210.6 مليون دينار بحريني) في العام 2017 بصورة رئيسة إلى أرباح عملية إعادة التقييم والتي جرت في العام 2017 عند استبعاد الشركات الزميلة بقيمة 667 مليون دولار أمريكي (250.8 مليون دينار بحريني)، وإنخفاض في صافي أرباح ألبا نظرًا لارتفاع أسعار المواد الخام في 2018.

• ارتفعت حصة ممتلكات من أرباح الشركات الزميلة بنسبة 268% لتصل إلى 147.9 مليون دولار أمريكي (55.6 مليون دولار بحريني) مقارنة بـ 40.1 مليون دولار أمريكي (15.1 مليون دينار بحريني) في العام 2017.

• ارتفعت حصة ممتلكات من أرباح شركة البحرين للاتصالات السلكية والاسلكية (بتلكو) لتصل إلى 48.7 مليون دولار أمريكي (18.3 مليون دينار بحريني) مقارنة بـ 2.4 مليون دولار أمريكي (920 ألف دينار بحريني) خلال العام السابق.

• ارتفعت حصة ممتلكات من أرباح بنك البحرين الوطني من 69.9 مليون دولار أمريكي (26.3 مليون دينار بحريني) في العام 2017 لتصل إلى 80.3 مليون دولار أمريكي (30.2 مليون دينار بحريني) خلال العام 2018.



هذا وقد حافظت ممتلكات على أعلى تصنيف في معيار الشفافية، 10 من أصل 10 نقاط، وفقًا لمؤشر «لينابورغ - مادويل» للشفافية الصادر عن معهد صناديق الثروات السيادية وذلك للسنة الخامسة على التوالي، كما حصلت ممتلكات على درجة "مستقر" للنظرة المستقبلية بحسب وكالتي التصنيف الائتماني "فيتش" و "ستاندرد أند بورز" الدولية، بحيث حصلت على تصنيف افتراضي على المدى الطويل “BB-“في تصنيف "فيتش" وتصنيف ائتماني على المدى الطويل “B+” من قبل "ستاندرد أند بورز". هذا وقد نمت أصول ممتلكات على مر السنوات من شركة قابضة تتمركز معظم استثماراتها في البحرين إلى مستثمر دولي يمتلك محفظة متنوعة من الأصول تقع اليوم أكثر من 63% من شركاتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و29% في أوروبا و8% في أمريكا الشمالية.
 
أعلنت شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، عن النتائج المالية الموحدة المدققة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م، والتي شهدت ارتفاعًا في قيمة إجمالي أصول المجموعة لتصل إلى 16.8 مليار دولار أمريكي (6.3 مليار دينار بحريني) مواصلةً بذلك نمو قيمة إجمالي أصول المجموعة.

وقال الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة ممتلكات، بعد الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للشركة: "بالرغم من الظروف الاقتصادية العالمية إلا أن ممتلكات قد حافظت على أدائها عبر السنوات، بحيث يعكس ذلك مدى صلابة ومرونة نهجنا الاستثماري، كما أننا على ثقة تامة بأننا ومن خلال تطبيقنا لاستراتيجيتنا الاستثمارية، فإننا سنواصل تنمية ثروات البحرين بصورة مستدامة للأجيال القادمة".

وأضاف قائلًا: "تضم المجموعة اليوم ما يزيد عن 60 شركة، تشكل استثماراتنا في مملكة البحرين ما نسبته 70% من قيمة إجمالي أصولنا وتوفر حوالي 14 ألف وظيفة مباشرة في المملكة، كما أنها مرتبطة بالخطط الوطنية لتحقيق التنوع الاقتصادي، كما تشير نتائج الأداء المالي بارتفاع النفقات الرأسمالية بنسبة 9% خلال العام 2018 ضمن أهم شركات محفظة ممتلكات المحلية لتصل إلى 1.7 مليار دولار أمريكي (633 مليون دينار بحريني)".

