المغرب و البوليساريو : بوادر سقوط وقف اطلاق النار

عفواً انا لست متابعاً لهذه القضية هل ممكن من احد الاعضاء ان يشرح لي بشكل سريع عن

اسباب هذه الازمة

اسباب الحرب ان حصلت

على ماذا يتنازع الطرفين

هل هناك موارد طبيعية في البوليساريو ؟؟ غاز او ذهب او نفط او يورانيوم ؟؟

لو المغرب احتلت البوليساريو وسيطرت عليها بالكامل ماذا ستكون الكاسب غير زوال خطر متمردين البوليساريو ؟

شكراً
 
الصحراء الغربية: المغرب ينسحب من المنطقة الكراكان

27 فبراير 2017 في 09:14

جون أفريك مع وكالة فرانس برس



قررت الرباط سحب قواتها من المنطقة المتنازع عليها،وتجنب التوتر مع جبهة البوليساريو، بعد دعوة لضبط النفس الصادرة عن الأمم المتحدة


ودعت الامم المتحدة المغرب وجبهة البوليساريو إلى احترام وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية

الكراكات، وهي منطقة متنازع عليها في الحدود الصحراء الغربية مع موريتانيا .

المغرب قال إنه يريد محاربة " التهريب"،و قد بدأ في منتصف اغسطس بناء طريق في هذه المنطقة وراء الجدار الحاجز الرملي الذي يمثل الحدود بين منطقة تحت السيطرة المغرب وبقية الصحراء الغربية، الذي تسيطر عليه جبهة البوليساريو.

جبهة البوليساريو ومن مصادر إعلامية مقربة ان دورياتها في المنطقة ستستمر وان مقاتليها يقومون بتركيب "قاعدة دعم".

شكوى من الملك محمد السادس

ويأتي الاعلان عن انسحاب غيرغيرات" من الملك محمد السادس، بعد وافق على طلب بهذا الخصوص من قبل الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريس.
يوم الجمعة 24 فبراير، محمد السادس يتحدث على الهاتف مع جوتيريس "للفت انتباهه إلى الوضع الخطير" في المنطقة. واستنكر "الاقتحامات المتكررة من العناصر المسلحة التابعة لجبهة البوليساريو ودعى الأمم المتحدة دعا إلى" إجراء تحقيق عاجل "لوضع حد لها

في اليوم التالي، أصدر الأمين العام للأمم المتحدة بيانا حيث عبر عن "قلقة للغاية"، داعيا كل الأطراف المعنية "لتجنب التصعيد."

توغل البوليساريو

في بيان له قال المغرب أنه " يأمل فى ان تدخل الأمين العام العودة إلى الوضع السابق في المنطقة المتضررة، للحفاظ على الوضع الحالي ، لضمان تدفق حركة المرور، وبالتالي لحفظ وقف النار ".

وفقا للصحافة المغربية، جزء من الطريق المتنازع عليها - وقد اقامته السلطات المغربية -ب 4 كم. وقال المصدر إن عمل الحفارات تعطل منذ توغل البوليساريو، التي انتشرت في ديسمبر كانون الاول.

.

جبهة البوليساريو لم تنسحب بعد

ووصفت البوليساريو القرار المغربي بللانسحاب من منطقة Guergarate بمثابة "خلع الملابس" في بيان صدر الأحد، أنه لا توجد حركة تجارية في هذه المنطقة المتنازع عليها،

وفي وقت إنشاء وقف إطلاق النار، لم تكن هناك طرق ولا حركة تجارية بين جدار الاحتلال المغربي والحدود الموريتانية"، . وكنها لم تعلن عن نيتها سحب قواتها كما فعل الجيش المغربي

 
ترى ماذا ننتضر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

البوليساريوا تصل للطريق المعبدة
وناري مرضتونا

الفيديوا

لاباس ببعض صور السيلفي فوق الطريق المعبدة اللتي يكتشفونها لاول مرة في حياتهم قبل ان يندحروا الى ماوراء الجدار
 
التوضيح لجميع الاخوان حول قضية الانسحاب وقضية منطقة الكركرات ......


أولا حينما نقول الكركرات يجب ان نفرق بين الكركرات المركز الحدودي الذي يوجد ضمن او على خط جدا الدفاع والكركرات المنطقة التي يوجد فيها المعبر بين موريتانيا والمغرب وتوجد فيها الطريق التي تربط بينهما والتي توجد جنوب المركز الحدودي وجنوب الجدار .......

