ماهو الفارق بين الأباتشي والكاموف ؟ ومالذي ستقدمه الكاموف لمصر ؟

Nighthawk

صقور الدفاع
إنضم
15 يونيو 2016
المشاركات
7,880
التفاعل
19,552 21 2
الدولة
Egypt
13872962_912664745512662_7023048093586651531_n.jpg
- أولا | الاباتشي AH-64 الأمريكية والكاموف Ka-52 الروسية كلاهما من فئة المروحيات الهجومية Attack Helicopter .

- ثانيا | مميزات وقدرات الأباتشي الكاموف :

1) الأباتشي سعرها 50+ مليون دولار للنسخة AH-64D Longbow Block II و70+ مليون دولار للنسخة AH-64E Block III Guardian واما الكاموف فسعرها 40+ مليون دولار .

2) الاباتشي وزنها بالحمولة القصوى حوالي 9.4 طن ( 5.35 طن فارغة ) والكاموف وزنها بالحمولة القصوى 10.8 طن ( 7.7 طن فارغة )

3) تمتلك الأباتشي محركي توربين عموديين T700-GE-701D يولد كلا منهما قوة قدرها 2000 حصان وتمتلك الكاموف محركي توربين عموديين طراز VK-2500 يولد كلا منهما قوة قدرها 2400 حصان .

4) تبلغ السرعة الطوافة Cruise Speed للأباتشي 265 كم / ساعة والسرعة القصوى 300 كم / ساعة وتبلغ السرعة الطوافة للكاموف 260 كم / ساعة والسرعة القصوى 300 كم / ساعة.

5) يبلغ معدل التسلق للأباتشي 12.7 متر / ثانية والكاموف 12 متر / ثانية .

6) يبلغ سقف الارتفاع الاقصى للأباتشي 6400 متر وسقف الارتفاع العملياتي 4465 متر وسقف الارتفاع الاقصى للكاموف 5500 متر وسقف الارتفاع العملياتي 4000 متر .

7) معدل القدرة للوزن Power to Weight Ratio للأباتشي 0.18 حصان / رطل ( 31 كيلو وات / كج ) والكاموف 0.20 حصان / رطل ( 33 كيلو وات / كج ) .

8) يبلغ مدى العمليات للأباتشي 460 - 480 كم والمدى الاقصى بحمولة كاملة من خزانات الوقود الخارجية 1900 كم ومدى العمليات للكاموف 480 كم والمدى الاقصى 1100 كم .

9) مقصورة الطيارين والمراوح العلوية للأباتشي يمكنها تحمل الطلقات عيار 23 مم والكاموف مقصورة طياريها مدرعة بالكامل ضد الطلقات عيار 12.7 مم وشظايا الطلقات عيار 23 مم المنفجرة وكلا المروحيتين مزودتين بحماية كاملة لخازانات الوقود من الانفجارات والتسريب .

* تتميز الكاموف بالتكلفة الاكثر اقتصادية سواء في سعر الشراء او في التشغيل والصيانة .

* تتميز الكاموف بالمقاعد القاذفة للطيارين في حال تعرضها للإصابة او العطل الفني وهي المروحية الوحيدة في العالم التي تمتلك هذه الميزة .

* تتميز الكاموف بالتصميم الفريد للمراوح حيث لا تمتلك مروحة ذيل في حين انها تمتلك مروحتان علويتان تدوران عكس اتجاه بعضهما البعض وتُعرفان علميا باسم " الدوار المحوري Coaxial Rotors " والذي منح المروحية القدرة القصوى على المناورة والثبات والاتزان والدوران حول محورها بسرعة كبيرة وتخصيص كامل الطاقة الناشئة من المحرك للرفع والدفع ( بعكس المروحيات ذات مروحة الذيل التي تأخذ جزءا من هذه الطاقة ) وكذلك نقليل الضوضاء ( نحدث الضوضاء نتيجة تفاعل التيارات الهوائية الناشئة من المروحة الرئيسية مع مروحة الذيل ) ولكن في نفس الوقت يمثل هذا التصميم تعقيدا هندسيا كبيرا ويحتاج الى تدريب خاص للصيانة والفك والتركيب .

