بوابة الاقتصاد الجزائري


الجزائر تفشل في تنظيم أول منتدى للصناعة الجزائرية وأجانب ساخطون!

قضية المنتدى الإفريقي تتكرر بفندق الشيراطون

صدم رجال الأعمال الأجانب والسفراء وملحقو الدبلوماسيات من مقاطعة السلطات الرسمية لمنتدى الصناعة الجزائرية في طبعته الأولى، وغياب مفاجئ للممول الرئيسي، صاحب مجمع سيفيتال يسعد ربراب، عن الحدث المنظم، الإثنين، بفندق الشيراطون، رغم أن الدعوة التي تلقوها تضمنت برنامج عمل مكثف.

وبعد 4 أشهر من التحضيرات، وما صاحبه من حملات اشهارية، وصخب إعلامي بغرض جلب مستثمرين جدد للسوق الجزائرية، عاش منتدى الصناعة الجزائرية أمس سيناريو شبيه لما حدث قبل 3 أشهر بالمنتدى الجزائري الإفريقي للاستثمار، حينما انسحب الرسميون من الحدث.


وتفاجأ المستثمرون الأجانب ومديرو الشركات الدولية، الذين قدموا بالعشرات، من تغيير مقر انعقاد منتدى الصناعة الذي كان مرتقبا بقصر الأمم، ليُنقل إلى فندق الشيراطون في آخر لحظة، وغياب رئيس مجمع سيفيتال، صاحب فكرة المنتدى، يسعد ربراب، بسبب تنقله سهرة أول أمس لإيطاليا، في ظرف طارئ لمعالجة ملف يتعلق بمصنعه للفولاذ هناك.

وتبع ذلك غيابات بالجملة لكل من رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد ورئيس غرفة التجارة والصناعة العيد بن عمر ورئيس مجمع بن حمادي، عبد الرحمن بن حمادي، ورجال أعمال آخرين، ليجد الأجانب وممثلي السلك الدبلوماسي أنفسهم يتجولون بفندق الشيرطون، دون أي برنامج واضح، خاصة بعد إلغاء العروض الصناعية التي قدم لأجلها عشرات رجال الأعمال من أوروبا وآسيا.

وبرر محمد شريقي، مدير الوكالة المنظمة لمنتدى الصناعة الجزائرية "سيفن تي ستارت"، في تصريح لـ"الشروق" أن هدفهم كان دعم الصناعة الجزائرية وتشجيع المنتوج المحلي وجلب شراكات جديدة لإنعاش الاستثمار في السوق الوطنية، ولهذا الغرض اتصلوا بوزارة الصناعة والمناجم منذ البداية لمرافقتهم، لكنهم فوجئوا بغياب الرسميين عن الحدث، وحتى رئيس مجمع سيفيتال، الذي اعتذر في آخر لحظة، وتحديدا بعد وصول الوفود الأجنبية، لتتبعه انسحابات لأكبر رجال الأعمال الذين كان يرتقب حضورهم، وهو ما أفرغ الحدث من محتواه وقلب الموازين.

من جهته، الملحق التجاري لسفارة بولونيا بالجزائر، انتقد الوضع، وقال أنه قدم للقاء رجال أعمال ومسؤولين جزائريين والدفع بأفق الشراكة بين البلدين في كافة المجالات الاقتصادية، لكن الوضع اليوم ليس جادا، حسب المتحدث قائلا "هؤلاء يضيعون وقتهم ووقتنا الثمين"، وهو نفس ما ذهب إليه ممثلو السفارات الأخرى، وحتى رجال الأعمال الذين قالوا أنهم تركوا انشغالاتهم في بلدانهم بحثا عن فرص استثمار وشراكة في الجزائر، ليصدموا بمنتدى فارغ وغير رسمي. ويأتي ذلك بعد 3 أشهر عن منتدى الاستثمار الجزائري الإفريقي، وما صاحبه من صخب بعد انسحاب الحكومة، وإلغاء العديد من الورشات.

icon-tags-w.png


 
صدم رجال الأعمال الأجانب والسفراء وملحقو الدبلوماسيات من مقاطعة السلطات الرسمية لمنتدى الصناعة الجزائرية في طبعته الأولى، وغياب مفاجئ للممول الرئيسي، صاحب مجمع سيفيتال يسعد ربراب، عن الحدث المنظم، الإثنين، بفندق الشيراطون، رغم أن الدعوة التي تلقوها تضمنت برنامج عمل مكثف.


