بوابة تركيا الاقتصادية

بالأرقام.. صادرات تركيا تحقق رقمًا قياسيًا يفوق التوقعات خلال 2018
اقتصاد 1 ساعة منذ

حققت الصادرات التركية خلال العام الماضي 2018، ارتفاعا بنسبة 7 بالمئة، مقارنة مع صادرات 2017.

وبحسب معلومات صادرة عن هيئة الإحصاء التركية ، فإن قيمة الصادرات التركية خلال العام المنصرم، بلغت 168 مليارًا و23 مليون دولار.

وأوضحت معلومات الهيئة أن واردات تركيا من السلع خلال 2018، تراجعت بنسبة 4.6 بالمئة، مقارنة مع واردات 2017، وبلغت قيمتها 223 مليارًا و39 مليون دولار.

وكانت قيمة الصادرات التركية خلال عام المنصرم، 156 مليارًا و993 مليون دولار، ووارداتها 233 مليارًا و800 مليون دولار.

وذكرت الهيئة أن عجز التجارة الخارجية خلال 2018، تراجعت بنسبة 28.4 بالمئة، ليستقر عند 55 مليارًا و16 مليون دولار.

وكان قد وصل عجز التجارة الخارجية عام 2017، إلى 76 مليارًا و807 مليون دولار.

المصدر/الاناضول

 
شركة تركية تبتكر دروعا مضادة للرصاص من نبات القنب

اقتصاد
تمكنت شركة “Techno Arge” التركية من ابتكار منتجات صناعية تشمل دروعا مضادة للرصاص وأجهزة تعقيم من نبات القنب.

وتقدمت الشركة بطلب للحصول على شهادة براءة اختراع بتلك المنتجات على الصعيدين الوطني والدولي، لافتة إلى أنه بالإمكان تطوير 50 ألف نوع من السلع الصناعية من بذور وألياف وجذور وأوراق القنب.

الشركة أسسها اثنان من رجال الأعمال الأتراك، وتتخذ من منطقة أوجيلار بإسطنبول مقرا لها؛ حيث تجرى، منذ نحو 3 أعوام، أبحاثا حول مُركّبات القنب التي تستخدم في العشرات من الصناعات مثل صناعة الطيران والسيارات والبناء.

وتمكنت الشركة خلال المدة المذكورة من إنتاج جهاز لتعقيم اليد ودروع مضادة للرصاص وجهاز مسح بالأشعة السينية “X-ray” من مركبات القنب.

وحول ذلك، قال مدير عام شركة “Techno Arge”، مظفر غوكجيمان، إن شركته تستخدم مُركّبات القنب بشكل يتوافق مع الصحة العامة.

وأضاف للأناضول: “ابتكرنا من مركبات القنب اختراعات تتعلق بالصحة العامة للمواطنين”.

وأردف قائلا: “منذ 3 أعوام، نجري أبحاثا حول القنب ومركباته، وتمكنّا من إدخال مركبات القنب في صناعة جهاز مسح بالأشعة السينية؛ فالقنب يعيق الإشعاعات، لذلك يحمي جهاز المسح الذي ابتكرناه محتويات الحقائب في المطارات من أضرار الأشعة السينية، وفي نفس الوقت يقوم بتعقيم هذه الحقائب”.

وأشار إلى أن الشركة تعمل بإمكانات خاصة دون الحصول على دعم مالي من الدولة، وتسعى منذ نحو 20 عاما وراء أحدث الابتكارات من أجل البلاد في المجال الصحي، ومنذ 3 أعوام في مجال القنب.

وبيّن أن لدى الشركة خطط لاستخدام مركب القنب في مجال صناعة السيارات، وأنها تسعى لتفعيلها حتى نهاية العام الجاري.

بدوره، قال مدير التسويق والمبيعات في الشركة، سليم أوزلر، إنهم يعملون على تطوير حلول عبر استخدام مركبات القنب للأوبئة البيولوجية والفيروسات التي تهدد الصحة العامة.