* تتميز الكاموف برادار يبلغ مداه الاقصى 32 كم ( جو-سطح لرسم الخرائط الارضية ) و25 كم ضد الكباري و12 كم ضد الدبابات مع قدرة تتبع 20 هدف ارضي، واما جويا فيمكنه رصد طائرة مقاتلة من مسافة 15 كم مع قدرة تتبع 20 هدف جوي وذلك مقابل مدى اقصى لرادار الاباتشي طراز Longbow لا يتجاوز 12 كم .

* تتميز الكاموف بـ6 نقاط تعليق للأسلخة على الاجنحة مقابل 4 للأباتشي مما يمنحها حمولة تسليحية افضل بخلاف التنوع الاكبر في انواع الصواريخ التي يمكنها اطلاقها حيث يمكن للكاموف حمل صواريخ فيخر المضادة للأهداف الجوية والارضية ( موجه بالليزر مداه 10 كم ) وخرزنتيما ( موجه بالليزر مداه 6 كم ) وأتاكا الموجهة المضادة للأهادف الارضية ( موجه بموجات الراديو ومداه 6 كم ) ومستقبلا صواريخ هيرميس المضادة للأهداف الارضية والبحرية والاهداف الجوية منخفضة الارتفاع والسرعة ( مداه 15 - 20 كم ) وكذلك صواريخ Kh-25 جو-سطح التكتيكية ( مداه 10 كم لنسخة الليزر و20 كم لنسخ التوجيه التليفزيوني ) وصواريخ ايجلا جو-جو ( مداه 5.3 كمم ) وصواريخ آر-73 جو-جو ( مداه 20 كم ) وفي المقابل الاباتشي يمكنها اطلاق صواريخ الهيل فاير الموجهة بالليزر او الرادار ( مداه 8 كم ) وصواريخ هايدرا الحرة ( مداه 8 - 10 كم ) وصواريخ ستينجر جو-جو ( مداه 8 كم )، ولكن الاباتشي الاسرائيلية مدمج عليها صاروخ سبايك المضاد للدبابات المطلق جوا سواء النسخة Spike-ER ومداه 8 كم او Spike NLOS ومداه 25 كم .

* تتميز الاباتشي بمدفع عيار 30 مم قابل للحركة في مختلف الاتجاهات بزاوية 100 درجة للجوانب و11 درجة لأعلى و60 درجة لأسفل وهو مزود بـ1200 طلقة ويمتلك كثافة نيرانية تصل الى 625 طلقة / دقيقة وسرعة الفوهة 805 متر / ثانية ، اما الكاموف فتمتلك مدفع عيار 30 مم مُثبّت في الجانب الايمن من المروحية ولا يمكنه الحركة الا لأعلى واسفل فقط ولكن ساهم ذلك في مزيد من الثبات اثناء اطلاق النيران مما أدى لزيادة الدقة والمدى النيراني الفعّال ولكن يظل العيب قائما في الحاجة لدوران المروحية يمينا ويسارا لضرب الاهداف التي لا يطولها المدفع لمحدودية حركته ، ولكن يتميز المدفع بمداه الفعال الذي يصل الى 4000 متر باستخدام الطلقات الحارقة عالية الانفجار ضد الاهداف الارضية خفيفة التدريع في حين ان المدى الفعال ضد الاهداف المدرعة لا يتجاوز 1500 متر ، ويتميز المدفع بنظام تلقيم مزدوج لنوعين مختلفين من الطلقات سواء الخارقة للدروع او الحارقة عالية الانفجار بحسب مايختاره الطيار ، وأما معدله النيراني فهو بحسب اختيار الطيار اما للمعدل المنخفض والبالغ 200 - 300 طلقة / دقيقة او المرتفع والبالغ 550 - 800 طلقة دقيقة، وتصل سرعة الفوهة الى 960 متر / ثانية .

* تتميز الاباتشي بسقف الارتفاع العملياتي والاقصى الاكبر من الكاموف مما يوفر لها قدرة افضل على العمل في البيئة الجبلية وقدرة الافلات من الصواريخ المحمولة على الكتف المضادة للطائرات بشكل افضل .