 



فضيحة تهز الجزائر: سيارات مستوردة تعرض على أنها مصنعة في البلاد

201732810304428DN.jpg


العرب اللندنية

اهتز الشارع الجزائري على وقع فضيحة فساد جديدة، خرجت من صلب محيط السلطة بما يضعها في موقع حرج، ويخرج إلى العلن التناقض الصارخ بين خطاب الحكومة حول نموذج اقتصادي جديد للخروج من وطأة الأزمة الاقتصادية، وبين ممارسات ميدانية تكرس هيمنة مجموعات المصالح على مفاصل الدولة، بما يعمّق أكثر الهوة بين الشعب والسلطة، وينفّر الشارع من التجاوب الإيجابي مع دعوات الانخراط في الاستحقاقات السياسية.


وطالت الفضيحة الجديدة قطاع السيارات، حيث أوفد رئيس الوزراء عبد المالك سلال لجنة تحقيق إلى مصنع هيونداي لتركيب السيارات الواقع بمدينة تيارت غرب البلاد، للنظر في حيثيات القضية التي تفجرت على شبكات التواصل الاجتماعي.


وقامت بعض الصفحات بنشر صور تظهر سيارات شبه مكتملة التركيب في حاويات قادمة من المصنع الأم بكوريا الجنوبية. ولا يعول الرأي العام المحلي كثيرا على لجنة التحقيق في إظهار الحقيقة، قياسا بفشل لجان تحقيق سابقة في الخروج بالنتائج الحقيقية لملفات وفضائح متعددة، بدءا بالانتخابات التشريعية المزورة في العام 1997 إلى غاية الآن، حيث تتدخل دوائر عليا لإخفاء الملف أو لملمة فصوله لصالح الأطراف المعنية.


وعكست الفضيحة التي هزت أركان مصنع السيارات هيونداي بالجزائر، أحد أوجه الفساد المستشري في البلاد، وعززت حقيقة الشكوك التي أبداها في وقت سابق الكثير من المختصين في مجال مشروع تصنيع السيارات الذي أطلقته الحكومة في إطار ما أسمته بـ”النموذج الاقتصادي الجديد” البديل لاقتصاد الريع النفطي.


واعتبر مراقبون المسألة نتيجة طبيعية لمنهج التحايل على استنزاف مقدرات الجزائر المالية والاقتصادية، والتوجه إلى فرض احتكار جديد يستحوذ على باقي مخزون النقد الأجنبي بحجة مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية، بمشروع اقتصادي مجهول المعالم بحسب خبراء ومختصين في الميدان.


وتلقى المشروع الحكومي لتصنيع السيارات في الجزائر ضربة قاصمة في أعقاب الفضيحة التي تفجرت في مصنع هيونداي المملوك لرجل الأعمال محي الدين طحكوت، بعد تسريب صور تظهر أن السيارات المروج لها على أنها مصنعة في الجزائر، هي في الحقيقة تستورد جاهزة ولا يقوم مصنع الشركة إلا بتركيب العجلات فقط.


ورغم مسارعة طحكوت إلى تكذيب الأخبار التي راجت حول احتيال مبرمج على الحكومة، إلا أن الفضيحة هزت مصداقية المشروع الحكومي في النهوض بقطاع الصناعات الميكانيكية وتركيب السيارات. وجاءت الفضيحة لتضاف إلى مسلسل الفساد الذي خيم على دواليب حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، عشية الذهاب إلى انتخابات تشريعية مقررة في الرابع من ماي.


