بـوابة مصـر الأقتصادية

اليوم أعلن الدكتور / محمد سعد الدين رئيس جمعية الغاز السائل وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، أن الإحتياطات الجديدة من الغاز الطبيعى التى اكتشفتها مصر مؤخرا في حدودها المائية فى شرق البحر المتوسط وشمال البحر الأحمر، بعد اتفاقيات ترسيم الحدود البحرية التى أبرمتها مؤخراً ( مع قبرص والسعودية ) قد تتجاوز 400 تريليون قدم³ مقسمة على 200 تريليون فى شرق البحر المتوسط وما يماثله تقريبا فى شمال البحر الأحمر.

مصر وقبرص وقّعتا في فبراير الماضي مذكرة تفاهم لإقامة خط أنابيب يمتد من الحقول القبرصية لمنشآت الإسالة المصرية. كما أن هناك تعاوناً وطيداً بين مصر واليونان فى صناعة البترول والغاز في ظل الإطار السياسى الذى يهيئ لعقد المزيد من الاتفاقيات التجارية، وإضافة إلى ذلك فإن هناك تعاون قوي وتدابير ثنائية مستمرة بين مصر والأردن فى نفس الصدد، من خلال مُذكرة التعاون الأخيرة بين مصر والأردن والعراق للتعاون فى نقل الغاز والزيت الخام من العراق عبر الأردن إلى مصر.

وكان وزير البترول المصري، قد أعلن في لقاء صحفي جمعه مع نظيره القبرصي في السابع من مايو 2018 ، أن تكلفة مد خط أنابيب مزمع لنقل الغاز من قبرص إلى مصر ستكون مابين 800 مليون ومليار دولار. وأكد أن جزءاً من إمدادات الغاز القادمة من قبرص سيكون للسوق المصرية والباقي لإسالته وتصديره إلى أوروبا.

في الثالث والعشرين من إبريل 2018 شهد المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع مذكرة تفاهم حول " الشراكة الاستراتيجية فى مجال الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي والتي قام بتوقيعها وزيري الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية، ومفوض الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي، وتأتي في إطار توافق كل من مصر والاتحاد الأوروبي، وتطوير علاقاتهما وتعاونهما في قطاع الطاقة خلال الفترة 2018 - 2022 "

بحلول عام 2020 ستتحول مصر إلى المركز الإقليمي الأكبر لتداول الطاقة، والذي سيصب بشكل هائل في مصلحة الإتحاد الأوروبي الذي ستزيد وارداته من الغاز بسبب إزدياد الفجوة بين العرض والطلب، ورغبة الدول الأوروبية في عدم الوقوع تحت رحمة واردات الغاز الروسي، مما دفع الإتحاد إلى التركيز على تنويع مصادر الطاقة ( تماماً كما تقوم مصر بتنويع مصادر تسليحها ) والإعتماد على مصر كخيار رئيسي وأفضل للأسباب الآتية :

أولا | الموقع الجيوستراتيجي الحاكم على البحرين المتوسط والأحمر المتصلين من خلال قناة السويس.

ثانيا | الإكتشافات الغازية الأخيرة وأهمها على الإطلاق حقل ظُهر العملاق الأكبر في البحر المتوسط، إلى جانب أعمال المسح السيزمي في البحرين الأحمر والمتوسط والتي أكدت على وجود إحتياطات هائلة سالفة الذكر.

ثالثا | البنية التحتية الهائلة مُتمثلة في :

1) شبكة ضخمة من أنابيب الغاز والبترول.

2) مُنشآت إسالة دمياط وإدكو.

3) رصيف التداول والتخزين للسولار والمازوت الغاز المُسال في ميناء السخنة بطول 2.5 كم على خليج السويس إلى جانب 9 مستودعات سولار ومازوت.

4) عدد من مشاريع التكرير والبتروكيماويات الإستراتيجية :

أ- معمل التكرير بمسطرد الجاري إنشاؤه بإستثمارات بلغت 3.7 مليار دولار.

