معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC "بايديك" 2017 الأول

معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع يجذب موردي الدفاع العالمي مع موافقة شركات جديدة للصناعات الدفاعية على المشاركة في معرض BIDEC 2017، وهذه الشركات من غواتيمالا، البرازيل، صربيا، قبرص

DBOudadWsAEMuAX.jpg

 
العديد من الشركات الفرنسية ستشارك في معرض BIDEC 2017 لعرض معداتها ومنتجاتها العسكرية، ومن هذه الشركات Lacroix, ECA, IXBlue و MBDA، وقد صرحت هذه الشركات الفرنسية بأن عروضهم بمثابة التزام للبحرين ودول مجلس التعاون الخليجي.

C_ClDeZXsAEjiQn.jpg

 
فريق العمل بمعرض BIDEC 2017 يلتقطون الصور بجانب السفينة الحربية الايطالية ITS Carabiniere أثناء زيارة السفينة للبحرين، وذلك للتباحث والتناقش مع الجانب الإيطالي لعرض السفينة ضمن عروض معرض BIDEC 2017

C_NKK1gXkAQoMzr.jpg


C_DExT2XgAA4UBZ.jpg

 
الشركة الإيطالية Leonardo Defence وقعت مؤخراً عقد للمشاركة في معرض BIDEC 2017

C_dke4EW0AAFn6l.jpg

 
حضور قوي للشركات المصَّنعة التركية في معرض BIDEC 2017، ومن هذه الشركات Otokar و Katmerciler و SarsilmazSilah و MKU وشركات أخرى تركية

C_YpSGVXYAAnJfh.jpg


C_c1uL-XUAAxcW5.jpg


C_c1uMEW0AEHA6Z.jpg


C_dqZVLUwAEfcJ0.jpg


C_d2C4lXkAAZSzT.jpg

 
معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017 يؤكد على حجز أجنحة لهذه الدول المشاركة في المعرض: المملكة المتحدة، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، روسيا، باكستان، تركيا، صربيا، ماليزيا، غواتيمالا، البرازيل، قبرص ... ودول أخرى عديدة، وأن 95% من الأجنحة باتت محجوزة.

C_TL97GXkAIemGN.jpg

 
لأول مرة يحدث في معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع عرض تجريبي للهبوط المظلي، ومن لديه الرغبة في ممارسة الهبوط المظلي من الهواة يمكنهم التسجيل لدى اللجنة المنظمة وعبر حساب visitbidec@ على تويتر
ونظراً للطلب الكبير، سيتم تمديد العرض التجريبي لمدة يومين.

DALAwvnVYAAmn9c.jpg

 
سوف تعرض الشركات أحدث مركباتها العسكرية في مضمار مقر الحرس الوطني البحريني،
وسوف يكون الوصول بواسطة الحافلات السريعة من مركز معرض BIDEC 2017 عصر اليوم الثاني من المعرض.

DCCC8HUVYAAtRSl.jpg

 
موردو الدفاع الأميركي Trijicon Inc سيشاركون في معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017

DF_L_q-W0AMdrgZ.jpg

 
مؤكد: اطلاق نار ليلي تجريبي في مضمار القنص بقوة دفاع البحرين خلال اليوم الثاني من المعرض، 17 أكتوبر 2017 BIDEC

DFfC3gZXkAAcN5y.jpg

 
معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017 سوف يُعقد بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات ويقع في منطقة سنابس مقابل مجمع السيف ومجمع العالي

Exhibtion-center01_vt6_2.jpg


وإليكم موقع المركز من قوقل ماب:


 
Saudi Pavilion Confirmed at BIDEC 2017
13 Sep 2017

Saudi-story-13-sept_402x287.jpg

Bahrain International Defence Exhibition & Conference (BIDEC 2017) will feature a large Saudi Pavilion led by Military Industries Corporation (MIC) Saudi Arabia, who will be showcasing their defence equipment including the following:
  • Products of the Military Uniforms & Accessories Factory (MUAF)​
  • Weapons & Ammunitions​
  • Products of the Armored Vehicles and Heavy Equipment Factory (AVF)​
  • Unmanned Aerial Vehicles (UAV) which are produced by MIC​
  • Military Radio Communication Devices (SDR), which are manufactured by MIC with sophisticated and advanced specifications​
This announcement further enforces the Saudi Arabia - Bahrain relationship, with Saudi Armed Forces VIP delegations already confirmed to attend the event.