المركز الحدودي يتواجد في اقصى نقطة قرب الحدود مع موريتانيا على نفس الخط مع جدار الدفاع المغربي الذي يحميه وهناك يتم ختم الجوازات والتفتيش لاي شخص او مركبة تعبر نحو المغرب ...
522425952.png


مركز الكركرات الحدودي يوجد على نفس النقطة التي يمر منها جدار الدفاع حيث توجد ترسانة القوات المسلحة الملكية المغربية او لنقل انك بمجرد الوصول الى المعبر او المركز الحدود تكون قد وصلت الى جدار الدفاع كما توضح الصورة
989420247.png


المنطقة الواقعة جنوب الجدار والفاصلة بين المغرب والحدود المغربية والموريتانيا هي منطقة الكركرات المعروفة في قوانين الامم المتحدة بالمنطقة العازلة التي تم انشائها ابان توقيع اتفاق وقف اطلاق النار بين المغرب والمرتزقة التابعين للبوليساريو ....كما تشير اليها الصورة بالخطوط السوداء..... وايضا الخط الاصفر يشير الى الطريق الوطنية الرابطة بين المغرب وموريتانيا والتي تمر عبر الكركرات .

238250672.png


المغرب حينما دخل الى المنطقة العازلة في الكركرات دخل لتطهيرها من المهربيين وتجار المخدرات الذين كانوا يستغلون المنطقة الخالية لتهريب السلاح والمخدرات والاشخاص ويستغلها الارهابيون ....حيث قام بالتقدم جنوب الجدار الى المنطقة المشار اليها بالخطوط السوداء وهي الكركرات ونشر فيها عناصر من الدرك الحربي والقوات المسلحة .......


منقطة الكركرات توجد جنوب الجدار تقريبا بمسافة 3 الى الى 4 كلم عن الحدود المورتانية وفي المنطقة التي تطل على المحيط الاطلسي توجد بمسافة ما بين 6 الى 13 كلم تقريبا .... الطريق الرابط بين المغرب وموريتانيا يوجد بطول 6 الى 6.5 كلم تقريبا ......

278060819.png

حينما نتحدث عن انسحاب الجيش من الكركرات فاننا نتحدث عن سحبه من منطقة الكركرات المتواجدة بين المغرب وموريتانيا والتي تعرف في القوانين الدولية بالمنطقة العازالة الى جدار الدفاع المشار اليه في الصور باللون الاخضر..... يعني الجيش المغربي فقط رجع الى نقاطه الاولى ..... تلك المنطقة الضيقة هي كل ما تدور حول الامور في الوقت الحالي ...... والجيش المغربي فقط خرج مجددا من المنطقة العازلة الى الجدار .....القوات المسلحة في لحضة باستطاعتها مسح هؤلاء العناصر من الوجود لكن لحد الان نمارس اقصى درجات ضبط النفس لكي لا نجر المنطقة الى ما لا تحمد عقباه.


هذا هو التوضيح الكامل للقضية .
 
عفواً انا لست متابعاً لهذه القضية هل ممكن من احد الاعضاء ان يشرح لي بشكل سريع عن

اسباب هذه الازمة

اسباب الحرب ان حصلت

على ماذا يتنازع الطرفين

هل هناك موارد طبيعية في البوليساريو ؟؟ غاز او ذهب او نفط او يورانيوم ؟؟

لو المغرب احتلت البوليساريو وسيطرت عليها بالكامل ماذا ستكون الكاسب غير زوال خطر متمردين البوليساريو ؟

