جمهورية إيران - تجهّز لتوقيع عقد شراء 100 طائرة من شركة Airbus - تبِعات رفع العقوبات

Stärke

عضو
إنضم
30 أكتوبر 2016
المشاركات
150
التفاعل
607 0 0
ذكرت وسائل إعلام إيرانية و عالمية خبر استعداد كل من "جمهورية إيران" و شركة "Airbus" لتوقيع عقد ضخم يتضمن شراء أكثر من 100 طائرة مدنية من مختلف الطرازات فيما لم يتضح حتى الآن السعر النهائي للصفقة التي تقدّر بالمليارات

ويأتي توقيع هذا العقد بعد توقيع عقد سابق مع شركة "Boeing" لشراء 80 طائرة ركاب وذلك بعد رفع العقوبات الجزئي عن إيران وأكدت شركة "بوينج" الأمريكية بدورها أن الصفقة شملت 50 طائرة من طراز 8-MAX-737 و30 طائرة من طراز 777، وأوضحت بوينج أن قيمة الصفقة هي 16.6 مليار دولار حسب قائمة الأسعار.

وتحاول إيران تجديد أسطولها الجوي المتهالك بسبب العقوبات التي كانت مفروضة عليها بسبب برنامجها النووي

 
أكد مسؤول ايراني ان طهران توصلت الى اتفاق نهائي مع شركة ايرباص لشراء 100 طائرة ركاب، وقال إن ايران ستتسلم اولى هذه الطائرات اوائل العام المقبل.

ونقلت وكالة رويترز عن نائب وزير الطرق وتنمية المدن الايراني اصغر فخرية كاشان قوله إن الاتفاق الذي يشمل طائرات ذات بدن واسع واخرى ذات بدن ضيق سيوقع في الايام القليلة المقبلة.

وقال المسؤول الايراني "لقد انهينا المفاوضات مع ايرباص، وسيتم قريبا التوقيع على الاتفاق في طهران. نتوقع ان يتم التوقيع اليوم (الاثنين) او غدا."

وستزود ايرباص بموجب هذا الاتفاق ايران باربعة انواع من الطائرات، وهي طائرات A320 و A321 للمسافات المتوسطة وطائرات A330 و A350 للمسافات البعيدة.

وقال كاشان إن ايران قررت الاستغناء عن طائرات A380 العملاقة التي كانت مشمولة في مسودة الاتفاق التي وقع عليها في باريس في كانون الثاني / يناير الماضي.

وكانت ايران توصلت الى اتفاق مواز الاسبوع الماضي مع شركة بوينغ الامريكية للطائرات ينص على شراء 80 طائرة كما توصلت الى اتفاق لتأجير 77 طائرة اخرى، 42 من ايرباص و35 من بوينغ.

وترغب ايران في تجديد اسطولها الجوي المتهالك عقب رفع العقوبات الدولية عنها بعد التوقيع على الاتفاق النووي.

وكان الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب المح الى امكانية الغاء الاتفاق النووي.






 
عودة
أعلى