1. YOOBA

    YOOBA عضو مميز عضو مميز

    Offline
    القدس المحتلة- عربي21- أحمد صقر
    الإثنين، 13 فبراير 2017 08:37 م

    كشف الاحتلال الإسرائيلي كيف انتصر جيشه على الجيوش العربية في حرب الأيام الستة عام 1967، حسبما أفادت نشرة صادرة عن وزارة الدفاع الإسرائيلية أمس الأحد.

    وقالت النشرة إن جيش الاحتلال جعل مهمته الأولى، هي تدمير كل الطائرات الحربية لسلاح الجو لدى كل من مصر وسوريا والأردن والعراق ولبنان.

    IMG_20170213_185855.jpg
    صورة: اجتماع الأركان، كل جنرالاتهم كانوا تحت ٤٠ عاما
    ‏من الوثائق التي كشفتها اليوم إسرائيل عن حرب 67 إفادة قائد سلاح الجو مردخاي هو حول السهولة التي تم بها تدمير الطيران المصري.



    وأكدت وزارة الدفاع الإسرائيلية أمس، أن أوامر العملية العسكرية في حرب الأيام الستة كانت "قصف وتدمير معظم طائرات سلاح الجو في محيطه"، وفق ما أورده موقع "المصدر" الإسرائيلي.

    وأشار الموقع إلى أن "المهمة الأولى والأساسية لهذه الحرب كانت؛ شلّ سلاح الجو لدى العدوّ (الدول العربية في ذاك الوقت)؛ من خلال ضرب مدرجاته وتدمير معظم طائراته على الأرض".

    وكشف أن ترتيب القوات الإسرائيلية مقارنة بسلاح الجو في المحيط (مصر سوريا الأردن العراق لبنان) كان "متدنيا"، لافتا إلى أن "إسرائيل كان لديها 412 طائرة؛ منها نحو النصف حربية؛ وهناك 465 طيارا؛ في المقابل، بلغ تعداد الطائرات في سلاح الجو لدى الدول العربية 826 طائرة و980 طيارا".

    وقال قائد سلاح الجو الإسرائيلي وقتها، موطي هود، في شهادة تلخيص الحرب التي يحتفظ بها في قسم التاريخ في الجيش الإسرائيلي: "كنت أعلم أنه من الممكن ألا يكون الهجوم لطيفا، ولكن لم يكن بالإمكان أن يكون ذلك جادا".

    وتابع: "علمت أننا سنحيد سلاح الجو المصري؛ ولكن لم يكن واضحا لي أننا سندمره في ثلاث ساعات"، منوها إلى أن "سلاح الجو السوري لم يكن قويا، مقارنة بما توقعناه بالنسبة لسلاح الجوي المصري، وبما أن التقدم في مصر كان سريعا وسلسا، فقد أصبحت المهمة أسهل؛ لذا واصلنا مهاجمة سلاح الجو السوري فورا دون توقف".

    ورغم مرور 50 عاما على الحرب، إلا أن الرقابة الإسرائيلية ما زالت تفرض حذرا على نشر بعض المعلومات الواردة في وثائق أرشيف الجيش الإسرائيلي الخاصة بتلك الحرب؛ بحسب "المصدر"، الذي أكد أن "كل الطائرات الهجومية الإسرائيلية كانت مخصصة للمشاركة في الهجوم على مطارات أسلحة الجو العربية، فيما عدا 12 طائرة ميراج كانت على أهبة الاستعداد لحماية سماء البلاد (فلسطين المحتلة)".

    ولفت الموقع، إلى أنه على مدى سبعة أيام؛ "الطائرات الوحيدة التي حلقت في سماء الشرق الأوسط هي طائرات سلاح الجو الإسرائيلي"، مؤكدا أن سلاح الجو الإسرائيلي "تمكن من تدمير 469 طائرة عربية بواقع نحو 70% من الطائرات الحربية العربية التي كانت تقاتل بشكل فعلي ضد إسرائيل".

    ونبه إلى أن "إسرائيل" فقدت في تلك الحرب 46 طائرة؛ وقتل 24 طيارا إسرائيليا كما أصيب سبعة وأسر 11 طيارا حربيا إسرائيليا.
    http://m.arabi21.com/story/984862/الاحتلال-الإسرائيلي-يكشف-كيف-انتصر-في-حرب-الأيام-الستة
     
  2. amraay2009

    amraay2009 صقور الدفاع صقور الدفاع

    Offline
    و من حينها و حتى الآن و مازالت إسرائيل متصدرة الموقف جويا و محتفظة بالصدارة.
     
    أعجب بهذه المشاركة YOOBA

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)