Following the launch of Saudi Arabian Military Industries (SAMI), a new Saudi national military industries company, Saudi Arabia are looking to increase defence manufacturing capabilities, with MIC and SAMI at the forefront of this. There will be many opportunities for visitors and exhibitors to discuss these developments on the Saudi Pavilion at BIDEC 2017.
 
مؤتمر التحالفات العسكرية في الشرق الأوسط بالتزامن مع معرض BIDEC 2017

DJcGK8MVYAAtzmp.jpg


تستضيف البحرين مؤتمراً عن التحالفات العسكرية في الشرق الأوسط، وذلك بالتزامن مع معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017، الذي تستضيفه المنامة في الفترة من 16 إلى 17 أكتوبر المقبل، بمشاركة نحو 120 شركة من الشركات الموردة والمصنعة للمعدات العسكرية وتكنولوجيا الأنظمة العسكرية.
ويقام معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 تحت رعاية ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وبرئاسة العميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة. ويشارك في مؤتمر التحالفات العسكرية في الشرق الأوسط المعروف اختصاراً بـ "ميماك" MEMAC مجموعة من أبرز القادة العسكريين والدبلوماسيين الإقليميين والدوليين الأكثر تأثيراً. وقال الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس إدارة مركز "دراسات" إحدى الجهات التي تنظم المؤتمر، إن مؤتمر MEMAC يوضح الدور الحاسم الذي يمكن أن تؤديه التحالفات العسكرية في الدفاع والأمن الجماعي للمنطقة.
وأضاف أن نهج الاستراتيجية يبرز العلاقة بين السياسة والدبلوماسية والعمل العسكري، ما يشير إلى مدى صعوبة تأمين الاتفاقيات التي تؤمن الربط بين دول متعددة لكل منها استراتيجياتها السياسية الخاصة. ويفتتح مؤتمر "ميماك" بتاريخ 16 أكتوبر المقبل بمشاركة وفود من كبار الشخصيات العسكرية، وعدد من كبار ممثلي دوائر الدفاع في العالم والدبلوماسيين المقيمين في البحرين.
ومن بين أبرز مقدمي العروض التقديمية الجنرال الأميركي ويسلي ك. كلارك (متقاعد) قائد قوات الناتو سابقاً، الذي سيرأس ويدير جلسات النقاش حول العمليات المشتركة وتكنولوجيات الدفاع الناشئة والتحالفات وصياغة السياسات. ويتوقع المنظمون مشاركة 3000 زائر دولي لمعرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع، كما سيصاحب المعرض استعراضات عسكرية مثل عرض الرماية، وعرض الإنزال المظلي، وعرض السفن الحربية، وعرض المركبات العسكرية.

لقراءة المزيد

[link to: ]
 
شركة "روسوبورون اكسبورت" الروسية تنظم إلى معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017