شكراً
أولا البوليساريو ليست دولة حتى يحتلها المغرب !
البوليساريو هي جماعة مسلحة نشأت في 73 كجماعة انفصالية تريد حكم الصحراء .
الصحراء كانت و على مدى مئات السنين أرض مغربية يجدد شيوخ قبائلها كل عام بيعة الولاء للسلطان المغربي ، بدأ احتلال الصحراء من طرف إسبانيا في أواخر القرن 19 و بداية القرن 20 ( و هذا نتيجة ضعف المملكة الذي نتج عن الحرب مع فرنسا ، حيث هرب الأمير عبدالقادر حاكم ايالة الجزائر إلى المغرب الذي رفض أن يسلمه لفرنسا فخضنا الحرب و هزمنا و فرضت علينا معاهدة لالة مغنية التي أدت إلى التغلغل الأجنبي في بلادنا و في الأخير تعرضنا للاحتلال التام من فرنسا و إسبانيا ) .
بعد حصول المغرب على استقلال كامل الجزء الذي تحتله فرنسا و كذا الجزء الذي تحتله إسبانيا في الشمال ( ما عدا سبتة و مليلية ) بدأ المغرب في إستخدام كل الطرق من أجل استرداد صحراءه ، استعدنا منطقة سيدي إفني بعد معارك شرسة خاضها الجيش المغربي و جيش التحرير من جهة و الجيش الاسباني مدعوما بقوات فرنسية من جهة أخرى. في سنة 1963 ( عقد من الزمن قبل نشوء شيء اسمه البوليساريو ) قام المغرب بإدخال قضية الصحراء إلى لجنة تصفية الاستعمار في الأمم المتحدة .
نهاية سنة 1975 قام الشعب المغربي و استجابة لخطاب الجالس على عرش المملكة الحسن الثاني طيب الله ثراه بمسيرة شعبية شارك فيها مئات الآلاف من المواطنين رجالا و نساءا واطفالا ، حققت المسيرة هدفها في إزالة حدود المستعمر الإسباني، حيث اخترق الشعب الحدود لمسافة 18 كلم تقريبا تم طلب منهم الملك التوقف عند هذه النقطة ، تم إنزال علم المحتل رفعت راية المغرب و صليت صلاة الفتح ، ظل جموع المواطين في تلك المنطقة اسابيعا قبل أن يطلب منهم الإنسحاب تماما حيث ستتوالى القوات المسلحة ملف الصحراء بشكل كامل .
في شهر يناير من 1976 ( حوالي 3 أشهر فقط على المسيرة الخضراء ) قامت القوات الجزائرية و في عملية غادرة بالهجوم على بلدة امغالا و منطقة التفاريتي ، و هاجم لواء مدرع منطقة المحبس ، على الفور توجهت قوات مغربية مدعومة من سلاح الجو إلى هذه المناطق و حررتها بعد اشتباكات مع القوات الجزائرية فيما يعرف اليوم بإسم معركة امغالا الاولى ، في 15 فبراير 1976 قامت كتيبة جزائرية بهجوم ليلي على منطقة امغالا انتهت بأسر عدد كبير من أفراد هذه الكتيبة و عرفت المعركة بإسم امغالا الثانية ( و كانت هذه آخر معركة عسكرية بشكل مباشر بين المغرب و الجزائر ) .
مباشرة بعدها قامت الجزائر بإستخدام أسلوب حرب الوكالة ، حيث أوت مسلحي البوليساريو فوق أراضيها و دربتهم ، قام المقبور القذافي بتقديم دعمه المالي اللامحدود لهم حيث كان يدفع نقدا و باسعار اعلى للإتحاد السوفياتي الذي كان يسلح مرتزقة الصحراء ، و وفر لهم المقبور حافظ الأسد مئات الضباط من أجل تشغيل الأسلحة الحديثة جدا كالسام 6 ، 7 ، 8 ( دول بأكملها لم تكن تمتلك دفاعا جويا مماثلا وقتها فما بالك بجماعة إرهابية ) كما أرسلت كوبا عددا مهما من الخبراء و المدربين ، و سرعان ما بدأت الدول المحسوبة على المعسكر الشرقي بالاعتراف بالجماعة الانفصالية .
استمرت الحرب من سنة 75 إلى 91 ( الحرب لم تنتهي إلى يومنا هذا بل هناك وقف اطلاق نار مؤقت يمكن أن يسقط في أي لحظة ) ، خلال الثلاث السنوات الأولى من الحرب تكبد الجيش المغربي خسائر فادحة بحكم أنه جيش نظامي لا يتقن أساليب حرب العصابات ، بعدها قام المغرب بسحب كل الدبابات من الصحراء و الإعتماد على فيالق المشاة الميكانيكية بالمدرعات و صائدات الدبابات المدولبة ، و كان سلاح الجو المغربي صاحب اليد العليا في هذه الحرب خصوصا بعد دخول مقاتلات الميراج و طائرات الثانكر الخدمة ، اعتمد المغرب كذلك على القوات الخاصة المحمولة جوا .
في الثمانينيات كان المغرب يسابق الزمن لبناء الجدار الرملي ( اكتمل سنة 1987 ) و هو جدار حدودي يبلغ طوله 2400 كلم محمي بحقول ألغام مضادة للأفراد و الآليات و خلف الجدار مباشرة تتمركز عشرات الكتائب و الألوية ، بعد إكتمال الجدار نجح المغرب في تحويل الحرب إلى حرب نظامية محددة الجبهات و هو الأمر الذي انهك البوليساريو و جعل هجماتهم مجرد صفر على الشمال .
اليوم المغرب يسيطر على %80 من الصحراء و %20 الباقية ( حيث لا يوجد لا بشر و لا جشر و لا حجر ، مجرد أرض مقفرة ) هي منطقة منزوعة السلاح حسب إتفاق وقف اطلاق النار ، تخضع تلك المنطقة لمراقبة القوات الأممية.
خلال هذه الحرب تلقى الانفصاليون الدعم السخي من المعسكر الشرقي ، في حين المغرب كان يفرض عليه حظر سلاح خلال الحرب من فرنسا ( عندما حكم اليمين ) و من الولايات المتحدة ( عندما كان يصل الديموقراطيون للحكم ) ، الدعم الصادق تلقيناه من 4 دول فقط لا غير ، السعودية و الإمارات ( التي نالت استقلالها قبل الحرب بسنوات قليلة ) بالمال و الاردن دعمنا بالسلاح على قدر استطاعته و العراق ( الذي كان هو الآخر في حرب مع إيران خلال نفس الفترة ) حيث قام المهيب الركن الشهيد صدام حسين رحمه الله بمدنا بكل احتياجنا من النفط مجانا ( دفع المغرب تكلفة النقل البحري فقط )
.
.
.
.
على العموم الموضوع طويل جدااااا حاولت اختصاره قدر المستطاع و يمكننا أن نتابع في الخاص إن أردت
 
