حضارة المقر ومباني العيينه 9 و8 آلاف سنه في السعوديه

momaiz1

White
إنضم
18 أبريل 2015
المشاركات
13,346
التفاعل
37,470 35 0
حضارة المقر /

حضارة المقر هي حضارة قديمة يتجاوز عمرها 9000 سنة قبل الميلاد اكتشف فيها بقايا آدمية ومجسمات لحيوانات وأوان صناعية، يقع موقع المقر في منطقة متوسطة بين محافظة تثليثومحافظة وادي الدواسر، ويبعد عن وادي الدواسر قرابة 120 كم ويبعد عن مركز القيرة الذي يتبع محافظة تثليث قرابة 40 كم.تعد حضارة المقر أحد أهم الاكتشافات الأثرية في المملكة العربية السعودية، إذ أظهرت المعثورات الأثرية للموقع عمق الاستيطان البشري أبان العصر الحجري الحديث ومدى تفاعل الإنسان مع معطيات بيئته الطبيعية، مما يعطي تصورًا واضحا عن طبيعة الحياة البشرية في هذا الموقع ودرجة الرقي والتقدم التي وصل إليها المجتمع خلال هذه الفترة. كما أن الموقع يمثل أربعة رموز مهمة من رموز الثقافة العربية الأصيلة التي تمثل الإنسان العربي ويقدرها حتى عصرنا الحاضر، وهي: الفروسية، والصيد بالصقور، واقتناء كلاب الصيد (السلوقي)، واقتناء والتزين بالخنجر العربي.



[paste:font size="5"]الاستكشافالهيئة العامة للسياحة والآثار استكشاف الموقع والبحث فيه في شهر آذار مارس عام 2010، وعثر الفريق الاستكشافي بالموقع على تماثيل لحيوانات متعددة استأنسها الإنسان الذي عاش في هذا الموقع واستخدم بعضها الآخر في نشاطاته وحياته اليومية، ومن هذه الحيوانات الضأن والماعز والنعام وكلاب سلوقية والصقر والسمكوالخيل. أما القطع المكتشفة في موقع حضارة المقر فهي تتضمن أدوات حجرية، ورؤوس سهام، ومساحن صغيرة لسحق الحبوب، ومجسمات لعدد من الحيوانات، ومن أهم المكتشفات التي تم العثور عليها مجسم تظهر رأس ولجام وكتف وملامح الخيل، وتمتاز القطعة من حيث الحجم، حيث يزيد وزنها عن 135 كيلوجرام.

[paste:font size="5"]تحليل عينات الموقعالعصر الحجري الحديث هي الفترة الأخيرة التي عاش فيها الإنسان في هذا المكان أي قبل 9000 سنة قبل الوقت الحاضر، وإليها يعود تاريخ الأدوات الحجرية التي تم التقاطها من سطح الموقع، ولتأكيد تاريخ الموقع تم أخذ أربع عيّنات من المواد العضوية المحروقة من طبقات الموقع الأثرية وتم إرسالها إلى أمريكا لتحليلها في معامل خاصة بتحليل كربون-14 لمعرفة تاريخ الموقع، وجاءت تواريخ العينات في بداية الألف التاسع قبل الوقت الحاضر، وتم تحديد التاريخ باستخدام تحليل درجة الكربون المشع المعروف بتحليل كربون 14 ( C14 ) وهي تقنية تعتمد على قياس نسبة تقلص الكربون المشع في المادة العضوية عبر الزمن، كما تم إجراء الفحص على أربع عينات عضوية (عظام) مختلفة جمعت من أنحاء متفرقة من الموقع، وقد أعطت جميعها تواريخ متوافقة إذا ما أخذنا بمعامل الزيادة والنقصان 50 سنة، وعليه فإن العينات الأربع تراوحت في تاريخها ما بين 8110 إلى 7900 سنة قبل الوقت الحاضر.