DJg_gROXcAYFW2j.jpg


وفد رسمي من شركة "روسوبورون اكسبورت" سيتجه إلى المنامة للمشاركة في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي بايديك 2017 و الذي ستجري فعَّالياته في الفترة الواقعة ما بين 16 إلى 18 أكتوبر و ذلك بناء على دعوة من مملكة البحرين.
وقد أشارت شركة روسوبورون اكسبورت إلى مدى اهتمام البحرين في تطوير التعاون العسكري التقني مع روسيا. و من الجدير بالذكرأن اتفاقية التعاون العسكري التقني بين البلدين وقعت في عام 2015. و وفق هذه الاتفاقية إن شركة "روسوبورون اكسبورت" في عام 2016 قامت بإرسال عدد من شحنات المنتجات العسكرية الروسية إلى القوات المسلحة البحرينية ، بما في ذلك الأنظمة المضادة للدبابات "كورنيت - إي" وأنظمة القتال القريب. كما وأبلغت شركة "روسوبورون اكسبورت" بأنه تم توقيع عدة عقود في هذا العام. بالإضافة إلى أن يجري حالياً مفاوضات نشطة لتزويد البحرين بتشكيلة واسعة من الأسلحة والمعدات العسكرية.
وقال المدير العام بشركة "روسوبورون اكسبورت" الكسندر ميخيف: "إننا تقيِّم عالياً رغبة البحرين واهتمامها باقتناء الأسلحة الروسية، وإن التطور النشط للتعاون الثنائي والعلاقات الطيبة بين بلدينا بالطبع أثرت إيجابيا على قرار المشاركة في معرض بايديك 2017. في إطار المعرض سنقوم بتنظيم معرضاً ومؤتمراً روسياً موحداً، إن شركة "روسوبورون اكسبورت" ستعرض على أعضاء القوات المسلحة من البحرين وغيرها من دول الشرق الأوسط أحدث الأسلحة الروسية".
ووفقا لكلامه إنّ الأسلحة الروسية في هذه المنطقة أثبتت بالفعل إمكانياتها بشكل كاف: إن حصيلة الصادرات إلى بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تمَّت من خلال "روسوبورون اكسبورت" في عام 2016 بلغت حوالي 50%، وهذا هو أعلى رقم في سوق الأسلحة هذا في تاريخ أنشطة الشركة كله.
تقوم شركة "روسوبورون اكسبورت" بحملة واسعة من الأنشطة التسويقية في المنطقة، بما في ذلك زيادة الإعلان عن أنشطة المعرض. في وقت سابق خلال المعرض الدولي للطيران والفضاء صالون ماكس2017، أكدت شركة "روس أوبورون إكسبورت" لرئيس وفد البحرين وزير الاتصالات والنقل في المملكة كمال بن أحمد محمد عن مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران المزمع إقامته في عام 2018.

المصدر
[ ]
 
معالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين في حديث خاص عن معرض BIDEC 2017