عفواً انا لست متابعاً لهذه القضية هل ممكن من احد الاعضاء ان يشرح لي بشكل سريع عن

اسباب هذه الازمة

اسباب الحرب ان حصلت

على ماذا يتنازع الطرفين

هل هناك موارد طبيعية في البوليساريو ؟؟ غاز او ذهب او نفط او يورانيوم ؟؟

لو المغرب احتلت البوليساريو وسيطرت عليها بالكامل ماذا ستكون الكاسب غير زوال خطر متمردين البوليساريو ؟

شكراً
أولا البوليساريو ليست دولة حتى يحتلها المغرب !
البوليساريو هي جماعة مسلحة نشأت في 73 كجماعة انفصالية تريد حكم الصحراء .
الصحراء كانت و على مدى مئات السنين أرض مغربية يجدد شيوخ قبائلها كل عام بيعة الولاء للسلطان المغربي ، بدأ احتلال الصحراء من طرف إسبانيا في أواخر القرن 19 و بداية القرن 20 ( و هذا نتيجة ضعف المملكة الذي نتج عن الحرب مع فرنسا ، حيث هرب الأمير عبدالقادر حاكم ايالة الجزائر إلى المغرب الذي رفض أن يسلمه لفرنسا فخضنا الحرب و هزمنا و فرضت علينا معاهدة لالة مغنية التي أدت إلى التغلغل الأجنبي في بلادنا و في الأخير تعرضنا للاحتلال التام من فرنسا و إسبانيا ) .
بعد حصول المغرب على استقلال كامل الجزء الذي تحتله فرنسا و كذا الجزء الذي تحتله إسبانيا في الشمال ( ما عدا سبتة و مليلية ) بدأ المغرب في إستخدام كل الطرق من أجل استرداد صحراءه ، استعدنا منطقة سيدي إفني بعد معارك شرسة خاضها الجيش المغربي و جيش التحرير من جهة و الجيش الاسباني مدعوما بقوات فرنسية من جهة أخرى. في سنة 1963 ( عقد من الزمن قبل نشوء شيء اسمه البوليساريو ) قام المغرب بإدخال قضية الصحراء إلى لجنة تصفية الاستعمار في الأمم المتحدة .
نهاية سنة 1975 قام الشعب المغربي و استجابة لخطاب الجالس على عرش المملكة الحسن الثاني طيب الله ثراه بمسيرة شعبية شارك فيها مئات الآلاف من المواطنين رجالا و نساءا واطفالا ، حققت المسيرة هدفها في إزالة حدود المستعمر الإسباني، حيث اخترق الشعب الحدود لمسافة 18 كلم تقريبا تم طلب منهم الملك التوقف عند هذه النقطة ، تم إنزال علم المحتل رفعت راية المغرب و صليت صلاة الفتح ، ظل جموع المواطين في تلك المنطقة اسابيعا قبل أن يطلب منهم الإنسحاب تماما حيث ستتوالى القوات المسلحة ملف الصحراء بشكل كامل .
في شهر يناير من 1976 ( حوالي 3 أشهر فقط على المسيرة الخضراء ) قامت القوات الجزائرية و في عملية غادرة بالهجوم على بلدة امغالا و منطقة التفاريتي ، و هاجم لواء مدرع منطقة المحبس ، على الفور توجهت قوات مغربية مدعومة من سلاح الجو إلى هذه المناطق و حررتها بعد اشتباكات مع القوات الجزائرية فيما يعرف اليوم بإسم معركة امغالا الاولى ، في 15 فبراير 1976 قامت كتيبة جزائرية بهجوم ليلي على منطقة امغالا انتهت بأسر عدد كبير من أفراد هذه الكتيبة و عرفت المعركة بإسم امغالا الثانية ( و كانت هذه آخر معركة عسكرية بشكل مباشر بين المغرب و الجزائر ) .
مباشرة بعدها قامت الجزائر بإستخدام أسلوب حرب الوكالة ، حيث أوت مسلحي البوليساريو فوق أراضيها و دربتهم ، قام المقبور القذافي بتقديم دعمه المالي اللامحدود لهم حيث كان يدفع نقدا و باسعار اعلى للإتحاد السوفياتي الذي كان يسلح مرتزقة الصحراء ، و وفر لهم المقبور حافظ الأسد مئات الضباط من أجل تشغيل الأسلحة الحديثة جدا كالسام 6 ، 7 ، 8 ( دول بأكملها لم تكن تمتلك دفاعا جويا مماثلا وقتها فما بالك بجماعة إرهابية ) كما أرسلت كوبا عددا مهما من الخبراء و المدربين ، و سرعان ما بدأت الدول المحسوبة على المعسكر الشرقي بالاعتراف بالجماعة الانفصالية .
استمرت الحرب من سنة 75 إلى 91 ( الحرب لم تنتهي إلى يومنا هذا بل هناك وقف اطلاق نار مؤقت يمكن أن يسقط في أي لحظة ) ، خلال الثلاث السنوات الأولى من الحرب تكبد الجيش المغربي خسائر فادحة بحكم أنه جيش نظامي لا يتقن أساليب حرب العصابات ، بعدها قام المغرب بسحب كل الدبابات من الصحراء و الإعتماد على فيالق المشاة الميكانيكية بالمدرعات و صائدات الدبابات المدولبة ، و كان سلاح الجو المغربي صاحب اليد العليا في هذه الحرب خصوصا بعد دخول مقاتلات الميراج و طائرات الثانكر الخدمة ، اعتمد المغرب كذلك على القوات الخاصة المحمولة جوا .
في الثمانينيات كان المغرب يسابق الزمن لبناء الجدار الرملي ( اكتمل سنة 1987 ) و هو جدار حدودي يبلغ طوله 2400 كلم محمي بحقول ألغام مضادة للأفراد و الآليات و خلف الجدار مباشرة تتمركز عشرات الكتائب و الألوية ، بعد إكتمال الجدار نجح المغرب في تحويل الحرب إلى حرب نظامية محددة الجبهات و هو الأمر الذي انهك البوليساريو و جعل هجماتهم مجرد صفر على الشمال .
اليوم المغرب يسيطر على %80 من الصحراء و %20 الباقية ( حيث لا يوجد لا بشر و لا جشر و لا حجر ، مجرد أرض مقفرة ) هي منطقة منزوعة السلاح حسب إتفاق وقف اطلاق النار ، تخضع تلك المنطقة لمراقبة القوات الأممية.
خلال هذه الحرب تلقى الانفصاليون الدعم السخي من المعسكر الشرقي ، في حين المغرب كان يفرض عليه حظر سلاح خلال الحرب من فرنسا ( عندما حكم اليمين ) و من الولايات المتحدة ( عندما كان يصل الديموقراطيون للحكم ) ، الدعم الصادق تلقيناه من 4 دول فقط لا غير ، السعودية و الإمارات ( التي نالت استقلالها قبل الحرب بسنوات قليلة ) بالمال و الاردن دعمنا بالسلاح على قدر استطاعته و العراق ( الذي كان هو الآخر في حرب مع إيران خلال نفس الفترة ) حيث قام المهيب الركن الشهيد صدام حسين رحمه الله بمدنا بكل احتياجنا من النفط مجانا ( دفع المغرب تكلفة النقل البحري فقط )
.
.
.
.

