عندما طردت السعودية السفير الامريكي من الرياض

مشاهدة المرفق 71766


قبل فترة ارسل لي احد الاصدقاء مذكرات شفهية للسفير الامريكي هيوم هوران الذي تم استبعاده من السعودية في الثمانينات. المذكرات هذه هي عبارة عن لقاء بين السفير السابق و منظمة الدراسات الدبلوماسية الامريكية.

ترجمت الجزء الذي يختص بموضوع الصواريخ، قراءة ممتعة.


بسم الله الرحمن الرحيم،


الملك فهد بن عبدالعزيز ال سعود حكم المملكة العربي السعودية في الفترة بين 1982 الى 2005 قاد فيها العديد من الإصلاحات والعلاقات القوية مع دول العالم. كان رجلا صلبا يختار الخيارات التي تحافظ على مصالح وطنه وشعبه بالدرجة الاولى.


في العام 1989 حدثت سلسلة احداث مؤسفة اضطرت السفير هيوم هوران لمغادرة المملكة العربية السعودية بعد تسعة اشهر فقط من تعيينه.


في ربيع العام 1988 علمت الولايت المتحدة الامريكية ان الأمير بندر بن سلطان قد فاوض الصينيين بنجاح لشراء صواريخ ارض راض متوسطة المدى قادرة على خلخلة ميزان القوى في الشرق الاوسط وتهديد إسرائيل ردا على منع الولايات المتحدة الامريكية صواريخ بيرشينج عن السعودية. السفير الأمريكي هيوم هوران تلقى من وزارة الخارجية الامريكية خطابا يطلب منه ابلاغ الملك السعودي بان واشنطن قلقة للغاية من هذه الصفقة. كانت لغة الخارجية الامريكية شديدة في برقيتها. السفير أرسلها للحكومة السعودية. علم السفير بعد ذلك ان وزارة الخارجية الامريكية قد تجاوزته وارسلت رسالة متوازنة للحكومة السعودية مما أوقع السفير الأمريكي في حرج كبير. كان الملك فهد غير راض عن كلام السفير الأمريكي. في لقاء الملك مع المبعوث الأمريكي الخاص فيليب حبيب اظهر الملك غضبه على السفير الأمريكي في لقاء جمعه بمجموعة من المسئولين الامريكيين مما اضطر السفير لمغادرة السعودية ليعمل سفيرا في ساحل العاج.


ما سبق أيها الاخوة هو ملخص لحديث السفير الأمريكي المطرود من السعودية هيوم هوران لمنظمة الدراسات الدبلوماسية الامريكية.



السفير الأمريكي الان يتحدث:

مشاهدة المرفق 71767

هيوم هوران: في العام 1986 قبل ان ابدا عملي في السعودية، قام الكونجرس بقبول فيتو رئاسي يحظر تسليح المملكة العربية السعودية. لاحقا قلنا للسعوديين، لا تنسوا انه بامكانكم شراء ال F-15 لكننا لن نسمح اطلاقا بان يتجاوز عددها 60 مقالتة تحت أي ظرف.كان السعوديون يريدون الحصول على صواريخ جو جو من طراز مافريك، قال السعوديون: ال F-15 هي عبارة عن مقاتل قوي وصلب ويلبس كامل لبس المعركة ولكن ينقصه السيف والرمح! اخبرنا السعوديين باننا لن نوافق على ذلك لأننا نعلم انه لا يمكن للكونجرس ان يوافق على تزويد السعودية بهذا التسليح.


هذا الرد اغضب السعوديين.


في عام 1988 ابلغ الأمير بندر بن سلطان الحكومة الامريكية بأن السعودية لم تعد ترى الولايات المتحدة الامريكية حليفا يمكن الاعتماد عليه. وان حكومة المملكة العربية السعودية قلقة للغاية، لاحقا علمت بان حديث الأمير بندر مع الحكومة الامريكية كان مقلقا لنا أيضا.