وأكّد أن الحقائب التي ترافق الناس خلال رحلاتهم قد تحمل أيضًا فيروسات خطيرة جدًا وتنتقل إلى المنازل، وأن جهاز المسح “X-ray”، الذي ابتكرته الشركة يتخذ التدابير اللازمة في هذا الصدد.

ولفت إلى أن الجهاز مغطى بمركبات من القنب بنسبة 65 في المئة، وأنه يساهم في منع انبعاث الإشعاع إلى البيئة.

وكشف أوزلر أن الشركة على وشك الانتهاء من عقد صفقة بيع 6 أجهزة من هذا النوع إلى مطار إسطنبول.

وقال إن جهاز التعقيم الذي ابتكرته الشركة أيضًا يضمن تنظيف السلالم المتحركة على مدار 24 ساعة، واجتاز اختبارات في مطار “صبيحة غوكجن”، ويستعد للاختبار في مطار إسطنبول.

وعبّر عن رغبة الشركة في المساهمة بسد عجز الحساب الجاري لتركيا، مضيفًا: “إننا نصدّر منتجاتنا إلى الخارج، ونستضيف الزبائن من أستراليا ونيوزيلندا ودبي والسودان لرؤية المنتجات التي تحظى بإعجاب كبير”.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري أنه أوعز لوزيري الزراعة والبيئة بـ”بدء زراعة القنب الهندي مجددا”؛ وذلك لحاجة البلاد إلى استخدامه في صناعات كثيرة مفيدة، بدلا من استيراده لهذا الغرض.

وقال: “في الفترة التي فرضوا فيها علينا حظر زراعة القنب الهندي، كانت الجهات التي فرضت هذا الحظر تزرع هذه النباتات على نطاق واسع”.

المصدر

 
تركيا تجني نحو 30 مليار دولار من السياحة خلال 2018
عائدات قطاع السياحة خلال 2018، ارتفعت بنسبة 12.3 بالمئة مقارنة مع عائدات 2017

الصفحة الرئيسية > تركيا, عناوين اليوم 31.01.2019 Ankara
تركيا تجني نحو 30 مليار دولار من السياحة خلال 2018
أنقرة / مهتاب يلماز / الأناضول

بلغت عائدات تركيا من قطاع السياحة خلال العام الماضي، 29 مليارًا و512 مليونًا و926 ألف دولار أمريكي.

وبحسب معلومات صادرة عن هيئة الإحصاء التركية، فإن عائدات قطاع السياحة خلال 2018، ارتفعت بنسبة 12.3 بالمئة مقارنة مع عائدات 2017.

وأوضحت المعلومات أن تركيا جنت 81.8 بالمئة من الدخل المذكور، من الزوار الأجانب، و18.2 في المئة من المواطنين الأتراك المقيمين في الخارج.

وأضافت الهيئة أن إنفاق تركيا على قطاع السياحة خلال العام المنصرم، تراجع بنسبة 4.7 بالمئة، ليستقر عند 4 مليارات و896 مليون و310 ألف دولار.

كما تراجع عدد الأتراك الذين خرجوا من البلاد لغرض السياحة، بنسبة 5.7 بالمئة، وبلغ عددهم 8 ملايين و383 ألفًا و432 شخصا.

ووصل معدل إنفاق الأتراك أثناء جولتهم خارج البلاد، إلى 584 دولارا.