على العموم الموضوع طويل جدااااا حاولت اختصاره قدر المستطاع و يمكننا أن نتابع في الخاص إن أردت



شكراً اخي الكريم على كثافة و أهمية المعلومات التي قدمتها

ولاحضت عدة نقاط يجب التنويه اليها

ان للجزائر يد في دعم البوليساريو ولكن لأي هدف ؟؟؟ لأضعاف المغرب ولكن ماذا يوجد بالأصل بين المغرب والجزائر وما هي نقطة الخلاف بينهم ؟؟؟

ثانياً
ان القذافي وحافظ الاسد عليهم من الله ما يستحقون كانوا يدعمون البوليساريو !! ولكن لماذا كما اعلم ايضاً ان القذافي كان يدعم ايران ضد العراق في حرب ال8 سنوات

ما هو المغزى من ذلك ؟

و هل هنالك ثروات طبيعية في الصحراء ام لا

تقبل اسألتي اخي الكريم

منكم نستفيد
 
عفواً انا لست متابعاً لهذه القضية هل ممكن من احد الاعضاء ان يشرح لي بشكل سريع عن

اسباب هذه الازمة

اسباب الحرب ان حصلت

على ماذا يتنازع الطرفين

هل هناك موارد طبيعية في البوليساريو ؟؟ غاز او ذهب او نفط او يورانيوم ؟؟

لو المغرب احتلت البوليساريو وسيطرت عليها بالكامل ماذا ستكون الكاسب غير زوال خطر متمردين البوليساريو ؟