ومن جانبه، أضاف محمود هاشم الكوهجي، الرئيس التنفيذي لممتلكات قائلًا: "تساهم ممتلكات بصورة بارزة في اقتصاد المملكة من خلال قيامها بـالاستثمار في ومن أجل البحرين، حيث استثمرنا 2.2 مليار دولار أمريكي (832 مليون دينار بحريني) في البحرين منذ تأسيسنا في العام 2006، وذلك من خلال دعم شركاتنا الاستراتيجية المحلية وتمويل مشاريعها الوطنية. وفي العام 2018 قمنا بتخصيص 181 مليون دولار أمريكي (68 مليون دينار بحريني) لعدد من الاستثمارات المحلية والعالمية منها عمليتي استحواذ محليتين وسبعة استثمارات عالمية منتشرة في عدة مناطق جغرافية وموزعة على قطاعات تتضمن: العقارات، التكنولوجيا والزراعة."



الأثر الاقتصادي المحلي

• استحوذت ممتلكات على شركة الظاعن للقوارب وهي شركة بحرينية لديها قاعدة عملاء واسعة في منطقة الخليج العربي وحول العالم.

• قامت ممتلكات بأول استثمار لها في القطاع الزراعي خارج مملكة البحرين من خلال تطوير الأرض الممنوحة للبحرين في جمهورية السودان والتي تبلغ مساحتها 420 كيلومتر مربع.

• استثمرت ممتلكات في صندوق الصناديق "الواحة" والذي يبلغ حجمه 100 مليون دولار أمريكي ويهدف إلى توفير التمويل للمشاريع الرائدة والناشئة في مجال التكنولوجيا والفينتيك والمدن الذكية وذلك لتعزيز النظام الإيكولوجي للأعمال الناشئة في المملكة وفي المنطقة.

• بدأت شركة مولر الشرق الأوسط، وهي مشروع مشترك ما بين ممتلكات، والتي تمتلك فيه حصة نسبتها 30%، وكل من مولر للصناعات وكيان فنشرز، عملياتها كأول مصنع لصناعة الأنابيب النحاسية في البحرين وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الأنابيب النحاسية ذات الجودة العالية في المنطقة، حيث يوفر المشروع حوالي 200 فرصة عمل في المملكة.

• ساهمت ممتلكات بـ 53.2 مليون دولار أمريكي (20 مليون دينار بحريني) في الميزانية العامة للدولة.



أداء المجموعة

• ارتفعت الإيرادات بنسبة 38% لتصل إلى 5.5 مليار دولار أمريكي (2.064 مليار دينار بحريني) مقارنة بـ 4 مليار دولار أمريكي (1.497 مليار دينار بحريني) خلال العام السابق، حيث أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو عملية دمج ماكلارين في العام 2017 وارتفاع مبيعات شركة ألمنيوم البحرين (ألبا).

• تم تحقيق أرباح صافية وللسنة السادسة على التوالي، حيث بلغت 148.4 مليون دولار أمريكي (55.8 مليون دينار بحريني) خلال العام 2018. هذا وتعزى أسباب انخفاض صافي الأرباح والتي بلغت 560.1 مليون دولار أمريكي (210.6 مليون دينار بحريني) في العام 2017 بصورة رئيسة إلى أرباح عملية إعادة التقييم والتي جرت في العام 2017 عند استبعاد الشركات الزميلة بقيمة 667 مليون دولار أمريكي (250.8 مليون دينار بحريني)، وإنخفاض في صافي أرباح ألبا نظرًا لارتفاع أسعار المواد الخام في 2018.

• ارتفعت حصة ممتلكات من أرباح الشركات الزميلة بنسبة 268% لتصل إلى 147.9 مليون دولار أمريكي (55.6 مليون دولار بحريني) مقارنة بـ 40.1 مليون دولار أمريكي (15.1 مليون دينار بحريني) في العام 2017.