photo_167.JPG


أعرب صاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين عن ترحيبه بالمشاركين في معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017، متمنياً معاليه أن يلاقي المعرض والمؤتمر في نسخته الأولى نجاحاً كبيراً.
وأكد صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين أن معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 منصة حصرية للقاء والتواصل مع خبراء قطاع الدفاع وكبار مندوبي الشركات المتخصصة في هذا المجال.
وأوضح معاليه أن المعرض سيعرض أحدث المعدات والأسلحة في نظم الدفاع البرية والجوية والبحرية والقوات الخاصة من قبل أكثر من 100 عارض دولي، والعديد من الفعاليات المصاحبة كالرماية وعروض المركبات العسكرية ونزول المظليين والسفن الحربية.
كما أكد سمو العميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الحرس الملكي رئيس اللجنة العليا لمعرض ومؤتمر البحرين الدولي لدفاع (بايدك 2017) أن الحدث المرتقب، هو أحد أكبر المؤتمرات والمعارض الدفاعية في المنطقة حيث سيتضمن الوسائل الدفاعية الثلاث (البرية والبحرية والجوية).
وأوضح سموه أن اللجنة العليا للمعرض تتطلع إلى تنسيق جميع الجهود العسكرية والدبلوماسية المشتركة لتعزيز التعاون بين مملكة البحرين والمجتمع الدولي ودعم أهداف قوة دفاع البحرين الرامية إلى تطوير قدراتها الدفاعية والعسكرية الحديثة ووضعها دائما في حالة جاهزية قتالية عالية.
وأضاف سمو العميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة في مؤتمر صحافي سابق عقدته اللجنة العليا للمعرض يوم الأربعاء 19 أكتوبر 2016م بفندق الفورسيزون أن ما يميز هذا الحدث هو تفرده بالجمع بين المعرض والمؤتمر وهذا سيخدم جميع دول العالم التي تركز جل اهتمامها على مكافحة الإرهاب، كما انه يسعى إلى استقطاب كبار الخبراء العسكريين.
وحول أهمية وتوقيت احتضان المملكة لهذا الحدث الأمني والدفاعي الدولي الهام وسط تحديات سياسية دقيقة وبمشاركة رفيعة من الدول والتحالفات العسكرية من الشركاء الرئيسيين، قال سموه إن المعرض والمؤتمر يمثلان فرصة كبيرة لتبادل الأفكار والآراء والتشاور حول المستجدات الأمنية الراهنة على الساحة بين الخبراء العسكريين، كما يعتبر ترجمة فعلية على ارض الواقع لمجمل الرؤى الاستراتيجية السياسية والدبلوماسية التي تشهدها التحالفات الرئيسية المشاركة في هذا الحدث الدولي الهام والتي أبرزها التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن والتحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة وحلف شمال الأطلسي (الناتو).
وأشار إلى أن عملية تنسيق الجهود والدفع بالتعاون المشترك بين الشركاء الرئيسيين من تحالفات عسكرية هي أمور قائمة بالفعل، وتتم على أعلى المستويات، ويجري خلالها الوقوف على تفاصيل ومستجدات العمليات العسكرية الدائرة في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة اضافة إلى بحث جهود مكافحة الإرهاب.
وأكد سمو العميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ان قوة دفاع البحرين ليست مقيدة بمصادر واحدة للتسليح، بل لديها تعددية في منظومات التسليح ومصادرها من مختلف دول العالم، واشار سموه الى ان تطوير قوة الدفاع يرتكز في الاساس على تطوير الفكر الى جانب تطوير المعدات العسكرية.
وسيساهم معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع في جذب آلاف الزوار والمهتمين والترويج للمملكة كوجهة سياحية وتجارية متميزة حيث من المتوقع ان يشارك ما يزيد عن 100 عارض ومُصنـِّع دولي ومُزود لأحدث المعدات والتقنيات والأنظمة العسكرية، إضافة إلى مشاركة أكثر من 50 وفداً عسكرياً وسياسياً رسمياً من جميع دول العالم وسيشتمل على منصة عرض ثابتة لاستعراض أحدث الطائرات والمركبات العسكرية، إضافة إلى العديد من العروض والفعاليات العسكرية المتنوعة منها تنفيذ تمارين هبوط مظلي وتمارين للرماية الحية، إضافة إلى العديد من العروض والفعاليات العسكرية المتنوعة منها تنفيذ تمارين هبوط مظلي وتمارين للرماية الحية، وعروض للسفن الحربية.
يذكر أن معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 يعقد بدعم كامل من قوة دفاع البحرين وتنظمه شركة «كلاريون إيفينتس» الدولية والتي تعتبر أكبر منظم لفعاليات الدفاع والأمن في العالم.
من جانبه تحدث سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر عن أهمية الحدث وأسباب تميزه وأهدافه المستقبلية والترتيبات التي تم اتخاذها للخروج بهذا الملتقى الدولي بأبهى صورة ممكنة.

01%20(1)_2.jpg


وفيما يلى نص الحديث..