ب- أعمال توسعة معمل ميدور للتكرير غرب إسكندرية بقيمة 1.4 مليار.

ج- بدء مشروع إنشاء أكبر مُجمّع للبتروكيماويات والتكرير في الشرق الأوسط في 3 مناطق بالسخنة بإستثمارات تصل إلى 10.6 مليار دولار.

د- بدء مشروع إنشاء مُجمّع البتروكيماويات والتكرير في العلمين ويبعد عن ميناء الحمرا 9 كم بإستثمارات تصل إلى 7 مليار دولار.

رابعا | الإستقرار السياسي الذي يضمن جذب رؤوس الأموال والإستثمارات الأجنبية ويضمن تنفيذ الصفقات العسكرية النوعية دون خوف من وقوع السلاح المتطور في أيدٍ غير مسؤولة.

خامسا | القوة والقدرة العسكرية لحماية وتامين المصالح الإقتصادية للدولة وللمستثمرين الأجانب، والتي ستتضاعف وتزداد بالتوازي مع تضاعف وزيادة المصالح والإستثمارات وإكتشافات الغاز والنفط البحرية خلال الفترة القادمة، حيث شهدت السنوات الأربع الأخيرة عدداً من الصفقات التسليحية النوعية أهمها ما يلي :

- التعاقد على 24 مقاتلة متعددة مهام مُتطورة من الجيل الرابع المتقدم طراز Rafale من فرنسا، مع نية التعاقد على عدد إضافي.

- التعاقد على 46 مقاتلة متعددة مهام متطورة من الجيل الرابع المُعزز طراز MiG-29M/M2 من روسيا، مُعدلة طبقاً للمواصفات المصرية الفريدة من نوعها.

- التعاقد على 46 مروحية هجومية طراز Ka-52 Alligator من روسيا وتحمل النسخة المصرية إسم " تمساح النيل Nile Crocodile " وهي ذات مواصفات مُتفرّدة عن نظيرتها الروسية.

- التعاقد على فرقاطة مكافحة الغواصات متعددة المهام الشبحية الأفضل في فئتها عالميا طراز FREMM من فرنسا مع إمكانية التعاقد على المزيد.

- التعاقد على 4 كورفيتات متعددة مهام ذات قدرات مُعزّزة لمكافحة الغواصات والألغام البحرية طراز " جوويند Gowind " من فرنسا مع نقل تكنولوجيا البناء للترسانة البحرية بالإسكندرية وتم تسليم اولها من الجانب الفرنسي وتم الإنتهاء من بناء الثاني محلياً.

- التعاقد على سفينتي الإنزال البرمائي الحاملتين للمروحيات طراز " ميسترال Mistral " من فرنسا، مع الإعداد والتجهيز للتعاقد على المروحيات والمنظومات الدفاعية المخصصة لها خلال الفترة القادمة مع الجانب الروسي.

- التعاقد على 4 غواصات ديزل هجومية متطورة طراز " Type 209/1400mod " من ألمانيا، وتم تسليم 2 منها.

- التعاقد على منظومات الدفاع الجوي المتطور طراز S-300VM بعيد المدى، Buk-M2 متوسط المدى، وTor M2 قصيرالمدى من روسيا.

- التعاقد على قمر الإتصالات العسكري من فرنسا، وتحدثت عدة مصادر صحفية مصرية -رافقت الرئيس السيسي خلال زيارته الإخيرة لفرنسا في أكتوبر الماضي- عن وجود إتفاق مع شركة " إيرباص Airbus " لبناء قمر إستطلاع للمراقبة وتامين الحدود.

- التعاقد على قمر المراقبة والإستطلاع Egyptsat-A من روسيا والذي تكفّلت شركة " إنيرجيا Energia " الروسية بسداد تكلفته المُقدرة بـ100 مليون دولار من مبلغ التأمين على القمر السابق Egyptsat-2 الذي تم فقدان الإتصال به نتيجة للنشاط الشمسي، وذلك بحسب تصريحات رئيس الشركة.