 
اتفاقية بين شركة “أسيلسان” و”الصناعات الدفاعية” التركية حول الأنظمة الأمنية
اقتصاد 2 ساعتين منذ

وقّعت شركة “أسيلسان” المتخصصة بالصناعات العسكرية والإلكترونية مع رئاسة الصناعات الدفاعية في تركيا، اتفاقية بقيمة 48.4 ملايين ليرة تركية و9.4 ملايين دولار.
وقالت “أسيلسان”، في بيان لها الأربعاء، إنه جرى توقيع اتفاقية حول الأنظمة الأمنية مع رئاسة الصناعات الدفاعية.
ووفقًا للبيان، فإن الاتفاقية قيمتها 48 مليون و433 ألف و610 ليرات تركية و9 ملايين و375 ألف و827 دولار.
وأوضح البيان أنه سيتم تسليم الأنظمة المطلوبة إلى الرئاسة في إطار الاتفاقية عام 2021.

 
بداية من اليوم الأول من فبراير، بدأت تركيا توزيع العلاج مجانًا على المواطنين من مرضى "ضمور العضلات"، علمًا أن
الجرعة الواحدة من العلاج تكلف ١٢٥ ألف دولار.

 
A095D23E-C6F7-4612-804D-E8DA4B81F417.jpeg
 
اكتشاف حقلين غاز طبيعى فى تيراقيا الشرقية ( الجزء الأوروبى من تركيا ) حجم الاحتياطى المقدر حوالى 3 مليار متر مكعب من الغاز

تركيا.. اكتشاف احتياطي غاز طبيعي في حقلين شمال غربي البلاد

2019-02-11 اقتصاد ترك برس
أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، اليوم الاثنين، اكتشاف احتياطي من الغاز الطبيعي في حقول "باتي جليك"، و"باتي داغيرمان"، في منطقة تراقيا شمال غربي البلاد. وأضاف في كلمة له اليوم في إسطنبول، أن شركة النفط الوطنية، ستصل بإنتاجها من الغاز الطبيعي إلى قرابة 300 مليون متر مكعب سنويا، من حقلي "باتي جليك"، و"باتي داغيرمان"، المكتشفين حديثا، بحسب ما ذكرته الأناضول. وأكد الوزير التركي أن الغاز الطبيعي المنتج من الحقلين، يوازي استهلاك 300 ألف منزل 10 أعوام، مشيراً إلى أنه تم التثبت من وجود احتياطي في الحقلين بحجم 3 مليارات متر مكعب. وشدد أن تركيا تواصل دون انقطاع تنقيبها عن الهيدركربون (النفط والغاز الطبيعي) في البر والبحر. مبينا أنهم ينتجون الغاز الطبيعي من منطقة تراقيا منذ زمن دون النظر إلى حجمه. وأكد أن الإنتاج المحلي للغاز الطبيعي سيتضاعف مع إنتاج حقلي "باتي جليك"، و"باتي داغيرمان"


 
هذا المنتدى عربي فقط ويخص الدول العربيه
اما ان يحذف هذا الموضوع او ساكتب موضوع بوابه ايران الاقتصاديه
 
هذا المنتدى عربي فقط ويخص الدول العربيه
اما ان يحذف هذا الموضوع او ساكتب موضوع بوابه ايران الاقتصاديه
اكتب ليس هناك ما يمنع متابعة الاقتصاد الإيراني في الأصل يجب ان يكون هناك موضوع ثابت لمتابعة الاقتصاد الإيراني
 
اكتب ليس هناك ما يمنع متابعة الاقتصاد الإيراني في الأصل يجب ان يكون هناك موضوع ثابت لمتابعة الاقتصاد الإيراني
انت نشوف كذه ممكن معاك حق
ولاكن ماقصدته هو ان المنتدى يختص بالدول العربيه فقط
فهمتني
 
انت نشوف كذه ممكن معاك حق
ولاكن ماقصدته هو ان المنتدى يختص بالدول العربيه فقط
فهمتني
نعم عزيزي كلامك صحيح لكن تركيا دولة مهمة في المنطقة.
لذلك هناك اهتمام كبير من الكثيرين لاخبارها
لك في موضوع الليرة التركية مثال
 