ـ كيف ترون معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 في نسخته الأولى؟ وما هي عوامل نجاحه وتألقه؟
إننا بالتأكيد أمام حدث دولي فريد بكل معنى الكلمة، توفرت له كافة أسباب وعناصر النجاح الباهر من الرعاية والتنظيم وقوة الفكرة والحجم والحضور والهدف. فهو يقام تحت رعاية كريمة من حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه، وفي ظل رؤية قائد حكيم بأن مملكة البحرين والتي كانت ميناء العالم قديماً هي الآن ملتقى الحوار والأفكار، وركيزة للسلام والازدهار، بالإضافة إلى أهمية استثمار مزايا المملكة ومقوماتها التنافسية، لإثراء التقدم وبما يعود بالخير والنماء على شعبها الوفي.
ولاشك أن رئاسة سمو العميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، قائد الحرس الملكي، للجنة العليا المنظمة للمعرض والمؤتمر، كان لها عظيم الأثر، ووضعت (بايدك) في أفق التفرد والإبداع، لأن سموه شخصية استثنائية فذة تجمع بين شمولية الرؤية وموهبة الحركة، لا تقبل إلا بالريادة ولا ترضى إلا بالتميز.
ويحظى الحدث بدعم وإسناد قوة دفاع البحرين الباسلة، وبالشراكة مع (التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن) و(التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب).
وقد وقع الاختيار على شركة (كلاريون إيفنتس)، وهي من أكبر منظم لفعاليات الدفاع والأمن في العالم، لتنظيم هذه التظاهرة الدولية، لاسيما أن مملكة البحرين باتت محط أنظار العالم في مجال المعارض المتخصصة بعد النجاح الكبير لمعرض البحرين الدولي للطيران، واستضافة سباقات (فورمولا 1) وغيرها من الفعاليات الدولية الكبرى.
وهناك عوامل أخرى تسهم في هذا النجاح المنتظر، أولها: يكمن في سمعة ومكانة مملكة البحرين كدولة محبة للسلام، تتبنى سياسة ثابتة ومتوازنة كفلت لها علاقات واسعة ووطيدة مع مختلف دول العالم، وثانيها: أن البحرين تقدم نموذجا للإصلاح والتنمية المستدامة، وتنعم بدولة القانون والمؤسسات. وثالثها: يسجل الاقتصاد الوطني نمواً سنوياً، ويزداد تنوعاً في مكوناته وأدواته، انتقالاً نحو اقتصاد المعرفة طبقا للرؤية الاقتصادية 2030. كما تتصدر المملكة مؤشرات التنمية البشرية العالمية بفضل الخطط والجهود الحكومية الرائدة، ورابعاً: تتمتع المملكة بموقع جغرافي حيوي واستراتيجي يمثل مدخلا مثالياً للنفاذ إلى الأسواق الخليجية والعربية، وبيئة ممتازة جاذبة للأعمال في المنطقة، مالياً واستثمارياً ولوجستيا.
ومن المتوقع أن يشارك في هذا التجمع الضخم والمهم ما يزيد عن 100 شركة مصنعة لأحدث المعدات والتقنيات والأنظمة العسكرية، وحضور أكثر من 3000 زائر من المسئولين والمصنعين والخبراء والمهتمين.

ـ ما الجديد الذي سيقدمه معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 والذي يميزه عن معارض إقليمية مشابهة؟ وما هي فرصه في وضع اسمه على خارطة معارض الدفاع العالمية؟
معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع المرتقب له طابع خاص ومتفرد، فهو يعبر أساساً عن هوية وروح وعراقة البحرين، وقيمها الإنسانية الراقية. كما يعتبر أول معرض دولي شامل للدفاع في المنطقة، يتضمن الوسائل الدفاعية الثلاثة (البرية والجوية والبحرية).
ويتميز عن نظرائه في المنطقة أيضاً بأنه يجمع بين أحدث التقنيات والاستراتيجيات في العالم، فالمعرض سيشمل على منصة عرض ثابتة لاستعراض أحدث الطائرات والمركبات العسكرية، إضافة إلى العديد من العروض والفعاليات المتنوعة، منها تنفيذ تمارين هبوط مظلي، وتمارين للرماية الحية، وعروض للسفن الحربية.
وهناك حماس كبير لدى كبرى شركات الصناعات الدفاعية العالمية، لحضور (بايدك) لتوسيع أسواقها وتسويق أحدث منتجاتها، وايجاد شركاء جدد، كونه يشكل نافذة للتعرف على التقنيات المتطورة في الصناعات العسكرية، وأحدث ابتكارات الأسلحة وتكنولوجيا الدفاع. وقد أبلغني أكثر من مشارك بأن المعرض يمثل فرصة رائعة لتعزيز تواجدهم ونمو أعمالهم في منطقة الشرق الأوسط.
وسوف يقام على هامش المعرض (مؤتمر التحالفات العسكرية في الشرق الأوسط) ويتطرق لأبرز التحديات التي تواجهها المنطقة. ويعتبر منصة عالمية لتبادل الأفكار والآراء والتشاور حول المستجدات الأمنية والعسكرية على الساحتين الاقليمية والدولية بين كبار الخبراء العسكريين، كما يمثل ترجمة لمجمل الرؤى الاستراتيجية للتحالفات المشاركة.
وفي هذا السياق، أقتبس تصريح سمو العميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بأننا (لا نتكلم عن فروق في المعدات العسكرية، بل في الرسائل السياسية التي يريد المؤتمر عرضها وبثها).
لقد فرض معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017 اسمه على خريطة معارض الدفاع العالمية قبل انطلاقه، ويقيني أنه خلال فترة وجيزة سيرسخ مكانته في صدارة معارض الدفاع الشاملة على مستوى العالم.