• ارتفعت حصة ممتلكات من أرباح شركة البحرين للاتصالات السلكية والاسلكية (بتلكو) لتصل إلى 48.7 مليون دولار أمريكي (18.3 مليون دينار بحريني) مقارنة بـ 2.4 مليون دولار أمريكي (920 ألف دينار بحريني) خلال العام السابق.

• ارتفعت حصة ممتلكات من أرباح بنك البحرين الوطني من 69.9 مليون دولار أمريكي (26.3 مليون دينار بحريني) في العام 2017 لتصل إلى 80.3 مليون دولار أمريكي (30.2 مليون دينار بحريني) خلال العام 2018.



هذا وقد حافظت ممتلكات على أعلى تصنيف في معيار الشفافية، 10 من أصل 10 نقاط، وفقًا لمؤشر «لينابورغ - مادويل» للشفافية الصادر عن معهد صناديق الثروات السيادية وذلك للسنة الخامسة على التوالي، كما حصلت ممتلكات على درجة "مستقر" للنظرة المستقبلية بحسب وكالتي التصنيف الائتماني "فيتش" و "ستاندرد أند بورز" الدولية، بحيث حصلت على تصنيف افتراضي على المدى الطويل “BB-“في تصنيف "فيتش" وتصنيف ائتماني على المدى الطويل “B+” من قبل "ستاندرد أند بورز". هذا وقد نمت أصول ممتلكات على مر السنوات من شركة قابضة تتمركز معظم استثماراتها في البحرين إلى مستثمر دولي يمتلك محفظة متنوعة من الأصول تقع اليوم أكثر من 63% من شركاتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و29% في أوروبا و8% في أمريكا الشمالية.



الايرادات 5.5 مليار دولار
الارباح 148 مليون دولار
معقولة المصروفات 5.352 مليار دولار
 
إنفستكورب تستحوذ على شركة أفيرا الألمانية الرائدة في الأمن السيبراني
INAF_20200409173008788.jpg





في حلول لبرمجيات الأمن السيبراني لمصنّعي المعدات الأصلية والأسواق النهائية للمستهلكين، مع أكثر من 500 مليون نقطة نهاية محمية كلياً.
وعلى مدار تاريخها الذي يزيد عن 30 عامًا، طورت الشركة خبراتها في مجال في مكافحة البرامج الضارة، المعلومات عن التهديدات السيبرانية، وحلول "إنترنت الأشياء". وتوفر برمجياتها أمن الجيل المقبل المتعلّق بهويات المستخدمين، وأموالهم، وبياناتهم الخاصة، للحماية من الفيروسات والبرامج الضارة وبرامج الفدية والتهديدات الأخرى.
وتمثّل عملية الاستحواذ هذه أول استثمار مؤسسي في "أفيرا" منذ أن أسّسها تيارك آورباخ عام 1986.