تركيا..عجز الحساب الجاري في 2018 يسجل أقل نسبة خلال 9 أعوام

2019-02-14اقتصاد ترك برس

بلغ عجز الحساب الجاري في تركيا عام 2018 أدنى نسبة له في الأعوام الـ9 الأخيرة بواقع 27.6 مليار دولار. ووفقا لمعطيات البنك المركزي التركي، فإن عجز الحساب الجاري خلال 2018 بلغ 27 مليارا و633 مليون دولار. وأشارت المعلومات إلى أن عجز الحساب الجاري خلال 2018 سجل انخفاضا مقارنة بالعام 2017 الذي بلغ فيه العجز 47 مليارا و347 مليون دولار. وانخفض العجز الجاري بشكل متدرج العام الماضي في إطار سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة وعملية تحقيق التوازن في الاقتصاد

 
: الاتحاد الأوروبي وعدنا بتقديم 6 مليارات يورو (3+3) للاجئين السوريين ولم يأت منها سوى 1.7 مليار يورو
 
الميكروفون المفتوح يحرج أردوغان ويسرّب مشاكل خطيرة
كشف تسريب صوتي، غير مقصود، بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس أكبر مؤسسات قطاع البناء والعقارات الواقع الكارثي الذي يعصف بالاقتصاد التركي.

بدأ المشهد الفوضوي على هامش قيام الرئيس التركي بوضع حجر الأساس لمشروع دار الأوبرا في ساحة تقسيم بمدينة اسطنبول، حيث باغته رئيس سلطة الإسكان التركية عمر بولوت بحديث، بينما كان ميكروفون موضوعا بالقرب منهما على وضع التشغيل.
وقال رئيس أكبر مؤسسات قطاع البناء والعقارات لأردوغان: “لدينا مشكلة مالية. سيادة الرئيس، لدينا مشاكل خطيرة بشأن التمويل. ربما يمكننا أن نناقش ذلك فيما بعد”.
لكن أردوغان الذي لم يلتفت إلى الميكروفون المفتوح، قال لبولوت: “أكمل”، فأضاف الأخير في حوار نقلته القنوات الرسمية على الهواء مباشرة “لقد تضررنا بشدة، شركة توكي دمرتنا”.
ويقصد بولوت بـ”توكي” الشركة العملاقة للبناء التي تشرف عليها الدولة، وتثقل ديونها المتعثرة كاهل سلطة الإسكان التركية.
وترتبط القضية التي يتحدث عنها بولوت بقصة التريليون ليرة، وهي مجموع ديون الشركات التركية التي اقترضت بالعملة الأجنبية، بعد انهيار العملة المحلية وآثارها قائمة إلى الآن.
يقول موقع أحوال تركية إن الشركات التركية استدانت نحو 190 مليار دولار في عام 2017، مما دفع شركات التصنيف الائتماني والمحللين لتوجيه تحذيرات شديدة بشأن تعرض الشركات لمخاطر ترتبط بالعملة الأجنبية.
وفي نفس العام (2017) بيعت الليرة بنحو 3 مقابل الدولار الواحد، مما يعني أن قيمة الديون أصبحت 570 مليار ليرة بالعملة المحلية.
ويضيف أحوال “يتحمل أردوغان معظم اللوم بشأن نحو 400 مليار ليرة إضافية ينبغي للشركات التركية ردها الآن”.
وكثيرا ما انتقدت المعارضة التركية ورئيس البنك المركزي تدخل أردوغان في السياسات الاقتصادية لبلاده، فضلا عن تعاطيه مع أزمة القس الأميركي أندرو برونسون الذي اعتقلته السلطات، الأمر الذي انعكس سلبا على قيمة الليرة.
ولا تتوفر بيانات رسمية متاحة عن وضع الاقتصاد التركي ككل، لكن البنوك تتحدث عن ارتفاع في طلبات إعادة هيكلة الديون.
وزادت القروض التي تخضع لتدقيق شديد في “آك بنك”، وهو ثاني أكبر البنوك التركية المدرجة بالبورصة، إلى ثلاثة أضعافها تقريبا لتبلغ 22.3 مليار ليرة أواخر العام الماضي، مقارنة بالشهور الستة السابقة لهذا التاريخ.
وتفوق نسبة التضخم في تركيا ثلاثة أمثال متوسط نسبتها في الدول ذات الأسواق الناشئة المماثلة، وأصبحت البلاد في سلة واحدة مع البلاد التي تعاني معدلات تضخم ضخمة مثل الأرجنتين (22.9 في المئة) وأوكرانيا (13.6 في المئة).
وتتوقع أحوال أن تواجه أكثر من نصف الشركات في قطاع البناء والعقارات، ويبلغ عددها 360 ألف شركة، أزمات حقيقية، قائلة: “هناك بالفعل تكهنات بأن أكثر من 5 آلاف شركة عقارية تقدمت بطلبات لتنفيذ إجراءات الإفلاس”.
وفي شهر أكتوبر الماضي ارتفع معدل التضخم السنوي إلى 25.2%، الأمر الذي انعكس على المستثمرين في قطاع الإسكان، فتعرضوا لخسائر بنسبة 17% على أساس القيمة الحقيقية.
ونتيجة لكل ذلك، انتشر الركود المشهود في المناطق المركزية لقطاع الإسكان، مثل مدينتي إسطنبول وأنقرة، إلى جميع أنحاء البلاد، بحسب ما ذكر موقع أحوال تركية.
 