في صيف عام 1988 علمنا ان الأمير السعودي بندر بن سلطان قد اشترى (دون علمنا) من الصينيين الشيوعيين صواريخ ارض ارض متوسطة المدى قادرة على قلب موازين القوى في الشرق الاوسط. صدمنا كثيرا ان المسئول عن الصفقة كان بندر بن سلطان ذاته! كنا في اقصى درجات القلق لان معلوماتنا ان هذه الصواريخ كانت حصرا لحمل الرؤوس النووية ولم يكن لدينا معلومات ان الصين قد ابدلتها برؤوس تقليدية.

مشاهدة المرفق 71768


لقد اصابتنا الدهشة والقلق معا. هذه الصواريخ قد وصلت المملكة وحفظت في أماكن من الصعب الوصول اليها بتعاون صيني سعودي مما دعى إسرائيل لان تكون قلقة بل لا ابالغ ان قلت انها كانت خائفة. الأصعب من هذا علينا هو ان اقرب حلقائنا على الاطلاق في المنطقة بل الدولة الأكثر عداوة للشيوعية منذ قيامها، المملكة العربية السعودية، قررت شراء أنظمة خطرة للغاية من دولة الصين الشيوعية.

مشاهدة المرفق 71769


بالنسبة لنا كان اختيار السعوديين غريبا بل لم نستطع فهمه، لمن تشتري السعودية هذه الانظمة؟ لم تكن ايران المتهالكة بعد حرب الثماني سنوات تشكل ي تهديد على احد. برر الأمير بندر الصفقة لنا بقوله انكم كنتم غير متعاونين معنا واردنا لفت انتباهكم. لقد سئمنا من الاجرائات الامريكية ومعارضة الكونجرس المتواصلة، اقولها لكم بصراحة، ما فعلناه بهذه الصفقة يشعرنا بالسرور، يشعرنا اننا نقف على اقدامنا في المنطقة دون خشية من احد.


في ١٢ مارس تلقيت أوامر من حكومتي بلقاء الملك فهد. كان مطلوبا مني ان أقول له ان الحكومة الامريكية تتقبل تطميناته وتاخذ كلام جلالته على اقصى درجات الجدية بان الصواريخ ليست نووية. لكننا في نفس الوقت لا يمكننا التأكد ان الدول المجاورة ستكون مطمئنة بنفس الدرجة. طلب مني ان ابلغ الملك فهد هذه الرسالة: يجب إيقاف جميع الاعمال المختصة ببناء منصات الصواريخ والتدريب والصيانة المقدمة من قبل الصينيين. نرغب منك اعطائنا هذا الوعد على الأقل.


كانت لغة رسالة الخارجية الامريكية شديدة. في يوم ١٥ مارس اتصلت بالسكرتير العامل بيتر بورلي علي الخط الامن وسالته هل نحن فعلا سنخاطب السعوديين بهذه الطريقة فأجاب نعم، ستكون هذه السياسة التي سنتبعها في هذا الموضوعواني يجب ان اتحرك بناء على هذا.


طلبت لقاء الملك وارسلت ملخصا لسبب اللقاء الى البروتوكول.


في ١٧ مارس، قامت وزارة الخارجي الامريكية بارسال رسالة صادمة لي، قالت الرسالة ان ما ارسلته الى الديوان الملكي في ال ١٥ من مارس لا يعبر عن السياسة الامريكية! وان الموقف الأمريكي الذي تسلمه بندر بن سلطان في نفس اليوم كان مخالفا تماما لما ارسلته للملك. وتم اخطاري على وجه السرعة بإلغاء اللقاء وانهاء الموضوع من جانبي تماما. كما تم اخباري أيضا بان الملك فهد كان غير راض عني. كما اخبرتني الوزارة انها سترسل الوزير شولتز لتدارك الموقف. بدلا عن شولتز تم ارسال مبعوث الرئيس رونالد ريجن الخاص فيليب حبيب.


اعتقد انه تكون هناك مرات تقف وزارة الخارجية الامريكية وتجد نفسها في مصارعة اكبر منها بكثير. كانت الامور تمضي بالاتفاق المباشر بين القيادة الامريكية والقيادة السعودية.


