بوابة تركيا الاقتصادية

ثم المسلسل لم يفشل بل كل حلقة يحصل على نسبة ريتنج 15 و 16 و احيانا يصل لنسبة 18
انا لم اقل انه فشل ولكن قلت انه سيء ولا يستحق النجاح
إذا كان درامي وليس تاريخي كانوا عليهم أن ينتهجوا نفس نهج صراع العروش
معارك ضخمة وخطط حربية وتدبير عسكري وتصوير علوي وتأثيرات حركية ومؤامرات ودهاء وقادة متعددين ومراكز ومدن كثيره
وممثلين متعددين الجنسيات
عمل درامي بحق وليس ٥ جنود يتجولون في المسلسل ويقاتلون بالسيف ويقتلون الألاف وكانهم رجال حديديون
عموما هو مجرد رأي
 
DoGm0P9W0AUcjDg.jpg
 
انخفاض عجر الميزان التجاري التركي إلى حد كبير في أغسطس الماضي

kvsslfkd36-300x169-c.jpg


تقلص العجز في الميزان التجاري التركي في شهر آب/ أغسطس الماضي بنسبة 59% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، ليبلغ هذا العام 2.4 مليار دولار فقط، بحسب المعهد التركي للإحصاءات (تركستات).
وأضاف المعهد، في بيان له اليوم الجمعة، أن واردات تركيا هبطت بنسبة 22.7% على أساس سنوي إلى 14.8 مليار دولار، فيما هبطت الصادرات بنسبة 6.5 إلى 12.4 مليار دولار

 

جاء الخريف، وكسا مدينة سلجوق (( تتبع لولاية ازمير )) على الساحل الغربي في ، بألوانه الفاتنة.

تُعد هذه المدينة ثالث أكثر مدن البلاد جذباً للسيّاح. تشتهر بمعبد أرتميس، أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، وبكهف يُقال إنه لأصحاب الكهف، وبجامع عيسى بك الذي بُني على تلال أياسلو في القرن الرابع عشر.

DoK577-WkAADNmE.jpg


 
هذا الخبر نموذج على عكس الحقائق والخداع

الصحيح هو ان صادرات تركيا انخفضت شهر اغسطس بالمقياس السنوي.
وايضا انخفصت الواردات لأن انخفاض قيمة العملة يجعل تكاليف استيراد المواد الخام من قبل الشركات التركية مرتفعة
ولذلك انخفاض الواردات لايعني تقلص العجز بل يعني ان مسلسل انخفاض الصادرات سيستمر
ومايحدث في اقتصاد تركيا نتاج طبيعي لشخص يقول ان رفع الفائدة لن يخفض التضخم
 
لكن انخفاض العجز التجارى فى صالح الدولة التركية و دخل السياحة سيغطى هذا العجز بالكامل بل ستحقق فائض بالدولار و سيرتفع الاحتياطى النقدى
الصادرات سترتفع قريبا و لكن الورادات لن تعود لمستواه فوق ال 20 مليار دولار شهريا
 
الصادرات التركية تحطم رقم قياسي جديد

kvlsspope9-780x439-c.jpg


قالت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان أن الصادرات التركية السنوية وصلت إلى 165.1 مليار دولار وهذا رقم قياسي جديد
وأكدت الوزيرة، ارتفاع حجم التجارة في شهر سبتمبر بنسبة 22.6 بالمئة لتصل إلى 14.5 مليار دولار، وتسجل أعلى حجم صادرات مقارنة بأشهر أيلول الماضية.

وأضافت أن حجم الواردات التركية في أيلول المنصرم إنخفض بنسبة 18.1 بالمئة لتبلغ 16.4 مليار دولار
 
رفع أسعار الغاز والكهرباء في تركياسياسة 2 ساعتين منذ

أعلنت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، أمس الاثنين، زيادة سعر كل من الكهرباء والغاز اعتبارا من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأوضحت وسائل إعلام تركية، أن الهيئة قررت رفع سعر الكهرباء بنسبة 8 بالمئة للوحدات السكنية، و18 بالمئة للمؤسسات التجارية والصناعية.

وقررت أيضا زيادة سعر الغاز بنسبة 9 بالمئة للوحدات السكنية، و18.5 بالمئة للمؤسسات التجارية والصناعية.