هذا ناهيك عن مشاريع الطاقة الكهربية العملاقة الجاري العمل عليها حالياً كمحطات سيمنز بالغاز أو الضبعة النووية أو جبل عتاقة الكهرومائية أو محطات الرياح في جبل الزيت والزعفرانة .. بالإضافة إلى بناء أكبر مزرعة طاقة شمسية في العالم في بنبان بأسوان بطاقة 2000 ميجاوات، والتجهيز للتعاقد على إنشاء محطتي الكهرباء بالفحم النظيف بطاقة 7320 ميجاوات منهم محطة الحمراوين على البحر الأحمر اللي طاقتها 6000 ميجاوات وتعتبر ثاني اكبر محطة في العالم بعد محطة دانغجين في كوريا الجنوبية التي تبلغ طاقتها 6040 ميجاوات، والمحطة الثانية في عيون موسى بسيناء وطاقتها 1320 ميجاوات، وهناك عروض أخرى لمزيد من محطات الفحم النظيف، بخلاف المفاوضات الجارية على إنشاء محطات الرياح بقدرة 2000 ميجاوات في منطقة جبل الزيت بخليج السويس. مع العلم ان مصر تستهدف الوصول لإنتاج 20% من الكهرباء من الطاقة النظيفة بحلول 2022 و40% بحلول 2035.

العام الجاري سيتجاوز إنتاج مصر من الكهرباء 50 ألف ميجاوات، ومن المُفترض أن الدولة تستهدف الوصول لـ100 ألف ميجاوات بحلول 2030، ولكن بالمعدلات الحالية من الإنشاء والتعاقدات، نتوقع الوصول للرقم المذكور قبل التاريخ المستهدف بفترة كبيرة.

توقيع عقود الربط الكهربي مع السعودية بقدرة 3000 ميجاوات سيتم الشهر الجاري، كما سيتم تشغيل خط الربط الكهربي مع السودان قبل نهاية العام الجاري بقدرة 300 ميجاوات كمرحلة أولى، على أن يتوسع المشروع ليصل إلى 3000 ميجاوات للمرحلة الثانية، كما تجري حالياً التجهيزات والدراسات لمشروع الربط الكهربي مع القارة الأوروبية من خلال قبرص واليونان، أي أن مصر ستقوم بتصدير كهرباء من فائضها الضخم لآسيا وأفريقيا وأوروبا.

مصر على طريق التحول الحقيقي لتكون المحور الرئيسي لتداول الطاقة بأنواعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

منقول : محمد الكناني
 
اضرب اضرب كمان عاوزين نتوب اشربوا اشربوا
FB_IMG_1528235509315.jpg
 
أعلنت الشركة المصرية لصناعات السيليكون "سيكو مصر" صاحبة العلامة التجارية لأول محمول صنع في مصر عن تصدير أول شحنة من الهواتف المحمولة من مصنعها.

وأوضحت الشركة أنها صدرت الدفعة الأولى من الهاتف لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أعرب رئيس مجلس إدارة الشركة محمد سالم، عن سعادته بالنجاحات التي حققها المصنع.

وأشار إلى أن الشركة نجحت في تصدير أكثر من 1000 جهاز محمول كمرحلة أولى بعد حصولها على موافقة الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بدولة الإمارات لتتبعه مراحل أخرى للتصدير.

وكان هاتف سيكو قد أطلق رسميا في السوق المصرية منذ فبراير الماضي، حيث طرحت الشركة 8 طرازات من أول هاتف محمول مصري في السوق.

ويبلغ سعر الهاتف التقريبي، 4200 جنيه مصري (235 دولارا) تقريبا، ما يجعله منافسا لهواتف أخرى من ناحية السعر.

يأتي الهاتف بتصميم نحيف، بغطاء خلفي بلاستيكي مصقول ولامع، مع شاشة IPS تكاثفية مقاسها 5.7 بوصة، بنسبة عرض إلي ارتفاع 18‏:‏9 على غرار الهواتف الرائدة من سامسونج وآبل وهواوي‏، بدرجة وضوح 1280 x 720 بكسل.