ـ برأيكم ما هي الأهداف التي يطمح معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع إلى تحقيقها في نسخته الأولى؟
في حقيقة الأمر الأهداف متنوعة وكثيرة، نظرًا لأهمية وقوة وحجم الحدث، وما يطرحه من دلالات وتأثيرات سياسية وعسكرية واقتصادية وترويجية عظيمة.
ويأتي في مقدمة الأهداف أن إقامة هذه الفعالية الضخمة على أرض المملكة يبعث رسالة واضحة لا لبس فيها للعالم بأن مملكة البحرين واحة الأمن والأمان. كما يعد مساهمة من جانب المملكة في تعزيز جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة والعالم. خاصة أن منطقة الشرق الأوسط تشهد ظروفا مضطربة تتزايد فيها التحديات والمخاطر على أمن الدول واستقرارها، وفي مقدمتها التطرف والإرهاب والفوضى والصراعات داخل بعض الدول.
لذلك تحرص مملكة البحرين بقيادة جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه على انتقاء وتحديد خياراتها وتطوير آلياتها الذاتية التي تمكنها من الحفاظ على أمن الوطن، وصون منجزاته، والتعامل مع المستقبل بكل ما يحمله من تحديات وفرص.
وتأتي هذه الفعالية الدولية في هذا الإطار كونها تدعم تحالفاتنا السياسية والعسكرية. كما تخدم مشاريع قوة دفاع البحرين، حيث يقدم (بايدك) فضاءً رحباً لاطلاق شراكات مثمرة في الصناعات الدفاعية مع أهم وأكبر الشركات والمؤسسات العالمية المتخصصة، والتي تمتلك الفكر والتقنيات المتطورة، إلى جانب تنويع مصادر التسلح وتعدد منظوماته. فنحن أمام صناعة متكاملة، واستثمار في المعرفة، وتوطين التكنولوجيا المتقدمة، وصولاً إلى جعل المملكة مركز الصناعات الدفاعية على مستوى منطقة الشرق الأوسط.
وعلى صعيد مواز، فإن استقطاب الشركات العالمية يجعل (بايدك) بمثابة ملتقى استثمار اقتصادي وتجاري وسياحي، وهو فرصة سانحة لبيان حقيقة مفادها أن «البحرين تزدهر» مما يضع للمملكة موطئ قدم قوي على خارطة الاستثمارات العالمية.
وبالتالي عندما نتحدث عن بناء قدرات عسكرية وصناعية متطورة، وتهيئة بنية استثمارية واعدة، وتعزيز سمعة مكانة المملكة عالميا، وتوطيد تحالفاتنا بالمنطقة، وغيرها من الأهداف المهمة، فإن الغرض من إقامة (بايدك) يكون قد تحقق بكل تأكيد.

ـ ما هي المنافع الاقتصادية التي ستعود على المملكة والمواطن من إقامة هذا المعرض الدولي؟ وهل سيكون له مردود ملموس على القطاعات الإنتاجية المختلفة؟
بالطبع، هناك مردود مباشر وآخر غير مباشر. وكلاهما له تأثيراته الملموسة في الناتج المحلي الإجمالي.
ونتطلع إلى أن يكون معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع باكورة لنهضة صناعية دفاعية متطورة حيث توفر الصناعات العسكرية فرصًا استثمارية عديدة، يتم من خلالها إقامة مشاريع ممتدة بين شركات بحرينية وشركات عالمية رائدة، وجذب استثمارات أجنبية نوعية، وما يترتب على ذلك من نقل وتوطين التكنولوجيا، وتدريب العمالة الوطنية وتطوير مهاراتها، وتوفير فرص العمل، وازدهار العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية المرتبطة بها، ويتزامن مع ذلك فتح آفاق جديدة للصناعات اللوجستية المساندة للصناعات العسكرية. علما بأن شركات السلاح حققت أرباحا عام 2015 بلغت 370 مليار دولار.
ومن جهة أخرى، يعتبر (بايدك) علامة فارقة في ترسيخ مكانة المملكة كمركز إقليمي وعالمي في قطاع المعارض المتخصصة، ومن ثم تعزيز البحرين كمقصد سياحي متنوع، حيث من المتوقع أن تستضيف المملكة وفودا من مختلف دول العالم، وآلاف الزوار، وهو الأمر الذي يمثل إضافة إيجابية إلى الاقتصاد الوطني وأسواق المملكة، والسياحة والفندقة، والقطاعات المرتبطة بها، في ظل الخطط الرامية لرفع مساهمة صناعة المعارض في البحرين من 70 مليون دينار إلى 150 مليون دينار سنوياً.
وأمر آخر يتعلق بمواكبة (بايدك) رؤية البحرين الاقتصادية 2030 بأن تسير مملكة البحرين بخطى ثابتة نحو تنويع اقتصادها، والتوجه نحو القطاعات ذات الميزات التنافسية. وقطعًا طموحنا في هذا الشأن لا حدود له.