وضبطت دوائر الرقابة أسماء بارزة في الحزب متلبسة بالرشوة وحيازة مبالغ ضخمة من العملة المحلية والصعبة، مقابل ترتيب ملفات الترشح لمواقع متقدمة.
وذكرت مصادر مطلعة، أن المسألة تتعلق بشبكة تشمل عدة أسماء تشغل مناصب مرموقة في قيادة الحزب الواحد، وأن العناصر التي تم ضبطها بالرشوة هي مجرد واجهة، الأمر الذي يعكس حجم تغلغل الفساد المالي والسياسي داخل الأذرع الحزبية والاقتصادية الموالية للسلطة.


وزاد انتماء مالك المصنع إلى تنظيم “منتدى رؤساء المؤسسات” المقرب من السلطة، وترشح عدد من رجال الأعمال في قوائم الحزب الحاكم، من حدة الشكوك حول تواطؤ مبرمج بين دوائر حكومية وسياسية ومالية للهيمنة على مقدرات الجزائر المالية.


وتشكل منتدى رؤساء المؤسسات، على أمل المساهمة في إطلاق خطة اقتصادية تخرجها من التبعية النفطية، إلا أن انحدار هؤلاء من عالم الاستيراد واستنزاف العملة الصعبة خلال سنوات الأريحية المالية، كان محل شك المراقبين.
 
أعلن صاحب مجمع طحكوت، محيي الدين طحكوت، في تصريح لـ"الشروق"، في أعقاب زيارة لجنة التفتيش الوزارية إلى مصنع تركيب السيارات "هيونداي" بالجزائر، عن الشروع في إنتاج السيارات بالشراكة مع المتعامل الإيراني "سايبا" خلال 3 أشهر. وهي السيارة المنتجة في الجزائر، التي سيتم تسويقها بسعر 100 مليون سنتيم أو أقل، ما وصفه بـ "التحدي الجديد الذي سيواجهه ـ المتحدث ـ، معربا عن غبطته بنتائج التحقيق، المفتوح بأمر من الوزير الأول عبد المالك سلال.

icon-links.png
تغطيات ذات صلة


وقال طحكوت: "الحكومة أعطتنا العلامة الكاملة، أي 10 على 10"، مضيفا أن التحقيق المفتوح من طرف السلطات أثبت نزاهته وانقلب من حملة مغرضة لتشويه سمعته، إلى خطوة إيجابية، حيث قرر هذا الأخير التعجيل في استثماراته الجديدة للرد على منتقديه والراغبين في تحطيمه، من خلال تدشين مصنع سيارات جديد وتسويق مركبات بأقل من 100 مليون سنتيم لذوي الدخل المحدود"، متهما ما سماه بمروجي صور مفبركة عبر شبكة الفايسبوك، بتوجيه ضربة إلى الاقتصاد الوطني.

وأكد المتحدث: "هؤلاء معروفون بمحاولة مص البقرة الحلوب، وأنا وبقية رجال الأعمال متكتلون للمطالبة باستقلالية الاقتصاد والابتعاد عن هؤلاء السماسرة الذين يكتفون بالاستيراد ويوجهون ضربة قاضية إلى كل من يريد تشجيع الإنتاج المحلي والتصنيع في الجزائر".

وشدد صاحب مجمع "طحكوت" على ضرورة العمل جاهدا لتشجيع الإنتاج المحلي وعدم الالتفات إلى الوراء، مشيرا إلى أن اللجنة التي زارت المصنع اطلعت على حقيقة أشغال التركيب داخله، وتحادثت مع الكوريين الناشطين هناك، وأعطتهم العلامة الكاملة وطالبتهم أيضا بالعمل أكثر لتحقيق الارتقاء بالصناعة الجزائرية خلال المرحلة المقبلة.