بعد ذلك وردت رسالة للقيادة السعودية من الأمير بندر تفيد بان الإدارة الامريكية قد امرت سفيرها في الرياض بعدم فتح موضوع الصواريخ مرة أخرى.


مشاهدة المرفق 71770

وصل فيليب حبيب للمملكة واريته الرسائل التي جائتني منذ مارس ١٢. نظر في الرسالة واخبرني: هذه ليست سياستنا بخصوص هذه القضية!

في اليوم التالي ذهبنا للقاء الملك فد وحضر اللقاء بوب اوكلي و بيل كيربي و بول كونسيلور الان لا أتذكر ما حدث الا ان فيليب حبيب قال والان يا جلالة الملك، نريد ان نرى الصواريخ باعيننا. انه امر في اقصى درجات الاهمية بالنسبة لنا.


قال الملك انها ليست نووية وانه لن يسمح لاحد بان يراها. فيليب حبيب اصر على موقفه قائلا، جلالتكم، لا شك ان كلامكم فوق أي شكوك لكن لاسباب تخصنا نرغب في روية هذه الصواريخ غير النووية ونرغب ان نتأكد ان العمل على واقع الاطلاق قد توقف تماما.


عندها قال الملك فهد: اعتقد ان السفير الأمريكي كان يتدخل في امر كان يجب ان لا يتدخل فيه. عندها انفجر الملك فهد على الوفد الأمريكي قائلا انه عرف وفودا وسفراء أمريكيين كثر على مر السنين وكانوا جميعا أصدقاء مقربين للمملكة، قال انه يشعر بالانزعاج ثم وجه كلامه للسفير الأمريكي قائلا: اذا كانت الدماء الايرانية هي ما يقود السفير الأمريكي فليبقيها داخله. انتهى اللقاء.


لن انسى تلك اللحظة التي سماها المستشار بيل كيربي: الانفجار الملكي! لقد شعرت بالاهانة من كلمات الملك. عدت للسفارة فوجدت صدى غضب الملك علي قد وصل الى هناك. في اليوم التالي أرسلت لي وزارة الخارجية الامريكية امرا بانهاء خدماتي لدي السعودية وان وجودي داخل المملكة سيعيق العلاقات السعودية الامريكية


كنت أتمنى ان ينتظروا وقتا طويلا احتراما لخدمتي كسفير امريكي حتى لا يظهر الامر وكانني طردت من السعودية. لكن وللأسف تم سحبي خلال أسبوعين من المملكة. انتهت مدتي في السعودية ولم نتمكن من اقناع السعوديين بالسماح لنا ان نشاهد تلك الصواريخ.





حديث السفير الأمريكي مستمر في مذكراته لكن ترجمت هذه الجزئية لانها تختص بما حدث في تلك الفترة المهمة.



شكرا،
هو لم يبين في مذكراته انه طرد . اعطى مهله 48 ساعه لمغادرة المملكه من الملك فهد شخصيا
عندما طلب مشاهدة الصواريخ . كان كلامه تدخل سافر بما تعنيه الكلمه . فقال له الملك فهد رحمة الله اذا كلامي مهو معجبك عليك مغادرة بلادي خلال 48 ساعه او بنفس المعنى . ولكن السفير في مذكرته كان يلطف الجو ولم يذكر رد الملك عليه وكان الامر جاه من وزارة خارجيته وهذا الكلام غير صحيح ومذكراته كذب في كذب...
 
