مناورات الدرع الأزرق السودانية - السعودية

| في قلعة نسور الجوية، قاعدة الأمير الجوية بولاية البحر الأحمر، إستعداداً للإنطلاق إلي .

1447347628648680
 
الصورة هذة تكفي فهي دليل على التنسيق والتناغم وتوحيد المصطلحات وفهمها بشكل جيد بين مدرسة جوية شرقية ومدرسة جوية غربية
أستطيع القول ان هذا التمرين سيعود بالنفع الكبير على الطرفين مستقبلاً ..
إدارة العمليات بين قوتين مختلفه في العتاد والتدريب والتكتيك تحدى كبير لا ينجزه الا المحترفين ...
17499385_1443259182390858_5246897909435825986_n.jpg
 
بدأت منذ أيام في السودان لرفع مستوى التكامل وتوحيد التعاون العسكري

استمرار مناورات "الدرع الأزرق 1".. ومعنويات المشاركين عالية
58e81c8fb3eee.jpg

متعب البقمي



  • متعب البقمي


    3 6 15,120



    تستمر مناورات التمرين الجوي السعودي - السوداني المشترك "الدرع الأزرق 1"، الذي بدأ منذ أيام عدة في جمهورية السودان الشقيقة بقاعدة الشهيد الفريق طيار عوض خلف الله الجوية في مدينة مروي. ويهدف التمرين إلى رفع مستوى التكامل، وتوحيد مجالات التعاون العسكري، وتعزيز القدرات بين القوات الجوية الملكية السعودية والقوى الجوية السودانية.

    وشهدت الأيام الماضية برامج عدة، منها محاضرات ألقاها مجموعة من الضباط المشاركين في التمرين، بالتزامن مع تنفيذ العديد من الطلعات الجوية التدريبية عبر طائرات (إف 15 سي) وطائرات (تايفون) من الجانب السعودي، وطائرات (ميج 29) وطائرات (سوخوي 24) وطائرات (سوخوي 25) من الجانب السوداني.

    ورصدت عدسة "سبق" العديد من الصور منذ لحظات وصول القوات الجوية الملكية السعودية للمشاركة في تمرين "الدرع الأزرق 1".

    وأوضحت الصور الضباط السعوديين خلال إلقائهم المحاضرات للقوات المشاركة. وتشارك عدسة "سبق" القوات المشاركة في التمرين لرصد الجد والإتقان في تنفيذ المناورات بكل احترافية، وذلك في ظل ما تمتع به المشاركون كافة من روح معنوية عالية




58e81c893fd96.jpg

۱
58e81c898ed05.jpg

۲
58e81c92a53a2.jpg

۳
58e81c93554d9.jpg

٤
58e81cb64c2bb.jpg

٥
58e81ca36e6d9.jpg

٦
58e81ca81cf57.jpg

۷
58e81caca86bd.jpg

۸
58e81cafef603.jpg

۹
58e81cb1a2ee1.jpg

۱۰
58e81cb98722f.jpg

۱۱
58e81cbb4d82a.jpg

۱۲
58e81cc4d8fd2.jpg

۱۳
58e81cc8e41d7.jpg

۱٤
58e81d00146ee.jpg

۱٥
 
التعديل الأخير:
وصول فريق الأستعراضات الجوية السعودية - الصقور الخضر - للسودان
58e8b6b92da0c.jpg

58e8b6b71c5e1.jpg

58e8b6dea774e.jpg

58e8b6c97bddc.jpg

58e8b6cb135c7.jpg

58e8b6d0a77d8.jpg

58e8b6db1e8a6.jpg

58e8b6dcef0da.jpg

58e8b6f827ab2.jpg

58e8b6f3ce18a.jpg

58e8b6e0b49d0.jpg
 
شارفت المناورات المشتركة بين القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية السودانية المسماة (الدرع الأزرق)، على الانتهاء فيما حققت نجاحات كبيرة في مراحلها التدريبية الأولى التي تمت بقاعدة مروي الجوية..
آخرلحظة ذهبت الى هناك والتقت بقائد القوى الجوية المشاركة في التمرين العقيد علي مجري القحطاني، حيث أجرت معه حواراً قصيراً تناول التخطيط للمشروع واداء الطيارين من الطرفين، بجانب الخطط المستقبلية والفائدة التي حصلها كل طرف من التدريبات