يذكر أن المكتب الإحصائي الأوروبي (Eurostat)، أظهر في تقرير له، في شهر ديسمبر 2017، حول أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء المستخدم في المنازل، أن تركيا تعد من أرخص الدول في أسعار الطاقة من بين دول الاتحاد الأوروبي.

ووفقا للتقرير، صنفت تركيا ثاني أرخص دولة في أسعار الكهرباء من بين 27 دولة أوروبية، حيث بلغ سعر كل 100 كيلوواط ساعي من كهرباء المنازل 10.5 يورو في فترة الربع الثاني من عام 2017، في حين بلغ المعدل الوسطي في أوروبا خلال نفس الفترة نحو 20.4 يورو.

 
بدء حصاد زهور الزعفران في تركيا والبالغ ثمن الكيلوغرام منها 30 ألف ليرة تركية

2018-10-01صور

ترك برس

بدأ موسم حصاد زهور الزعفران أو ما يعرف بالذهب الأحمر في ولاية "قره بوك" شمال غربي تركيا، والذي يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد منه 30 ألف ليرة تركية ( 5 آلاف دولار).

وأفاد المزارع إسماعيل يلماز، أنه بدأ بزراعة الزعفران في 10 أغسطس/آب الماضي، بمساحة 16 فدانا على أمل الحصول على 10 كيلوغرامات من الزهور.

وأضاف يلماز، أن تكلفة توابل الزعفران يمكن أن تتراوح بين 400 دولار إلى 1000 دولار للكيلوغرام الواحد حول العالم، وذلك لأن الزعفران ينمو لمدة قصيرة فقط بضعة أيام في السنة خلال فصل الخريف، ويتم جمعه ومعالجته بشكل يدوي وليس بالآلات.
 


‏قال تلفزيون CNN Turk إن الادعاء التركي أمر باعتقال 417 مشتبهاً به، أظهرت التحقيقات أنهم قاموا بالتربّح من خلال أخذ ما يسمى «عمولة» على تحويلات قدرت بـ 2.5 مليار ليرة (419 مليون دولار) إلى حسابات مصرفية في الخارج، معظمها لإيرانيين مقيمين في الولايات المتحدة.
 
تركيا.. أزمة المطار الثالث تكشف "فضيحة فساد" بالمليارات

l1 أكتوبر 2018 - 02:59 بتوقيت أبوظبي

أبوظبي - سكاي نيوز عربيةفي محاولة للتغطية على الأزمة الاقتصادية الخانقة التي بدأت فصولها منذ فترة طويلة في تركيا، لجأت الحكومة إلى حملات دعاية لمشاريع ضخمة تقف حائلا بينها وبين الغضب الشعبي.

ومن بين المشاريع العملاقة التي تفاخر بها حكومة العدالة والتنمية، هو مشروع المطار الثالث في إسطنبول، لكن الرياح جاءت على ما يبدو بما لا تشتهي الحكومة.

فقد انفجرت احتجاجات داخل المشروع الذي مازال تحت الإنشاء، بسبب ظروف العمل الصعبة لنحو 35 ألف عامل، من بينهم 5 آلاف مهندس.

وتظاهر قرابة 500 من العمال أمام المطار الشهر الماضي، مؤكدين حصول وفيات نتيجة حوادث، وأن الظروف الحياتية في المساكن التي يقيمون فيها سيئة جدا.

وأمام هذه الاحتجاجات، اختارت الحكومة التعامل الأمني، فاعتقلت مئات العمال، حسبما أورد عدد من النقابات في منتصف الشهر الماضي.

شبهات طفت على السطح

وفي خضم هذه الأزمة، تسلطت الأضواء على المشروع الذي تقول الحكومة إنه سيكون الأكبر في العالم، لكنه جلب الشبهات بأنه الأكبر فسادا في تاريخ البلاد، بحسب صحيفة أحوال التركية.

فقد أشارت الصحيفة إلى تصريحات نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض أيقوت أردوغدو قال فيها إن مناقصات مطار إسطنبول الثالث شهدت فسادا بمبالغ ضخمة.

