مكتبة بغداد .. المكتبة التي جمعت كل علوم الأرض

MIA3

عضو
إنضم
8 مارس 2012
المشاركات
4,073
التفاعل
34,997 760 0
مكتبة بغداد

abbasid_house_07.jpg


هي أعظم دُور العلم في الأرض قرابة خمسة قرون متتالية


أسسها الخليفة العباسي المسلم هارون الرشيد والذي حكم الدولة الإسلامية من سنة 170هـ إلى سنة 193 هـ ، ثم ازدهرت المكتبة جداً في عهد المأمون خليفة المسلمين من سنة 198 هجرية إلى سنة 218 هجرية .. وما زال الخلفاء العباسيون بعدهم يضيفون إلى المكتبة الكتب والنفائس حتى صارت داراً للعلم لا يُتخيل كمّ العلم بداخلها !


نحن نتحدث عن دار للعلم حوت ملايين المجلدات في هذا الزمن السحيق !


ملايين الكتب في مكتبة واحدة في زمان ليس فيه طباعة !


وكان هذا هو الأمر المتكرر والطبيعي في معظم حواضر الإسلام ولا ندري بالتحديد كم عدد الكتب في هذه المكتبة الهائلة وإن كانت تقدر حقاً بالملايين ويكفي أن مكتبة طرابلس بلبنان - والتي لم تكن تقارن أبداً بمكتبة بغداد - قد أحرق الصليبيون الأوروبيون فيها "ثلاثة ملايين" مجلد عندما وقعت في أيديهم فتخيل كم كان عدد المجلدات في مكتبة بغداد !


كانت مكتبة بغداد تشتمل على عدد ضخم من الحجرات ، وقد خصصت كل مجموعة من الحجرات لكل مادة من مواد العلم ، فهناك حجرات معينة لكتب الفقه ، وحجرات أخرى لكتب الطب ، وهناك حجرات ثالثة لكتب الكيمياء ورابعة للبحوث السياسية وهكذا..


وكان في المكتبة المئات من الموظفين الذين يقومون على رعايتها ، ويواظبون على استمرار تجديدها وكان هناك "النساخون" الذين ينسخون من كل كتاب أكثر من نسخة ، وكان هناك "المناولون" الذين يناولون الناس الكتب من أماكنها المرتفعة، وكان هناك "المترجمون" الذين يترجمون الكتب الأجنبية ، وكان هناك "الباحثون" الذين يبحثون لك عن نقطة معينة من نقاط العلم في هذه المكتبة الهائلة


وكانت هناك غرف خاصة للمطالعة ، وغرف خاصة للمدارسة وحلقات النقاش والندوات العلمية، وغرف خاصة للترفيه والأكل والشرب، بل وكانت هناك غرف للإقامة لطلاب العلم الذين جاءوا من مسافات بعيدة


نحن إذن نتحدث عن جامعة هائلة.. وليست مجرد مكتبة من المكتبات ..


لقد حوت هذه المكتبة عصارة الفكر الإنساني في الدنيا بأسرها ..


لقد كان المأمون يشترط على ملك الروم في معاهداته معه بعد انتصارات المأمون المشهورة عليه أن يسمح للمترجمين المسلمين بترجمة الكتب التي في مكتبة القسطنطينية .. وكان لخلفاء بني العباس موظفون يجوبون الأرض بحثاً عن الكتب العلمية بأي لغة لتترجم وتوضع في مكتبة بغداد بعد أن يتولاها علماء المسلمين المتخصصون بالنقد والتحليل ..


لقد ترجمت في مكتبة بغداد الكتب المكتوبة باللغات اليونانية والسريانية والهندية والسنسكريتية والفارسية واللاتينية وغيرها


هذه هي مكتبة بغداد ..

[ المكتبة التي جمعت كل علوم الأرض في زمانها ]




جريمة حضاريه

بينما كان فريق من التتار يعمل على قتل المسلمين وسفك الدماء اتجه فريق آخر من التتار لعمل إجرامي آخر .. عمل ليس له مبرر إلا أن التتار قد أكل الحقد قلوبهم على كل ما هو حضاري في بلاد المسلمين .. لقد شعر التتار بالفجوة الحضارية الهائلة بينهم وبين المسلمين؛ فالمسلمون لهم تاريخ طويل في العلوم والدراسة والأخلاق .. عشرات الآلاف من العلماء الأجلاء في كافة فروع العلم .. الديني منها والدنيوي .. لقد أثرى هؤلاء العلماء الحضارة الإسلامية بملايين المصنفات .. بينما التتار لا حضارة لهم .. ولا أصل لهم .. إنهم أمة لقيطة .. نشأت في صحراء شمال الصين، واعتمدت على شريعة الغاب في نشأتها .. لقد قاتلت هذه الأمة كما تقاتل الحيوانات .. بل عاشت كما تعيش الحيوانات .. ولم ترغب مطلقاً في إعمار الأرض أو إصلاح الدنيا .. لقد عاشوا حياتهم فقط للتخريب والتدمير والإبادة .. شتان بين هذه الأمة وبين أمة الإسلام، بل شتان بين أي أمة من أمم الأرض وأمة الإسلام .. وهذا الانهيار الذي رأيناه في تاريخ الاسلام من المستحيل أن يمحو التاريخ العظيم لهذه الأمة العظيمة

