مصادر :القاهرة تسعى لاحتواء الأزمة مع الرياض

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مراقب دقيق

صقور الدفاع
إنضم
13 مايو 2014
المشاركات
15,901
التفاعل
66,565 1 0


قالت مصادر أن مصر بصدد إرسال وفد رفيع المستوى إلى المملكة العربية السعودية خلال أيام بهدف احتواء الغضب السعودي من موقف مصر في مجلس الأمن ضد الموقف السعودي ، ولتخفيف تداعيات الخلاف ، بعد أن قررت المملكة وقف شحنة هذا الشهر من الوقود التي كانت ترسلها لمصر للمرة الأولى .

وربط مراقبون بين هذا التحرك المصري السريع والتباين الذي اتسع أخيرا في التفاهم بين مصر والمملكة فيما يتعلق بالأزمة السورية، خصوصا بعد التصويت المصري بمجلس الأمن تأييدا للمشروع الروسي الرافض لفرض حظر جوي على حلب، حماية للشعب السوري من الغارات الجوية السورية والروسية التي تستهدف المدنيين.

ورأوا أن هذا التحرك يأتي أيضا كمحاولة مصرية لتطويق الاتجاه السعودي إلى التوقف عن إمداد مصر ، بصفقات البترول المتفق عليها لسنوات خمس، في إطار صفقة اقتصادية سياسية غير مكتوبة، لم يف الجانب المصري بمتطلباتها السعودية الخليجية.

وحاولت وسائل إعلام محلية التخفيف من الأسباب الحقيقية وراء سفر الوفد بالقول، نقلا عن مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى بوزارة الخارجية، إن الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، ولمناقشة وبحث الأوضاع في المنطقة خاصة فيما يتعلق بالملف السوري.

وأوضحت المصادر، أن هذه الزيارة تأتي من منطلق حرص القيادتين المصرية والسعودية على التواصل المستمر والتنسيق فيما بينهما في شتى المجالات خاصة فيما يتعلق بالاستثمارات السعودية في مصر، فضلا عن الأمور التي تتعلق بالأمن القومي العربي، والأمن القومي للخليج العربي.

وجاء هذا التحرك المصري في ظل مخاوف مصرية قوية من مضي السعودية قدما في الامتناع عن تزويد مصر بالإمدادات البترولية للشهور المقبلة. وفي هذا الصدد كشفت مصادر مسؤولة بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية أن هيئة البترول المصرية تعاقدت فعليا على كميات بديلة للشحنات التي يتم توريدها من قبل شركة "أرامكو" السعودية ضمن اتفاق السنوات الخمس.

وأضافت المصادر، أن هيئة البترول المصرية اتخذت جميع التدابير اللازمة فور إبلاغ شركة أرامكو السعودية، وطرحت بشكل عاجل، عددا من مناقصات توريد المنتجات البترولية لتوفير احتياجات البلاد من البنزين والسولار والمازوت.

وكانت مصادر بوزارة البترول المصرية، قد أكدت، بحسب وكالة "رويترز"، الاثنين، أن شركة أرامكو أبلغت هيئة البترول المصرية شفويا بعدم توريد الشركة للمنتجات البترولية خلال أكتوبر الجاري فقط، ضمن اتفاق السنوات الخمس، الذي يقضي بحصول مصر على 700 ألف طن شهريا من السولار والبنزين والسولار.

وتسلمت مصر من المملكة العربية السعودية نحو 3 ملايين طن من المنتجات البترولية، ضمن اتفاقية إمداد شركة أرامكو لمصر من المنتجات البترولية لمدة 5 سنوات، وتضمنت 700 ألف طن مازوت وسولار وبنزين، لكل من شهر مايو ويونيو ويوليو وأغسطس، بإجمالي مليونين و800 ألف طن، إضافة إلى نحو 200 ألف طن من شحنات شهر سبتمبر.

ويتضمن الاتفاق بين هيئة البترول المصرية والسعودية، أن يتم السداد على 15 سنة مع فترة سماح 3 سنوات، على أن يدفع الصندوق السعودي للتنمية مقابل المواد البترولية لشركة أرامكو بشكل فوري، ويستعيد تلك المبالغ من مصر على أقساط.