خلاصة الموضوع

الامريكيين قالو لان نبيع لهم اكثر من 60 طائرة

مع ذلك اسطولنا من مقاتلات F15 يبلغ حول234 طائره ^_^

والامريكيين ارادو ان يتاكدون من صواريخ DF-3A باعينهم بالثمانيات

لكن لم يحصل نصيب الا في عام 2014 بمناورة سيف عبدالله اي بعد مرور 26 سنه من حصول السعوديه علهيا هههه
امتلاكنا لطائرات ف15 كان بعام 84 بعدد 70 طائره و5 اواكس في صفقه حبسة انفاس الكنجرس الامريكي وكانت انتصار لنا الا ان بعض الصواريخ التي طلبت مع الصفقه رفضت من صواريخ برشنج وتوما هوك على ما اضن . لذلك اتجهنا للصين لشراء صواريخ رياح الشرق نكاية بالامريكيين وذلك عام 87 وتم نصب الصواريخ ووضعها في قواعدها . ولم يعلم الامريكان الا في عام 89 وجن جنونهم . وحاولوا مشاهدة الصواريخ عن طريق السفير ومبعوث الرئيس ولكن لم يشاهدونه الا عام 2014 بعد 28 عام والسنه القادمه ان شاء الله سوف يشاهدون ما هو ادهى وامر . وسلاحنا ليس للمساومه . وامننا الوطني خط احمر لن نسمح لمخلوق كاننا من كان بانيتدخل فيه . ولا سوف ندفنه تحت التراب...
 
ظ
بالنسبه لآخر فقره..!

قصدك تلك الاتفاقيه القديمه صديقي..:)

اعتقد كانت في عهد روزفلت التي تنص على حماية السعوديه وإرسال الجيش الأمريكي إذا تطلب ذلك ..
ولذلك وجدنا الدعم الأمريكي الكبير للسعوديه إبان أحداث احتلال الكويت..

اعتقد ان الاتفاقيه فرغت من فحواها الآن ولم يعد هناك التزام أمريكي..

والبركه في أوباما..-_-

عموما هي كانت اتفاقيه ذكيه من العربيه السعوديه إبان بداية الدوله وعدم القدرة على مواجهة المحيط ولكن الآن نحن في أقوى مايمكن..

واللي وده يتحدى يقرب ..:cool:
لم نسمع بهذا مانعرفه ضمان تفوقنا العسكري النفط مقابل السلاح المتطور لم نسمع حتى من المعارضين مايسمى ارسال الجيش الامريكي ترى الجيش الامريكي جاء بفلوس مع تحالف دولي مافي احد جاء ببلاش او حسب اتفاقيه كلهم مقابل فلوس ودعم سياسي وتصفير ديونهم عرب وعجم وفوق هذا السعوديه كانت راس حربا بالحرب يعني الجيش الامريكي مثلنا مثله غير حركات مماطلات الامريكان في الخفجي حتى انتهى التدخل سعودي ثم قطري غيره لم نرى امريكان بتحرير الجزء المحتل من الخفجي
 
ظ

لم نسمع بهذا مانعرفه ضمان تفوقنا العسكري النفط مقابل السلاح المتطور لم نسمع حتى من المعارضين مايسمى ارسال الجيش الامريكي ترى الجيش الامريكي جاء بفلوس مع تحالف دولي مافي احد جاء ببلاش او حسب اتفاقيه كلهم مقابل فلوس ودعم سياسي وتصفير ديونهم عرب وعجم وفوق هذا السعوديه كانت راس حربا بالحرب يعني الجيش الامريكي مثلنا مثله غير حركات مماطلات الامريكان في الخفجي حتى انتهى التدخل سعودي ثم قطري غيره لم نرى امريكان بتحرير الجزء المحتل من الخفجي
انا سمعت عنها من مصدر أجنبي يتكلم عن بداية العلاقه منذ مبطي..

عموما خذ ماتريد واترك مالا تريد ..!!

:cool:
 
رحمك الله يا أبا فيصل
وجزاك الله خيرا عن الإسلام والمسلمين.
آخر أيامه كان مقعدا رحمه لكن والله ما أن أعلن عن وفاته حتى أحس الواحد بأن ظهره انكسر، لكن إخوانه من بعده كانوا خير خلف لخير سلف.
اللهم مكن لهم واجعلهم عز للإسلام والمسلمين
 
