سفن حربية روسية على شواطئ إيران في “مهمة مدروسة” // نائب إيراني: خامنئي هو من منح قاعدة همدان للروس

Professor

لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ
صقور الدفاع
إنضم
10 أكتوبر 2015
المشاركات
5,060
التفاعل
23,338 60 0
الدولة
Bahrain
سفن حربية روسية على شواطئ إيران في “مهمة مدروسة”
نائب إيراني: خامنئي هو من منح قاعدة همدان للروس





دبي ـ العربية نت:
كشف نائب رئيس مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) مسعود بزشكيان، أن منح قاعدة همدان الجوية للروس تم بأوامر من المرشد الأعلى علي خامنئي نفسه، قائلاً في الوقت نفسه إن “قلب روسيا ليس مع إيران بل إنها تبحث عن مصالحها”.

ونقل موقع مجلس الشورى الإيراني عن بزشكيان قوله إنه “لا يمكن أن تتم هذه الخطوة دون موافقة المرشد الأعلى”.

وأكد نائب رئيس البرلمان الإيراني أن “التعاون العسكري بين إيران وروسيا تم بالتأكيد بإذن من المرشد الأعلى”، نافياً اجتماعا لهيئة رئاسة مجلس الشورى حول منح قاعدة “نوجيه” الجوية في همدان للروس، وقال إن “القضايا السياسية والأمنية من هذا النوع ترتبط بالمجلس الأعلى للأمن القومي وشخص المرشد الأعلى”.

يذكر أن منح قاعدة “نوجيه” للروس أثار جدلاً واسعاً داخل إيران، خاصة بين البرلمان والحكومة بعد انتقادات طرحها نواب تتمحور حول انتهاك السيادة الإيرانية، ومخالفة المادة 146 من الدستور الإيراني التي تمنع منح أي قاعدة عسكرية للأجانب حتى لو كانت لأغراض سلمية.

وفي الأيام الأخيرة تناقضت تصريحات المسؤولين الإيرانيين حول ما إذا كانت القاعدة العسكرية دائمة أم مؤقتة، وسط جدل حول ماهية التحالف ما بين البلدين وإضعاف دور طهران في سوريا على حساب تحكم موسكو بكل أوراق اللعبة هناك، حسبما يقول محللون إيرانيون.

وفي هذا السياق، أكد نائب رئيس البرلمان الإيراني في تصريحاته بالقول إن “روسيا في إطار التعاون العسكري مع إيران تبحث عن مصالحها ولا نستطيع أن نقول بأن قلبها معنا، بل إن الروس يبحثون عن مصالحهم ونحن نبحث عن مصالحنا أيضاً”.

الى ذلك، ذكرت وكالة “إيرنا” الإيرانية الرسمية، امس الأحد، نقلا عن مؤسسة عسكرية رسمية روسية، أن سفينتين حربيتين ستغادران روسيا متوجهتين نحو ميناء انزلي شمال إيران بمهمة غير رسمية لكنها “مدروسة”، حسب وصف بيان “المكتب الفيدرالي العسكري الروسي”.

وأضافت إيرنا أن السفينتين وهما “تاتارستان” وهي سفينة حربية قاذفة للصواريخ ومثيلة لها باسم “كرداسوجاياسك” ستغادران روسيا في بداية أكتوبر نحو الشواطئ الإيرانية برحلة مدروسة.

ولم يكشف المكتب الروسي ولا الوكالة الإيرانية أهداف السفينتين الحربيتين الروسيتين، ولكن نظرا لقدرات السفينتين لا يمكن استبعاد مشاركتهما في العمليات العسكرية الدائرة في سوريا، في إطار التعاون العسكري الجديد بين طهران وموسكو.
وأضافت الوكالة الإيرانية نقلا عن المكتب الروسي، أنه تمت الدراسة لمغادرة السفينتين نحو إيران، وتم تحديد مكانهما في الشواطي الإيرانية.


 
إيران، العاهرة التي تدعي العفة،،
 
جدل بين الشعب والبرلمان والحكومة والأوساط السياسية والعسكرية الإيرانية، وبالأخير يعلن شخص بأن خامنئي هو صاحب القرار، فيسكت الجميع ويتقبله بصدر رحب ويبدأ التطبيل له،

هذه يا إخواني هي نتائج غسيل المخ عن طريق الدين،،
 
شكله نسى خامنئي الكلمه السحريه ، المفروض يقول لقد استشرت المهدي ولقد وافق على منح الروس القواعد العسكرية .
صدقني خمسين سنه ولا احد راح يتكلم عن هذا الموضوع اذا وافق المهدي . هذا المهدي هذا ياويلكم منه، كم اتمنى ان اقابله.:عويل
 
عودة
أعلى