: الاتحاد الأوروبي وعدنا بتقديم 6 مليارات يورو (3+3) للاجئين السوريين ولم يأت منها سوى 1.7 مليار يورو
هذه كانت مقابل ايفاء معايير الاتحاد الاوروبى فى 75 بند عدلت منهم تركيا 72 و الغاء تأشيرة دخول الاتراك لدول الاتحاد الاوروبى
 
الميكروفون المفتوح يحرج أردوغان ويسرّب مشاكل خطيرة
كشف تسريب صوتي، غير مقصود، بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس أكبر مؤسسات قطاع البناء والعقارات الواقع الكارثي الذي يعصف بالاقتصاد التركي.

بدأ المشهد الفوضوي على هامش قيام الرئيس التركي بوضع حجر الأساس لمشروع دار الأوبرا في ساحة تقسيم بمدينة اسطنبول، حيث باغته رئيس سلطة الإسكان التركية عمر بولوت بحديث، بينما كان ميكروفون موضوعا بالقرب منهما على وضع التشغيل.
وقال رئيس أكبر مؤسسات قطاع البناء والعقارات لأردوغان: “لدينا مشكلة مالية. سيادة الرئيس، لدينا مشاكل خطيرة بشأن التمويل. ربما يمكننا أن نناقش ذلك فيما بعد”.
لكن أردوغان الذي لم يلتفت إلى الميكروفون المفتوح، قال لبولوت: “أكمل”، فأضاف الأخير في حوار نقلته القنوات الرسمية على الهواء مباشرة “لقد تضررنا بشدة، شركة توكي دمرتنا”.
ويقصد بولوت بـ”توكي” الشركة العملاقة للبناء التي تشرف عليها الدولة، وتثقل ديونها المتعثرة كاهل سلطة الإسكان التركية.
وترتبط القضية التي يتحدث عنها بولوت بقصة التريليون ليرة، وهي مجموع ديون الشركات التركية التي اقترضت بالعملة الأجنبية، بعد انهيار العملة المحلية وآثارها قائمة إلى الآن.
يقول موقع أحوال تركية إن الشركات التركية استدانت نحو 190 مليار دولار في عام 2017، مما دفع شركات التصنيف الائتماني والمحللين لتوجيه تحذيرات شديدة بشأن تعرض الشركات لمخاطر ترتبط بالعملة الأجنبية.
وفي نفس العام (2017) بيعت الليرة بنحو 3 مقابل الدولار الواحد، مما يعني أن قيمة الديون أصبحت 570 مليار ليرة بالعملة المحلية.
ويضيف أحوال “يتحمل أردوغان معظم اللوم بشأن نحو 400 مليار ليرة إضافية ينبغي للشركات التركية ردها الآن”.
وكثيرا ما انتقدت المعارضة التركية ورئيس البنك المركزي تدخل أردوغان في السياسات الاقتصادية لبلاده، فضلا عن تعاطيه مع أزمة القس الأميركي أندرو برونسون الذي اعتقلته السلطات، الأمر الذي انعكس سلبا على قيمة الليرة.