*متى بدأ التخطيط للتمرين؟
هذا تمرين نوعي وتحدي خاص بالقوات الجوية السعودية والقوات الجوية السودانية، وبدأ التنسيق له في مدة قصيرة جداً مقارنة بجميع التمارين العالمية، وتحدد من قبل 3 أشهر فقط، تم الاتفاق على تنفيذه في السودان، وشرعنا في اجتماعات التنسيق فوراً لكي ننجز المهمة في الوقت والزمان المحدد.
*من أين أتت الحاجة لمثل هذه التمارين الجوية؟
– أتت الحاجة الى التمارين في الحقيقة منذ البدء في عاصفة الحزم، كانت هنالك حاجة للعمل المشترك والتعاون العسكري بين مكونات التحالف العربي في التغطية الجوية والإسناد، وقد رأت كلا القوتين الجويتين أن تتم التمارين والتدريبات العسكرية في الدولتين لتعزز مقدرات العمل المشترك.
*حدثنا عن الأطقم المشاركة في هذه المناورات التي تجري بقاعدة مروي الجوية؟
– طيارون على طائرات ال اف 15 والتايفون، والقوات السودانية طيارون على الميج 29وسخوي 24 و25، كذلك هنالك فرق اتصالات وإشارة واسناد عمليات، وفرق للسلامة والاطفاء والإعلام، وطاقم كامل متحرك مع كل قوة.
* كيف جرت التدريبات حتى الآن؟
– التدريبات تمت بكل سلاسة وحسب المخطط له، وليس هناك بعد وصول الطائرات- بحمد الله- اية عوائق تواجه جميع التخصصات وبالأخص طاقم الطائرات والطيارين
*تقييمك للامكانات السودانية والطيارين؟
– الطيارون السودانيون طيارون محترفون، ويدل على ذلك أن المشاركين في التحالف العربي لدعم الشرعية، سبق وأن عقدوا ترتيبات مشتركة إلا أن السودان شارك في عاصفة الحزم كأول مشاركة مع القوات الجوية الأخرى، وكانت مشاركته لحظية وسريعة، وفعاليته في الوصول للأهداف والتدمير كانت 1000%، والآن في هذا التمرين أبدوا احترافية، وجميع طياريننا نأخذ انطباعهم بعد الهبوط، وكان انطباعهم إيجابياً من الطيارين السودانيين.
*التدريبات التي تمت منذ وصولكم والى اليوم ماهي؟
-تدريبات اعتراض جوي، وهي تتعلق بحماية الأجواء من الاختراق الجوي، وكيفية اعتراض الهدف الجوي أو دفعه الى الرجوع وعدم التقدم نحو سيادة الدولة.
*مامدى استفادتكم من هذه التدريبات التي تتم في أجواء وتضاريس مغايرة لاجواء المملكة العربية السعودية؟
– هذا التمرين أولاً في اندماج منظومتين غربية ونعمل بها نحن في المملكة العربية السعودية، وشرقية تعمل بها القوات الجوية السودانية، وتجهيزات الملاحة في السودان شرقية، ونحن تجهيزاتنا غربية، إذن مجرد اندماج المنظومتين وعملهما في يوم واحد في أجواء السودان، هذا في حد ذاته انجاز عظيم، ويدل على أن الدولتين تستطيعان التحرك في أي زمان واي مكان، تحت أي أمر في الوقت المناسب، وفي المكان المناسب.
*الآن ماذا تبقى من التدريبات في مناورات الدرع الأزرق؟
-سننتقل الى مراحل أدق من تدريبات الاعتراض الجوي ومناورات أكثر تعقيداً، طبعاً مناورات الاعتراض الجوي تتدرج الى عدة مراحل، انتهينا من مرحلة الاعتراض الجوي الأولى، ودخلنا في المرحلتين الثانية والثالثة وهي اعتراض الأهداف المتحركة والأكثر خطورة.
*خبرنا عن التعاون الذي تم في هذه التدريبات؟
– التعاون بدأ بين قواتنا البحرية بجدة والآن القوات الجوية، ويعبر عن ذلك ماتم في عاصفة الحزم وإعادة الأمل، وهناك تقدم سريع في التعاون المشترك، لأن أكثر من تمرين مشترك للقوات حدث في نطاق شهرين أو ثلاثة أشهر، هذا معناه أن هناك توجهاً للتعاون العسكري.
*هل هناك خطة لتمارين أخرى مستقبلية وإذا وجدت حدثنا عنها؟
-التمرين القادم سيكون في المملكة العربية السعودية بجوار الحرمين الشريفين في قاعدة الطائف، ومنذ الآن بدأت الخطط ووضع النقاط والأهداف وسوف تتحرك طائرات سودانية الى المملكة العربية السعودية للمشاركة.

اخر لحظة

 


مراسل : شهد تدريبات من الأسهل إلى الأعقد والاعتراض الجوي واعتراض الأجسام المتحركة ومنع الاختراق.