وأوضح القيادي المعارض أن "قيمة الفساد في مناقصات المطار وصلت الى 32 مليار ليرة تركية، وهو ما يعادل 5 في المئة من الميزانية العامة في تركيا. وهو الفساد الأكبر من حيث القيمة".

وبحسب أردوغدو، فإن القيمة الأعلى في أعمال الإنشاءات تمثلت في أعمال الحفر والردم، مشيرا إلى أن المناقصة كانت تتحدث عن رفع أرضية المطار إلى 90 مترا ولكن تم تخفيضه إلى 60 مترا فقط، دون تعديل كراسة الشروط الخاصة بالمناقصة، ليذهب الفارق في التكلفة إلى وجهة غير معلومة.

وأشار إلى أن ذلك قلل التكلفة بنحو 2.5 مليار يورو، بينما تم سداد تلك الأموال من جيوب المواطنين لصالح 5 شركات تقوم بالأعمال الإنشائية في المطار.

ويعني ذلك أن الأموال التي كانت مخصصة للمشروع ظلت كما هي دون أن يتم توفير فارق خفض التكاليف.

وأعلن أردوغدو عن تقديم بلاغ ضد شركات المقاولات والموظفين الحكوميين ذوي الصلة بالواقعة.

ولفت إلى نقص على مستوى التقنيات، قد يؤدي إلى تعرض أمن الطيران للخطر، فضلًا عن زيادة تكلفة المشروع.

وحذر السياسي المعارض من أن مشكلة أخرى تتمثل في وجود المطار فوق مساحة من المناجم القديمة، مما يجعل الأرض هشة وغير صالحة لمثل هذه الإنشاءات.

ويعاني الاقتصاد التركي من هبوط حاد في سعر صرف الليرة المحلية مقابل الدولار، بينما بدأت الأنظار تتجه إلى ضرورة تقليل الإنفاق الحكومي.

وقدر مصرف "جيه بي مورغان" حجم الدين الخارجي الذي سيستحق خلال الأشهر الـ12 القادمة، بنحو 179 مليار دولار، أي ما يعادل نحو ربع الناتج الاقتصادي للبلاد، وهو ما اعتبره مؤشرا على احتمال حدوث انكماش حاد في الاقتصاد التركي. ومعظم الدين، نحو 146 مليار دولار، مستحق على القطاع الخاص، وخاصة البنوك.

وتواجه تركيا تسارع معدل التضخم قرب 16 في المئة خلال يوليو الماضي، كما زاد الطين بلة توقيع واشنطن عقوبات ضد وزيري العدل والداخلية في تركيا، بالإضافة إلى رفع التعريفات الجمركية على صادرات أنقرة للولايات المتحدة.

 
الإحصاء التركية تعلن عن نسب التضخم لشهر سبتمبر الماضياقتصاد 11 ساعة منذ

أعلنت هيئة الإحصاء التركية، اليوم الأربعاء، عن نسب التّضخم لشهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وبحسب الأرقام المُعلنة، فإنّ مؤشّر أسعار المستهلكين شهد ارتفاعاً بنسبة 6.30 بالمئة مقارنةً بشهر أغسطس/ آب الماضي، وبلغ معدل التضخم السنوي 24.52 بالمئة.

وكان أعلى ارتفاع شهري هو 11.41 بالمئة في قطاع المستلزمات المنزلية، في حين بلغ الارتفاع في قطاع النقل 9.15 بالمئة، وقطاع الخدمات 7.42 بالمئة، و قطاع الأغذية والمشروبات غير الكحولية 6.40 بالمئة.

وفي المقابل كان الانخفاض الأكبر لنسب التضخم في قطاع التبغ والمشروبات الكحولية بنسبة 0.07 بالمئة،

وعلى أساس سنوي حقق قطاع المستلزمات المنزلية أعلى ارتفاع بلغ نسبته 37.28 بالمئة، في حين وصلت نسبة التضخم في قطاع المواصلات 36.61 بالمئة، وفي قطاع الخدمات 30.61 بالمئة، و21.84 بالمئة لقطاع المسكن.
 