يحتوى الجهاز على كاميرا خلفية‏ مزدوجة بدقة 13 ميغابكسل والثانية 5 ميغابكسل مصحوبة بفلاش مزدوج، وكاميرا أمامية 8 ميغابكسل، ما يعني جودة عالية في التصوير.

5b16562cd4375056208b4641.jpg
 
رئيس الوزراء يشهد عروض عالمية لإنشاء محطة كهرباء بالفحم النظيف


Screenshot_%D9%A2%D9%A0%D9%A1%D9%A8-%D9%A0%D9%A1-%D9%A2%D9%A7-%D9%A2%D9%A0-%D9%A4%D9%A8-%D9%A4%D9%A4-392.jpeg

الأحد 20 مايو 2018 - 2:53 مساء، كتب
شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء الإعلان عن العروض المالية المقدمة من ثلاثة تحالفات عالمية لإنشاء محطة توليد الكهرباء باستخدام الفحم النظيف بمنطقة الحمراوين بالبحر الأحمر بقدرة 6000 ميجاوات بحضور ممثلي التحالفات الثلاثة .
وأكد رئيس الوزراء أن المحطة الجديدة لإنتاج الكهرباء من الفحم النظيف تأتي في إطار خلال خطة الدولة ممثلة في وزارة الكهرباء لتنويع مصادر الطاقة من خلال محطات تعمل بالغاز مثل سيمنز ورفع كفاءة المحطات لكي تعمل بنظام الدورة المزدوجة وايضا انشاء محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة وانشاء محطة الضبعة النووية وكل ذلك بهدف تنويع مصادر الطاقة وتحقيق مزيج الطاقة، مشددا على أن المرحلة المقبلة ستشهد إقامة المزيد من المشروعات إلى جانب التركيز على مشروعات الطاقة وانتاج الكهرباء وسيكون هناك تركيز على الطاقة المتجددة.
من جانبه أعلن محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة نتائج العروض المالية المقدمة من التحالفات الثلاثة وهي التحالف الصيني المكون مجموعة شنغهاي الكتريك ودونج فانج والذي تقدم بعرض مالي 4.4 مليار دولار للمرادف الأساسي و 4.58 مليار دولار المرادف البديل والتحالف الياباني ميتسوبيشي وهيتاشي بالاشتراك مع شركة السويدي وأوراسكوم الكتريك بسعر 6.19 مليار دولا مرادف اساسي و6.61 مليار دولار مرادف بديل والتحالف الثالث جنرال إليكتريك الامريكي مع هاربن الصينية بقيمة 5.2 مليار دولار مرادف اساسي و5.34 مليار دولار مرادف بديل
وأكد وزير الكهرباء ان العروض المالية الثلاث ستعرض على الاستشاري العالمي لحساب قيمة التكلفة والتشغيل والكفاءة لما يصل في النهاية لاختيار افضل عرض مالي وفني متوقعا أن يتم البت فيه خلال اسبوع ، مضيفا أن فترة إنشاء المحطة تقترب من 7 سنوات والدولة هي صاحبة المحطة والإشراف على التنفيذ وتعتمد الرسومات الخاصة بها على ان يتولي التحالف الفائز تدبير التمويل.
واوضح الوزير أن هناك خطة استراتيجية أعدتها وزارة الكهرباء لتنويع مصادر توليد الطاقة من مزيج متنوع وتحقيق الأمان للتغذية الخاصة بالطاقة الكهربائية، مؤكدا أن الشركة القابضة للكهرباء طرحت مشروع المخطط على تحالف صيني وياباني مصري وأمريكي و صيني وقدموا عرضوهم الفنية في 26 نوفمبر الماضي وفي 5 فبراير قدموا عروضهم المالية وتمت مراجعة النماذج المالية لتحديد المتوسط المرجح لوحدة الطرح وسيتم إرسالها للاستشاري لتحديد العرض الأفضل

 
قال الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية فى حكومة تسيير الأعمال أن قانون الرسوم كان مقرر له الموافقة عليه فى يونيو 2017 ولكن تم تأجيله عام ونصف.