وتوجد بالقرب من الموقع مواقع أخرى أقدم تاريخا يمكن نسبتها إلى العصر الحجري الوسيط، ويعد وجود تماثيل كبيرة الحجم للخيل في هذا الموقع مقترنة بمواد أثرية من العصر الحجري الحديث يرجع تاريخها إلى 9000 سنة قبل الوقت الحاضر، اكتشافا أثريا مهما على المستوى العالمي حيث ان آخر الدراسات حول استئناس الخيل تشير إلى حدوث هذا الاستئناس لأول مرة في أواسط آسيا كازاخستان منذ 5500 سنة قبل الوقت الحاضر، وهذا الاكتشاف يؤكد أن استئناس الخيل تم على الأراضي السعودية في قلب الجزيرة العربية قبل هذا التاريخ بزمن طويل، ويوجد بالموقع حصن كبير الحجم مبني بالحجارة فوق تكوين جبلي يشرف على الموقع من جهة الشرق، وعلى الأراضي المنخفضة التي يصب فيها الشلال من جهة الغرب، وتوجد بداخل هذا الحصن حجرات مربعة ووحدات بنائية متعددة .

[paste:font size="5"]نتائج الاستكشافالهيئة العامة للسياحة والآثار أثناء مسحه للموقع لبعض الحقائق والاستنتاجات :