شكراً




شكراً اخي الكريم على كثافة و أهمية المعلومات التي قدمتها

ولاحضت عدة نقاط يجب التنويه اليها

ان للجزائر يد في دعم البوليساريو ولكن لأي هدف ؟؟؟ لأضعاف المغرب ولكن ماذا يوجد بالأصل بين المغرب والجزائر وما هي نقطة الخلاف بينهم ؟؟؟

ثانياً
ان القذافي وحافظ الاسد عليهم من الله ما يستحقون كانوا يدعمون البوليساريو !! ولكن لماذا كما اعلم ايضاً ان القذافي كان يدعم ايران ضد العراق في حرب ال8 سنوات

ما هو المغزى من ذلك ؟

و هل هنالك ثروات طبيعية في الصحراء ام لا

تقبل اسألتي اخي الكريم

منكم نستفيد
اخلا أخي... المشكل هو في الاصل مشكل حدودي بين المغرب و الجزائر، المغرب اقتطع الاستعمار منه اجزاء و ضمها الى الدول الاخرى، قبل استقلال الجزائر عرضت فرنسا على المغرب صحرائه الشرقية التي تضم تندوف و بشار و مناطق أخرى في الجزائر اليوم مقابل ايقاف دعم الثوار الجزائريين، و لكن محمد الخامس رحمه الله رفض و ذلك لأنه سيعتبر طعنة في الظهر للاخوة الجزائريين، بعد الاستقلال رفض الجزائريون تغيير شئ مما ترك المستعمر و هو المبدأ الذي يدافعون عليه الى اليوم، لذلك و لالهاء المغرب عن حقه في الصحراء الشرقية قاموا باستغلال بعض الصحراويين الشباب المغاربة الذين كانوا يدرسون انداك بجامعة مراكش و تغريرهم بدولة خاصة بهم و انشاء ما يعرف الان بالبوليزاريو لصرف المغرب عن حقه، كذلك الجزائر ارادت دائما معبر للاطلسي و هو الامر الذي يمكنك ان تراه في الصفحات الجزائرية التي تتحدث عن هذا الموضوع عل فايسبوك، كذلك رغبة الجزائر في ان تصبح قوة اقليمية على حساب المغرب لعلمهم بان المغرب عبر التاريخ يمر بفترات ضعف ولكن يعود للتوسع من جديد ... اتمنى ان اكون قد شرحت بما فيه الكفاية، و شكري الخالص للاخوة الخليجين كافة و الامارتيين و السعوديين خاصة
 
اكبر غلط قام به المغرب هو عدم نشر الجيش في الكركارات ... الطريق الاستراتيجي الدي يربط الشمال بالجنوب و خطوط الغاز و البترول التي ستربط افريقيا باوروبا
يجب ان نستفزهم لخرق بند اتفاق وقف النار او الاعتداء على شاحنات مغربية و اوروبية ليكون سبب حقيقي لتدخل ... سياسة غظ النظر و التهدئة لا تنفع مع قوم يحب البسطار .
على قيادتنا ان تفكر ان القوي هو من يضع الشروط و نحن نمتلك القوة العسكرية و التأييد السياسي من حلفائنا .


مرحبا اخي الكريم

بداية لا يوجد اي غلط بل هناك مغالطة في الواقع

من نزل للكركارات الدرك الحربي و هو قوة عسكرية خفيفة ' اشبه بالشرطة العسكرية في دول اخرى ' و الهدف المعلن تنظيف المنطقة من المهربين و هذا هو الحاصل تماما فالمنطقة اصبحت خالية على وفاظها و ثم تجفيف منابع اغتناء العصابات العابرة للحدود النشيطة في منطقة الساحل و على رأسها عصابة المرتزقة الارهابية و تفنيدا لاسطورة الاراضي المحررة حيث لم نرى اي اعتقال او مبادل لاطلاق النار من الجانب الذي يجب عليه ان يدافع ان ارض حررها بل اعترض سبيل المدنيين العزل و في كثير من الاحيان تسول المواد التموينية كالسكر و الشاي لان من ارسله هناك ارسله ثم نسيه