"بكرى": وفد مصرى "رفيع المستوى" يزور السعودية خلال أيام

elbashayer_image_1476127222.jpg


قال مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أن هناك وفدا رفيع المستوى سيزور السعودية خلال أيام، ولابد لأصحاب الألسنة الطويلة ومروجي الشائعات أن يتوقفوا عن الهجوم لأن المملكة أول من وقفت مع مصر جنبا إلى جنب مع الإمارات في ثورة 30 يونيو.


وأضاف خلال برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، تقديم مصطفى بكري، أن المؤامرة التي دمرت سوريا والعراق لم تستثنِ مصر والسعودية ، مؤكدا على وجود مؤامرة تستهداف السعودية لدمار المملكة.





مصادر: وفد مصرى رفيع المستوى يزور السعودية الأيام القليلة المقبلة

قالت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى لـ"اليوم السابع"، إن وفدا مصريا رفيع المستوى يزور المملكة العربية السعودية خلال الأيام القليلة القادمة.



وأشارت المصادر إلى أن الزيارة تأتى فى إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، فضلا عن مناقشة وبحث الاوضاع فى المنطقة خاصة فيما يتعلق بالملف السورى.



وأوضحت المصادر أن هذه الزيارة تأتى من منطلق حرص القيادتين المصرية والسعودية على التواصل المستمر والتنسيق فيما بينهما فى شتى المجالات خاصة فيما يتعلق بالاستثمارات السعودية فى مصر، فضلا عن الأمور التى تتعلق بالأمن القومى العربى والأمن القومى للخليج العربى.









 
هذا هو زبدة الاتفاق بين السعوديه ومصر في امدادها بالمشتقات البتروليه الذي يبدو ان الكل يجهله

في إطار صفقة اقتصادية سياسية غير مكتوبة، لم يف الجانب المصري بمتطلباتها السعودية الخليجية

هذا يعني لا يوجد عقد ملزم مبرم اصلا بين الطرفين وتستطيع السعوديه الحل من الاتفاقيه بأي وقت

أن يتم السداد على 15 سنة مع فترة سماح 3 سنوات، على أن يدفع الصندوق السعودي للتنمية مقابل المواد البترولية لشركة أرامكو بشكل فوري، ويستعيد تلك المبالغ من مصر على أقساط

وهذه هي التسهيلات السعوديه لمصر وهي تسهيلات كبيره جدا

مدة السداد 15 سنه لأتفاق مدته 5 سنوات

مع فترة سماح اولى 3 سنوات لا تدفع فيها مصر دولار واحد للسعوديه والصندوق السعودي هو من يدفع عنها وهي تدفع له بعد ذلك بالاقساط بعد 3 سنوات ولمدة 15 سنه

لايوجد دوله في العالم ستقدم لمصر مثل ماقدمته لها السعوديه في هذا الاتفاق ابدا

كم نحن كرماء جدا
 
التعديل الأخير:
أتمنى تحسن العلاقات سواء بعبد الفتاح أو دونه ، وللفرحين بالأزمة بين البلدين أذكركم بعبد الناصر وفيصل .
 
أنباء عن عزم السعودية تقديم مشروع قرار في مجلس الأمن حول سوريا

نقلت صحيفة اليوم السابع المصرية، الثلاثاء 11 اكتوبر/تشرين الأول، عن مصادر دبلوماسية قولها إن المملكة العربية السعودية تعد مشروع قرار جديدا حول سوريا في مجلس الأمن.

وذكرت الصحيفة أن هناك اتصالات متبادلة بين مسؤولين في مصر والسعودية للتوافق بشأن مشروع القرار.

وقالت المصادر، بحسب "اليوم السابع"، إن مشروع القرار الجديد سيركز بشكل عام على الجانب الإنساني في الأزمة السورية، وأن المملكة تسعى إلى أن يكون هناك إجماع عربي حول هذا المشروع عند التصويت عليه.

على صعيد آخر، وغداة قطع السعودية امدادات المشتقات النفطية عن مصر، يستعد وفد مصري رفيع المستوى لزيارة السعودية، نهاية الأسبوع الجاري أو مطلع الأسبوع المقبل على أقصى تقدير، بحسب الصحيفة.

وذكرت "اليوم السابع" أن الوفد يهدف إلى بلورة حلول جديدة للأزمات التي تتعرض لها دول عربية، وفي مقدمتها سوريا

 
بالفعل مايجعلني اتفكر مليا هو التغير الحاصل في السياسه المصريه

لااتكلم طبعا عن انه يجب ان تكون مواقفهم السياسيه مطابقه لموقفنا لكن ان تكون مواقفهم السياسيه نابعه عن مصير مشترك

دينيا ودما.