تركيا..انخفاض الديون الخارجية قصيرة الأجل خلال أغسطس الماضي

2018-10-17اقتصاد

ترك برس

أعلن البنك المركزي التركي، اليوم الأربعاء، عن إحصاءات الديون الخارجية التركية قصيرة الأجل الخاصة بشهر أغسطس/آب الماضي.

وأظهرت الإحصاءات تراجع الديون الخارجية التركية قصيرة الأمد بنسبة 3.6 بالمئة، مقارنة بنهاية عام 2017، لتبلغ 114.3 مليار دولار.

وأوضحت البيانات أن رصيد الديون الخارجية قصيرة الأمد الخاصة بالبنوك تراجع بنسبة 7.4 بالمئة، لتصبح 62.3 مليار دولار، في حين انخفضت الديون الخارجية بالنسبة للقطاعات الأخرى بنسبة 0.4 بالمئة لتبلغ 50.6 مليار دولار.

وبينت الإحصاءات أن تركيبة الديون الخارجية قصيرة الأمد، تتكون من 52.6 بالمئة من الدولار، و33.2 بالمئة من اليورو، و11.5 بالمئة من الليرة التركية، و2.7 بالمئة من العملات الأجنبية الأخرى.
 
تركيا تقفز 17 مركزا في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2019
resized_5dfdd-adcc33fd5b05093e61361f0a0490d4a4.jpeg


إلى المركز 43 عالميا
  • HABER MERKEZI23 صفر 1440, 10:27وكالة الأناضول
قفزت تركيا 17 مركزا دفعة واحدة، في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2019 الصادر، اليوم الأربعاء، عن البنك الدولي.
وجاء في التقرير واطلعت الأناضول على نسخة منه، أن تركيا جاءت في الترتيب 43 عالميا، من المركز 60 في تقرير 2018، الصادر في أكتوبر/ تشرين أول 2017.
وتقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2018، هو تقرير سنوي يصدر عن دائرة أنشطة الأعمال في البنك الدولي، ويقدم أداء 190 اقتصادا في سهولة تنفيذ الأعمال.
ويعتمد التقرير في ترتيب الدول، على 10 معايير، هي: بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان.
كذلك، تتألف المعايير من حماية مستثمري الأقلية، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتسوية حالات الإعسار (التعثر).
وتقدمت تركيا في تقرير هذا العام، في 8 معايير من أصل 10 فيما تراجعت في معيار تسجيل الملكية، واستقرت في معيار حماية المستثمرين الأقلية.
كانت تركيا سجلت نسبة نمو هي الأعلى ضمن مجموعة العشرين في العام الماضي 2017، عند 7.4 بالمائة.

 
الصادرات التركية تحقق أعلى مستوى شهري في تاريخ الجمهورية


ترك برس
قالت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، إن صادرات البلاد حققت في أكتوبر / تشرين الأول الماضي أعلى مستوى شهري في تاريخ الجمهورية.
وأوضحت بكجان في مؤتمر صحفي بولاية أضنة جنوبي البلاد، أن قيمة صادرات تركيا بلغت في أكتوبر الماضي 15 مليارا و732 مليون دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 13.1 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وقالت: "صادراتنا تتزايد بسرعة إلى الأسواق المستهدفة، حيث ارتفعت بنسبة 14 بالمئة إلى المكسيك، و16 بالمئة إلى الهند، و41 بالمئة إلى أمريكا اللاتينية".
وأشارت إلى ارتفاع صادرات تركيا للقارة الأفريقية في أكتوبر بنسبة 25 بالمئة، مقارنة بصادرات الشهر نفسه من 2017.
وأكدت الوزير أن قيمة صادرات البلاد ستصل 170 مليار دولار نهاية العام الحالي، في إطار البرنامج الاقتصادي للبلاد.
ونوهت بكجان أن واردات تركيا تراجعت في أكتوبر بنسبة 23.5 في المئة، وبلغت 16 مليارا و261 مليون دولار.
وأوضحت هيئة الإحصاء ووزارة التجارة التركيتين أمس الأربعاء، ارتفاع صادرات تركيا خلال سبتمبر / أيلول الماضي بنسبة 22.4 بالمئة على أساس سنوي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، مشيرة أن قيمة صادرات تركيا خلال سبتمبر الماضي بلغت 14 مليارا و456 مليون دولار

 
عودة
أعلى