وبالمقابل، أعلن طحكوت عن تصنيع أول سيارة هيونداي جزائرية بدل تركيبها بمصنع تيارت نهاية سنة 2018، وهو التحدي الذي تم خوضه لتحقيقه نهاية السنة المقبلة، بهدف تحقيق إنتاج جزائري. وهو ما يتطابق وبرنامج الحكومة الجزائرية، مضيفا: "المهم، ثبت أننا نركب سيارتنا في الجزائر واللجنة المختلطة أثبتت ذلك، والسنة المقبلة، سننتج ولن نكتفي بالتركيب، وسنستفيد من الخبرة الكورية في هذا المجال بشكل كبير"
 
صدمة في الجزائر بعد إعلان ايطاليا تخليها نهائيا عن الغاز الجزائري
1491506826.451143-gaz-555x318.jpg


أكد وزير التنمية الاقتصادية الايطالي كارلا كاليندا أن عقد توريد الغاز بين الجزائر وإيطاليا الذي سينتهي سنة 2019 لن يتم تجديده.



ونقلت وسائل إعلام إيطالية تصريحات للوزير الإيطالي التي قال فيها أن امدادات الغاز الجزائري لإيطاليا الذي تضمنه "غازودوك" ستنتهي سنة 2019 ولن يتم تجديدها، مضيفا أن إمدادات أكبر الممونيين لإيطاليا ستنهار لعدة أسباب.



من جهة أخرى أعلن الوزير الإيطالي أن بلده ستوقع عقود طويلة الأمد مع هولندا سنة 2020 والنرويج سنة 2026.



وحلف قرار ايطاليا صدمة في صفوف المسؤولين الجزائريين، في الوقت الذي تستمر فيه أسعار البترول والغاز في الانخفاض لعدة سنوات مقبلة..
 
استقبال 6 بواخر بميناءي العاصمة ووهران
thumbnail.php


استراد أكثر من 30 ألف طن من الموز من الإكوادور، كوستاريكا وأمريكا اللاتينية قبل نهاية أفريل
 
اين الاموال
اين البترول
اين الغاز
اين القوة الاقليمية

الشباب الجزائري يقطعون اجسادهم من اجل الهروب من الجزائر


 
مؤسسة مالية دولية: أكثر من خمسة ملايين مغربي مهددون بالفقر وديون المغرب الخارجية بلغت أكثر من 400 مليار دولار
13 مارس، 2017 ,


uj7Wz90.jpg

نافذة الريف//
قال البنك الدولي أن أكثر من خمسة ملايين مغربي مهددون بالفقر، وهم على شفا الانزلاق إلى هوة حياة البؤس، وذلك بسبب تأتير الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الهشة على معيشهم اليومي.
هذه المعطيات جاءت في بيان نهاية الأسبوع الماضي للبنك الدولي، على ضوء موافقة هذه المؤسسة المالية الدولية على تقديم تمويل بقيمة 150 مليون دولار لدعم الشركات الناشئة في المغرب وتطوير البرامج الاجتماعية في البلاد.
وبرر المصدر ذاته في البيان تقديم هذا “الدعم المالي” للحكومة بهدف “دعم الشركات الناشئة، وتطوير البرامج الاجتماعية في المغرب”.
ويذكر أن آخر إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، كشفت بأن ما يقرب مليوني مغربي يعيشون في وضعية فقر مدقع، وأكثر من 4 ملايين في وضعية هشة، مضيفا أن الوسط القروي يضم ثلثي الفقراء ومن هم في وضعية هشة.
وللإشارة فديون المغرب الخارجية بلغت أكثر من 400 مليار دولار، وقد عرفت ارتفاعا مضطردا خلال الـ5 سنوات الأخيرة، وتعتبر المؤسسات الدولية المالية (البنك الدولي، صندوق النقد الدولي) هي أكبر دائن للمغرب بنسبة 50 في المائة من مجموع الديون الخارجية.
وقد سبق لمؤسسة ماكنزي الأمريكية، أن صنفت المغرب البلد الأكثر مديونية على الصعيد العربي والإفريقي، في تقرير رصد البلدان الأكثر استدانة في العالم.
 