وأوضح في مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء ، أنه من المتوقع أن تكون حصيلة تطبيق قانون الرسوم من 6 إلى 8 مليارات جنيه سنويا، موضحا أن مخصصات برامج الحماية الاجتماعية فى الموازنة العامة الجديدة 67 مليار جنيه بعد زيادة المعاشات.

وحول زيادة أسعار البترول والكهرباء المرتقبة، قال وزير المالية أن الحكومة لديها خطة معلنة للتعامل مع هذا الملف الذى ترك فترة طويله من الزمن، موضحا أن مديونيات كلا من وزارتي الكهرباء والبترول 900 مليار جنيه.
 
الدولة عطيت فلوس باليد اليمين و رجعت أخدتهم من الناس باليد الشمال
اللى هيستفيد من الزياده فى المرتبات والمعاشات حوالى 9 مليون مواطن
يعنى اللى مش شغال ولا معاه معاش هيعانى اكتر لانه لا استفاد من الزياده وكمان هيتحمل عبء الرسوم والضرائب ورفع الدعم
 
تم منذ ساعات التشغيل التجريبي لمحور سيدي كرير بالإسكندرية والذي يربط طريق القادم من الإسكندرية ومطار برج العرب بطريق الساحل الشمالي المتجه إلى العلمين ومرسى مطروح.‬
‫الإفتتاح الرسمي سيكون في الإحتفالات بثورة 30 يونيو.‬

34745527_533996706995285_2250655342339817472_n.jpg
34529501_533996683661954_8675931811634741248_n.jpg
34700797_533996733661949_4845796770107621376_n.jpg
34484477_533996786995277_3545238934386638848_n.jpg
34529489_533996766995279_5413500341792538624_n.jpg
 
مصر تبحث مع شركة عالمية إنشاء أول مصنع لإنتاج الجيلاتين
640.jpg

الطاقة الإنتاجية المتوقعة للمصنع ستتراوح بين 300-400 ألف طن سنوياً
07 يونيو 2018 11:27 ص
القاهرة - مباشر: بحث وزير التجارة والصناعة المصري، مع وفد من شركة جيليتا الألمانية العالمية العاملة فى مجال تصنيع وإنتاج الجيلاتين، رغبة الشركة فى إنشاء مصنع لإنتاج الجيلاتين في مدينة الجلود بالروبيكي.
وقال طارق قابيل، في بيان اليوم، إن المشروع حال تنفيذه يعد هو الأول من نوعه فى إنتاج الجيلاتين فى مصر، كما يعد أيضاً المشروع الأول للشركة في منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف الوزير، أن مقترح إنشاء المصنع بمدينة الجلود بالروبيكي يأتي في إطار تعظيم الاستفادة من المخلفات الناتجة عن عملية دباغة الجلود واستخدامها في تصنيع الجيلاتين حيث تعد الجلود هي المصدر الرئيسي لاستخراج مكون الجيلاتين ومن ثم إعادة تصنيعه.
وأوضح قابيل، أن المصنع الجديد سيعمل على تلبية احتياجات الصناعة المحلية من الجيلاتين بدلاً من استيرادها بالكامل من الخارج، كما سيتم توجيه جزء من الإنتاج بهدف التصدير للخارج.
ولفت الوزير، إلى أن الشركة الألمانية تمتلك أكثر من 214 خط إنتاج في 13 دولة على مستوى العالم في كل من المكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، وجنوب أفريقيا وغيرها، حيث تعد من كبريات الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج الجيلاتين الطبى والغذائي والصناعي المستخدم في مستحضرات التجميل وغيرها من المنتجات.
من ناحيته، أكد الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة جيليتا اعتزام الشركة القيام بدراسة جدوى شاملة خلال المرحلة المقبلة حول إنشاء مصنعها في مصر والتي تعد أحد أهم المقاصد الاستثمارية المحتملة للشركة في منطقة الشرق الأوسط.
وأشار ميشيل فان، إلى أن الطاقة الإنتاجية المتوقعة للمصنع ستتراوح بين 300-400 ألف طن سنوياً

 
أعلنت الهيئة العامة لنقل الركاب في مدينة الإسكندرية، عن موعد وصول أول "أتوبيس" يعمل بالكهرباء من الصين، وذلك تمهيدًا لدخوله الخدمة على طريق الكورنيش "رأس التين – المندرة".