اتجه فريق من أشقياء التتار لعمل إجرامي بشع وهو تدمير وإحراق مكتبة بغداد العظيمة .. وهي أعظم مكتبة على وجه الأرض في ذلك الزمن .. وهي الدار التي كانت تحوي عصارة فكر المسلمين في أكثر من ستمائة عام .. جمعت فيها كل العلوم والآداب والفنون .. من علوم شرعية كتفسير القرآن والحديث والفقه والعقيدة والأخلاق ، ومن علوم حياتية كالطب والفلك والهندسة والكيمياء والفيزياء والجغرافيا وعلوم الأرض ، ومن علوم إنسانية كالسياسة والاقتصاد والاجتماع والأدب والتاريخ والفلسفة وغير ذلك .. هذا كله بالإضافة إلى ملايين الأبيات من الشعر، وعشرات الآلاف من القصص والنثر.. فإن أضفت إلى كل ما سبق الترجمات المختلفة لكل العلوم، الأجنبية سواء اليونانية أو الفارسية أو الهندية أو غير ذلك علمت أنك تتحدث عن معجزة حقيقية من معجزات ذلك الزمان ..

ولقد حمل التتار المغول ملايين الكتب الثمينة، وفي بساطة شديدة لا تخلو من حماقة وغباء ، ألقوا بها جميعا في نهر دجله ولقد كان الظن أن يحمل التتار هذه الكتب القيمة إلى قراقورم عاصمة المغول ليستفيدوا، ولكنهم لا يقرؤن ولا يريدون التعلم كان هدفهم الوحيد "تخريب الدنيا". وألقوا الكتب حتى تحول لون مياه النهر إلى اللون الأسود من أثر مداد الكتب حتى قيل أن الفارس التتري كان يعبر فوق المجلدات الضخمة من ضفه إلى أخرى ..


لقد كانت مكتبة بغداد مكتبة عظيمة بكل المقاييس ولم يقترب منها في العظمة إلا مكتبة قرطبة الإسلامية في الأندلس وسبحان الله لقد مرت مكتبة قرطبة بنفس التجربة التي مرت بها مكتبة بغداد !!



عندما سقطت قرطبة في يد نصارى الأندلس سنة 636 هـ ( قبل سقوط بغداد بعشرين سنة فقط ) قاموا بحرق مكتبة قرطبة تماماً .. وقام بذلك أحد قساوسة النصارى بنفسه وكان اسمه "كمبيس"، وحرق كل ما وقعت عليه يده من كتب بذلت فيها آلاف الأعمار وآلاف الأوقات ، وأنفق في سبيل كتابتها الكثير من المال والعرق والجهد



لكن هذه سنتهم !




حروبهم هي حروب على الحضارة .. وحروب على المدنية .. وحروب على الإسلام .. بل هي حروب على الإنسانية كلها​

 
كانت تسمى ببيت الحكمة House of Wisdom , كما انه اول دار للعلوم التطبيقية في الحضارة الاسلامية , وتم بناؤه في عصر هارون الرشيد , من أجل أستقطاب العقول في الدولة .

بينما كان العالم يعيش التخلف , كانت الدولة العباسية مزدهرة بهذه العلوم , وسمي بالعصر الذهبي للحضارة الاسلامية .

صورة تخيلية لبيت الحكمة :
300px-%D8%A8%D9%8A%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9.jpg


حيث كان يوجد به عدد من العلماء البارزين (أبن الهيثم , الخوارزمي , يعقوب إسحاق الكندي , ابو نصر محمد الفارابي وغيرهم ).

حيث كانت هناك الكثير من الاحداث التي حصلت , وخصوصا مع الدول الاوروبية .

يمكنك البحث تحت أسم House of Wisdom , ستجد مواضيع شيقة .
 
التعديل الأخير:
هذا الفرق بين حال المسلمين الثقافي والعلمي اثناء ما كانت الخلافة في يد العرب وكيف اصبحنا متخلفين ثقافيا ومعرفيا بعدما تحولت الخلافة في ايدي الاعاجم !
 
هذا الفرق بين حال المسلمين الثقافي والعلمي اثناء ما كانت الخلافة في يد العرب وكيف اصبحنا متخلفين ثقافيا ومعرفيا بعدما تحولت الخلافة في ايدي الاعاجم !
وما دخل العرق في الموضوع ؟
 
هذا الفرق بين حال المسلمين الثقافي والعلمي اثناء ما كانت الخلافة في يد العرب وكيف اصبحنا متخلفين ثقافيا ومعرفيا بعدما تحولت الخلافة في ايدي الاعاجم !

الخلافة انتهت مع علي بن ابي طالب رضي الله عنه

اما الباقي دولة وراثية الاموية و العباسية و العثمانية
 
عودة
أعلى