اما كونه طريقا استراتيجيا فموريتانيا نفسها ليست طريقا بل جسرا للمغرب على غرب افريقيا و لكثرة التعنت الموريتاني حيث يراقب مسؤولو البلد حجم الشحن و تنقل الافراد بين المغرب و دكار ' نقطة تجمع للمبادلات المغربية الافريقية ' دون طائل فهم عرقلو ما مازالو يعرقلون السير العادي للنقل مما حذا بالمغرب الى وضع برنامج نقل بحري بين الداخلة ' التي ستستقبل مركبا مينائيا عملاقا و تربط سككيا و طرقيا بالشمال المغربي ' و دكار كجزء من مخطط النقل البحري بين المغرب و الخليج الذي سيربط بدوره دولا افريقية اخرى لرفع الجدوى الاقتصادية من الخط اما عن انابيب الغاز فحسب ما يرشح فكلفة التأمين و رسوم المرور من موريتانيا ' و المتعنتة في هذا المجال ' جعل مد الانبوب في البحر اكثر جدوى و ربحية ' عمق المياه على بعد اكثر من 70Km لا تتجاوز 100m على طول الخليج الموريتاني السينغالي علما ان المياه الاقليمية تنحصر في حدود 12 ميلا بحريا ' اقل من 22Km ' و بالتالي فلا استراتيجية في موقع الكركارات الا ما نستفيذ منه حاليا في استنزاف الرصيد المعنوي للمرتزقة و تدمير لمعنويات الداخل في ارض الخيام و ما سوف يجر عليهم في قادم الايام من ضغوط عليهم و على ولاة امورهم

بالمناسبة ردود المغرب اذكى و اكثر تأثيرا من الرد العسكري المباشر رغم الاستطاعة فمن حارب 16 و هو ضعيف ماديا و عسكريا و دبلوماسيا و عدوه مفتوحة له ابواب الدعم ماديا و لوجستيا و دبلوماسيا لن يعوزه الرد العسكري و هو في موقع الافضلية لكن لما سوف اقتل جردا برصاصة من ماس و بامكاني ان اقتل صفا من الجرذان برصاص غيري ببساطة المغرب استعرض قبل ايام قليلة عينة مما هو قادر على اذاقة اسياد اسياد المرتزقة و هم من سوف يمارسو الضغط على الاسياد الذين ابو بسبب عقلية ' النيف ' الا ان يماطلو قبل ان يذعنو و طبعا ستصور الهزائم انتصارات بآلات البروباغاندا الستالينية خاصتهم بينما نحن نحصد النتائج في التقرير القادم و اجتماعات مجلس الامن دون كلفة

في أمان الله
 
موريتانيا متواطئة، هي تخشى الميليشيات خوفا كبيرا، لانهم يستطيعون اجتياحها في ساعات، كما فعلوا في السبعينيات.... لهذا فهي تفضل الوقوف معهم ضد المغرب...

المغرب محاصر من الجزائر وموريتانيا واسبانيا منذ عقود... ولن يكون لهم لقمة سائغة... والان انظمت لهم فرنسا وامريكا وبريطانيا للضغط وتنفيد خطة بيكر الثانية (حكم ذاتي للمغرب لمدة خمس سنوات وبعدها اسفساء من اجل الانفصال).
خسئوا بما يصنعون...


مرحبا اخي الكريم

بداية لا يوجد اي تواطئ من موريتانيا بل هذه الاخيرة مسنودة دبلوماسيا من فرنسا التي لولاها لما شاهدت اي حركات مستفزة من الجنوب و ذلك في محاولة منها الحفاظ على نفوذها في غرب افريقيا فبعدما دخلت امريكا عسكريا و حطت الافريكوم رحالها في السنغال و بعدما تراجعت للمرتبة الثانية من حيث التواجد الاقتصادي و تراجعت مكانتها كلاعب عسكري بعدما اظهرت قصورا في مالي و احتاجت لمساعدة من الحلفاء فهي تريد ان تجد بلدا معزولا في محيطه ' موريتانيا حاليا علاقاتها متوثرة للغاية مع جيرانها منذ خروجها من مجموعة غرب افريقيا و ازمة السلطة في غامبيا و تواطئها مع تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي ' ممثلة طوق نجاة لها و هي في هذه الحالة انما تمثل اجندات فرنسا في المنطقة و التي تطمح ايضا لاحتضان فريق ' خط الشهيد ' ترقبا لافلاس البوليساريو لتخلف عراب المرتزقة ' الارنب المتعب ' في الملف لضمان استمرارية النفوذ الفرنسي في المغرب العربي و ما يجري في موريتانيا يجري باختلاف بسيط في ليبيا ففرنسا توقن بان آخر مناطق نفوذها هو شمال افريقيا و بلاد الشام ' سوريا و لبنان '

