1. Samurai dz

    Samurai dz :: عضو ::

    Offline
    مرحبا بالجميع والسلام عليكم ربما يعتبر البعض هذا الموضوع قديم الطراز نظرا لعدم تسمية القوس والسهم ب"السلاح" حاليا فاستعماله يقتصر فقط على المسابقات والترفيه ولكن لا يضرنا ان نعرف بعض انواع القوس والسهام وما الجيوش التي استخدمتها وكيفية فعلها لذلك لذا تابعوا معي ........
    -------------------------------------------------------الاقواس---------------------------------------------------

    1-القوس الطويل..السلاح الحاسم فى معارك أوروبا
    longbow.jpg

    -القوس الطويل سلاح كان يستعمل في العصور الوسطى ، يعود سبب تسميته إلى طول القوس الذي كان يصل إلى 6 أقدام أو أكتر ، ووصل مداه لمسافة تتراوح مابين 165 و 228 متر، ووصل ذروة اتقانه على يد الرماة الإنجليز، الذين اعتبروه السلاح الرئيسي للجيش الإنجليزي، عندما اندلعت حرب المائة عام مع فرنسا فى القرن 12 ميلادى ، وذلك بالرغم من صعوبة إجادة استعماله .
    بحلول عام 1500 م ، حلت الأسلحة النارية محل القوس والسهم، لتكون السلاح الرئيسي للمشاة الإنجليز ، وقد أنشئت الجمعية الملكية لهواة الرماية في بريطانيا عام 1781 م لتعنى بشأن الرماية بالسهام بوصفها رياضة، وبعد ذلك أنشئت جمعية الرماية بالسهام الوطنية الكبرى في بريطانيا عام 1841 م، وأقيمت أول بطولة وطنية في بريطانيا عام 1844 ميلادى.

    2-القوس المُركب ..سلاح فرسان المغول والتتار
    magh.jpg

    - الأقواس المركبة كانت من بين أجود أنواع الأقواس الأسيوية، وكانت تصنع من الخشب كقلب و مقدمة القوس من قرون الماشية ، و ظهر القوس كان يشد بعصب الحيوانات ويغلف بجلد الحيوانات وكانت الأقواس معكوسة وقصيرة.

    كانت الأقواس المُركبة تستعمل من على ظهر الخيول وكانت تطلق السهام الخفيفة بسرعات عالية و لمسافات مدهشة ، استعملت الأقواس المركبة على في أرجاء أسيا من كوريا حتى سواحل الأطلسي في أوروبا و شمال أفريقيا، وجنوبا في شبه الجزيرة العربية و الهند .

    وقد استعمل فرسان التتار والمغول تلك الأنواع من الأقواس فى حروبهم ضد أنفسهم وضد العالم الإسلامى فى القرن 11 الميلادى ، وأنزلوا هزائم قاسية بأعدائهم نتيجة سرعة الفرسان فى الاقتحام ودقة التصويب ، مما ألحق خسائر فادحة بصفوف الجنود .

    3-
    القوس المُستعرض..سهام أقصر ومدى أبعد
    قوس-مُستعرض1.jpg

    - القوس المستعرض سلاح يتألف من قوس صلب وقصير مركب على قطعة خشبية مزودة بزناد، يسحب الرامي وتر القوس إلى الخلف ثم يضع سهما قصيرا على الوتر ويطلق السهم بجذب زناد ، و كان أبطأ في سرعة إطلاق السهام مقارنة بالقوس العادي لكن مداه قد يصل إلى 400 متر،إضافة إلى قدرة أكبر على اختراق الدروع وقد بلغ القوس القوس المستعرض ذروة استعماله في أوروبا مابين القرن 12 و بداية القرن 16 ، واستعمل في الحملات الصليبية وحصار القدس سنة 1099

    كانت سهام القوس المستعرض في العصور الوسطى تتميز بأنها أقصر طولا من السهام العادية لكنها كانت أثقل وزنا، وغالبا ما كانت تصنع أجنحة السهم من الجلد بمقابل السهام العادية التي كانت تصنع من ريش الطيور، كما كانت هناك سهام للأقواس المستعرضة بدون أجنحة وكانت تعتمد على ثقل مقدمة السهم للحفاظ على توازنها في الهواء.

    استفادت الأقواس المستعرضة من التطورات التكنولوجية فتم صنع أقواس من مواد جعلت منها تتمتع بقوة و دقة لم يسبق أن كانت عليها من قبل و تستخدم حاليا في رياضة التصويب و القنص.

    -------------------------------------------------السهام/ الاسهم----------------------------------------------

    1- السهام حادة النصل المدببة وتستعمل في اختراق كل ماهو صلب كالدروع.
    siha.jpg

    2- السهام العريضة النصل وتستعمل لشق الجلد والخامات الخفيفة.
    images (5).jpg

    3- السهام المدملكة المدورة النصل لصيد الطيور وقنصها.
    tyu.jpg
    - اتمنى انه كان موضوع خفيف يفيد الجميع سلامي اليكم.
     
    آخر تعديل: ‏14 أغسطس 2016
  2. محمد بن عبد الكريم الخطابي

    محمد بن عبد الكريم الخطابي رئــيـــس الأركان

    Offline
    موضوع جميل... مازالت تعتبر سلاح فتاك رغم التقليل في استعمالها مع تقدم الاسلحة النارية هناك انواع جديدة ومطورة
    images-5.jpg
     
    هيرون و Samurai dz معجبون بهذا.
  3. هيرون

    هيرون صـقــر الـخـلـيــج طاقم الإدارة مـراقــب عـــام

    Online
    هذا قوس فلسطيني لصيد الطيور ولايصنع الإ من شجرة البطم لقوتها وفي ذات الوقت ليونه أطرافها .
    [​IMG]
     
    أعجب بهذه المشاركة Samurai dz
  4. Samurai dz

    Samurai dz :: عضو ::

    Offline
    جميل القوس اين نشابه او ما نوع النشاب? ومن اي خشب يصنع ان امكن شكرا لك
     
  5. Trojan King

    Trojan King رئــيـــس الأركان

    Offline
    وماذا عن القوس والنشاب الذى كان يستخدم فى الجيوش العربية
     
  6. rdha

    rdha مســـاعد

    Offline
    في شريط وثائقي عن الحروب الصليبية اندهش الصليبيين من السهام التي تتساقط عليهم من مسافات بعيدة بدون ان يروا الرماة . والسر وراء هو فرقة ممتازة من الرماة تسمى الرماة النوكية حيث كانوا يمسكون االقوس بارجلهم و واضهرهم على الارضيمسكون وتر والسهام بايديهم ليقوموا بجرهم وعندما تصل الى اقصى يطلقونها فتندفع السهام لمئات الامتار.مما كبد الغزاة خسار فادحة. لاحضوا الدقيقة 39 من الشريط لتلاحظوا قوة هدا السلاح. وتفوقه على اسلحة الصليبيين
     
    foos97 و هيرون معجبون بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

الاعضاء الذين يشاهدون محتوى الموضوع(عضو: 0, زائر: 0)