ـ بصفتكم رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر،هل لكم أن تطلعونا على آخر التحضيرات الجارية لإقامة المعرض والمؤتمر، وتوقعاتكم لحجم الحضور الدولي؟
أتشرف أن أكون ضمن فريق عمل هذا الملتقى الدولي، وتحت قيادة سمو العميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة حيث وجه سموه إلى أمرين مهمين أولهما: العمل منذ اللحظة الأولى بروح الفريق والأسرة الواحدة، واعتماد معايير الجودة والدقة والتميز. فلا يوجد شئ اسمه مستحيل، مصداقا لقوله تعالى: (وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ). وثانيهما: أن يتم التركيز على الجانب النوعي بأن تكون لدينا شركات عالمية، وعلامات مسجلة، ونخب متميزة من الوفود المشاركة وكبار المختصين والخبراء.
وأشير إلى أن التحضير للنسخة الأولى يجري وفق الجدول الزمني المحدد وبمستوى راق ومنضبط. وهناك فريق عمل مختص بمعرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع، بالتعاون مع قوة دفاع البحرين، يقوم بزيارة العديد من المعارض الدفاعية الدولية، والدول الشقيقة والصديقة، بالإضافة إلى إجراء اتصالات مع مختلف الجهات المعنية، بهدف رفع مستوى الوعي بين العارضين والزوار والوفود رفيعة المستوى، والتركيز على القدرات التي تتمتع بها البحرين كوجهة مثالية للمعارض والفعاليات العالمية.
وأستطيع القول: إن الحملة الترويجية حققت نجاحًا كبيرًا حيث استطاعت استقطاب مشاركة واسعة. وكانت لقاءات سمو الرائد الركن الشيخ خالد بن حمد آل خليفة قائد قوة الحرس الملكي الخاصة مؤخراً في لندن مع عدد من الشركات والمؤسسات الراغبة بالمشاركة، نقطة محورية في دعم هذه الجهود. كما أود أن أنوه بالدعم الكبير من جانب قوة دفاع البحرين بكافة أسلحتها لهذا الحدث الدولي. إلى جانب ما يقدمه شباب وكوادر وطنية من جهود وقدرات تنظيمية وكفاءة عالية في هذا المجال.
ولعل زيادة مساحة معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع، لتلبية الطلب المتزايد، دليل نجاح وشهادة دولية عملية بأهمية ومكانة (بايدك)، وريادة البحرين في صناعة المعارض الدولية.