اما عن محاولة الحصار خاصة من بريطانيا فهنا كن على يقين فالبريكست انما اعاد ترتيب الاوراق لتتقارب بريطانيا من المغرب لاسباب تتعلق بجبل طارق اما اسبانيا فهي اكثر الدول تخوفا من ما سوف تسفر عنه التقلبات السياسية فهي لا تخفي خوفها من تنامي النفوذ و كثرة اوراق المغرب التي سيلعبها فالمغرب ينوي ان يكون رفقة تركيا و روسيا منافذ الطاقة لاوروبا بالاضافة الى انه صمام امان ضد الارهاب مجرب و موثوق و سور امام يأجوج و مأجوج اوروبا ' زومبي افريقيا ' قد يسقط باشارة يد ليتكرر سيناريو البريكست لكن مع اوروبا كلها فان كان اللآجؤون السوريون عبر تركا قد تسببو بخروج بريطانيا من الاتحاد فمع فترة الانتخابات و تعالي اصوات الانقسام اليمينية في أكثر من بلد فلا احد قادر على تكرار سيناريو تدفق المهاجرين لاوروبا بمئات الالوف من اقصر الطرق و دون حاجز ' المغرب مطل على مركز اوروبا مباشرة بينما تركيا مطلة على حاجز الشرق من الجمهوريات حديثة الانضمام ' لذلك نجد تأكيدات القيادة الاسبانية و تطميناتها المتكررة لانها اول من سيجرب الدواء المغربي مع كل اختفاء للبدر من سماء الليل المتوسطي و طبعا الاتحاد الاوروبي يرحب و يثمن في تفاهم عجيب كل خطوة مغربية

في أمان الله
 
الامم المتحدة: انسحاب المغرب من الكركرات مبادرة ايجابية

ضربة اخرى للبوليساريو وغادية تعزلها. فقد هنأت الامم المتحدة المغرب واعتبر ان انسحابه من الكركرات ساعات بعد المكالمة التي اجراها الملك محمد السادس بالامين العام الاممي حول هذه المنطقة “مبارة ايجابية”. هاد الاشادة انضافت الى اشادات الدول العظمى فرنسا واسبانيا والاتحاد الاوربي وامريكا.
 
سؤال : الخذمة الوطنيّة إجبارية في مملكة المغرب ؟؟
 
تم إلغاء التجنيد الإجباري سنة 2006

تم الغائه رسميا في سنة 2006 و لكن الاصح هو ان الغاء التجنيد الاجباري كان مع بداية التسعينات
لكن كان هناك بعض الاستثناءات بحيث كان يتم ارسل اشخاص عن طريق المقاطعات من عاطلين عن العمل و الدراسة او المشاغبين
 
فيديو يكرهه المرتزقة و من يحركهم

اليوم تحل ذكرى رفع العلم المغربي بالصحراء المغربية و انزال علم الاستعمار الاسباني و تباكي الحرطيين ( البوليساريو) عن جلاء المستعمرين .

 
التعديل الأخير:
سؤال هل سيتخلى المغرب عن الحكم الذاتي المقدم للصحراء ؟؟؟
انباء رائجة من باحثين و سياسين بان المغرب من المحتمل جدا التخلي عن الحكم الذاتي
لعدة اعتبارات
 
عفواً انا لست متابعاً لهذه القضية هل ممكن من احد الاعضاء ان يشرح لي بشكل سريع عن

اسباب هذه الازمة

اسباب الحرب ان حصلت

على ماذا يتنازع الطرفين

هل هناك موارد طبيعية في البوليساريو ؟؟ غاز او ذهب او نفط او يورانيوم ؟؟

لو المغرب احتلت البوليساريو وسيطرت عليها بالكامل ماذا ستكون الكاسب غير زوال خطر متمردين البوليساريو ؟

شكراً

اذا أردت ان تعرف هذه القضية بشكل كامل بكل التفاصيل من جميع الاطراف واهمية الارض وتريخها والاحداث التي حصلت والتسلسل التاريخي.
أنصحك في هذا الرابط، تحدث وزير الدفاع السعودي السابق عن القضية بشكل كامل من بدايتها حتى الأن.
 
اذا أردت ان تعرف هذه القضية بشكل كامل بكل التفاصيل من جميع الاطراف واهمية الارض وتريخها والاحداث التي حصلت والتسلسل التاريخي.
أنصحك في هذا الرابط، تحدث وزير الدفاع السعودي السابق عن القضية بشكل كامل من بدايتها حتى الأن.


شكراً اخي الكريم
 
القوات المسلحة المغربية تستنفر جنود الاحتياط
الجيش يستنفر جنود الاحتياط والجنود الذين شاركوا في حرب الصحراء، وبعض الجنود والضباط المتقاعدين، أو المستفيدين من المغادرة الطوعية من القوات المسلحة، لتفقد أوضاعهم وأماكنهم وتحيين عناوين سكناهم وأرقام هواتفهم.

وقال ملازم شارك في حرب الصحراء، ما بين 1984 و1991، إن اتصالات مكثفة جرت خلال اليومين الماضيين مع عدد من الجنود السابقين من أجل الالتحاق بمقرات الدرك الحربي لتسجيل حضورهم، مؤكدا أن عناصر الدرك تطلب من الملتحقين الإدلاء بصورتين شمسيتين حديثتين ونسخة من البطاقة الوطنية ورقم الهاتف المحمول وشهادة طبية في حال وجود أمراض، أو إصابات أو تعرض بعضهم إلى حوادث سير، أو شغل.
 
عودة
أعلى