وزار اللواء خالد عليوة، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لنقل الركاب، مقر الشركة الموردة "للأتوبيسات" في الصين، لمتابعة مراحل التصنيع والتأكد من جدوى تشغيله في الإسكندرية، لافتًا إلى أنه من المقرر وصوله الشهر المقبل.

وقال عليوة، إن "الأتوبيس" الواحد يتسع لـ 90 راكبًا، وهو مكيف الهواء، ومزود بخاصية التتبع و"wifi"، وكرسي متحرك لذوي الاحتياجات الخاصة أمام الباب الخلفي.

وأشاد رئيس الهيئة "بالأتوبيس" الجديد قائلاً إنه "زيرو تلوث"، مشيرًا إلى أنه لا يصدر ضوضاء وليس له تأثير سلبي أو تلوث سمعي أو بيئي، فضلاً عن سعره الذي يعادل تقريبًا سعر "الأتوبيسات" التي تعمل بالغاز، ويقدر بـ 4 ملايين جنيه.


5b05729895a597d7768b45a3.jpg



وأضاف أن سرعته القصوى 80 كيلو متر في الساعة، وقدرة المحرك "300 كيلو وات" بما يعادل 430 حصانًا، ويعمل ببطارية تشحن من 3 إلى 4 ساعات تتيح له السير 250 كيلو مترا دون تشغيل التكييف و210 كيلو متر في حالة تشغيل التكييف.

ووقعت هيئة نقل الركاب عقدًا لتوريد 15 حافلة نقل ركاب، تعمل بالكهرباء مع شركة "BYD"الصينية، لتصبح الإسكندرية أول مستخدم "للأتوبيس" الكهربائي في مصر والشرق الأوسط.
 
الحكومة المصرية تتجهه لاقتراض 5 مليار دولار لسداد قيمة شهادات قناة السويس.
.
خبر غريب غير مفهوم لانه قيمة هذه السندات اقل من هذا المبلغ و هى بالجنيه ثانيا لماذا الاقتراض بالدولار لسدادها و هى بالجنيه و ايضا لماذا نتقرض بالدولار لسداد ديون بدل من صرفها على مشاريع استثمارية منتجة
 
الحكومة المصرية تتجهه لاقتراض 5 مليار دولار لسداد قيمة شهادات قناة السويس.
.
خبر غريب غير مفهوم لانه قيمة هذه السندات اقل من هذا المبلغ و هى بالجنيه ثانيا لماذا الاقتراض بالدولار لسدادها و هى بالجنيه و ايضا لماذا نتقرض بالدولار لسداد ديون بدل من صرفها على مشاريع استثمارية منتجة
المالية تنفي اقتراض 5مليارات دولار لرد أصول شهادات قناة السويس
 
ارتفعت الصادرات المصرية إلى 7.192 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 6.445 مليار دولار للفترة المماثلة من العام الماضي.

وأكدت البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء، أن حجم التجارة الخارجية لمصر خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغ أكثر من 25 مليار دولار، منها 17.8 مليار دولار واردات.

وتصدرت الإمارات والسعودية وتركيا وإيطاليا والصين، مستوردي السلع المصرية، حيث بلغ حجم صادرات مصر إلى هذه الدول 2.566 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي.

وشكلت الصادرات المصرية للدول الخمس المذكورة، نسبة 35.7% من إجمالي الصادرات المصرية خلال الربع الأول من العام الحالي.

 
عودة
أعلى