التغطية الشاملة لموسم الحج 1437هـــ

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,384
التفاعل
220,226 5,765 2
الدولة
Saudi Arabia
hqdefault.jpg

الأخوة الكرام سيكون هذا الموضوع الموحد للتغطية اليومية لموسم حج عام 1437هـــــــ
وسيشمل تغطية لمشاريع قوات أمن الحج بمختلف قطاعاتها العسكرية والتجهيزات الأمنية لخدمة ضيوف بيت الله الحرام ومايتعلق بالموسم بشكل كامل ....
بارك الله في جهودكم ونسأل الله أن يتقبل من الحجاج حجهم وسعيهم ويغفر لهم ذنوبهم ويردهم لأوطانهم سالمين غانمين ...
 
خدمة بيت الله عز وجل وضيوفه نعمة يصطفي الله عز وجل بها من عباده المؤمنين، وكان لأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإسلام وبعده شرف السبق في هذا العمل.
واليوم أكرم الله عز وجل القيادة السعودية وشعبها الكريم هذا الشرف العظيم.
اللهم يسر للحجاج حجهم وتقبله منهم.
اللهم من أراد الإلحاد في بلدك الحرام فاجعل كيده في نحره ورده خاسئاً خائباً.
 
قائد قوات أمن الحج يطلع على الخطط المرورية والبدائل المتاحة
قام قائد قوات أمن الحج الفريق خالد بن قرار الحربي بجولة تفقدية على قيادة قوات أمن المرور المشاركة في حج هذا العام 1437هـ والتقى بالقيادات المرورية بكل من منى ومزدلفة وعرفات، إضافة لمدير مرور العاصمة المقدسة وعدد من القيادات التنفيذية واستمع إلى شرح عن مجمل الخطط المرورية التي سيتم تطبيقها هذا العام.

واطلع "الحربي" على الخطوات التطويرية التي سوف تشهدها الحركة المرورية والبدائل المتاحة للحد من تداخل المركبات بحركة المشاة.

ومن جانبه قدم مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور اللواء هادي السبيعي تقريراً مفصلاً عما تم إنجازه في هذا الخصوص.

وعبر "الحربي" عن سعادته بما شاهد من إعداد وتجهيز يسهم بعد توفيق الله في الوصول إلى حج ناجح بإذن الله.

وقال: الحمد لله الذي يسّر لنا جميعاً خدمة قاصدي بيت الله الحرام ونحن نعول كثيراً على تعاون حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين الذين يشاركوننا خطوات النجاح في حج كل عام، وذلك من خلال تعاونهم وتفهمهم للتنظيمات المرورية التي قد تستلزم أحيانا تحويل أو تحوير طرق أو ممرات الهدف منها تسهيل الحركة والتسهيل على ضيوف الرحمن، كما أثنى على الجهود اليومية التي يقوم بها رجال المرور خاصة داخل المشاعر المقدسة، فرغم محدودية المكان الذي يجمع الآلاف من الحجاج نجدهم يتميزون في إدارة هذه الحشود الهائلة من الحجاج والمركبات وهم قادرون على التعامل مع الصعاب في مساحة محدودة وزمن محدود.

وأكد ضرورة الالتزام بالتعليمات المحددة لحركة دخول المركبات، وناشد الراغبين في أداء النسك بضرورة الحصول على تصريح ومن لا يملك التصريح عليه ترك المجال لإخوانه الذين لم يسبق لهم أن أدوا النسك، وهذا من التعاون على البر والتقوى.