  • عاش الإنسان في هذا المكان قبل التصحر الأخير، أو خلال فترة التحولات المناخية التي انتهت بانتشار التصحر في المنطقة ولعل تلك التحولات هي سبب استقرار الإنسان في هذا المكان .
  • مارس سكان هذا المكان الزراعة وتربية الحيوان.
  • تنتشر على سطح الموقع مواد أثرية متنوعة من الأدوات الحجرية التي تشمل رؤوس السهام والمكاشط دقيقة الصنع من الأنواع التي استخدمها الإنسان في فترة العصر الحجري الحديث .
  • تحيط بهذا الموقع مواقع أخرى متعددة تنتشر على رقعة واسعة، تلاحظ فيها منشآت مماثلة لما يوجد بالموقع والبعض منها له علاقة بنشاط الزراعة.
  • غير بعيد عن الموقع يوجد المسار الرئيس الذي يربط جنوب غرب الجزيرة العربية بوسطها والذي أصبح فيما بعد خلال العصور التاريخية طريق التجارة الرئيس الرابط بين نجران والفاو .
  • هذا الموقع يمثل حضارة لمجموعات بشرية مستقرة أطلقنا عليها اسم حضارة المقر نسبة إلى الاسم الحالي للمكان.
  • عثر بالموقع على تماثيل لحيوانات متعددة استأنسها الإنسان الذي عاش في هذا الموقع، واستخدم بعضها الآخر في نشاطاته وحياته اليومية، ومن هذه الحيوانات الخيل والضأن والماعز والنعاموكلاب سلوقية والصقر والسمك.
  • تدل المواد الأثرية ونتائج تحليل المواد العضوية التي وجدت بالموقع على أن فترة العصر الحجري الحديث هي الفترة الأخيرة التي عاش فيها الإنسان في هذا المكان (9000) سنة قبل الوقت الحاضر، وإليها يعود تاريخ الأدوات الحجرية التي تم التقاطها من سطح الموقع.
  • توجد بالقرب من الموقع مواقع أخرى أقدم تاريخا يمكن نسبتها إلى العصر الحجري الوسيط.
  • يعد وجود تماثيل كبيرة الحجم للخيل في هذا الموقع مقترنة بمواد أثرية من العصر الحجري الحديث يرجع تاريخها إلى 9000 سنة قبل الوقت الحاضر، اكتشافا أثريا مهما على المستوى العالمي، حيث أن آخر الدراسات حول استئناس الخيل تشير إلى حدوث هذا الاستئناس لأول مرة في أواسط آسيا كازاخستان منذ 5500 سنة قبل الوقت الحاضر، وهذا الاكتشاف يؤكد أن استئناس الخيل تم على الأراضي السعودية في قلب الجزيرة العربية قبل هذا التاريخ بزمن طويل.
  • يقارب طول أحد تماثيل الخيل التي وجدت بالموقع 100 سم وهو يمثل الرقبة والصدر، ولم يعثر من قبل على تماثيل حيوانات بهذا الحجم في أي موقع آخر في العالم من هذه الفترة نفسها، وما عثر عليه في تركيا والأردن وسوريا لا يعدو أن يكون تماثيل صغيرة الحجم ومن فترة متأخرة عن هذا التاريخ وليست للخيل .
  • يحمل تمثال الخيل الكبير الذي وجد بالموقع ملامح الخيل العربية الأصيلة ويبدو ذلك واضحا في طول الرقبة وشكل الرأس .
  • يوجد على رأس تمثال الخيل شكل واضح للجام يلتف على رأس الخيل، مما يشكل دليلا على استئناس الخيل من قبل سكان هذا الموقع في تلك الفترة المبكرة.
  • صنعت هذا التماثيل من نوع الصخر المتوفر بالموقع، والذي يرى في أماكن عدة بالمكان في الوقت الحاضر، ويبدو أن هذه التماثيل كانت مثبتة في بناء يتوسط الموقع على الضفة الجنوبية للنهر قبل مصبه في الشلال، وربما كان لهذا البناء دور رئيس في الحياة الاجتماعية لسكان الموقع.
  • يوجد بالموقع حصن كبيرة الحجم مبني بالحجارة فوق تكوين جبلي يشرف على الموقع من جهة الشرق، وعلى الأراضي المنخفضة التي يصب فيها الشلال من جهة الغرب، وتوجد بداخل هذا الحصن حجرات مربعة ووحدات بنائية متعددة.
  • استخدمت بعض الكهوف المجاورة لحصن الموقع مقابر لسكان الموقع في تلك الفترة، حيث عثر في بعضها على هياكل عظمية بشرية مدفونة، وبعضها مغطى بطبقة من الطين والقش، في أسلوب أشبه بالتحنيط، يجعل الهيكل العظمي متماسكا.
  • بالإضافة إلى الأدوات الحجرية ورؤوس السهام، عثر بالموقع على مساحن لسحق الحبوب ونجر حجري وثقالات تستخدم في أنوال النسيج وبكرات للغزل والنسيج وجزء من إناء حجر صابونييحمل زخرفة هندسية بالحز وأدوات حجرية لمعالجة الجلود، وتؤكد هذه الأدوات وجود معرفة ومهارة حرفية متقدمة جدا لدى سكان هذا الموقع.
  • عثر بالموقع على خنجر مصنوع من الحجر له شكل الخنجر العربي الذي يستخدم اليوم في الجزيرة العربية.
  • عثر بالموقع على قطعة من الحجر عليها حزوز صغيرة على أطرافها منفذة في مجموعات أشبه ما تكون بسجل حسابي أو نظام للعد أو التوقيت .
  • توجد على الصخور المجاورة للموقع رسوم صخرية من فترة سكنى الموقع، رسمت فيها بالحز صور وعول ونعام وحيوانات أخرى وأشكال آدمية، كما تعرض إحداها صورة فارس على صهوة جواد وأخرى لصيد الوعول بالكلاب السلوقية حيث تحيط خمسة من الكلاب بوعل في شكل دائرة، وهذه الرسوم الصخرية اكتسبت طبقة عتق داكنة جدا وقريبة من اللون الأسود لتقدم تاريخها، مما يؤكد أنها نفذت خلال فترة استخدام الموقع، كما وجدت رسوم صخرية أخرى لخيول وأشكال آدمية على ألواح حجرية بين أنقاض المبنى الرئيس الذي يتوسط الموقع.
  • إن المواد الأثرية التي جمعت من سطح الموقع يزيد عددها على الثمانين قطعة.



حضارة المقر ( جذور الخيل العربية الأصيلة)
آخر تحديث : 07/05/1436 12:29 م
  • player_sound.png







archelogical2.png

مقدمة

يقع موقع المقر في منطقة متوسطة بين محافظة تثليث ومحافظة وادي الدواسر، ويبعد عن مركز القيرة الذي يبعد قرابة 120 كلم عن وادي الدواسر، وباشرت الهيئة استكشاف الموقع والبحث فيه بعد بلاغ أحد المواطنين في شهر ربيع الثاني 1431هـ/ مارس 2010م.