وفي هذا الصدد، قال جيلبرت كامينيتسكي، المدير التنفيذي ورئيس قسم الاستثمار في شركات التكنولوجيا الخاصة في إنفستكورب: "يسعدنا أن نعلن عن إضافة أخرى عالية الجودة إلى محفظة إنفستكورب تكنولوجي بارتنرز. وتمثل أفيرا فرصة جذابة للاستثمار في مجال الأمن السيبراني، حيث يعتبر هذا استثمارنا الثالث في قطاع التكنولوجيا في والنمسا وسويسرا في فترة الـ 18 شهرًا الماضية. ومع تاريخها الطويل في العمل بمجال الأمن السيبراني وإنترنت الأشياء والشركات التي تعتمد على البيانات، تتطلع إنفستكورب إلى دعم مسار النمو المستهدف وخطط التوسع التي تملكها أفيرا".
وقال ترافيس ويتيفين، الرئيس التنفيذي لشركة "أفيرا": "نحن فخورون بالشراكة مع شركة تملك هذه الخبرة الواسعة في العمل مع شركات التكنولوجيا والبرمجيات. ويؤكد الاستثمار استراتيجية عملنا ويتيح لنا زيادة تسريع نمونا المربح في قطاعَي السوق الاستهلاكية وتصنيع المعدات الأصلية".
أمّأ تيارك آورباخ مؤسس شركة "أفيرا" فقال: "نحن نحمي مستخدمينا منذ أكثر من 30 عامًاً. ومع إنفستكورب، لدينا شريك استثماري يشارك قيَمنا، وسيدعم استراتيجية فريق الإدارة لمواصلة حماية الناس لسنوات عديدة مقبلة".
اختطّت شركة إنفستكورب لنفسها موقعاً رائداً في السوق للاستثمار في شركات التكنولوجيا المتوسطة الحجم، مع التركيز بشكل خاص على قطاعات البيانات/التحليلات، أمن تكنولوجيا المعلومات، والتكنولوجيا المالية/ الدفع. وتشمل استثمارات إنفستكورب في التكنولوجيا: يوبيسينس سمارت سبايس، منصة برمجيات تحديد المواقع وأجهزة الاستشعار للمؤسسات في الوقت الحقيقي؛ سوفت غاردن، مزود برمجيات الموارد البشرية؛ كاليغو، شركة حلول سحابية؛ أغيراس، سوق إلكترونية تطابق بين الشركات الصغيرة والمتوسطة ومقدمي الخدمات المحترفين؛ إمبيرو، مزود لحلول سلامة الدراسة عبر الإنترنت وبرامج إدارة الشبكات والفصول الدراسية، وكوتنت سيرف، مزود حلول لإدارة المعلومات عن المنتجات.
لا تزال عملية الاستحواذ خاضعة للموافقة المتعلّقة بمكافحة الاحتكار.
 
«تمكين» تطلق برنامج دعم استمرارية الأعمال للمؤسسات الصغيرة
INAF_20200410182917096.jpg





أعلنت «تمكين» عن إطلاق برنامج دعم استمرارية الأعمال للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر، حيث سيتم فتح باب التسجيل للاستفادة من خدمات البرنامج اعتبارا من يوم غد الأحد، ولمدة أسبوعين.


fc777f21-6f10-48e4-b9b7-b1fb1707bd3f.jpg

ca4a3497-5ff1-4c63-b0c7-80e3858aa530.jpg


وقالت تمكين في حسابها الرسمي على الإنستغرام أن طرح البرنامج يأتي وفقا للتوجيهات الملكية السامية بإطلاق حزمة مالية واقتصادية لدعم المواطنين والقطاع الخاص، حيث ستقدم تمكين منحا مالية للمؤسسات الصغيرة والمتناهية الصغر لمواجهة الآثار الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا.


وأشارت تمكين في بيانها إلى أن تحديد مبالغ الدعم سيتم بناء على عدد الموظفين المسجلين لدى هيئة التأمين الاجتماعي وهيئة تنظيم سوق العمل، كما يشمل الدعم التكاليف التشغيلية الأساسية.



وأوضحت تمكين في بيانها المنشور على موقعها الرسمي في الإنستغرام أن عملية صرف مبالغ الدعم ستتم على 3 دفعات شهرية، وستبدأ فور استيفاء المؤسسة لكافة الشروط الموضوعة للمؤسسات المستحقة لهذا الدعم.



ودعت أصحاب المؤسسات الصغير والمتناهية الصغر الراغبين في الحصول على دعم البرنامج، إلى تزويدها بنسخة من عقد الإيجار مع إرفاق معلومات صاحب العقار، وفواتير الكهرباء والماء لآخر 3 شهور، وتقرير البيانات المالية المدققة والحسابات الداخلية للعام 2019 إن وجدت، بالإضافة إلى كشف الحساب المصرفي لآخر 3 شهور، وما يثبت تضرر المؤسسة ونسخة من السجل التجاري، وذلك عند التسجيل للبرنامج عبر الموقع الإلكتروني لتمكين .