0">
share.png

0">
share.png

0">
share.png

0">
share.png

 
الفريق الحربي لـ"سبق": سنضرب بيد من حديد كل مَنْ تسوِّل له نفسه العبث بأمن الحج
قال قائد قوات أمن الحج الفريق خالد قرار الحربي لـ"سبق": بدأت ترتيبات حج هذا العام فور الانتهاء من موسم حج العام المنصرم لاعتبارات عدة، أهمها معرفة السلبيات، وتطوير الإيجابيات الموجودة. كما أن قوات أمن الحج على أهبة الاستعداد لخدمة حجاج بيت الله الحرام منذ وصولهم، حتى مغادرتهم بإذن الله. مؤكدًا ضرب كل من تسول له نفسه العبث بأمن ضيوف الرحمن بيد من حديد.
وأوضح أن العام الماضي بعد حادثة التدافع كان هناك فريق عمل واحد بتوجيه من سمو رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف -حفظه الله-؛ لتعمل المنظومة والمجموعة بروح الفريق الواحد، وكانت انعكاساتها في الميدان مترابطة مع بعض، ويأتي أبرزها القطاعات الأمنية والجوازات والدفاع المدني ووزارة الحج.
وقال الفريق الحربي: "تمت المعالجات الميدانية لحج هذا العام، منها تحسين الشارع الذي وقع به حادثة التدافع، من خلال إنشاء طرق جديدة، وإزالة بعض المخيمات. وهناك متغيرات طفيفة بمنشأة الجمرات بهدف تأمين الراحة لحجاج بيت الله الحرام". مبينًا أن الخطط منذ عام ١٤٢٧هـ حتى موسم حج العام الماضي تميزت بالنجاح.
وأبان الفريق الحربي أن هناك متغيرات في خطط جبل الرحمة؛ للتسهيل على الحجاج الراغبين في صعود الجبل من خلال تصعيدهم ونزولهم.
وأضاف: "المنظومة الأمنية بالمشاركة مع هيئة تطوير مكة المكرمة ممثلة بأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل". مبينًا أن هناك عملاً لكل ما هو مطلب لخدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال الأوامر المباشرة التي تُنفَّذ حالاً، وهذا ما هو ملموس بالميدان "ونتطلع لأن تكون المنظومة واحدة تحت المراقبة والمتابعة لتأمين أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام".
وأشار إلى أنه تم الاستفادة من ملاحظات العام الماضي، وسيتم خلال العام الحالي قفل الطرق على جميع المتسللين للمشاعر المقدسة؛ حتى لا يدخلها بإذن الله إلا من هو مسموح له بالخدمة، وحتى لا يكون هناك تأثير على من هم مشمولون بالخدمة من خلال السكن أو الإعاشة أو التنقلات. مبينًا أن الجوانب الإنسانية لا يمكن التغافل عنها، وجميع العاملين في خدمة ضيوف الرحمن لديهم الخبرة في التعامل بهذا الشأن.
 
العام الماضي 1436هـ كان قائد قوات الحج اللواء/ عبدالعزيز الصولي ..

هذه السنة تولى المهمة الفريق/ خالد الحربي قائد قوات الطوارئ الخاصة ..
وهي رسالة لكل من تسول نفسه بالاعتداء أو التعكير أن رجل بحجم الحربي ورجاله موجودين

كل التوفيق للفريق خالد، رجل أثبت نفسه في قيادة قوات الطوارئ المتخصصة بمكافحة الإرهاب والشغب
وكل من يعرفه يعلم مدى صرامة هذا الرجل وقوته في القيادة وما قدمه في كل المهام الموكلة إليه
 
“ويكليكس” يكشف عن مخطط إيراني لتخريب موسم الحج

accident-mina-590x369.jpg


كشف حساب “ويكليكس” على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن مخطط إيراني لتخريب موسم الحج عبر إدخال ميليشيا إيرانية من خلال جوازات سفر عراقية.
وقال الحساب الناطق باللغة العربية “: “العراق يصدر 1070 جواز سفر للميليشيات الإيرانية ستدخل الى موسم الحج وتنفذ اعمال تخريبية بعد امتناع ايران عن ارسال مواطنيها الى الحج هذا العام”.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت الجمعة الماضية، أن الوفد الإيراني غادر البلاد قبل توقيع اتفاقية السماح لحجاجهم بتأدية فريضة الحج؛ برغم كل التسهيلات المقدمة لهم.



 
التعديل الأخير:
فيه عرض عسكري هذي السنه ولا زيارة سريعه
لان الأمير محمد بن نايف زار المواقع اليوم وكانت الزيارة تفقد قوات فقط
والعرض ثابت
 
العام الماضي 1436هـ كان قائد قوات الحج اللواء/ عبدالعزيز الصولي ..