مراسل : اليوم .. اختتام التمرين الجوي بقاعدة مروي..والرئيس عمر البشير يحضر العروض الختامية.

C881n-LXkAA4B_L.jpg

١ ردّ٣ إعادات تغريد٣ إعجاب
 
FB_IMG_1491739238349.jpg


نص كلمة رئيس الجمهورية في ختام فعاليات تمرين الدرع الأزرق
  • 17 mins ago


كلمة السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة في ختام فعاليات تمرين الدرع الأزرق المشترك بقاعدة الفريق طيار عوض خلف الله الجوية بمروى صباح اليوم :
الحمد لله أهل الثناء والحمد .والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلي آله وأصحابه سيوف العز والمجد
وبعد
الأخ وزير الدفاع
الآخوة رئيس وأعضاء رئاسة الأركان المشتركة
الأخوة الأشقاء من المملكة العربية السعودية
الضيوف الكرام
الجمع المبارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بدايه أود أن أعبر لكم عن صادق سرورنا و اعتزازنا ونحن نشهد هذا العمل المبارك في هذا اليوم الخالد الذي تتجسد فيه هذه الصورة الرائعة من صور التلاحم والوئام التي ظلت تتطلع إليها أمتنا العربية
و الإسلامية التي أعيتها الفتن والمؤامرات وتفرقت بها السبل في مزالق الشتات حتي شب في مرابيعها الحريق وأصبحت لا تميز بين العدو والصديق .
إخوتي الكرام
لا يختلف اثنان في أهمية التدريب ودوره في تعزيز الثقة بالنفس والسلاح وبالمعدات واسهامه المباشر في رفع الروح المعنوية التي هي مفتاح النصر في جميع المعارك ، أما المشاريع والتمارين التدريبية المشتركة فإنها إضافة إلي كونها وسيلة إلي رفع الكفاءة القتالية وتحقيق جاهزية القوات ، فإنها تقوي رباط الأخوة والتضامن بين الدول المشاركة ، وهذا التمرين يعد مؤشرا لعافية العلاقات الازلية والمتطورة بين السودان والمملكة العربية السعودية ،ويؤكد علي أهمية التعاون وتبادل الخبرات ، لبناء قاعدة صلبة لتوحيد المفاهيم من اجل التضامن والعمل العربي المشترك ، ولاشك أن تطوير القدرات الدفاعية الجوية في البلدان العربية يشكل رادعا لتطلعات الأعداء المتربصين ، والطامعين في السيطرة علي مقدراتها ومواردها .
ومن هذا المقام نبعث بالتحية والشكر للمملكة العربية السعودية ،وهي تتصدى لواجباتها الأخلاقية المنوطة بها تجاه الأمة العربية والإسلامية بأسرها . التحية لها وهي تقدم المبادرات ،وتقود التحالفات الإستراتيجية لتجنب الأمة الأخطار المحدقة ،ومحاولات الاختراق والتمدد والاستحواذ التي تمارسها بعض القوي الإقليمية والدولية في المنطقة .
أن علاقتنا بالمملكة العربية السعودية هي علاقة تشكلت ملامحها من وحدة القبلة ،واتحاد الوجدان والفكر والروح ، ووشائج الدم والقريي ، وهي القيم التي تشكل الأساس الذي تقوم عليه المصالح الإستراتيجية بكل أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأمنية
الأخوة الكرام
ماكان للسودان- بكل تاريخه المجيد- ان يقف موقفا سلبيا تجاه قضايا أمته العربية والإسلامية ،بل كان حاضرا بالمواقف القوية الشجاعة ،والمشاركة النوعية الفاعلة ،يقدم جهده وفكره وماله ودمه في سبيل ذلك ،وقد جاءت مشاركتنا في عملية عاصفة الحزم ،ومن بعد في عملية إعادة الأمل تأكيدا لمواقفنا الثابتة المبدئية، ووفاء بالتزاماتنا الأخلاقية والسياسية ،التي يحتمها علينا واجب الأخوة والدين ووشائج القربي ،حيث لم تكن هذه مشاركتنا الأولي ،فقد كانت القوات المسلحة السودانية في حرب أكتوبر ،وفي قوات الردع العربي في لبنان ،وفي العراق والكونغو وجزر القمر ،وغيرها من مواقف النصرة والالتزام الشريف ،وسيظل هذا ديدننا باذن الله .
الشكر للقوات المسلحة السودانية ،التي استطاعت من خلال مشاركتها الخارجية ، وأدائها المهني المتميز ،أن تلعب دورا محوريا في تطوير علاقتنا مع أشقائنا في المملكة العربية السعودية ،وكافة دول الخليج التي تشارك في التحالف العربي لدعم الشرعية واستعادة الأمن والاستقرار في ربوع اليمن الشقيق.
التحية للقوات المسلحة السعودية ،حراس الحرمين الشريفين ،الساهرين علي حماية مقدسات الأمة ، وهم يقدمون أنفسهم للعالم بكل ثقة وجدارة تستحق الاحترام والتقدير .
التحية للقوات الجوية في بلدينا الشقيقين ،وأقدم لهم التهنئة علي هذا الاداء الإحترافي الرائع والمستوي المتطور الذي نفذ به هذا التمرين .
أننا ندرك أن أمن السودان لا ينفصل عن الأمن في دول الإقليم والمنطقة ،لذلك سعينا إلي بناء الشراكات الإستراتيجية مع دول الجوار ،في مجالات التعاون الأمني العسكري ،وتكوين القوات المشتركة مع بعض الدول ،والتي حققت نجاحات مقدرة علي كافة الصعد الأمنية والاجتماعية .
أننا إذ نقدم لأمتنا العربية هذا النموذج وهذه المبادرة الكريمة ،نتطلع ان تسود روح الوفاق والوئام كل الدول العربية ،وتنهض للعمل الجماعي لرعاية مصالحها الحيوية والإستراتيجية ،وحماية حدودها الوطنية ،وصيانة أمنها القومي والإقليمي ،وذلك من خلال التعاون في كافة المجالات ، خاصة التعاون الأمني والعسكري لمواجهة المهددات والأخطار الماثلة،وتنفيذ التمارين التدريبية المشتركة ،لأنها تمثل انعكاسا حقيقيا لتطور العلاقات والتعاون في المجالات الاخري.
ختاما أسال الله الكريم ان يهيئ لهذه الامة أمرا رشدا يعز به الدين وتنصر به الشريعة وترفع به رأية لا اله الا الله .
الله اكبر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سونا
 