وعاش الإنسان في هذا المكان قبل التصحر الأخير، أو خلال فترة التحولات المناخية التي انتهت بانتشار التصحر في المنطقة، ولعل تلك التحولات هي سبب استقرار الإنسان في هذا المكان، وقد مارس سكان هذا المكان الزراعة وتربية الحيوانات.

وتنتشر على سطح الموقع مواد أثرية متنوعة من الأدوات الحجرية التي تشمل رؤوس السهام والمكاشط دقيقة الصنع - من الأنواع التي استخدمها الإنسان في فترة العصر الحجري الحديث، علما بأن هذا الموقع يمثل حضارة لمجموعات بشرية مستقرة أُطلق عليها اسم حضارة المقر نسبة إلى الاسم الحالي للمكان.

وقد عثر فريق العمل بالموقع على تماثيل لحيوانات متعددة - استأنسها الإنسان الذي عاش في هذا الموقع، واستخدم بعضها الآخر في نشاطاته وحياته اليومية، ومن هذه الحيوانات: الخيل والضأن والماعز والنعام، والكلب السلوقي، والصقر، والسمك.

كما أن المواد الأثرية ونتائج تحليل المواد العضوية التي وجدت بالموقع تدل على أن فترة العصر الحجري الحديث، هي الفترة الأخيرة التي عاش فيها الإنسان في هذا المكان (9000) سنة قبل الوقت الحاضر، وإليها يعود تاريخ الأدوات الحجرية التي تم التقاطها من سطح الموقع.



قرية العيينه(تبوك) 8 آلاف سنه /

‏جامعة بريطانية تَدرس منشأة أثرية ومساكن تعود لـ8 آلاف سنة قبل الميلادبالقرب من قرية #العيينة الأثرية،التي تبعد 80 كيلو متراً شمال غربي #تبوك
 
اتوقع هي نفسها التي ظهرت في الاخبار قبل فتره عن حضاره في تبوك او ما شابه
 
اتوقع هي نفسها التي ظهرت في الاخبار قبل فتره عن حضاره في تبوك او ما شابه

نعم صحيح

عزيزي جزيرة العرب هي منطقه جغرافيه واحده وشعب واحد يتكون من قبائل ف تاريخه واحد وأقيمت فيه دول وممالك طوال 10 آلاف وصولا إلى الدول والممالك ال7 الحاليه فتاريخنا واحد.:cool:
 
المهم هل كانت حضارات وثنية أو مؤمنة بالله؟
ههههههههههههههههههه
هذا اكتشاف مهم وقد ذكرته

اتمنى ان تترفع عن مثل هذا الأسلوب الطفولي ومحاولة التقليل من هذا الحدث المهم الذي يثبت عظم وعمق الحضارات في جزيرة العرب

نحن يكفينا في عربايا أن محمد صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا وابو بكر وعمر وعثمان وعلي وفاطمة والحسن والحسين والصحابة كلهم رضي الله عنهم وبني أمية والعباس من بنى الحضارتين الامويه والعباسيه المؤمنون كلهم من أرضنا...

ولكن من الواجب أن نوثق تاريخنا مثلما غيرنا يفتخر لحضارات عبدت الشمس والقمر وماشفنا أحد قال نفس كلامك. .!!:cool:

على الرغم من أن عاد عصوا الله إلا أنه سبحانه وتعالى لم ينكر حضاراتهم العظيمه

(إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ * الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ)
[Surat Al-Fajr 7 - 8]

via @QuranAndroid
 
تسعة الاف سنة يعني انها اقدم من حضارة بابل ومصر يعني حضارة انسانية جد متطورة في العهد النيوليتيكي ؟؟؟؟؟؟؟
هذا اكتشاف مهم من الناحية التاريخية شخصيا مهتم جدا بالتاريخ القديم واعتقد انه اكتشافا مثل هذا سيغيرالكثير
اعتقدت ان المقال مضخم وبطبعي لا احب الاعتماد على ما يكتبه العرب لكن الاكتشافات الاثرية والمقالات العلمية كانت على يد فريق انجليزي
تؤكد ذلك
المشكلة ان الاكتشاف يطرح اسئلة اكثر مما يحل