هذه السنة تولى المهمة الفريق/ خالد الحربي قائد قوات الطوارئ الخاصة ..
وهي رسالة لكل من تسول نفسه بالاعتداء أو التعكير أن رجل بحجم الحربي ورجاله موجودين

كل التوفيق للفريق خالد، رجل أثبت نفسه في قيادة قوات الطوارئ المتخصصة بمكافحة الإرهاب والشغب
وكل من يعرفه يعلم مدى صرامة هذا الرجل وقوته في القيادة وما قدمه في كل المهام الموكلة إليه

نعم هو رجل جاد و مجتهد و متفاني في عمله
ثانيا الان اصبح قائد لجميع القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية وليس الطواري فقط
 
مبادرة طرح هالموضوع تشكر عليها الادارة والقائميين ..
واتمنى وضع كل ماهو مفيد لاابراز حج هذا العام مايفتخر به المواطن قبل رجل الامن ..
وتوضيح مجهودات رجال الامن والحكومة والمواطن تجاه هذه الشعيرة العظمى .. ومايقومون به تجاه الحاج ومايعمل له من مجهودات خدمية ..
 
فيه عرض عسكري هذي السنه ولا زيارة سريعه
لان الأمير محمد بن نايف زار المواقع اليوم وكانت الزيارة تفقد قوات فقط
والعرض ثابت


نعم ، يوجد عرض عسكري والله أعلم
 
الفيصل يؤكد على موسم حج مميز ومنظم
77-1-mvpu65y4n50asrhvsjxtclkvbdl6ec942kmk4deq94.jpg
مكة المكرمة -البلاد
أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية على أهمية العمل ليكون حج العام الحالي مميزاً ومنظماً.
وحثّ أمير منطقة مكة المكرمة لدى رئاسته بديوان الإمارة في مكة لمكرمة أمس، اجتماع لجنة الحج المركزية بحضور ممثلي جميع القطاعات على ضرورة تظافر وبذل الجهود والعمل بتفانٍ وإخلاص لخدمة ضيوف الرحمن وأن يتحلى الجميع بروح الفريق الواحد للخروج بموسم حج ناجح بإذن الله .
وقدّمت وزارة الحج والعمرة خلال الاجتماع عرضاً عن خططها تخلله إحصاءات عن أعداد الحجاج الذين وصلوا إلى المملكة من الخارج عبر المنافذ الجوية والبحرية ، الذين بلغ عددهم حتى الآن 428 ألف حاج ، فيما بلغ عدد المقاعد مؤكدة الحجز لحجاج الداخل أكثر من 139.8 ألف حاج .
وتطرق العرض إلى خطة التفويج المعتمدة والخاصة بالجمرات وقطار المشاعر ، التي أنشأت لإدارتها غرفة عمليات مشتركة تضم الجهات ذات العلاقة كافة ، فيما عيين 6 ألاف مرشد مهمتهم توعية الحجاج في هذا الجانب.
وتضمن العرض تقريرا عن التسهيلات التي سيتم توفيرها لضيوف الرحمن من ذوي الاحتياجات الخاصة وفي هذا الشأن تمت تهيئة جميع محطات قطار المشاعر المقدسة ومنشأة الجمرات بالمصاعد بالإضافة لعدد (234) عربة كهربائية لنقل المحتاجين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة على منحدرات منشأة الجمرات كما تم تجهيز دورات مياه خاصة لهم مع مسارات مخصصة في مشروع إنشاء (36) ألف دورة مياه بالمشاعر المقدسة .
وبحسب العرض المقدم فقد تم رفع الطاقة السريرية لمستشفيات مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتصل إلى 5 آلاف سرير إضافة لــ 203 مركز صحي موسمية وأخرى موزعة في مكة ومنى ومزدلفة وعرفان ، بالإضافة قوافل طبية مجهزة بــ 45 حافلة إلى جانب 20 فرقة طبية وفيما يخص المياه فقد تم توفير قرابة 10 ملايين م3 من المياه لموسم حج العام الحالي ، وسيتم لأول مرة تشغيل 4 خزانات استراتيجية في المعيصم تقدر طاقتها بــ 767 ألف م 3 ، فيما تم تجهيز 4 ملايين عبوة مياه زمزم من مختلف الأحجام.
ونوقشت خلال الاجتماع الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذت حيالها التوصيات اللازمة .
 