وكان الرئيس التنفيذي لتمكين أكد في وقت سابق أن تمكين باشرت في تفعيل منصاتها الافتراضية بشكل أكبر، للتأكد من التواصل المستمر مع عملاء تمكين على الوجه الأمثل، وابلاغهم بآخر المستجدات فيما يخص برنامج «دعم استمرارية الأعمال»، والذي تم الإعلان عنه بشكل رسمي اليوم وفتح باب تقديم الطلبات عبر البوابة الإلكترونية لـ «تمكين». بدء من غد الأحد.

ومن المقرر أن يستهدف برنامج «دعم استمرارية الأعمال» مؤسسات القطاع الخاص المختلفة، وتقديم اللازم ضمن هذه المرحلة، بناءً على التبعات الاقتصادية التي خلفها انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19» على المستوى العالمي.
المصدر: محرر الشؤون الاقتصادية
 
في مؤشر إلى قوة برنامج التوازن المالي .. وزارة المالية:

البحرين تسدّد سندات دولية بـ 1.25 مليار دولار



INAF_20200402001322761.jpg


الخميس 2 ابريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441

أعلنت وزارة المالية والاقتصاد الوطني في مملكة البحرين أنها قامت بتسديد سندات دولية بقيمة 1.25 مليار دولار تم استحقاقها في 31 مارس 2020 بنجاح، في مؤشر إلى قوة برنامج التوازن المالي الذي تم إطلاقه في أكتوبر 2018 لتحقيق التوازن بين المصروفات والإيرادات بحلول عام 2022، خاصة في ظل تداعيات الانتشار العالمي لفيروس كورونا (كوفيد 19).
وأكد بيان للوزارة أن مملكة البحرين، بفضل ما تتمتع به من قاعدة اقتصادية صلبة، واصلت تنفيذ خططها لتحقيق التوازن المالي بالتوازي مع الحفاظ على النمو الاقتصادي الإيجابي.
وكشفت الوزارة عن أن مملكة البحرين تقوم بتأمين احتياجاتها التمويلية بأفضل التكاليف الممكنة لتحقيق استدامة وصول المملكة إلى الأسواق المالية، إلى جانب الاستفادة من الاتفاقية الإطارية للتعاون المالي بشأن برنامج التوازن المالي التي تم توقيعها بين مملكة البحرين والدول الشقيقة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت. وأضافت الوزارة أن برنامج التوازن المالي يسهم في تحقيق المزيد من الخطوات الإيجابية والدفع بعجلة التنمية الاقتصادية في المجالات كافة، من خلال ما يقدمه من مرونة للتماشي مع مختلف الظروف الراهنة والمستقبلية، ليتكامل أثر تطوير الوضع المالي مع وتيرة النمو الإيجابي الاقتصادي تنوعه.

20200402_Thr_NHRA_Daily Health News pdf.png


 
«مواقف السيارات» تُقر توزيع 546 ألف دينار أرباحاً نقدية
INAF_20200325182739743.jpg





عقدت الجمعية العامة لشركة لمواقف السيارات ش.م.ب.، المدرجة في بورصة البحرين تحت رمز التداول (CPARK)، إجتماعها السنوي العام لعرض نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 وتوقعاتها المستقبلية، وذلك يوم أمس الأربعاء الموافق 25 مارس 2020 في فندق داون تاون روتانا – قاعة الإجتماعات بلاس 1، حيث وافق المساهمون على النتائج المالية المدققة للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، كما تم إقرار توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5% أي ما يعادل 546,513 بقيمة 5 فلس للسهم الواحد.