اما عن اصولهم فهذا ممكن عن طريق تحليل الحمض النووي ومن المؤكد ان النتائج ستكون مثيرة للجدل فهي اولا ستكشف اصول العرب الحاليين والقدماء كما ستنسف الكثير من الروايات الاسلامية والتوراتية او تؤكدها

موضوع يستاهل البحث والاضافة
 
تسعة الاف سنة يعني انها اقدم من حضارة بابل ومصر يعني حضارة انسانية جد متطورة في العهد النيوليتيكي ؟؟؟؟؟؟؟
هذا اكتشاف مهم من الناحية التاريخية شخصيا مهتم جدا بالتاريخ القديم واعتقد انه اكتشافا مثل هذا سيغيرالكثير
اعتقدت ان المقال مضخم وبطبعي لا احب الاعتماد على ما يكتبه العرب لكن الاكتشافات الاثرية والمقالات العلمية كانت على يد فريق انجليزي
تؤكد ذلك
المشكلة ان الاكتشاف يطرح اسئلة اكثر مما يحل

اما عن اصولهم فهذا ممكن عن طريق تحليل الحمض النووي ومن المؤكد ان النتائج ستكون مثيرة للجدل فهي اولا ستكشف اصول العرب الحاليين والقدماء كما ستنسف الكثير من الروايات الاسلامية والتوراتية او تؤكدها

موضوع يستاهل البحث والاضافة
معلش لم افهم هذه العبارة
بااللون الأحمر
 
معلش لم افهم هذه العبارة
بااللون الأحمر

على الرحب والسعة
المقصود تلك الروايات المستمدة من الاسرائيليات في الاغلب والروايات القديمة عن العرب العاربة والمستعربة وغيرها
كما سيكشف التحليل النووي اقدم الجينات بالجزيرة العربية مع العلم ان الجين الغالب للعرب هو J رغم انه يشمل اليهود والارمن والاذر
لكن نجد ان بعض العرب يحملون الجين T ايضا خصوصا عرب الخليج يكثر في الامارات وقطر والبحرين والكويت
الجين J لديه تحوران طبعا العرب اعتبروهما يمثلان التحور العدناني والقحطاني مع ان هذا كلام تافه والا اعتبرنا اليهود والارمن والاذر ايضا فيهم العدناني والقحطاني
لو يتم ايجاد اي رفات بشرية وتحليل حمضها النووي فانه سيكشف اصول العرق العربي الحقيقية

للعلم فقط لو اخذنا بالنسب النبوي الذي ينتهي بعشرين جد ولو اخذنا بنظرية ابن خلدون التي تنص ان القرن يعيش فيه ثلاث اجيال بالمعدل فان نهاية النسب النبوي ستتوقف في حدود الف سنة قبل الميلاد فقط
 
تسعة الاف سنة يعني انها اقدم من حضارة بابل ومصر يعني حضارة انسانية جد متطورة في العهد النيوليتيكي ؟؟؟؟؟؟؟
هذا اكتشاف مهم من الناحية التاريخية شخصيا مهتم جدا بالتاريخ القديم واعتقد انه اكتشافا مثل هذا سيغيرالكثير
اعتقدت ان المقال مضخم وبطبعي لا احب الاعتماد على ما يكتبه العرب لكن الاكتشافات الاثرية والمقالات العلمية كانت على يد فريق انجليزي
تؤكد ذلك
المشكلة ان الاكتشاف يطرح اسئلة اكثر مما يحل

اما عن اصولهم فهذا ممكن عن طريق تحليل الحمض النووي ومن المؤكد ان النتائج ستكون مثيرة للجدل فهي اولا ستكشف اصول العرب الحاليين والقدماء كما ستنسف الكثير من الروايات الاسلامية والتوراتية او تؤكدها

موضوع يستاهل البحث والاضافة
السؤال من أقدم هل العرب السبعه الأوائل طسم وجديس والعماليق وعاصمتهم الطائف وايضا اميم وغيرهم..