* تتميز الاباتشي بمنظومة حماية الكترونية للتشويش على الصواريخ والتحذير والانذار المبكر تُعد الاكثر تطورا والافضل من نوعها في العالم ، وان كانت الكاموف حصلت حديثا على منظومة حماية متطورة جدا هي الاخرى تحمل اسم " President S " ، ولكن يظل التفوق التكنولوجي لصالح الانظمة الغربية .

* تتميز الاباتشي بمنظومة رصد وتهديف حراري / كهروبصري وتوجيه بالليزر تُعد الاكثر تطورا والافضل من نوعها في العالم ، في حين ان احدث نسخة من منظومة الرصد الحراري / الكهروبصري للكاموف مبنية في الاساس على المنظومة العاملة على مروحية التايجر الهجومية الفرنسية وهذا يمنحها ايضا ثقلا تقنيا محترما نظرا لتطور التقنيات الفرنسية .

* على الرغم من أن رادار الكاموف افضل في المدى وانماط الكشف الا ان رادار الاباتشي يتميز بوجوده اعلى المروحية بعكس رادار الكاموف الموجود في انف المروحية مما يمنح رادار الاباتشي ميزة الكشف الدائري في زاوية 360 درجة مقابل 120 درجة لرادار الكاموف في المقدمة وبخلاف ذلك فإن رادار الاباتشي يمكنه رصد وتتبع 128 هدفا في وقت واحد والاشتباك مع اكثر 16 هدفا ذات الخطورة القصوى منهم ، ولكن رادار الاباتشي محظور من الولايات المتحدة على النسخة المصرية مما يمنح الكاموف افضلية قصوى في نقطة الكشف الراداري ، ولكن ان حصلت الاباتشي المصرية على هذا الرادار سيعد اضافة قوية جدا للمروحيات الهجومية للقوات الجوية المصرية .

* النسخة البحرية من الكاموف ستحمل رادارا ذات مصفوفة مسح إلكتروني نشط AESA مُشتق في الاساس من رادار المقاتلة MiG 35 ويبلغ مداه 180 كم وسيمكنها من اطلاق الصواريخ المضادة للسفن طراز Kh-35 وهذه الميزة غير موجودة في النسخة البحرية من الأباتشي التي تعتمد على رادار اللونج بو وصواريخ الهيل فاير وصواريخ البرايمستون .

* الخلاصة | الجمع بين الاباتشي والكاموف في قوة جوية واحدة كالقوات الجوية المصرية يُعد جحيما حقيقيا ضد الارتال المدرعة للعدو والمليشيات والعناصر الارهابية والذي نتج عن المزج بين اقوى مروحيتين هجوميتين في العالم .

ايضا يمكن للكاموف ان تعمل كأواكس مُصغّر محمول جوا يقوم بكشف وانارة التهديدات في نطاق واسع لتقوم الاباتشي بالتعامل مع هذه التهديدات تحت تغطية منها وهكذا .

الكاموف ستقوم بتخفيف الكثير من العبء على اسطول الاباتشي المصرية الذي تم استخدامه بكثافة في اعمال المراقبة والتأمين والقتال منذ 30 يونيو 2013 وحتى الان، مما سيخفف ايضا من اعباء الدعم اللوجيستي والصيانة ، بالاضافة الى تحقيق مبدأ التنوع في التسليح وعدم الاعتماد على نوع واحد من السلاح طوال الوقت .

دخول الكاموف في خدمة القوات الجوية المصرية بجانب الاباتشي يفتح مجالا كبيرا من التكتيكات والاساليب الجديدة في القتال ضد الارتال المدرعة والتهديدات الارضية بشكل غير مسبوق ، وكل هذا ولم نتحدث بعد عن دخول النسخة البحرية من الكاموف للخدمة المُنتظر التعاقد عليها قريبا للعمل على حاملتي الميسترال . ولكل حادثة حديث ...

_____________________

Thunderbolt
 
موضوع أكثر من رائع وحيادى لكلا المروحيتين من مميزات وعيوب
 
ماهو الفرق بين نسختي long bow و guardian بالنسبة للأباتشي ؟
 
دائما امريكا تسعي لجعل مصر خلف اسرائيل عند التسليح
 
عودة
أعلى