هذا الحكاية مرت علينا مرارا وتكرارا ولكن الجديد التفصيل فيها الذي اريد ان اعرفه منذ زمن كيف عرفت السعودية بنيةاستهداف اسرائيل بالهجوم على منصات صواريخ رياح الشرق ؟
هددت اسرائيل علنا بضرب الصواريخ وتم وضع القوات الجويه السعوديه في حالة استنفارات الغيت مسارات للطيران المدني اصبحت اجواء اجواء حرب . علما بان استهدافها بالطيران يسمى انتحار القواعد في وسط السعوديه ولا يمكن ان تمر طائره بدون كشفها . ولا يمكن ان تصل الى الهدف دون التزود بالوقود . السعوديه ردت على التهديد بالتهديد . في حالة اختراق اجواء سوف يتم الرد فورا بدون تردد وكان التهديد السعودي حازم لا يحتمل اي تاويل صمتت اسرائيل صمت الموتى . ودخلت امريكا على الخط للتهدئية وتعويض اسرائيل بالمقابل . بصواريخ دفاع جوي بدات التحرشات على الحدود وعن طريق البحر بمحاذات الاجواء السعوديه وكنا لهم بالمرصاد . عملوا بعد فتره من الصمت على محاولة التشويش على الرادارات والدفاعات الجويه السعوديه .. ولكنهم نسوا باننا دولة مترابطه من الشمال الى الجنوب رادارتنا مرتبطه ببعض . دخلوا الاجواء السعوديه جهة تبوك باربع طائرات وكانهم في رحلة تسلية وصيد ولكنهم نسوا النسور السعوديه التي انقضت عليهم واسقطت طائرة وانزلت طائراتين بمطار تبوك ورجعت واحدة تجر اذيال الهزيمه. وهنا تغيرت اللعبه وتباكت اسرائيل ولعنة امريكا ومن اسس امريكا على لسان وزيرة خارجية اسرائيل لانهم امدوا السعوديه بطائرات واسلحه لن تمكنهم من المرورعلى حمى هولاء الاسود . كانت مطالبات اسرائيل لامريكا بان الطائرات التي تشتري السعوديه لاتنزل في مطارات تبوك خوفا من هذا الموقف الذي ابكا طياريها بكاءن مريرا . صلت حالت استنفارا كبرى بريا وجويا وبحريا واستعدينا للحرب لمدة 4 ايام واسرائيل تتوقع اسواء يامها . ولكن الحكمه السعوديه التي اقتضت عدم اعلان اي شي . ولم يذكر في الاعلام سواء الاسرائلي نفي بعدم سقوط طائره وذلك لانها اصيبت وسقطت داخل فلسطين المحتله .غير موكد سقوطها ولكن اصابتها موكده طلبنا مقابل ذلك عدم المعارضه لوجود طائرات ف15 في تبوك . وعدم استفزازنا ودخول اجواءنا مره ثانيه . وننهى الموضوع دون الاعلان عن ذلك وافقت اسرائيل وهي صاغره. وانتهت الازمه .. رحم الله الملك فهد رحمة واسعه كان رجل ذكي . وقوي . ويعرف كيف توكل الكتف . لم تستفزنا اسرائيل من ذلك الوقت . وكانت كل ما اقلعت طائره حربيه سعوديه تقلع طائره اسرائليه . ونحن كذلك .. دمتم بخير.
 
ههههههههههههههههههه فاتك الإسرائيلي كان يبكي ..

إنزل لابوك ولا طيحناك انت وطيارتك..
سعيد ان بكائه مسجل ..

تم مسح كرامة تل أبيب..:D
أخذنا كل المعلومات اللي نريد ثم سلمناهم لأمريكا بشرط إلغاء كافة الشروط الامريكيه بعدم وضع طائراتنا في تبوك ..:cool:

القوه القوه لا بارك الله الضعف ..
العالم لا يحترم إلا الأقوياء..