441.jpg


اختتمت اليوم الأحد مناورات "الدرع الأزرق 6" بين القوات الجوية السودانية ونظيرتها في قاعدة مروي الجوية شمالي بحضور الرئيس الذي أشاد بقوات البلدين المشاركة فيها.

وفي ختام فعاليات المناورات بقاعدة الفريق طيار عوض خلف الله الجوية بمروي، أعرب البشير عن أمله في أن "تسود روح الوفاق والوئام كل الدول العربية، وتنهض للعمل الجماعي لرعاية مصالحها الحيوية والإستراتيجية، وحماية حدودها الوطنية، وصيانة أمنها القومي والإقليمي".

وقال إن ذلك يكون من خلال "التعاون في كافة المجالات خاصة التعاون الأمني والعسكري لمواجهة المهددات والأخطار الماثلة وتنفيذ التمارين التدريبية المشتركة، لأنها تمثل انعكاسا حقيقيا لتطور العلاقات والتعاون في المجالات الأخرى".

وأشاد البشير بالقوات المسلحة السودانية، ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) عنه قوله إن قوات بلاده "استطاعت من خلال مشاركتها الخارجية وأدائها المهني المتميز أن تلعب دورا محوريا في تطوير العلاقات مع الاشقاء في المملكة العربية السعودية، وكافة التي تشارك في لدعم الشرعية واستعادة الأمن والاستقرار في ربوع ".

كما أشاد بالقوات المسلحة السعودية التي وصفها بـ"حراس الحرمين الشريفين، الساهرين علي حماية مقدسات الأمة، وهم يقدمون أنفسهم للعالم بكل ثقة وجدارة تستحق الاحترام".

من جهته، وصف قائد مجموعة القوات الجوية السودانية خالد محمد ضرار المناورات بأنها "حققت أعلى درجات التنسيق لمواجهة أي عدو مشترك".

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العميد أحمد خليفة أحمد الشامي إن الهدف من التمرين الذي بدأ في الثلاثين من مارس/آذار الماضي هو "دعم علاقات التعاون العسكري وتعزيز القدرة على إدارة أعمال مشتركة باستخدام أنواع متعددة من الطائرات في مهام مختلفة وتوحيد المفاهيم القتالية ونقل الخبرات المكتسبة لدي الجانبين السعودي والسوداني في أعمال القتال".

وأوضح أن القوات الجوية السودانية شاركت في هذا التمرين بمقاتلات "ميغ 17" و" " و" 25" و" "، بجانب رادار ومقاتلات استعراضية ومشاركة 450 عنصرا بشريا، بينما تشارك القوات الجوية الملكية السعودية بمقاتلات أف 15 ومقاتلات هوك و250 عنصرا بشريا.
top-page.gif

المصدر : الجزيرة + وكالات
 
عودة
أعلى