هذا مانتمناه ان تعود المياه لمجاريها فنحن قبل كل شي اشقاء

اكره ماعلي هو تحويل المواضيع الى شخصنه بحته وانت فيك وفيك ..
 
دليل أنت من جدك تبي دليل على دعمه العسكري و المعنوي للحشد الشيعي




طبعاً دون ذكر المدرعات و الطائرات التي ارسلت للعراق​

إيه من جدي، طلب الدليل شيء مهم. ما جلبته اخي لا استطيع قبوله كدليل (ذا اردت ان اكون محايد) فهو من منبر الجزيرة المعادي لنظام مصر الحالي - تعارض مصالح - كذلك هو برنامج نقاشي اول كلمة قراتها فيه "ويرجح".

هذا لا يسمى دليل.
 
بالفعل مايجعلني اتفكر مليا هو التغير الحاصل في السياسه المصريه

لااتكلم طبعا عن انه يجب ان تكون مواقفهم السياسيه مطابقه لموقفنا لكن ان تكون مواقفهم السياسيه نابعه عن مصير مشترك

دينيا ودما.

هذا مانتمناه ان تعود المياه لمجاريها فنحن قبل كل شي اشقاء

اكره ماعلي هو تحويل المواضيع الى شخصنه بحته وانت فيك وفيك ..

نحن موجودون من اجل منع هذا ان شاء الله.
 
اخطئت اخي الكريم الاخوة موجودة بين البلدين والشعبين ، لكن هناك اختلاف سياسي بين القيادتين بوجهة النظر ولايجب ان يتجاوزه الى الشعبين ولن يحصل ان شاء الله.


أسمح لي اي علاقة تبني على حساب الشعب العراقي و السوري

علاقة فاسدة واقوالها طز بالاخوة هؤلاء قتلوا الفلسطينين وحاصروهم

وش ننتظر منهم


هؤلاء سيقعون وسجلوها علي وسيذهبون للجحيم
 
هل من الطبيعي ان يهاجم الاعلام المصري كل شيء في السعودية من ختم الجواز الى الحج وقيادة المراة للسيارة. هل هو تصرف صحيح ان يقوم الاعلام المصري بمعايرتنا بشيء وهمي؟ لماذا تسخرون منا؟ والله اخشى علي مصر من سخريتها من الناس ان يصيبها ما تسخر به من الناس. اخشى على مصر كثيرا من سود الادارة كما هو واضح في هذا الموضوع.
 
إيه من جدي، طلب الدليل شيء مهم. ما جلبته اخي لا استطيع قبوله كدليل (ذا اردت ان اكون محايد) فهو من منبر الجزيرة المعادي لنظام مصر الحالي - تعارض مصالح - كذلك هو برنامج نقاشي اول كلمة قراتها فيه "ويرجح".

هذا لا يسمى دليل.


ههههههههههههه

طيب ولا يهمك انت صدق ما تريد تصديقه الايام ستكشف لك

وانت حر ما يهمني اننا كلما ابتعد عن هذا النظام حنا بخير​
 
اقطع الرز علي قولتهم لكن وش تعليقكم يااخوه علي تغريده خالد التويجري
 
تقريب وجهات النظر بين الدولتين لابد منه والله اتمنى ان لايستفيد الاعداء من الاختلاف بين الدولتين بأذن الله سوف يتم حلها في اطار الاخوه بأذن الله
 
الأن اضطروا لشراء الحصة التموينية لنصف شهر أكتوبر ب500 مليون دولار مسحوبة من البنك المركزي مع فوائد 5% لأنها دفعه فورية مقابل إتفاق سداد ب 15 سنة وأول 3 سنوات معفيين من السداد والفوائد على ال15 سنة أقل من 2% .. إتفاقية ولا في الأحلام ,, المهم خل بوتين اللي منبطحين عنده يعطيهم بترول !