وسط الشرق الأوسط المنهار لن يصفى أو يبقى إلا القوي ..:rolleyes:
ممكن التسجيل اللي تقول عليه يا بعد حيي :D
 
هددت اسرائيل علنا بضرب الصواريخ وتم وضع القوات الجويه السعوديه في حالة استنفارات الغيت مسارات للطيران المدني اصبحت اجواء اجواء حرب . علما بان استهدافها بالطيران يسمى انتحار القواعد في وسط السعوديه ولا يمكن ان تمر طائره بدون كشفها . ولا يمكن ان تصل الى الهدف دون التزود بالوقود . السعوديه ردت على التهديد بالتهديد . في حالة اختراق اجواء سوف يتم الرد فورا بدون تردد وكان التهديد السعودي حازم لا يحتمل اي تاويل صمتت اسرائيل صمت الموتى . ودخلت امريكا على الخط للتهدئية وتعويض اسرائيل بالمقابل . بصواريخ دفاع جوي بدات التحرشات على الحدود وعن طريق البحر بمحاذات الاجواء السعوديه وكنا لهم بالمرصاد . عملوا بعد فتره من الصمت على محاولة التشويش على الرادارات والدفاعات الجويه السعوديه .. ولكنهم نسوا باننا دولة مترابطه من الشمال الى الجنوب رادارتنا مرتبطه ببعض . دخلوا الاجواء السعوديه جهة تبوك باربع طائرات وكانهم في رحلة تسلية وصيد ولكنهم نسوا النسور السعوديه التي انقضت عليهم واسقطت طائرة وانزلت طائراتين بمطار تبوك ورجعت واحدة تجر اذيال الهزيمه. وهنا تغيرت اللعبه وتباكت اسرائيل ولعنة امريكا ومن اسس امريكا على لسان وزيرة خارجية اسرائيل لانهم امدوا السعوديه بطائرات واسلحه لن تمكنهم من المرورعلى حمى هولاء الاسود . كانت مطالبات اسرائيل لامريكا بان الطائرات التي تشتري السعوديه لاتنزل في مطارات تبوك خوفا من هذا الموقف الذي ابكا طياريها بكاءن مريرا . صلت حالت استنفارا كبرى بريا وجويا وبحريا واستعدينا للحرب لمدة 4 ايام واسرائيل تتوقع اسواء يامها . ولكن الحكمه السعوديه التي اقتضت عدم اعلان اي شي . ولم يذكر في الاعلام سواء الاسرائلي نفي بعدم سقوط طائره وذلك لانها اصيبت وسقطت داخل فلسطين المحتله .غير موكد سقوطها ولكن اصابتها موكده طلبنا مقابل ذلك عدم المعارضه لوجود طائرات ف15 في تبوك . وعدم استفزازنا ودخول اجواءنا مره ثانيه . وننهى الموضوع دون الاعلان عن ذلك وافقت اسرائيل وهي صاغره. وانتهت الازمه .. رحم الله الملك فهد رحمة واسعه كان رجل ذكي . وقوي . ويعرف كيف توكل الكتف . لم تستفزنا اسرائيل من ذلك الوقت . وكانت كل ما اقلعت طائره حربيه سعوديه تقلع طائره اسرائليه . ونحن كذلك .. دمتم بخير.
لم تسقط طائره اسرائيليه وسالفة الاعتراض اصلا مشكوك في صحتها
 
لم تسقط طائره اسرائيليه وسالفة الاعتراض اصلا مشكوك في صحتها
اذا كنت شاك اسال بني صهيون صدقني يغير يعلمونك بما ابكاهم. اما السقوط هم من شككنا بان هناك طائره سقطت لانها اصيبت . هذا هو الواقع وليس كذب او تدليس كما يفعل الاخرون ولولا حكمة حكامنا وبلوغ مرادهم كان شفت الطائرات على مدرج قاعدة تبوك في نفس الوقت . ولكن هكذا السياسه الحكيمه .. ولا تنسى من شكك بوجود الصواريخ ومن يشكك بغيرها . ولكن ردنا لن يكون متهور . لاننا لسنا مثل غير نعرف نحكم عقولنا وافكارنا لمصالحنا وليست للاهواء الساذجه التي لاتجر الا الويلات. والدمار .. تقبل تحياتي وصدقني ان ماقراءت الا الحقيقه التي ان لم نختزل منها . مالم يصدق لا نزيد عليها شيء...
 