الجوازات: كوادر بشرية «احتياطية» لمواجهة تزايد الحجاج


a221_resized.jpg


وقف مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى اليوم، على سير العمل بمنفذ جديدة عرعر في منطقة الحدود الشمالية، وذلك للاطمئنان على سرعة ودقة إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن.
واطلع اللواء اليحيى خلال هذه الجولة على أداء العاملين ومدى سرعة انجازهم، مشدداً على خدمة كل حاج بالشكل الذي يليق بقدومه للمملكة وهدفه السامي وهو أداء فريضة الحج .
ورافق مدير الجوازات في جولته مدير جوازات منطقة الحدود الشمالية العميد عبدالله بن عبدالرحمن الأحمد، ومدير جوازات منفذ جديدة عرعر العميد ثاني بن خليفه العنزي.
وحث اليحيى العاملين بالمنفذ بأن يؤدون عملهم المناط بهم بشكل سريع, مشدداً بالدقة في العمل، والتسهيل بدخول ضيوف بيت الله، مع الحرص على أن يتم أخذ بصمة كل حاج وحاجة، وأن يتم التأكد من سلامة الجوازات والتأشيرات، من خلال عرضها على الأجهزة المتطورة الموجودة في المنفذ، مؤكّداً بحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على حسن التعامل مع الحجاج وبذل أقصى الجهود لخدمتهم, مبيناً أن جميع المواقع التي تم تخصيصها للجوازات، تم تأهيلها بالكوادر البشرية المؤهلة والآليات التقنية الحديثة.
وقال اللواء اليحيى :" وجدنا الاستعدادات جاهزة لجميع القطاعات الحكومية والخدمية بما فيها قطاع الجوازات" ، مبيناً أن العمل مشرف متماشيا لما خطط له مسبقا، وأن هناك كوادر بشرية احتياطية في حال تزايد الأعداد يدعمون المنفذ، مثنياً على جهود مركز المعلومات الوطني في معالجة أي خلل يقع وتزويد المنفذ بأجهزة حاسوب إذا لزم الأمر بالإضافة للإشراف على سير عمل النظام الحاسوبي المتبع بالمنفذ .
من جهة ثانية بدأ الحجاج العراقيين بالدخول قبل أيام عبر منفذ جديدة عرعر، حيث دخل منهم أربع دفعات يمثلون 2000 جاح تقلهم 100 حافلة، وقدمت لهم التسهيلات والخدمات الجمركية والجوازات والخدمات الصحية المتميزة من خلال المستشفى الموسمي والعديد من المراكز الصحية التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في المنفذ, وقد تابع صاحب السمو الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة الحدود الشمالية رئيس لجنة الحج بالمنطقة، تقديم جميع الخدمات.
من جهتهم عبر الحجاج العراقيون عن شكرهم لحكومة المملكة، لما لقوه من تسهيلات وخدمات جليلة في منفذ جديدة عرعر.
 
تجربة فرضية.. إصابة 13 باختناق في حريق "الملك عبد الله الطبية"
أصيب 13 شخصا باختناق في فرضية نفذتها الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة صباح اليوم الثلاثاء، للإخلاء والإطفاء والمكافحة في مدينة الملك عبد الله الطبية بحي العوالي بمكة المكرمة ضمن برامج التدريب على رأس العمل واستعدادا لموسم الحج.



بدأ سيناريو الفرضية ببلاغ تلقاه المركز الوطني للعمليات الأمنية الموحدة يفيد باشتعال النار في غرفة بالدور (الثاني) من مبنى العيادات الخارجية لأمراض القلب بالمستشفى والمكون من ثلاثة أدوار، وعلى الفور جرى انتقال الوحدات اللازمة حيث باشر رجال الإنقاذ بالتعاون مع مختصي السلامة في المدينة إخلاء الموقع من جميع المراجعين والأطقم الطبية، فيما اقتحمت وحدات المكافحة الموقع واكتشفت الحالة والسيطرة عليه حيث نجم عن الحالة إصابة 13 شخاصا باختناقات وحروق تم التعامل معها بإخلائها عن طريق إسعاف الهلال الأحمر بالإضافة للإسعاف الطائر لحالتين حرجة .



