مقتل عدد كبير من المستشارين العسكريين الأمريكان وأصابه عدد كبير منهم في هجوم لأحد أسود الأمارة الأسلاميه بالعاصمه وكان المهاجم مرتديا زي الجيش الأفغاني العميل وقد قتل في الأشتباك تقبله الله



أستهداف مدرعه رئيس الشرطه في مديريه ومقتل احد مرافقيه وأصابه 3 أخرين
ولم يرد خبر بعد عن مقتل أو أصابه القائد .
 
طالبان تبث فيديو .. و لأول مرة تصور عملياتها بطائرة بدون طيار

14705647_149349435528489_2450135132764658606_n.jpg

14724468_149349372195162_5126577183649109009_n.jpg




 
 
قال مسئولون اليوم الأربعاء إن مسلحي طالبان هاجموا طريقًا سريعًا رئيسيًا يربط العاصمة الأفغانية كابول بجنوب وغرب البلاد، مما عرقل حركة المرور لعدة ساعات.

وقال المتحدث باسم حاكم إقليم وارداك عبد الرحمن مانجال، بشرق البلاد، إن نحو 400 مقاتل هاجموا عدة نقاط تفتيش على طول طريق كابول-قندهار السريع.

وقال العضو بالمجلس الإقليمي، شريف الدين هوتاك، إن الهجوم بدأ الساعة السابعة صباحًا بالتوقيت المحلي (0130 بتوقيت جريتنش).

وأضاف "الطريق السريع كان مغلقًا أمام حركة المرور حتى وقت الظهيرة، ولكن تم فتحه الآن بعدما دفعت القوات الأمنية مسلحي طالبان للانسحاب".

وأوضح هوتاك أن مسلحي طالبان أطلقوا صواريخ أيضًا على مقر الشرطة، ومستشفى مدنيًا داخل عاصمة الإقليم، مما أسفر عن مقتل طفل وإصابة عشرة آخرين.

وأشار إلى أن المتمردين يسعون لكسب أرض في إقليم وارادك لأنه البوابة لكابول.
 

: القوات الأفغانية واجهت خسائر فادحة في 8 أشهر الأولي عام 2016، قتل 5,500 جندىا وأصيب أكثر من 10,000 جندىا أفغانيا في معارك مع طالبان.

CwBtVFLWgAA2A4i.jpg
 

مقتل وإصابة 9 جنود من و تدمیر مدرعتین اللیلة الماضیة في مدیریة جرمسیر، ولایة هلمند. ذبیح الله مجاهد أکد الخبر.

CwAIA5fWIAAL9c6.jpg
 

: عشرات من القوات الأفغانیة الوطنیة سلموا أنفسهم إلی طالبان في ولایة أروزجان، المسؤولون أکدوا أن الکتیبة السابعة أستسلمت تماماً.

CwAGs0BWcAAlBh7.jpg
 
لقي جنديان أميركيان مصرعهما وجرح اثنان آخران خلال عملية شمال أفغانستان الخميس، حيث تدور باستمرار معارك بين الجيش الأفغاني وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) من جهة وحركة طالبان المتشددة من جهة أخرى.

وقال ناتو في بيان إن جنوده تعرضوا لإطلاق نار خلال مهمة مع "شركائنا الأفغان لتحرير موقع من طالبان في إقليم قندوز".

ولم يكشف الحلف عن هوية الضحايا بانتظار إخطار أفراد عائلاتهم.

وينتشر أكثر من 12 ألف جندي لناتو، نحو 10 آلاف منهم أميركيون، في أفغانستان في إطار عملية "الدعم الحازم" لتدريب ودعم القوات الأفغانية في مواجهة التنظيمات المتشددة
 
ارجو تعريفنا بقائد طالبان الحالى وهل فعلا انقسمت ؟ وحجم سيطرتها على افغانستان
 
ارجو تعريفنا بقائد طالبان الحالى وهل فعلا انقسمت ؟ وحجم سيطرتها على افغانستان

طالبان لديها فرعين الاول في افغانستان و الثاني باكستان

بالنسبه للسيطره
كما أورد أن ٣٣ من إجمالى ٤٠٠ مقاطعة فى أفغانستان يقعون تحت سيطرة طالبان، بينما ١١٦ متنافس عليها، مما يكشف مدى اتساع نطاق الصراع بين الطرفين
كد بيان لمجلس شورى حركة طالبان الأفغانية صدر صباح اليوم الأربعاء، اختيارها بالإجماع للملا هيبة الله آخونزادة زعيما جديدا لحركة طالبان، ونعت في البيان ذاته زعيمها السابق الملا أختر منصور.

بالنسبه بالقائد

كما أضاف البيان أنه تم اختيار كل من سراج الدين حقاني، زعيم شبكة حقاني، والملا يعقوب نجل الزعيم السابق للحركة الملا محمد عمد نائبين للقائد الجديد.