لو استمر الوضع هكذا احتياطيهم النقدي سينفذ بسرعه

والطامه الكبرى ان دول اوبك ودول من خارج اوبك اتفقت على تخفيض الانتاج للبعض وتجميد الانتاج للبعض الاخر وهذا يعني ان لا احد قادر على زيادة حصته بالتصدير لمصر حتى لا يضرب مشروع رفع اسعار النفط وايضا الاسعار في طريقها للأرتفاع

الوضع صعب جدا فالدول النفطيه تهدف عند بدء تطبيق المشروع لرفع اسعار النفط وليس خفضه لتصدير لدوله لديها مشاكل في السداد
 
أسمح لي اي علاقة تبني على حساب الشعب العراقي و السوري

علاقة فاسدة واقوالها طز بالاخوة هؤلاء قتلوا الفلسطينين وحاصروهم

وش ننتظر منهم


هؤلاء سيقعون وسجلوها علي وسيذهبون للجحيم


السوري وفهمناها. العراقي لا زالت تحتاج لاثبات حقيقي لا يقبل الجدل. كذلك القول انهم قتلوا الفلسطينيين، من تقصد كل المصريين؟ الرئيس المصري؟ سامح شكري؟ من تقصد بالتحديد حتى يكون الكلام محدد بدل العموميات التي تثير حفيظة الناس.
 
هنالك موقف مصري بعد الموقف الخليجي السعودي
ن المملكه ستضحي بكل شي كل لا تخسر مصر..؟!
هذا الرائي اخذ على ثقه مطلقه
وعلى موقف اخر وهو المساومة والتحرك بكيفية الدبلوماسية المطلقه
الغريب هو التضاد وعدم الفهم الدبلوماسي
صعب جدا ان يكون لديك مطالب قوميه وتتبرىء منها نتيجة اشتراكيه
والاصعب جدا ان يكون لديك مبداء امساك العصى من المنتصف في حين ان باحتك مكشرفه وليس لديك ما تستطيع ان تمسكه؟!
اما مع او ضد وهذا مافعلته روسيا تجاه مصر
ويبدوا ان هذا المنطق الصحيح مع قياده ابتزازيه لاقصى الحدود
 
فيه خبر منتشر في توتر عن الخارجية السعودية عن ترحيل المصريين لمن تزيد أعمارهم عن ٤٠ سنه والخبر اعتقد كاذب وملفق مستحيل الخارجية او السعودية تعمل كذبا بإخوتنا المصريين مهما حصل من خلاف سياسي يبقا الشعبين اخوه ووالله كسعوديين نعشق مصر والمصريين
 
ههههههههههههه

طيب ولا يهمك انت صدق ما تريد تصديقه الايام ستكشف لك

وانت حر ما يهمني اننا كلما ابتعد عن هذا النظام حنا بخير​

انا انتقدت الموقف المصري في مجلس الامن من اللحظة الاولى لعلمك. لكن اريد ان اكون منصفا وان اتحدث بالحقيقة المجردة بلا اضافات. كما تعلم هناك اصحاب مصالح متنوعين يحبون صناعة الاخبار. اريد ان يكون لدي شيء استطيع ان ادافع به عن نفسي يوم القيامة بدل الكلام الذي لا يمكن الاعتماد عليه.

اتفق معك، يجب الابتعاد قليلا حتى يتضح الامر هل نحن يتم خداعنا ام لا.
 
الدول النفطيه الان تريد تخفيض انتاجها وبعضهم تجميد انتاجه والسوق المصري ليست بتلك السوق المغريه التي تستحق ان يخفض اسعار النفط من اجلها
الدول النفطيه الان تبحث عن رفع السعر بتخفيض الانتاج وليس بزيادته
 
السوري وفهمناها. العراقي لا زالت تحتاج لاثبات حقيقي لا يقبل الجدل. كذلك القول انهم قتلوا الفلسطينيين، من تقصد كل المصريين؟ الرئيس المصري؟ سامح شكري؟ من تقصد بالتحديد حتى يكون الكلام محدد بدل العموميات التي تثير حفيظة الناس.


انت تعبم انه فعليا تم دعم العراق باسلحه وبكل شي
وتم دعمهم ومساندتهم استخباراتيا
ايضا تم الامداد للحشد الشعبي
انت تحديداً تعلم ذالك وتبي الجد لازلت استغرب ذالك منك نحب مصر والله لاكن مايحدث يض ر بالامه الاسلاميه الوسط وليس يضرها بل ينهكها ويشتت الجهود بشكل متعمد
ماسيحدث لاحقا خيبه امل للوقد المصري وانا متاكد من ذالك
ولن ينفع لادعم مالي بسيط ولاغيره للمساومه مصر تحتاج للسيوله وبحر متدفق نفطي ومالي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى