مشروع تطوير وزارة الدفاع السعودية - متابعة البرنامج

سألت الكثير من المختصين وذكروا ان الهيكله والصوره بهذا الوضع غير صحيحه
نعم يوجد تطوير وأعادة هيكله ولم ينتهي اعدادها حتى الآن وأذا ما أعدت ستعرض على الجهات العليا لدراستها واقرارها أو اعادتها للدراسه بالملاحظات


100%

جميع المعلومات بالصورة غير معقولة وغير منطقية .. !
 
مشروع تطوير وزارة الدفاع يقتبس من التجربة الأمريكية الكثير و الكثير حيث النواحي التنظيمية و الإدارية و الفنية مع مراعاة مكانة المملكة و قدراتها، كل التوفيق !
 
مشروع تطوير وزارة الدفاع يقتبس من التجربة الأمريكية الكثير و الكثير حيث النواحي التنظيمية و الإدارية و الفنية مع مراعاة مكانة المملكة و قدراتها، كل التوفيق !

ان شاء الله نشوف Saudi GMD.
 
IMG_6042.JPG
 
الاستراتجية الوزارة
يتطلب تحقيق رؤية وزارة الدفاع، كما هو الحال مع كل رؤية طموحة، وضع الاستراتيجية المناسبة، وتحقيق الأهداف القابلة للقياس المرتبطة بهذه الاستراتيجية، وبالتالي تم تفصيل الرؤية في وثيقة استراتيجية الدفاع الوطني، حيث تُحدد هذه الوثيقة الإطار الاستراتيجي الذي سوف تعتمده وزارة الدفاع لحماية المملكة تماشياً مع أولويات الأمن الوطني، وتُعد استراتيجية الدفاع الوطني متمّمة لاستراتيجية الأمن الوطني وقائمة عليها، كما أنها تقدّم التفاصيل المتعلقة بكيفية تنفيذ استراتيجية الأمن الوطني من قبل وزارة الدفاع والقوات المسلحة، مع التركيز على العنصر العسكري.

تعرض استراتيجية الدفاع الوطني تفاصيل الإنجازات المتوقعة من القوات المسلحة، وتحدد القدرات التي تحتاج إلى تطويرها لمواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية. كما تحدد الاستراتيجية الطرق التي يجب على القوات المسلحة اعتمادها لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمملكة. وتحقيقاً لذلك، يجب التركيز على الدفاع الفعال، وتحقيق الأمن من خلال التعاون مع الشركاء، وتشكيل الجهود لردع الاعتداءات، وعند الضرورة سيتم استخدام القوة للدفاع عن مصالح المملكة الوطنية، وتتناول استراتيجية الدفاع الوطني التهديدات الناشئة في المنطقة من الدول ومن غير الدول، وازدياد حالات التطرف واللجوء إلى التهديدات غير المتماثلة (كالتهديدات الإرهابية، والإلكترونية) بالإضافة إلى غيرها من التهديدات الأخرى.

تسلّط استراتيجية الدفاع الوطني الضوء على أبرز مجالات التطوير لوزارة الدفاع، مثل تحسين قدرات الحماية لدى القوات، ورفع الجاهزية، وبناء القدرات القتالية المشتركة. كما تعطي الأولوية لامتلاك القدرات الجديدة بشكل فعال من أجل دعم استراتيجية الدفاع النشط. وتشمل هذه القدرات الاستخبارات، والقيادة والسيطرة لتعزيز القوات المشتركة. وسيعزز الحصول على أنظمة الأسلحة الجديدة من قدرة القوات الجوية والبحرية والبرية والدفاع الجوي لتعمل معاً بفعالية بهدف تحقيق النتائج المرجوة، وسيتم أيضاً امتلاك أنظمة الدفاع المتطورة واستخدامها في الميدان لمواجهة التهديدات الناشئة في المنطقة، بما في ذلك مخاطر الهجمات الإلكترونية والسيبرانية والهجمات بالصواريخ البالستية.
 
مركز الوزارة

أوصت وزارة الدفاع بهيكل تنظيمي مصمم حول ثلاثة وكالات (وكالة الوزارة للشؤون الاستراتيجية، وكالة الوزارة لخدمات التميز، وكالة الوزارة للتسليح والمشتريات)، تقوم بوظائف التوجيه، التمكين، الاستحواذ وهي كالتالي:
  • وكالة الوزارة للشؤون الاستراتيجية: تتولى إعداد ومراجعة السياسات والاستراتيجيات والتخطيط الاستراتيجي والتواصل والتعاون الاستراتيجي وفقاً لتوجيهات الوزير والقرارات الإستراتيجية لمجلس الدفاع.
  • وكالة الوزارة لخدمات التميز: تمركز وتدعم خدمات الإسناد الاداري والفني والمالي والتقني، في كل قطاعات الوزارة والقوات المسلحة، (على سبيل المثال: تقنية المعلومات، الموارد البشرية، الشؤون المالية).
  • وكالة الوزارة للتسليح والمشتريات: توحد كل أنشطة الشراء لضمان توافق الإمكانات والمنظومات المستقبلية مع الأهداف الاستراتيجية وتحقيق تحسين كفاءة الانفاق وتمكين التوافق العملياتي.
 
اتمنى ذلك

ويكون المقر بتصميم جديد يوازي الوهج الحاصل لمقر وزارة الداخلية

التصاميم الهندسية الألمانية لهذا النوع من المباني
عظيمة للغاية وعملية أتمنى الإستعانة بالخبرات
الألمانية بهذا الشأن.
 
عودة
أعلى