هذا ووصف البيان الملا هيبة الله آخونزادة بأمير المؤمنين الجديد.

ويعتقد أن الملا هيبة الله في نهاية مطلع العقد الخامس من عمره، وينظر إليه في حركة طالبان بالكثير من التقدير، كونه رجل دين، ووصفه بيان حركة طالبان بشيخ الحديث.

وآخونزاده كلمة أصلها فارسي، وتعني الأستاذ أو المعلم، وتطلق على الأستاذ في العلوم الشرعية، لذا ينظر إليه الكثير من قادة طالبان وعناصرها بأنه أستاذهم ومعلمهم.

ويعتبر هيبة الله من قادة الحركة الذين كانوا مقربين من زعيم الحركة الأول محمد عمر، ويتفق معه في الكثير من المواقف والسياسات، لذا يصنف على الملا محمد عمر الجديد.

وخلال فترة حكم حركة طالبان لأفغانستان (١٩٩٦-٢٠٠١) عينه الملا محمد عمر رئيسا للمحكمة الشرعية.

وينتمي هيبة إلى إحدى كبرى قبائل البشتون جنوبي قندهار
 
أعلنت قوات (الناتو) أن انفجارا وقع اليوم السبت داخل قاعدة باغرام الأميركية شمالي العاصمة الأفغانية كابل، مما أسفر عن سقوط ضحايا.

وقال مصدر أمني للجزيرة إن الانفجار بقاعدة باغرام أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة 14آخرين دون تحديد هويتهم، في حين أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

وأفاد مراسل من كابل حميد الله محمد شاه أن طالبان تقول إن مهاجما "انتحاريا" تمكن من الدخول في وقت مبكر من صباح اليوم إلى ميدان يقوم فيه الأميركيون بالتدريب، وفجر نفسه بالقرب من هذا المكان موقعا العديد من الضحايا.

وذكر المراسل أن القوات أكدت أن الانفجار وقع داخل القاعدة، في وقت يتحدث فيه مراقبون عن صعوبة الوصول إلى هذه القاعدة.

من جهتها، أفادت بعثة التي يقودها حلف الناتو بأن الانفجار وقع صباحا وأن هناك ضحايا.

وقال حاكم باغرام إن ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص قُتلوا كما أصيب 13 آخرون، وقال عبد الشكور قدوسي إن الانفجار وقع قرب صالة للطعام.

وتعرضت قاعدة باغرام الواقعة على مسافة حوالى خمسين كيلومترا من كابل بانتظام لهجمات مسلحي طالبان.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، فجر "انتحاري" على دراجة نارية نفسه قرب القاعدة مما أدى لمقتل ستة جنود أميركيين، في إحدى الهجمات الأكثر دموية ضد العسكريين الأجانب بأفغانستان عام 2015.

وما زال ينتشر في أفغانستان أكثر من 12 ألف جندي أجنبي، نحو عشرة آلاف منهم أميركيون، في إطار عملية "الدعم الحازم" لتدريب ودعم القوات الأفغانية في مواجهة المسلحين الإسلاميين.
top-page.gif

المصدر : الجزيرة + وكالات

كلمات مفتاحية:
 
قتل أربعة أميركيين في عملية تفجير وقعت في وقت مبكر، أمس، في قاعدة باغرام، أكبر قاعدة عسكرية أميركية في أفغانستان، وتبنتها حركة «طالبان».

وأعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، أن أربعة أميركيين هم جنديان ومتعاقدان مع الجيش الأميركي قتلوا فجر أمس، في انفجار استهدف قاعدة باغرام قرب كابول.

وقال في بيان إن «انتحارياً قتل جنديين أميركيين ومتعاقدين أميركيين في قاعدة باغرام»، مضيفاً أن «الانفجار أصاب 16 جندياً أميركياً آخرين بجروح، كما جرح جندي بولندي من عناصر قوة الحلف الأطلسي».

وكان حلف شمال الأطلسي (ناتو)، قال في بيان «تم تفجير عبوة ناسفة في قاعدة باغرام الجوية، وقتل أربعة أشخاص في الهجوم» من دون تحديد جنسيات الضحايا.

وأضاف «نعالج الجرحى وفتحنا تحقيقاً».

من جهتها، تحدثت السلطات الأفغانية، عن اعتداء انتحاري. وأعلن المتحدث باسم مكتب حاكم ولاية باروان حيث تقع باغرام، وحيد صديقي، أن انتحارياً فجر نفسه قرب قاعة طعام داخل القاعدة.

وقال لـ«فرانس برس»: «نجهل هوية الضحايا لكن المهاجم كان من الموظفين الأفغان في القاعدة». وتحدث حاكم ولاية باغرام عبدالشكور قدسي عن انفجار «قوي» سمعت أصداؤه في كل انحاء المنطقة. وتبنى المتحدث باسم حركة «طالبان» ذبيح الله مجاهد الاعتداء.
 
أعلن مسئول أفغاني، اليوم الجمعة، مقتل 8 من أفراد الشرطة في هجوم لجماعة "طالبان" على موكب للشرطة بولاية "فراه" غربي البلاد.

وقال المتحدث باسم حاكم الولاية محمد ناصر مهري، إن متمردي جماعة "طالبان" نصبوا فخا للموكب من اتجاهات عديدة مساء أمس، لافتا إلى أنه تم صد الهجوم بعد وصول التعزيزات الأمنية، حسب شبكة "إيه بي سي" الأمريكية.
من جانبه، أعلن المتحدث باسم جماعة "طالبان" قاري يوسف أحمدي مسئولية الجماعة عن الهجوم، موضحا أن مقاتلي الجماعة حصلوا على كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة من الموكب الأمني الذي هاجموه.
يذكر أن جماعة "طالبان" كثفت من هجماتها في الشهور الأخيرة عبر زرع قنابل بالطرق وتنفيذ الهجمات الانتحارية ونصب الأفخاخ لقوات الأمن والمدنيين بأنحاء البلاد.
 
أعلن مسئول أفغاني، اليوم الجمعة، مقتل 8 من أفراد الشرطة في هجوم لجماعة "طالبان" على موكب للشرطة بولاية "فراه" غربي البلاد.

وقال المتحدث باسم حاكم الولاية محمد ناصر مهري، إن متمردي جماعة "طالبان" نصبوا فخا للموكب من اتجاهات عديدة مساء أمس، لافتا إلى أنه تم صد الهجوم بعد وصول التعزيزات الأمنية، حسب شبكة "إيه بي سي" الأمريكية.
من جانبه، أعلن المتحدث باسم جماعة "طالبان" قاري يوسف أحمدي مسئولية الجماعة عن الهجوم، موضحا أن مقاتلي الجماعة حصلوا على كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة من الموكب الأمني الذي هاجموه.
يذكر أن جماعة "طالبان" كثفت من هجماتها في الشهور الأخيرة عبر زرع قنابل بالطرق وتنفيذ الهجمات الانتحارية ونصب الأفخاخ لقوات الأمن والمدنيين بأنحاء البلاد.
 
استهدف تفجير انتحاري مسجدا للشيعة في العاصمة الأفغانية كابل اليوم الاثنين؛ مما أسفر عن مقتل 32 شخصا وجرح نحو خمسين آخرين، وأعلن مسؤوليته عن الهجوم.




وقالت الشرطة الأفغانية إن انتحاريا فجّر عبوة ناسفة في مسجد "باقر العلوم" في كابل أثناء إحياء ذكرى أربعينية الحسين التي تلي .

وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن التفجير في بيان بثته التابعة له، وقال البيان إن مقاتلا من التنظيم استهدف حسينية في كابل.

وكانت شجبت "بقوة" في بيان أصدرته في وقت سابق اليوم الهجوم "الإجرامي الذي يتنافى مع قيم الدين الإسلامي".

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي أعلن تنظيم الدولة المسؤولية عن هجوم أودى بحياة 18 شخصا في مزار شيعي بالعاصمة الأفغانية كابل، كما أعلن التنظيم مسؤوليته عن هجوم انتحاري استهدف مظاهرة للشيعة في يوليو/تموز الماضي، أودى بحياة 84 شخصا على الأقل.

المصدر : وكالات
 
وكالة أعماق: مقتل 12 جنديا أفغانيا وتدمير مدرعتين بهجوم لمقاتلي الدولة الإسلامية في منطقة غور مرغاب وسط أمس
 
منقول

يفيد مراسل موقع الإمارة من مديرية نيش بولاية قندهار عن تحرير مركز عسكري مهم للعدو في منطقة ناوة و 7 حواجز أمنية في منطقة درة نور بمديرية نيش، وحسب المعلومات الأخيرة لقي في هذه الهجمات الناجحة 38 جنديا عميلا مصرعهم جثثهم لا زالت في ميدان المعركة، وتم أسر 7 آخرين ولاذ البقية بالفرار.

وخلال اشتباكات أخرى دمرت عربة عسكرية للعدو وقتل وجرح عدد من العملاء كما أصيب قائد أمن المديرية المدعو/ نيازو في نفس المديرية.

وغنم المجاهدون في هذه المعارك 4 رشاشات ثقيلة، و 4 صواريخ مضادة للعربات، ومدفغ اغايز، و 6 قطع بنادق كارمولي، و 10 قطع رشاش كلاشينكوف، و 4 مسدسات، و 3 شاحنات و 4 دراجات نارية وكمية كبيرة من الذخيرة الحية، كما سيطر المجاهدون على المنطقة المذكورة بشكل كامل.

يذكر بأن خلال الاشتباكات أصيب 6 من المجاهدين واستشهد 3 آخرين، تقبلهم الله
 
عودة
أعلى