جزيرة العرب تحتاج إلى اهتمام..

حضارة المقر ٩ آلاف سنه وجد أن التصحر وصل نجد قبل ٤ آلاف سنه اما وقت حضارة المقر كان فيه شلالات وأنهار وغزلان وخضره..

سبحان الله ..

وقتها يقال كل أوروبا متجمده..

مواضيع تستحق الاهتمام..
 
موضوع مميز من أخ مميز
 
السؤال من أقدم هل العرب السبعه الأوائل طسم وجديس والعماليق وعاصمتهم الطائف وايضا اميم وغيرهم..

جزيرة العرب تحتاج إلى اهتمام..

حضارة المقر ٩ آلاف سنه وجد أن التصحر وصل نجد قبل ٤ آلاف سنه اما وقت حضارة المقر كان فيه شلالات وأنهار وغزلان وخضره..

سبحان الله ..

وقتها يقال كل أوروبا متجمده..

مواضيع تستحق الاهتمام..

صراحة هذه الروايات لا اخذهابعين الاعتبار واعتبرها مجرد هرطقات العلم وحده عن طريق تحليل الكربون والحمض النووي والاشعة و وو من يجزم بالحقيقة اما العماليق وجرهم وطسم وجديس فلا اومن بها وهي

مجرد ميثولوجيا لا غير

الصعر النيوليتيكي بدا فيه التصحر بحلول ستة الاف قبل الميلاد وحتى هذا الزمن كانت اقدم حضارة معترف بها علميا قد بدات في الهلال الخصيب بحلول خمسة الاف سنة
لكن اكتشاف مثل خذخ الحضارة جنوب السعودية سيغير الكثير فعلم التاريخ علم متغير عن طريق الاكتشافات
وعلى سبيل المثال اخر واهم اكتشاف تاريخي هذه السنة في جبل ايرهود بالمغرب غير الكثير من مفاهيم الهجرات القديمة واتجاهاتها واصولها

ولا يمكن الجزم بان هؤولاء القوم بالمقر هم اجداد العرب الحاليين فقد يكونوا هاجروا بعد التصحر الى اماكن اخرى ابعد مثل المايا
سواء شمالا او جنوب او ربما بقوا وتاقلموا مع متغيرات المناخ

العلم وحده سيكشف ذلك خصوصا وان الوسائل الحديثة اصبحت تسمح بمعالجة الحمض النووي للرفات حتى قبل عشرة الاف سنة بل انهم جربوا تحليل الحمض لرفاة قبل ثلاثين الف سنة
 
صراحة هذه الروايات لا اخذهابعين الاعتبار واعتبرها مجرد هرطقات العلم وحده عن طريق تحليل الكربون والحمض النووي والاشعة و وو من يجزم بالحقيقة اما العماليق وجرهم وطسم وجديس فلا اومن بها وهي

مجرد ميثولوجيا لا غير

الصعر النيوليتيكي بدا فيه التصحر بحلول ستة الاف قبل الميلاد وحتى هذا الزمن كانت اقدم حضارة معترف بها علميا قد بدات في الهلال الخصيب بحلول خمسة الاف سنة
لكن اكتشاف مثل خذخ الحضارة جنوب السعودية سيغير الكثير فعلم التاريخ علم متغير عن طريق الاكتشافات
وعلى سبيل المثال اخر واهم اكتشاف تاريخي هذه السنة في جبل ايرهود بالمغرب غير الكثير من مفاهيم الهجرات القديمة واتجاهاتها واصولها

ولا يمكن الجزم بان هؤولاء القوم بالمقر هم اجداد العرب الحاليين فقد يكونوا هاجروا بعد التصحر الى اماكن اخرى ابعد مثل المايا
سواء شمالا او جنوب او ربما بقوا وتاقلموا مع متغيرات المناخ

العلم وحده سيكشف ذلك خصوصا وان الوسائل الحديثة اصبحت تسمح بمعالجة الحمض النووي للرفات حتى قبل عشرة الاف سنة بل انهم جربوا تحليل الحمض لرفاة قبل ثلاثين الف سنة
كان الكثير يعتقد أن اول شعب روض الخيل في التاريخ هم شعوب آسيا الوسطى قبل ٥ آلاف سنه بناء على اكتشافات هناك..
لكن الان ثبت أن أبناء جزيرة العرب هم اول من روض الخيل في التاريخ قبل ٩ الاف سنه..
 
المهم هل كانت حضارات وثنية أو مؤمنة بالله؟
لم و لن ننسّب انفسنا لتلك الاقوام "البائده" لمجرد وجودهم في موقع جغرافي
-هذه رايي في تلك العصور-

تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
 
هناك علم بحد ذاته يسمى علم الآثار الممنوع يدخل في نطاقه اي اكتشاف جديد يخالف ما سبقه وينسف كل النظريات السابقة .
مثلا تم اكتشاف تماثيل لوجوه إفريقية في قلب امريكا الجنوبية تعود ل 2500 سنة مع العلم ان العلماء يقولون ان هده الحضارات لم يكون لها احتكاك مع شعوب أخرى أو تمثال ابو الهول والذي يعود لفترة تسبق ظهور الفراعنة ويجمع بعض العلماء على ان الرأس اعيد نحته في عهد سلالة خوفو...
 
هناك علم بحد ذاته يسمى علم الآثار الممنوع يدخل في نطاقه اي اكتشاف جديد يخالف ما سبقه وينسف كل النظريات السابقة .
مثلا تم اكتشاف تماثيل لوجوه إفريقية في قلب امريكا الجنوبية تعود ل 2500 سنة مع العلم ان العلماء يقولون ان هده الحضارات لم يكون لها احتكاك مع شعوب أخرى أو تمثال ابو الهول والذي يعود لفترة تسبق ظهور الفراعنة ويجمع بعض العلماء على ان الرأس اعيد نحته في عهد سلالة خوفو...
اتفق معك أخي الكريم..

أيضا في أمريكا وجدت حروف ثموديه..

العالم القديم ربما مر بفترات كان متطور أكثر منا لكن كارثة دمرتهم..

ربما يكون الطوفان والله أعلم..
 
اتفق معك أخي الكريم..

أيضا في أمريكا وجدت حروف ثموديه..

العالم القديم ربما مر بفترات كان متطور أكثر منا لكن كارثة دمرتهم..

ربما يكون الطوفان والله أعلم..
كلامك صحيح انا أيضا اظن ان الطوفان كان له دور كبير في محو الحضارات السابقة كل حضارة وصلت لقمة التطور في ما يخص حاجياتها.
الفراعنة نقلو ملايين الاطنان من الصخور كل المسافة من المقالع إلى مكان البناء والسوماريون كانو علماء في الفلك هم وشعب المايا اما العرب فيمكن أن تجد هذا مضحك ولكنهم أبدعو في الهندسة وما سد مآرب الا مثال على ذلك ..للحديث بقية.
تحياتي.
 
كلامك صحيح انا أيضا اظن ان الطوفان كان له دور كبير في محو الحضارات السابقة كل حضارة وصلت لقمة التطور في ما يخص حاجياتها.
الفراعنة نقلو ملايين الاطنان من الصخور كل المسافة من المقالع إلى مكان البناء والسوماريون كانو علماء في الفلك هم وشعب المايا اما العرب فيمكن أن تجد هذا مضحك ولكنهم أبدعو في الهندسة وما سد مآرب الا مثال على ذلك ..للحديث بقية.
تحياتي.
اتشرف بك أخي الكريم..

اتفق معك..
أيضا نحتوا الجبال ييوتا مدائن صالح والبتراء ..

لكن التمثال اللحياني آثار إعجابي جوده عاليه وغيره..
انظر..
DCnFYTzW0AAvFXY.jpg
 
عودة
أعلى