مؤسسة مالية دولية: أكثر من خمسة ملايين مغربي مهددون بالفقر وديون المغرب الخارجية بلغت أكثر من 400 مليار دولار
13 مارس، 2017 ,


uj7Wz90.jpg

نافذة الريف//
قال البنك الدولي أن أكثر من خمسة ملايين مغربي مهددون بالفقر، وهم على شفا الانزلاق إلى هوة حياة البؤس، وذلك بسبب تأتير الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الهشة على معيشهم اليومي.
هذه المعطيات جاءت في بيان نهاية الأسبوع الماضي للبنك الدولي، على ضوء موافقة هذه المؤسسة المالية الدولية على تقديم تمويل بقيمة 150 مليون دولار لدعم الشركات الناشئة في المغرب وتطوير البرامج الاجتماعية في البلاد.
وبرر المصدر ذاته في البيان تقديم هذا “الدعم المالي” للحكومة بهدف “دعم الشركات الناشئة، وتطوير البرامج الاجتماعية في المغرب”.
ويذكر أن آخر إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، كشفت بأن ما يقرب مليوني مغربي يعيشون في وضعية فقر مدقع، وأكثر من 4 ملايين في وضعية هشة، مضيفا أن الوسط القروي يضم ثلثي الفقراء ومن هم في وضعية هشة.
وللإشارة فديون المغرب الخارجية بلغت أكثر من 400 مليار دولار، وقد عرفت ارتفاعا مضطردا خلال الـ5 سنوات الأخيرة، وتعتبر المؤسسات الدولية المالية (البنك الدولي، صندوق النقد الدولي) هي أكبر دائن للمغرب بنسبة 50 في المائة من مجموع الديون الخارجية.
وقد سبق لمؤسسة ماكنزي الأمريكية، أن صنفت المغرب البلد الأكثر مديونية على الصعيد العربي والإفريقي، في تقرير رصد البلدان الأكثر استدانة في العالم.

400 مليار دولار ؛ث:
روح نام غدا المدرسة مع 8

1473803329531.jpg
 
مؤسسة مالية دولية: أكثر من خمسة ملايين مغربي مهددون بالفقر وديون المغرب الخارجية بلغت أكثر من 400 مليار دولار
13 مارس، 2017 ,


uj7Wz90.jpg

نافذة الريف//
قال البنك الدولي أن أكثر من خمسة ملايين مغربي مهددون بالفقر، وهم على شفا الانزلاق إلى هوة حياة البؤس، وذلك بسبب تأتير الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الهشة على معيشهم اليومي.
هذه المعطيات جاءت في بيان نهاية الأسبوع الماضي للبنك الدولي، على ضوء موافقة هذه المؤسسة المالية الدولية على تقديم تمويل بقيمة 150 مليون دولار لدعم الشركات الناشئة في المغرب وتطوير البرامج الاجتماعية في البلاد.
وبرر المصدر ذاته في البيان تقديم هذا “الدعم المالي” للحكومة بهدف “دعم الشركات الناشئة، وتطوير البرامج الاجتماعية في المغرب”.
ويذكر أن آخر إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، كشفت بأن ما يقرب مليوني مغربي يعيشون في وضعية فقر مدقع، وأكثر من 4 ملايين في وضعية هشة، مضيفا أن الوسط القروي يضم ثلثي الفقراء ومن هم في وضعية هشة.
وللإشارة فديون المغرب الخارجية بلغت أكثر من 400 مليار دولار، وقد عرفت ارتفاعا مضطردا خلال الـ5 سنوات الأخيرة، وتعتبر المؤسسات الدولية المالية (البنك الدولي، صندوق النقد الدولي) هي أكبر دائن للمغرب بنسبة 50 في المائة من مجموع الديون الخارجية.
وقد سبق لمؤسسة ماكنزي الأمريكية، أن صنفت المغرب البلد الأكثر مديونية على الصعيد العربي والإفريقي، في تقرير رصد البلدان الأكثر استدانة في العالم.