وصرح المتحدث الرسمي للإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، الرائد نايف الشريف، أن الفرضية نفذت بآلية تحاكي حادث حقيقي، حيث تم عمل نقاط فرز طبي بإشراف ضباط الحماية المدنية وبالتعاون مع الشؤون الصحية والهلال الأحمر، فيما باشر ضباط التحقيق بالإدارة التعرف على مسببات الحادث والتنسيق مع الجهات المساندة .



وأضاف "الشريف" أن مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، العميد أحمد بن عبد العزيز الدليوي، عقد في نهاية الفرضية اجتماعا مع الجهات ذات العلاقة بتنفيذ الفرضية، حيث تم مناقشة أبرز المعوقات وسبل معالجتها، والتأكيد على ضرورة وأهمية وسائل السلامة، وتدريب المختصين في أعمال السلامة في المنشآت ودورهم في الحد من الإصابات الناجمة عن الحوادث، حيث شكر القائمين على تنفيذ الفرضية والجهات المشاركة.



0">
share.png

0">
share.png

 
مدير الأمن العام يوجِّه بتكثيف الوجود لمتابعة مخالفي الحج والمتسللين
كشف مساعد مدير الأمن العام لأمن الحج والعمرة قائد المنطقة المركزية اللواء الدكتور سعود بن عبد الله الخليوي؛ عن إصدار مدير الأمن العام إلى مديري شرط المناطق وقادة قطاعات الأمن العام، بتكثيف عملية الوجود الأمني الميداني والمتابعة المستمرة لعمليات تنقل الحجاج من الداخل إلى العاصمة المقدّسة، وذلك للحيلولة دون تسلل الحجاج غير النظاميين ومخالفي نظامَي الإقامة والعمل من التسلل إلى مداخل مكة المكرّمة والمشاعر المقدّسة، وكذلك القبض على أصحاب الحملات والمكاتب الوهمية غير المصرح لها والسماسرة وتسليمهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق معهم وإحالتهم إلى المحاكم الشرعية وتطبيق الأنظمة والتعليمات بحقهم.



وأضاف اللواء الخليوي؛ أنه أُعدت لذلك خطط أمنية متكاملة لضبط هؤلاء المخالفين من خلال إقامة نقاط تفتيش أمنية على مخارج المدن والمحافظات، وعلى الطرق المؤدية إلى مكة المكرّمة؛ لضبط عملية انتقال الحجاج إلى مكة المكرّمة اعتباراً من بداية شهر ذي القعدة، كما شُكلت لذلك لجان رئيسة وفرعية بالمدن والمحافظات تحت إشراف مديري شرط المناطق؛ للقبض على المخالفين وتسليمهم إلى جهة الاختصاص.



وأكّد اللواء الخليوي؛ أنه سيتم إيقاع العقوبات النظامية التي تصل إلى السجن حال إدانته لمدة لا تقل عن عام مع عدم شمولهم بأي عفو لإضراره بالحجاج، وفيما يخص المتسللين والحجاج غير النظامين فتتم إيقاع العقوبات النظامية عليهم التي تصل فيه العقوبة إلى مصادرة مركباتهم وإحالتهم إلى جهات الاختصاص.



ودعا اللواء الخليوي؛ المواطنين والمقيمين، إلى الالتزام بأنظمة الحج وتعليماته وعدم التعامل مع أصحاب المكاتب والحملات الوهمية، والتأكد من نظاميتها قبل التعاقد معها من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الحج، والحصول على التصاريح اللازمة التي تخولهم أداء فريضة الحج بيسر وسهولة.
 
شاهد.. "الحربي" يزور مركز السيطرة ويلتقي عدداً من القيادات الأمنية للحج
 

تجند أكثر من ( 23000)
فرداً لتنفيذ خطة الحج لهذا العام

Cqj9lmjWAAADPmB.jpg


Cqj9lnyXYAAh-AY.jpg


الصورة الاولى
الممشى جميل جدا
اتمنى ان تكون جميع الطرق داخل المشاعر عبارة عن مماشى على شاكلته وان تكون حركة المركبات من خارج المشاعر بطرق دائرية و تستخدم العربات الكهربائية لا يصال كبار السن و اصحاب الاعاقة الحركية داخل المشاعر ...
 
عودة
أعلى