السيسي يؤكد أستعداد بلاده لدعم الجيش اللبناني

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
18 مايو 2010
المشاركات
1,071
التفاعل
5,012 0 0
أعرب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، عن استعداد بلاده لدعم قدرات الجيش اللبناني بمختلف أجهزته الأمنية لـ"الوقوف أمام مخاطر الإرهاب"، دون تقديم تفصيلات بشأن شكل هذا الدعم.

وقال السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني ميشال عون في القاهرة، إن "مصر ستواصل دعمها للبنان الشقيق، وستقدم كل الدعم لجهود القيادة اللبنانية من أجل الحفاظ على استقرار لبنان".

وشدد على أن "لبنان الحر القوي المستقر يعد عامل قوة للأمة العربية".

وأضاف السيسي متوجهاً بحديثه إلى عون: "كلي ثقة أن ولايتكم ستعزز وضع لبنان كبلد للتعددية السياسية والتعاون الثقافي، الذي تحكمه أسس التوافق بين القوى السياسية المختلفة".

وأوضح أن مباحثاته مع الرئيس اللبناني "تطرقت إلى مناقشة العديد من القضايا الإقليمية التي تهم البلدين، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والأزمة السورية وأزمة اللاجئين".

وأشار إلى التطرق أيضاً لـ"سبل تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة في التجارة والاقتصاد وتعزيز التعاون في القارة الإفريقية".

بدوره، قال عون في المؤتمر نفسه: "لم آت إلى مصر لإرساء علاقات بين البلدين أو لتحسينها، وإنما للتأكيد على علاقات تاريخية لم تعتريها شائبة رغم التحولات والتغيرات في المنطقة".

وأكد أن "اللقاء في مصر مناسبة طيبة لتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف القطاعات، بما يخدم المصالح المشتركة وتطلعات الشعبين".

وختم عون حديثه بتوجيه دعوة رسمية للسيسي لزيارة لبنان، ليبدي الأخير بشكل فوري موافقته عليها "على أن تكون قريبة جداً".

ووصل عون، وفي وقت سابق اليوم إلى القاهرة، في أول زيارة له إلى مصر منذ توليه منصبه نهاية أكتوبر/تشرين أول الماضي، تستغرق يومين، حسب مصدر دبلوماسي.

ومن المقرر أن تشمل أجندة عون، بالقاهرة، زيارة إلى مقر جامعة الدول العربية، الثلاثاء؛ حيث يلتقي الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة. كما يلقي الرئيس اللبناني كلمة، خلال اجتماع للمندوبين الدائمين بالقاعة الكبرى بالجامعة العربية، لعرض مستجدات الأوضاع اللبنانية.

أيضا، يقوم عون بزيارتين إلى مشيخة الأزهر حيث يلتقى شيخ الأزهر أحمد الطيب، والكاتدرائية المرقسية بالعباسية (شرقي القاهرة) حيث يلتقي تواضروس الثاني بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وبعد انتهاء الزيارة يتوجه الرئيس اللبناني إلى الأردن، غداً الثلاثاء، في زيارة رسمية تلبية لدعوة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.




 
قصر "بعبدا" فى بيان رئاسى: السيسى وجه بتدريب أعداد إضافية من ضباط لبنان

كشفت الرئاسة اللبنانية، عن أن المباحثات الموسعة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره اللبنانى العماد ميشال عون، الذى يجرى أول زياراته لمصر، تناولت البحث فى ملف التعاون فى المجالين الأمنى الاستخباراتى، وتدريب الضباط اللبنانيين فى المعاهد العسكرية المصرية.

وقال بيان للرئاسة اللبنانية "قصر بعبدا" حول اللقاء الذى عُقد ظهر اليوم الاثنين، أن الرئيس السيسى أعطى توجيهاته لاستقبال أعداد إضافية من الضباط اللبنانيين فى هذه المعاهد للمشاركة فى دورات تدريبية، لافتًا إلى أنه تم تبادل الأفكار والمشروعات المشتركة بين الجانبين.

وشدد الرئيس السيسى خلال اللقاء، على ضرورة انعقاد اللجنة المشتركة العليا اللبنانية المصرية فى القاهرة قريبًا، وذلك خلال شهر مارس المقبل، مؤكّدًا أهمية التبادل التجارى بين البلدين، وزيادة الاستثمارات، شاكرًا للبنان رعايته للجالية المصرية العاملة فيه.

وأوعز الرئيسان عون والسيسى للوزراء المشاركين فى الاجتماع الموسع، بالتحضير لاجتماعات اللجنة العليا لتكون قراراتها عملية، لا سيما فيما خصّ التعاون فى القطاعات الإنتاجية والتجارية والزراعية وتوقيع الاتفاقات الجاهزة بين البلدين، بينما تحدث أعضاء الوفدين اللبنانى والمصرى، عارضين القضايا المشتركة، كما تطرق البحث إلى قضية النزوح السورى وانعكاساته على الوضعين الاقتصادى والأمنى فى لبنان، وضرورة تنسيق المواقف اللبنانية - المصرية فى مجال مكافحة الإرهاب، ودعم الحل السياسى السلمى للأزمة السورية.

 
لبنان بحاجة الى الكاش ,, هذا هو عربون العلاقات التاريخية :D
لكن الحقيقة في مصر لن تجد ذلك .. غالباً دعم عسكري من منتوجات الهيئة العربية !
 
هاندعمهم و هانقف جنبهم رغما ان اي احد . .
بالتوفيق للجيش اللبنانى "اشقائنا" فى الوطن و اتمنى ان يكون الدعم قوى ، اثق فى ذلك . .
 
قرار سليم دعم وتقوية المؤسسات الرسمية في لبنان وتستطيع مصر دعمهم بالسلاح المتوسط والمدرعات والاسلحة المتقادمة الموجودة في الاحتياط ولن تكلف مصر الكثير
 
قرار سليم دعم وتقوية المؤسسات الرسمية في لبنان وتستطيع مصر دعمهم بالسلاح المتوسط والمدرعات والاسلحة المتقادمة الموجودة في الاحتياط ولن تكلف مصر الكثير


وهل مصر متأكده انها ستصل للمؤسسات الرسميه
 
وهل مصر متأكده انها ستصل للمؤسسات الرسميه
نجرب ونعطيهم عينة ونتابع الي من ستأول وفي النهاية السلاح الذي ستعطية لهم ليس بالسلاح الخطير او الخارق الذي سيقلب الموازين
 
لن يكون دعم مؤثر هذه الحقيقة .

الجيش اللبناني بحاجة الى مروحيات هجومية ومروحيات نقل وزوارق سريعة ومدفعية ثقيلة ومدرعات بعدد كبير لايقل عن 100 .. فهل ستوفرها له القيادة المصرية .. اشك ان توفر حتى ربعها .

خلاف ذلك اي دعم هو بمثابة (تصبيرة) لا اكثر ولا اقل .

لو كان عون يتوقع دعم مؤثر لجعل زيارته الاولى الى مصر .
 
كان في كلام أنهم ممكن ياخدوا الميراج 5 و الجازيل
هينفعوهم جداً و تكلفتهم قليلة سواء في التشغيل أو الصيانة
 
الدعم العسكري السعودي للبنان من الافضل ان يتوجه للسودان لتأمين الحدود السودانية بالكامل من اقصى حلايب حتى الجنوب
 
هناك مقال للمفكر جمال سلطان عن الموضوع. انصح بقرائته.
 
كمصرى
مش مبسوط من الحوار دا
الجيش اللبنانى بتاع الشيعة مش بتاع لبنان
والجيش العراقى كمان علينا مش لينا
إمتا هنفهم ان مصلحتنا مع اخوانا الى زينا
لا حول ولا قوة إلا بالله
 
لا اعلم لماذا حذفتي مشاركتي أتمنى اعلم هل خالفة القوانين ام ماذا ياترى
كانت مشاركتي التي حذفت عباره عن سؤال وهو : هل تستطيع مصر أن تتكفل بقيمة صفقات سلاح للجيش البناني؟
هل يامن حذفت المشاركة إن تجيب عن تساؤلي هل سؤالي مخالف لقوانين المنتدى
 
كانت مشاركتي التي حذفت عباره عن سؤال وهو : هل تستطيع مصر أن تتكفل بقيمة صفقات سلاح للجيش البناني؟
هل يامن حذفت المشاركة إن تجيب عن تساؤلي هل سؤالي مخالف لقوانين المنتدى
القدرة علي التكفل يتوقف علي نوعية الدعم ولن يكون باي شكل من الاشكال نفس مستوي الدعم السعودي وهو المطلوب الا نفرط في الدعم يجب ان يكون دعما محدود
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى