رسميا المغرب يعود الى الاتحاد الافريقي بعد معارك دبلوماسية شرسة

حزب المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب أفريقيا بيانا يندد فيه بقرار القادة الأفارقة القاضي بدعم عودة المملكة للإتحاد الأفريقي وجاء في البيان أن الحزب يعتبر " إعادة قبول المملكة المغربية لدى الاتحاد الأفريقي قرار مؤسف
16388210_1460480947296610_7287136479633248163_n.png
 
الصحفي المصري يجيب على سؤال كيف استقبل المغرب فوز تشاد برئاسة المفوضية بارتياح شديد كونها دولة صديقة


 
الملك يقصف الجزائر في خطابه أمام القادة الأفارقة

وجه الملك محمد السادس، اللوم بشكل غير مباشر للجزائر، في انهيار اتحاد المغرب العربي.

وقال الملك إن “المغرب ظل يؤمن دائما، بأنه ينبغي، قبل كل شيء، أن يستمد قوته من الاندماج في فضائه المغاربي. غير أنه من الواضح، أن شعلة اتحاد المغرب العربي قد انطفأت، في ظل غياب الإيمان بمصير مشترك”.

وأضاف في خطابه التاريخي في مقر الاتحاد الإفريقية، “فالحلم المغاربي، الذي ناضل من أجله جيل الرواد في الخمسينيات من القرن الماضي، يتعرض اليوم للخيانة. ومما يبعث على الأسى، أن الاتحاد المغاربي يشكل اليوم، المنطقة الأقل اندماجا في القارة الإفريقية، إن لم يكن في العالم أجمع. ففي الوقت الذي تصل فيه المعاملات التجارية البينية إلى 10 في المائة، بين بلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، و19 في المائة بين دول مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية، فإن تلك المبادلات تقل عن 3 في المائة بين البلدان المغاربية”.

وأوضح الملك “وبينما تشهد المجموعة الاقتصادية لشرق إفريقيا تطورا ملحوظا، في إقامة مشاريع اندماجية طموحة، وتفتح دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا مجالا حقيقيا لضمان حرية تنقل الأشخاص والممتلكات، ورؤوس الأموال، فإن التعاون الاقتصادي بين الدول المغاربية يبقى ضعيفا جدا. والمواطنون في البلدان المغاربية لا يفهمون هذا الوضع”.

واختتم كلامه عن المغرب العربي بالقول، “وإذا لم نتحرك، أو نأخذ العبرة من التجمعات الإفريقية المجاورة، فإن الاتحاد المغاربي سينحل بسبب عجزه المزمن على الاستجابة للطموحات التي حددتها معاهدة مراكش التأسيسية، منذ 28 سنة خلت”.
 
البيان الختامي للقمة الإفريقية يرحب بعودة المغرب ويتجاهل قضية الصحراء عكس البيانات الختامية السابقة التي كانت كلها متحاملة على المغرب وتدعوا لاستقلال الصحراء المغربية

أفادت وكالة "الأناضول" أنها حصلت على مسودة البيان الختامي للقمة الإفريقية الـ28، التي اختتمت أعمالها، اليوم الثلاثاء 31 يناير الجاري، بأديس أبابا، ومن المقرر صدوره في وقت لاحق اليوم.

وتتضمن مسودة البيان التأكيد على ضرورة إعادة هيكلة مفوضية الاتحاد الإفريقي وآلية عملها، فضلاً عن إنشاء منطقة تجارة حرة بين دول القارة، إلى جانب تمكين الشباب وإعلان 2017 عاماً للاستثمار في الشباب.

وبحسب المسودة، المنتظر إقرارها وصدورها اليوم، فإن القمة قررت دعم التنمية وحقوق الإنسان في إفريقيا، والترحيب بعودة المغرب إلى عضوية الاتحاد الإفريقي، وكذلك تمويل ميزانية الاتحاد الإفريقي.

واتفق القادة الأفارقة على عقد القمة الإفريقية الـ29 في يوليوز القادم بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا.

وتشيد مسودة البيان بتقرير رئيس رواند بول كاغامي رئيس لجنة إصلاح مؤسسات الاتحاد الإفريقي، كما يدعو إلى مواصلة عمل اللجنة من أجل تقديم هيكل متكامل لإعادة بناء هيكلة الاتحاد الإفريقي.

وشددت كذلك على أهمية تمكين الشباب الإفريقي سياسياً واقتصادياً، واعتماد الخطة العشرية الأولى من أجندة الاتحاد.

ودعت القمة، بحسب المسودة، إلى ضرورة العمل على تعزيز قدرات حفظ السلام الإفريقية؛ وإيجاد التمويل المستدام لها، وفي هذا الصدد كلفت رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما بالتواصل مع الأمم المتحدة لايجاد التمويل المستدام لقوات حفظ السلام الإفريقية لمنع النزاعات والصراعات.

وكلفت القمة الرئيس الأوغندي يوري موسفيني بالتفاوض مع الاتحاد الأوروبي حول ملف الهجرة.

كما تناشد مسودة البيان أطراف النزاع في ليبيا، جنوب السودان، بوروندي، وإفريقيا الوسطى، استبعاد الخيار العسكري، واعتماد الحوار لحل الخلافات في السلطة، وضرورة تعزيز الجهود المبذولة لاستعادة الأمن والاستقرار في مالي، مع العمل على دعم الصومال لتمكينه من إجراء انتخابات رئاسية نزيهة وديمقراطية.

ورحبت مسودة البيان بتعاون الأمم المتحدة مع الاتحاد الإفريقي ومنظمة "إيغاد" (شرق إفريقيا) لإنهاء الأزمات، مشيدة بخارطة الطريق التي قدمها أمين عام الأمم المتحدة الجديد أنطونيو غوتريش لحل النزاعات والصراعات في إفريقيا.

كما تعبر عن قلق الاتحاد إزاء تدهور الأوضاع في ليبيا، وتحذر من خطورة الفوضى، التي تهدد السلم الإقليمي والدولي.

وتدين المسودة الإرهاب بكافة أشكاله في ليبيا، وخاصة الإرهاب الذي تمثله تنظيم "داعش"؛ و"بوكو حرام"، غربي إفريقيا، وحركة "الشباب"، في شرق القارة.

وحثت المسودة على أهمية إيجاد حل عاجل للنزاع في جنوب السودان وإنهاء الأزمة.

ووفق مسودة البيان فإن القمة عبرت عن قلقها إزاء الأوضاع في إفريقيا الوسطى وبوروندي، داعية إلى تعزيز السلم والأمن والحكم الرشيد.

وتدعو المسودة إلى ضرورة توفير الفرص العادلة للشباب والإسراع والتعجيل بالتكامل الأفريقي وتطوير التجارة والتصنيع، واستكمال المشروعات الحيوية وتعزيز حرية التنقل.


- See more at:
 
بالأسماء .. هذه هي الدول التي رفضت عودة المغرب للاتحاد

لم تكن عودة المغرب إلى مفوضية الإتحاد الأفريقي مفروشة بالورود، حيث امتنعت 9 دول بالإضافة إلى الجمهورية الوهمية "البوليساريو"، عن التصويت لصالح عودة المملكة إلى اتحاد القارة السمراء.

وهكذا رفضت كل من الجزائر وزيمبابوي وجنوب أفريقيا وناميبيا والموزمبيق ومالاوي واللوسوتو وكينيا ووأوغندا، قرار عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، خلال اجتماع القمة أمس الإثنين.

وفيما يشبه امتناعا عن التصويت، تحفظت موريتانيا عن التصويت، وهي الخطوة التي تكشف أن الجمهورية الإسلامية بقيادة الرئيس الحالي محمد عبد العزيز لا تزال تصر على موقفها السلبي من المغرب.

وفي مقابل ذلك، وافق قادة دول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي على عودة المغرب إلى الاتحاد، بعد أن صوتت 39 دولة لصالح المغرب من أصل 53 دولة، فيما امتنعت 10 دول عن التصويت، فيما لم تشارك 4 بلدان في عملية التصويت.

ونجح المغرب في ضمان الالتحاق بالاتحاد الأفريقي بعد صراع طويل داخل الجلسة المخصصة للتصويت على العودة إلى الاتحاد مع كل من جبهة البوليساريو ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي المنتهية ولايتها.

وكان المغرب قد انسحب في 1984، من منظمة الوحدة الأفريقية (الاتحاد الأفريقي حاليا)؛ احتجاجا على قبول الأخير لعضوية جبهة البوليساريو.
 
غالبية دول الرافضة تقع في جنوب القارة تحت تأثير جنوب افريقيا . حيث لا تشكل أهمية اقتصادية كبيرة للمغرب ، الشرق افريقيا صوت لصالح انظمام ما عدا كينيا . أما الشمال والغرب فكان لصالح المغرب ، ولا أثر للجزائر في أي النفود على هذه المنطقة بعدما اكتسحها المغرب بالإستثمارات :نكتة:
 
غالبية دول الرافضة تقع في جنوب القارة تحت تأثير جنوب افريقيا . حيث لا تشكل أهمية اقتصادية كبيرة للمغرب ، الشرق افريقيا صوت لصالح انظمام ما عدا كينيا . أما الشمال والغرب فكان لصالح المغرب ، ولا أثر للجزائر في أي النفود على هذه المنطقة بعدما اكتسحها المغرب بالإستثمارات :نكتة:


بالضبط هذا ما قلته منذ مدة الجزائر ليست ذات وزن كبير في افريقيا لولا تلاقي المصالح بينها وبين جنوب افريقيا الدولة الأكثر تأثيرا لما استطاعوا الصمود بدليل جل دول شمال وغرب وشرق ووسط افريقيا اما مع المغرب أو محايدة بينما كل دول جنوب القارة الافريقية الخاضعة لنفوذ دولة جنوب افريقيا ضد المغرب وهي التحدي الحقيقي للمغرب الذي عليه تجاوزه

لازالت تنتظرنا معارك كبرى فالحزب الحاكم في جنوب افريقيا أعلن تأسفه في بيان رسمي بعودة المغرب

من جانب آخر أول تعليق رسمي جزائري

"اليوم أصبح المغرب عضوا في الاتحاد الافريقي إلى جانب الجبهة، وهو تقدم يجب الاعتراف به كما انه يمكن ان يساهم في الحفاظ على انسجام ووحدة المنظمة الإفريقية".

هذا ما صرح به مساهل وزير الشؤون المغاربية و الاتحاد الافريقي الجزائري؛ و كأنهم ليسوا هم من استمروا إلى الوقت الميت و هم يسعون لعرقلة عودة المغرب بكل الأساليب. o_O
 
المغرب سيتزعم الحرب على النفود الايراني من بوابة الجزائر وموريتانيا بعدما وطات قدمها القارة السمراء
سيجعل المغرب افريقيا جحيما على ايران التي غلطت وحسبت نفسها بحجم اسيادها
سيسحب المغرب البساط من تحت اقدام حلفائها وسيفرشه لمن يحب الخير لغيره
اما مليشيات كوبا فلن يسيتيقظوا من قوة اللطمة الا وهم خارج الرحم الافريقي الذي يتغذون منه
 
بدأ اللطم والاحساس بالعجز أمام المغرب وقوة تأثير هذا الأخير في افريقيا وحسرة على الأموال التي انفقت على الدول الافريقية هباء

 
التعديل الأخير:
بدأ اللطم والاحساس بالعجز أمام المغرب وقوة تأثير هذا الأخير في افريقيا وحسرة على الأموال التي انفقت على الدول الافريقية هباء




الجزائر دولة ضعيفة و هشة لكي تعزل المغرب و تتسبب في رفض طلبه ، ما لا تفهمه دبلوماسية و اعلام عشرة في عقل واحد ان مسح ديون دول لا تعني انها اصبحت مقاطعتك تتحكم فيها .
الجزائر في ورطة كبيرة جدا وجدت كيان يحتل تندوف و تنفق عليه ملايير الدولارات مقابل تجويع شعبها في قضية خاسرة لا يجود ما راهنوا عليه و الا فشلوا .
 
لك ان تتخيل ان دولا صوت ضد عودت المغرب للاتحاد المغربي تقول ان عودة المغرب في حد ذاته انتصار لها ووفق شروطها والاغرب ان هناك من يصدق هذا الطرح..... اذا كانت عودت المغرب انتصار لكم ووفق شروطكم فلماذا صوتتم ضد عودته :D

تداخل الميتافيزيقا مع السياسة احيانا يؤدي لاشياء غريبة :D:D
 
رئيس الاتحاد الافريقي الجديد الغيني آلفا كوندي صديق المغرب ينشر هذا الفيديو على صفحته الرسمية

كلمة الرئيس تتضمن عدد من الصفعات للجزائر وهي مقصودة فالرئيس قبل القمة جمعه مع الملك لقاء مغلق وغينيا معروفة دائما كدولة صديقة ومن الدول التي يحظر فيها المغرب بقوة على المستوى الاقتصادي والأمني

البداية حديثه عن عودة المغرب Retour وليس انظمام كما تروج الجزائر

ثانيا تذكيره بالزعامات الإفريقية المنشأة للاتحاد الافريقي بصيغته القديمة 1963 (مجموعة الدار البيضاء) وهم الملك الراحل محمد الخامس والرئيس المصري جمال عبد الناصر وامبراطور اثيوبيا هيلاسيلاسي و أحمد سيكوتوري رئيس غينيا

أحب أن أرى الفقرور الذي قال في بداية الموضوع أن المغرب ينظم :وداع:

 
الف مبروك للإخوة في المغرب ..

ومازال المغرب يتقدم. . نسأل الله تعالى له التوفيق في كل خطوة. .
 
بدأ اللطم والاحساس بالعجز أمام المغرب وقوة تأثير هذا الأخير في افريقيا وحسرة على الأموال التي انفقت على الدول الافريقية هباء


اغبياء الان عرفت لماذا الجزائر في الهاوية
 
أنباء عن فشل محاولتين لمحاصرة الملك في فندقه وتسميم بعض أعضاء الوفد المغربي بأديس أبابا
كشفت تقارير إعلامية عن فشل جهات معادية للمغرب في محاصرة الملك محمد السادس ومنعه من الوصول إلى مقر الاتحاد الإفريقي لإجباره على المكوث بفندق “شيراتون” لمتابعة القمة بعيدا عن حضوره بشكل شخصي ومتابعة أطوارها من المقر.

وحسب جريدة “الأسبوع الصحفي” فإن “الذين فكروا في إبعاد الوفد الملكي عن جلسة افتتاح الأشغال..لم يتوقعوا دقة الترتيبات التي لم يتم الإعلان عنها لإنجاح وصول الملك والمشاركة في القمة”.

وتضيف الجريدة نقلا عن أحد المنابر الإعلامية أنه كانت هناك محاولة لتسميم بعض أعضاء الوفد المغربي، لإرغامهم بالبقاء بعيدا عن جلسات القمة التي شهدت حدثا تاريخيا باسترجاع المغرب لمقعده بالاتحاد.
 
أنباء عن فشل محاولتين لمحاصرة الملك في فندقه وتسميم بعض أعضاء الوفد المغربي بأديس أبابا
كشفت تقارير إعلامية عن فشل جهات معادية للمغرب في محاصرة الملك محمد السادس ومنعه من الوصول إلى مقر الاتحاد الإفريقي لإجباره على المكوث بفندق “شيراتون” لمتابعة القمة بعيدا عن حضوره بشكل شخصي ومتابعة أطوارها من المقر.

وحسب جريدة “الأسبوع الصحفي” فإن “الذين فكروا في إبعاد الوفد الملكي عن جلسة افتتاح الأشغال..لم يتوقعوا دقة الترتيبات التي لم يتم الإعلان عنها لإنجاح وصول الملك والمشاركة في القمة”.

وتضيف الجريدة نقلا عن أحد المنابر الإعلامية أنه كانت هناك محاولة لتسميم بعض أعضاء الوفد المغربي، لإرغامهم بالبقاء بعيدا عن جلسات القمة التي شهدت حدثا تاريخيا باسترجاع المغرب لمقعده بالاتحاد.


الأسبوع الصحفي معروفة بأخبارها الكارتونية الخيالية التي تنسبها إلى مصادر عليمة
 
تنسيق موريتاني جزائري مضاد للمغرب في القمة الأفريقية
الصحافة تحدثت عن فضيحة احتلال نواكشوط مكان جمهورية ساوتومي للتصويت


موضوعان مستغربان حدثا خلال القمة الأفريقية الأخيرة وتحدثت عنهما صحيفة «الجزائر تايمز» الجزائرية، وصحيفة «تقدمي» الاستقصائية الموريتانية المعارضة، هما تنسيق دبلوماسي موريتاني جزائري لإفشال وإرباك عودة المغرب للاتحاد الأفريقي، والأخرى فضيحة تخص تصويت موريتانيا مكان جمهورية ساوتومي المتغيبة عن القمة، لضمان نجاح مرشحتها فاطمة محمد السالك لمنصب مفوضة في الاتحاد، وهو التصويت الذي انكشف للمؤتمر وأصاب الوفد الموريتاني بخجل كبير.
ففي ركن «سري للغاية» تحدثت صحيفة «الجزائر تايمز» عن تورط وزير خارجية موريتانيا إسلكو ولد أحمد إزيد بيه في التخطيط، بإيعاز من المخابرات الجزائرية، حسب الصحيفة، لعملية غير مسبوقة لتزوير التصويت الذي جرى في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس آبابا لانتخاب مفوضي الاتحاد والذين كان من بينهم مفوض السلم والأمن الجزائري إسماعيل الشرقاوي الذي أعيد انتخابه، وفاطمة محمد السالك التي أقصيت بسبب تصويتها غير الشرعي مكان جمهورية «ساوتومي وابرنسيبي» الذي اكتشف وأربك العملية.
وحسب «الجزائر تايمز» فقد «دخلت، فجأة، سيدة مجهولة في قاعة المؤتمر وجلست على المقعد المخصص لجمهورية «ساوتومي وابرينسيبي»، حيث كان شاغراً خلال فترة التصويت على رئاسات لجان الاتحاد الأفريقي قبل أن يكشف عن هويتها ويتم توقيفها بعض الوقت».
وكشفت مصادر إعلامية دولية، وفقا لما نقلته «الجزائر تايمز»، عن «أن الدبلوماسيتين الجزائرية والموريتانية قادتا بصورة سرية، حملة مسعورة لمعاكسة الدعم الأفريقي الكبير لعودة المغرب للاتحاد الأفريقي، عبر محاولات عدة لتأجيل جلسة المصادقة على عودة المغرب».
وأضافت «قامت السيدة بنت محمد السالك باحتلال كرسي جمهورية «ساوتومي» المتغيبة عن القمة، لتقوم برفع يدها للتصويت باسم دولة لا تنتمي إليها، لصالح مرشح الجزائر لشغل منصب رئيس لجنة السلم الأمن في الاتحاد الأفريقي، وهو ما اكتشفه المؤتمرون ليتم إلغاء صوت السيدة المجهولة».
أما صحيفة «تقدمي» الموريتانية المستقلة فقد نقلت عن مصادر دبلوماسية مطلعة تأكيدها «أن السلطات الإثيوبية وضعت الوزيرة الموريتانية السابقة فاطمة بنت محمد السالك تحت الرقابة القضائية».
وأضافت «تقدمي» تأكيدها «أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أبلغ نظيره الإثيوبي اعتذاره عما اقترفته مرشحة موريتانيا لمنصب مفوض الموارد البشرية بالاتحاد الأفريقي».
وكانت كاميرات التصوير داخل القاعة، حسب «تقدمي»، قد كشفت عن قيام بنت محمد السالك بالتصويت نيابة عن وزير الخارجية الساوتومي الذي كان غائباً، وذلك بعد أن كشف فرز الأصوات زيادة في عدد الناخبين، مما اضطر المؤتمر لإعادة عملية انتخاب جميع المفوضين بعد عملية التزوير التي قامت بها بنت محمد السالك.
وذكرت «تقدمي» أيضا «أن الشرطة الإثيوبية أطلقت سراح فاطمة بنت محمد السالك وهي وزيرة سابقة وابنة رئيس موريتاني سابق، بعد اعتقالها بتهمة تزوير عملية تصويت».
وحسب مصادر «تقدمي» فإن «بنت محمد السالك جلست في مكان وزير خارجية جمهورية ساو تومي وبرينسيبي الديمقراطية وشرعت في التصويت بالنيابة عنه، وبعد أن أنهت عملية التصويت لصالح مرشحي الجزائر وبوركينا فاسو تم ضبطها من طرف الأمن (اليد داخل الحقيبة كما يقال)، حيث أوقفتها الشرطة ليتم إطلاق سراحها وعودتها لفندقها بعد مساع مكثفة من وزير الخارجية الموريتاني إسلكو ولد أيزيد بيه».
هذا الموضوع شكل مادة دسمة للمدونين الموريتانيين الذين انشغلوا به بعض الوقت. وكانت تدوينة الإعلامي المعارض أحمدو الوديعة أكثر التدوينات تعبيرا، حيث علق على فضيحة أديس ابابا قائلا «حين نحقق، فما نعتبره نجاحا دبلوماسيا يكون في رصيد الرئيس وحين نفشل أو نرتكب فضيحة فتلك مسؤولية الطاقم… يستحق أعوان الطغاة كل ذلك».

 
( شيسناو ) الذي عينته جنوب افريقيا و الجزائر باسم الاتحاد الافريقي مبعوثا له لصحراء المغربية و بحسب وسائل اعلام الجزائرية سيكون الهدف المقبل للمغرب بسبب مواقفه الغير العادلة ...بعد ازاحته للمسؤولة الجنوب افريقية ( زوما ) من على راس المفوضيى الافريقية :D:D:هه::هه::هه::هه:



682510Capture.jpg
 
( شيسناو ) الذي عينته جنوب افريقيا و الجزائر باسم الاتحاد الافريقي مبعوثا له لصحراء المغربية و بحسب وسائل اعلام الجزائرية سيكون الهدف المقبل للمغرب بسبب مواقفه الغير العادلة ...بعد ازاحته للمسؤولة الجنوب افريقية ( زوما ) من على راس المفوضيى الافريقية :D:D:هه::هه::هه::هه:



682510Capture.jpg


أول ضربة قبل تثبيت الأقدام حتى في الاتحاد الافريقي هي البيان الختامي لقمة أديس أبابا الذي لم يتطرق الى موضوع الصحراء المغربية عكس بيانات السنوات القادمة التي كانت كلها تدعو لانهاء احتلال جمهورية الوهم

شيسانو كان مكبل والمغرب خارج الاتحاد الافريقي لم نسمح له بالدخول الى الصحراء ولا الاعتراف به ما بالك الآن

احد كتاب مرتزقة البوليزاريو تحسر على عدم قدرة حلفائهم (الجزائر وجنوب افريقيا) اللتان كانوا يشبهونهما بوضع ألمانيا وفرانسا في الاتحاد الأوروبي من حيث النفوذ والقدرة على التأثير وفرض وجهات النظر، تحسر على عدم استطاعتهما منع المغرب من العودة وقال للأصوات التي تقول أن دخول المغرب هو اعتراف شكلي بجمهورية الوهم كيف لبلد لم يحترم الأمم المتحدة وأمينها العام وطرد المينورسو ومنع المبعوث الأممي من دخول الصحراء أن يحترم قوانين الاتحاد الافريقي !

من أكبر الضربات الموجعة التي تلقتها الجزائر ولم نوليها حقها هي خسارتها منصب المفوضية وهو الأهم في الاتحاد الافريقي
الجزائر راهنت على وزيرة الخارجية الكينية لكي تلعب نفس الدور الذي لعبته جنوب افريقيا، وزيرة الخارجية الكينية زارت الجزائر قبل بضعة أسابيع من القمة ثم توجهت الى مخيمات تندوف وهي اشارة على أنها سوف تدافع بكل قوة عن المشروع الجزائري اذا نالت رئاسة المفوضية

لكن انتهى بها الحال في الدور الثاني بعد اقصاء بقية المرشحين وجها لوجه مع وزير خارجية تشاد، الذي حضى بدعم دول غرب ووسط افريقيا الصديقة للمغرب اضافة الى دول أخرى ونال المنصب قاذفا بأحلام الجزائر عرض الحائط

بالمناسبة من منكم يتذكر هلوسات لحمامرة التي كان العضو بوخرية ما ينفك يتقيأها منذ 2015 عن سنة الحسم :يو:
 
عودة
أعلى