تشير النتائج للأداء المميز للشركة خلال العام 2019، حيث إرتفع صافي الأرباح إلى 888,035 دينار بحريني، وهو المعدل الأفضل للشركة على الإطلاق، وذلك بزيادة نسبتها 23%، مقارنة بـ 722,034 دينار بحريني للعام 2018، كما إرتفعت الإيرادات الإجمالية إلى 2,048,069 دينار بحريني، مقارنة بـ 1,573,438 دينار بحريني للعام 2018، حيث بلغت نسبة صافي الأرباح للإيرادات الإجمالية 43%.

من الجدير بالذكر أنه بتاريخ 20 يونيو 2019، أصدرت الشركة 40 مليون سهم عادي بقيمة 150 فلس للسهم لصالح شركة البحرين للإستثمار العقاري «إدامة» ش.م.ب. (مقفلة)، وذلك مقابل حصول الشركة على حق الإنتفاع في مبنى الترمينال الكائن بمنطقة العدلية لمدة 99 عاماً، يُجدد تلقائياً لذات الفترة. وعليه تغيرت حصص المساهمين لتحل شركة إدامة أولاً بنسبة 36,26%، تليها الهيئة العامة للتأمين الإجتماعي بنسبة 33,57%، ثم شركة المركز العقاري التجاري الكويتي بنسبة 13,60%، وأخرى عامة بنسبة 16,57%.

ساهمت هذه المعاملة في تحقيق الشركة لنتائج تشغيلية غير مسبوقة، حيث إرتفعت الإيرادات التشغيلية إلى 1,662,612 دينار بحريني، مقارنة بـ 1,220,166 دينار بحريني للعام 2018، وذلك بزيادة نسبتها 36%، وهي النسبة الأعلى في تاريخ الشركة، ويعزى ذلك بشكل رئيسي لإيرادات الإيجار الإضافية من مبنى الترمينال، والذي ساهم أيضاً في نمو دخل مواقف السيارات.

وفي تعليقه على هذه النتائج، قال السيد أمين أحمد العريض، رئيس مجلس إدارة شركة البحرين لمواقف السيارات: «هذه النتائج المميزة هي بداية الطريق لتحقيق الأهداف الإستراتيجية التي نطمح لها جميعاً في شركة البحرين لمواقف السيارات والتي تصب في تطوير الخدمات والمرافق الحيوية المتاحة للعامة، بالإضافة لذلك، فالخطة الإستراتيجية التي يتم رسمها الآن تهدف لتوسيع محفظة الأعمال الإستثمارية للشركة لتشمل إنشاء مشاريع مستدامة مع مؤسسات القطاع العام والتعاون مع القطاع الخاص أيضاً في كل ما من شأنه الرقي بالبنية التحتية وتطوير خدمة العامة وتنمية الإقتصاد الوطني».

ومن جانبه، صرح السيد طارق علي الجودر، الرئيس التنفيذي لشركة البحرين لمواقف السيارات: «يسعدنا أن نشارك المساهمين هذه النتائج التي تعد الأفضل في تاريخ الشركة، والتي تتماشى مع إستراتيجيتنا المعنية بزيادة نمو الأصول وعوائد المساهمين. حقق الفريق زيادة في صافي الربح بنسبة قدرها 23% خلال العام الماضي، ونحن نسعى جادين في إدارة الشركة للحفاظ على هذا النمط، حيث أن الخطة الإستراتيجية التي نعمل على تصميمها لمدة 5 أعوام تهدف لتحقيق نقلة نوعية في خدمات الشركة من خلال إعادة إستغلال أصولها، التي لن تعود مجرد مباني لمواقف السيارات بل ستصبح مراكز تنقل متطورة بفضل التكنولوجيا المتقدمة التي نطمح لتبنيها».

تأسست شركة البحرين لمواقف السيارات ش.م.ب. في شهر أكتوبر من العام 1981، وهي شركة عامة مدرجة في بورصة البحرين منذ شهر مارس من العام 2006، وتعمل في قطاع الخدمات التجارية والمهنية، وتتخصص في إنشاء وتطوير وإدارة مواقف السيارات.
 
عودة
أعلى