اذا كنت شاك اسال بني صهيون صدقني يغير يعلمونك بما ابكاهم. اما السقوط هم من شككنا بان هناك طائره سقطت لانها اصيبت . هذا هو الواقع وليس كذب او تدليس كما يفعل الاخرون ولولا حكمة حكامنا وبلوغ مرادهم كان شفت الطائرات على مدرج قاعدة تبوك في نفس الوقت . ولكن هكذا السياسه الحكيمه .. ولا تنسى من شكك بوجود الصواريخ ومن يشكك بغيرها . ولكن ردنا لن يكون متهور . لاننا لسنا مثل غير نعرف نحكم عقولنا وافكارنا لمصالحنا وليست للاهواء الساذجه التي لاتجر الا الويلات. والدمار .. تقبل تحياتي وصدقني ان ماقراءت الا الحقيقه التي ان لم نختزل منها . مالم يصدق لا نزيد عليها شيء...

مقاتله واحده تم انزالها في قاعدة تبوك وتم تسليم الطيار هو المقاتله بعد ما قمنا بتفكيكها الى اجزاء وشحنهم في طائرة نقل الى امريكا. كان سيضحى به لولا التعهدات الامريكيه وحبت الخشوم.
 
موضوع أكثر من رائع ويستحق مليون تقييم
الله يرحم الملك فهد برحمته الواسعة واسكنه فسيح جناتك
يا حبي للملك فهد
كان قائد محنك وذكي جداً وداهية
كانت صفاته صفات العربي الأصيل

امتلاكنا لطائرات ف15 كان بعام 84 بعدد 70 طائره و5 اواكس في صفقه حبسة انفاس الكنجرس الامريكي وكانت انتصار لنا الا ان بعض الصواريخ التي طلبت مع الصفقه رفضت من صواريخ برشنج وتوما هوك على ما اضن . لذلك اتجهنا للصين لشراء صواريخ رياح الشرق نكاية بالامريكيين وذلك عام 87 وتم نصب الصواريخ ووضعها في قواعدها . ولم يعلم الامريكان الا في عام 89 وجن جنونهم . وحاولوا مشاهدة الصواريخ عن طريق السفير ومبعوث الرئيس ولكن لم يشاهدونه الا عام 2014 بعد 28 عام والسنه القادمه ان شاء الله سوف يشاهدون ما هو ادهى وامر . وسلاحنا ليس للمساومه . وامننا الوطني خط احمر لن نسمح لمخلوق كاننا من كان بانيتدخل فيه . ولا سوف ندفنه تحت التراب...

مرحبا أخي الكريم الدبلوماسي ..
المملكة العربية السعودية تفاوضت على طائرات الـ F-15 في عام 1981 ضمن صفقة كانت تسمى "شمس السلام" Peace Sun وكان العدد 60 طائرة، وبدأت تستلم طائرات F-15C ضمن صفقة شمس السلام بدءً من يناير 1982 لغاية مايو 1983 بعدد 60 طائرة وأضيفت إليها اثنتين، وبعض المصادر تقول اضيفت إليها واحدة، وهذا يعني أن السعودية امتلكت طائرات F-15 منذ بداية عام 1982.
أما طائرات الأواكس هي بالفعل حبست الأنفاس، فقد شهدت جدال ساخن ومثير حولها في أميركا ابتداءً من إبريل 1981 واستمر الجدال لسنوات حتى انتهت بالموافقة على بيع السعودية 5 طائرات E-3 Sentry AWACS وعلى أن يتم التسليم خلال الفترة من يونيو 1986 إلى سبتمبر 1987.
هذا والله أعلم ..

 
هو لم يبين في مذكراته انه طرد . اعطى مهله 48 ساعه لمغادرة المملكه من الملك فهد شخصيا
عندما طلب مشاهدة الصواريخ . كان كلامه تدخل سافر بما تعنيه الكلمه . فقال له الملك فهد رحمة الله اذا كلامي مهو معجبك عليك مغادرة بلادي خلال 48 ساعه او بنفس المعنى . ولكن السفير في مذكرته كان يلطف الجو ولم يذكر رد الملك عليه وكان الامر جاه من وزارة خارجيته وهذا الكلام غير صحيح ومذكراته كذب في كذب...