ـ ما الدور المنتظر من مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة لدعم هذه الفعالية المهمة، خاصة أنكم رئيس مجلس أمناء المركز؟
يسعدني أن يشارك مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة (دراسات) كطرف فاعل في فعاليات المؤتمر، حيث تم تشكيل مجموعة عمل متخصصة لتقديم الدعم الفكري واللوجستي لهذا الحدث العالمي، واقتراح آليات فاعلة ووسائل مناسبة لمساندة (التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن) و(التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب) بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة. وكذلك تسليط الضوء على أهمية التحالفات العسكرية لإحلال الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
وفي تقديري فإن (بايدك) ليس سوقاً للسلاح، وإنما منصة شاملة للاطلاع على أحدث التقنيات والمعدات والأفكار الاستراتيجية البناءة، حيث سيتيح المؤتمر التعرف على نتائج الأبحاث والدراسات التي تنفذها شركات عالمية لمختلف مجالات الدفاع والأمن، والحلول المحتملة للتحديات القائمة.
وقد وجه سمو العميد الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة إلى إحداث تناغم بين المعرض والمؤتمر، فهناك بعض المعارض يكون مؤتمرها أكثر أهمية من المعرض أو العكس، لكن (بايدك) يحرص على أن يكون المعرض والمؤتمر بنفس الأهمية ويكملان بعضهما. وباختصار يمكن القول: إنه تظاهرة دولية تعبر عن تكامل التقنيات الدفاعية الحديثة وقوة الفكر الاستراتيجي.
وسوف يحضر المؤتمر أبرز صناع القرار في الحكومات والجيوش والصناعات الدفاعية من أكثر من 60 دولة، لبحث شقين رئيسين هما: المنظور السياسي الاستراتيجي للتحالفات العسكرية، والمنظور العسكري العملياتي.
وهناك ترتيبات في هذا السياق، بين مركز (دراسات) ومراكز دراسات استراتيجية شقيقة للتعاون من أجل تقديم الدعم الفكري للتحالفات، من خلال طرح المبادرات الوقائية، ووضع خارطة طريق استراتيجية للتعامل مع التحديات القائمة، بما يعزز أهداف معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017. وأخيراً أود أن أرحب بضيوف المملكة الكرام في بلد الضيافة الأصيل، فأهلاً وسهلاً بالجميع.


 
جناح المملكة العربية السعودية في معرض ومؤتمر BIDEC 2017

DJmF6GtXcAAWVBp.jpg


سوف يضم معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع بايديك 2017 جناحاً سعودياً كبيراً، بقيادة المؤسسة العامة للصناعات العسكرية MIC السعودية، التي ستعرض معداتها الدفاعية بما في ذلك ما يلي:
- منتجات مصنع الزي العسكري والاكسسوارات MUAF
- الأسلحة والذخيرة
- منتجات مصنع المركبات المدرعة والمعدات الثقيلة AVF
- الطائرات بدون طيار UAV التي تنتجها المؤسسة العامة للصناعات العسكرية
- أجهزة الاتصالات اللاسلكية العسكرية SDR، والتي يتم تصنيعها من قبل المؤسسة العامة للصناعات العسكرية MIC مع مواصفات متطورة ومتقدمة

وهذا الإعلان يعزز العلاقة السعودية - البحرين، وقد أكدت وفود رفيعة المستوى من القوات المسلحة السعودية لحضور هذا الحدث.
بعد إطلاق الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI، وهي شركة صناعية وطنية سعودية جديدة، تسعى المملكة العربية السعودية إلى زيادة قدراتها الدفاعية، مع المؤسسة العامة للصناعات العسكرية MIC وشركة SAMI في مقدمة ذلك. وسيكون هناك العديد من الفرص للزوار والعارضين لمناقشة هذه التطورات على الجناح السعودي في بايديك 2017.

المصدر
[link to ]

 
عروض الهبوط المظلي Parachute Displays جنباً إلى جنب مع فعاليات معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017 بالتزامن مع Airborne Systmes،

هل لديك رخصة السقوط الحر المناسب؟، بادر بالتسجيل!.

DKJqnp-W4AAq2UO.jpg

 
السفير البحريني لدى الولايات المتحدة الأميركية، الشيخ عبدالله بن راشد بن عبدالله آل خليفة:
"حتى الآن، أكثر من 30 شركة أميركية مصّنعة للأسلحة وتقنيات الدفاع سجلت للمشاركة في BIDEC 2017 معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع"

 
مجموعة الحلول الأمنية والدفاعية ECA Group Solutions تشارك في معرض ومؤتمر بايدك 2017
المجموعة تقدم مجموعة واسعة من الأنظمة غير المأهولة، أو التي تعمل عن بعد، من نوع "الروبوتية المتكاملة"، منها على سبيل المثال: المركبات الأرضية غير المأهولة (UGV)، الطائرات بدون طيار (UAV)، مركبات تحت الماء غير المأهولة أو المركبات الروبوتية تحت الماء (AUV).

المجموعة ستتواجد في جناح B14 بمعرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2017

DKob-tuXoAALMih.jpg

 
عودة
أعلى