ولا تتوفر بيانات رسمية متاحة عن وضع الاقتصاد التركي ككل، لكن البنوك تتحدث عن ارتفاع في طلبات إعادة هيكلة الديون.
وزادت القروض التي تخضع لتدقيق شديد في “آك بنك”، وهو ثاني أكبر البنوك التركية المدرجة بالبورصة، إلى ثلاثة أضعافها تقريبا لتبلغ 22.3 مليار ليرة أواخر العام الماضي، مقارنة بالشهور الستة السابقة لهذا التاريخ.
وتفوق نسبة التضخم في تركيا ثلاثة أمثال متوسط نسبتها في الدول ذات الأسواق الناشئة المماثلة، وأصبحت البلاد في سلة واحدة مع البلاد التي تعاني معدلات تضخم ضخمة مثل الأرجنتين (22.9 في المئة) وأوكرانيا (13.6 في المئة).
وتتوقع أحوال أن تواجه أكثر من نصف الشركات في قطاع البناء والعقارات، ويبلغ عددها 360 ألف شركة، أزمات حقيقية، قائلة: “هناك بالفعل تكهنات بأن أكثر من 5 آلاف شركة عقارية تقدمت بطلبات لتنفيذ إجراءات الإفلاس”.
وفي شهر أكتوبر الماضي ارتفع معدل التضخم السنوي إلى 25.2%، الأمر الذي انعكس على المستثمرين في قطاع الإسكان، فتعرضوا لخسائر بنسبة 17% على أساس القيمة الحقيقية.
ونتيجة لكل ذلك، انتشر الركود المشهود في المناطق المركزية لقطاع الإسكان، مثل مدينتي إسطنبول وأنقرة، إلى جميع أنحاء البلاد، بحسب ما ذكر موقع أحوال تركية.
انخفض بعدها التخضم ل 20 %
 
فالاخر قرد يتاجر بالسوريين
الاتفاق كان فى صالح اللاجئين
لأن مقابل كل لاجئ غير شرعى يرحل من أوروبا لتركيا يقبل الاتحاد الأوروبى مقابله لاجئ سورى بطريقة رسمية
و مبلغ ال 6 مليار كان سيصرف على اللاجئين أنفسهم
 
الاتفاق كان فى صالح اللاجئين
لأن مقابل كل لاجئ غير شرعى يرحل من أوروبا لتركيا يقبل الاتحاد الأوروبى مقابله لاجئ سورى بطريقة رسمية
و مبلغ ال 6 مليار كان سيصرف على اللاجئين أنفسهم

الكلام ده مش علينا يابوب
 
معدل البطالة في تركيا يرتفع إلى 12.3% في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر
اسطنبول (رويترز) - أظهرت بيانات من معهد الاحصاء التركي يوم الجمعة أن معدل البطالة في تركيا بلغ 12.3 بالمئة في الفترة من أكتوبر تشرين الأول إلى ديسمبر كانون الأول، ارتفاعا من 11.6 بالمئة في الفترة من سبتمبر أيلول إلى نوفمبر تشرين الثاني.

وأشارت البيانات إلى أن متوسط البطالة خارج القطاع الزراعي بلغ 14.3 بالمئة، ارتفاعا من 13.6 بالمئة.
 
عودة
أعلى