رغم فقرنا نعتز بوطننا و لا نقطع اجسادنا من اجل ان تشفق علينا اسبانيا لنرحل اليها
المغرب موراده الماليه متواضعة يعني شيئ عادي ان نجد الفقر و تهميش في باقي المناطق
الجزائر مورادها المالية ظخمة و ظخمة جدا نجد الفقر الارهاب البؤس و الاتجار بالبشر التهريب
شبابها يقطع نفسه من اجل العبور الى اروبا التي مواردها اضعف من الجزائر
المقارنة المالية بين المغرب و الجزائر كمن تقارن العصى بالسيف
 
مؤسسة مالية دولية: أكثر من خمسة ملايين مغربي مهددون بالفقر وديون المغرب الخارجية بلغت أكثر من 400 مليار دولار
13 مارس، 2017 ,


uj7Wz90.jpg

نافذة الريف//
قال البنك الدولي أن أكثر من خمسة ملايين مغربي مهددون بالفقر، وهم على شفا الانزلاق إلى هوة حياة البؤس، وذلك بسبب تأتير الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الهشة على معيشهم اليومي.
هذه المعطيات جاءت في بيان نهاية الأسبوع الماضي للبنك الدولي، على ضوء موافقة هذه المؤسسة المالية الدولية على تقديم تمويل بقيمة 150 مليون دولار لدعم الشركات الناشئة في المغرب وتطوير البرامج الاجتماعية في البلاد.
وبرر المصدر ذاته في البيان تقديم هذا “الدعم المالي” للحكومة بهدف “دعم الشركات الناشئة، وتطوير البرامج الاجتماعية في المغرب”.
ويذكر أن آخر إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، كشفت بأن ما يقرب مليوني مغربي يعيشون في وضعية فقر مدقع، وأكثر من 4 ملايين في وضعية هشة، مضيفا أن الوسط القروي يضم ثلثي الفقراء ومن هم في وضعية هشة.
وللإشارة فديون المغرب الخارجية بلغت أكثر من 400 مليار دولار، وقد عرفت ارتفاعا مضطردا خلال الـ5 سنوات الأخيرة، وتعتبر المؤسسات الدولية المالية (البنك الدولي، صندوق النقد الدولي) هي أكبر دائن للمغرب بنسبة 50 في المائة من مجموع الديون الخارجية.
وقد سبق لمؤسسة ماكنزي الأمريكية، أن صنفت المغرب البلد الأكثر مديونية على الصعيد العربي والإفريقي، في تقرير رصد البلدان الأكثر استدانة في العالم.


من عنوان واضح مقال
400 مليار دولار من ديون اذن ميزانية المغرب 1000 مليار
اعتقد وصل حال تنويم ايحائي لبعض الاخوة الجزائرين من العسكر الى درجة يستحيل معها العلاج
 
اولم تجدوا بعد و لو خبرا ايجابيا عن الجزائر ?!!!! خاصة العضوين دوبل كذبة و مواطنه المعروفين بغلهما . الجزائر اخذت النوم عن اعينكما . اكتفيا فقط بالعيش في جسدكما المنتهيي الصلاحية
 
سبحان الله موضوع عن الاقتصاد الجزائري 12 صفحة وكل من يكتبون فيه مغاربة
:eek::eek::eek:
:اخ:
 
لا تستغرب يا صاحبي . الجزائريون ممنوعون من الرد و ردودهم تحذف بمجرد دخول بعض الاداريين المعروفين في المنتدى. كل ما يسمح به هنا هو القذف و الاستهانة بكل ما هو جزائري. على كل اعرف ان الشجرة المثمرة هي التي تقذف بالحجر.
سبحان الله موضوع عن الاقتصاد الجزائري 12 صفحة وكل من يكتبون فيه مغاربة
:eek::eek::eek:
:اخ:
ة
 
عودة
أعلى