كلامك يناقض ما قاله السفير. هو تحدث عن انه شعر بالاهانه وان الملك فهد امر بطرده.

العبارات التي استخدمتها لم تحدث.

مذكرات السفير موثقة بصوته في المعهد الدبلوماسي الامريكي وارسلت المصدر لبعض الاخوة في الادارة لانه حساس شوي.
 
ظ

لم نسمع بهذا مانعرفه ضمان تفوقنا العسكري النفط مقابل السلاح المتطور لم نسمع حتى من المعارضين مايسمى ارسال الجيش الامريكي ترى الجيش الامريكي جاء بفلوس مع تحالف دولي مافي احد جاء ببلاش او حسب اتفاقيه كلهم مقابل فلوس ودعم سياسي وتصفير ديونهم عرب وعجم وفوق هذا السعوديه كانت راس حربا بالحرب يعني الجيش الامريكي مثلنا مثله غير حركات مماطلات الامريكان في الخفجي حتى انتهى التدخل سعودي ثم قطري غيره لم نرى امريكان بتحرير الجزء المحتل من الخفجي


الامريكان ماطلوا اكثر من مرة
كان فيه عملية جوية قررتها السعودية. وقال الامريكان انها صعبه بالوقت الحالي
ونفذناها حنا بطائرات ترنيدو وكانت قصر صدام وفندق الرشيد مقر المخابرات
 
الامريكان ماطلوا اكثر من مرة
كان فيه عملية جوية قررتها السعودية. وقال الامريكان انها صعبه بالوقت الحالي
ونفذناها حنا بطائرات ترنيدو وكانت قصر صدام وفندق الرشيد مقر المخابرات

واللي اقصده. قصيده خلف بن هذال سوو لي الكيف
لين وصل بالقصيده جاته من الغرب عبر اجوا صديق له
 



(المصدر : وكالة الأنباء السعودية)
14 محرم 1402هـ
11 نوفمبر 1981م

نسورنا يصدون الطائرات الإسرائيلية التي اخترقت الأجواء السعودية

صرح ناطق عسكري أنه في الساعة 1400 من يوم الاثنين تاريخ 13 محرم 1402هـ الموافق 9 نوفمبر 1981م انتهكت طائرات العدو الإسرائيلي المقاتلة مجالنا الجوي للمنطقة الشمالية الغربية من المملكة واعترضتها طائراتنا المقاتلة مما أدى إلى عودة الطائرات المعادية إلى الأراضي العربية المحتلة.

 
ههههههههههههههههههه فاتك الإسرائيلي كان يبكي ..

إنزل لابوك ولا طيحناك انت وطيارتك..
سعيد ان بكائه مسجل ..

تم مسح كرامة تل أبيب..:D
أخذنا كل المعلومات اللي نريد ثم سلمناهم لأمريكا بشرط إلغاء كافة الشروط الامريكيه بعدم وضع طائراتنا في تبوك ..:cool:

القوه القوه لا بارك الله الضعف ..
العالم لا يحترم إلا الأقوياء..

وسط الشرق الأوسط المنهار لن يصفى أو يبقى إلا القوي ..:rolleyes:


البكا حسب ماسمعت انه كان فوق المدرج
كانت الاف 15 فوقه بالضبط وترغمه على الهبوط
اذكر شفت صوره لمناورتنا مع فرنسا وهو انزال الميراج علي المدرج
 
كلامك يناقض ما قاله السفير. هو تحدث عن انه شعر بالاهانه وان الملك فهد امر بطرده.

العبارات التي استخدمتها لم تحدث.

مذكرات السفير موثقة بصوته في المعهد الدبلوماسي الامريكي وارسلت المصدر لبعض الاخوة في الادارة لانه حساس شوي.
هو استخدم العبارات الدبلوماسيه ولكن الحقيقه مخالفه لذلك هو طرد بمعنى الكلمه.. لن ازيد اكثر
 
عودة
أعلى