شركة كورية عملاقة تستثمر 350 مليون دولار بمدينة "طنجة تيك" الصناعية

1ABB7542-3F56-4497-A3CB-30EE0B33A26D.jpeg


أعلنت شركة ‘هاندز كوربورايشن’ الكورية الجنوبية الشروع في التموقع بمدينة ‘محمد السادس طنجة-تيك’ التكنولوجية الصناعية، لإحداث مصنع ضخم لصناعة إطارات السيارات.

و حصلت ذات الشركة الكورية على قرض بنكي لانجاز مشروعها بـ148 مليون دولار بمدينة طنجة.

و يعتبر هذا المشروع الذي تطلب ميزانية 350 مليون دولار، ضمن عدد من المشاريع التي اعلنت شركات عالمية استعدادها التموقع بالمدينة الصناعية الجديدة بينها شركات صينية و أمريكية.

وسيصل انتاج الشركة الكورية ليوازي عدد انتاج شركتي ‘رونو’ بطنجة و ‘بوجو’ بالقنيطرة.

hqdefault.jpg



 
شركة كورية عملاقة تستثمر 350 مليون دولار بمدينة "طنجة تيك" الصناعية

1ABB7542-3F56-4497-A3CB-30EE0B33A26D.jpeg


أعلنت شركة ‘هاندز كوربورايشن’ الكورية الجنوبية الشروع في التموقع بمدينة ‘محمد السادس طنجة-تيك’ التكنولوجية الصناعية، لإحداث مصنع ضخم لصناعة إطارات السيارات.

و حصلت ذات الشركة الكورية على قرض بنكي لانجاز مشروعها بـ148 مليون دولار بمدينة طنجة.

و يعتبر هذا المشروع الذي تطلب ميزانية 350 مليون دولار، ضمن عدد من المشاريع التي اعلنت شركات عالمية استعدادها التموقع بالمدينة الصناعية الجديدة بينها شركات صينية و أمريكية.

وسيصل انتاج الشركة الكورية ليوازي عدد انتاج شركتي ‘رونو’ بطنجة و ‘بوجو’ بالقنيطرة.

hqdefault.jpg



و الله هاد الاخبار فحال هكدا ..كفرحوني كتار من اخبار الصفقات العسكرية اللهم زيد و بارك
 
جنوب افريقيا تشتري saham assurance بقيمة 1 مليار دولار
 
جنوب افريقيا تشتري saham assurance بقيمة 1 مليار دولار

المشتري هو قريب لرئيس جنوب افريقيا
أتمنى لو لم تعدل جنوب افريقيا من نهجها وعداءها تجاه المغرب أن يتم عرقلة الشركة والتسبب لها بإفلاس لتذهب المليار دولار التي دفعتها للاستحواذ على الشركة هباء منثورا
 
هل ينجح تنويع الصادرات المغربية في تقويم نموذج تنمية المملكة؟
هسبريس - يوسف لخضر
الجمعة 9 مارس 2018 - 22:00
في سياق الحديث عن النموذج التنموي المستقبلي للمغرب بعد الإقرار بفشل النموذج الحالي من قبل الملك محمد السادس، لكونه لم يستجب لمتطلبات المغاربة، طرحت المندوبية السامية للتخطيط أرضية جديدة للنقاش بناءً على إمكانات التنويع في الاقتصاد المغربي لتحقيق نمو مطرد عبر تحليل العرض التصديري المتوفر على ضوء القدرات الإنتاجية الكامنة في بنياته.

وخلال تقديم هذه الأرضية من قبل أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، وجه هذا الأخير نداءً إلى عالم المقاولة من أجل التفكير والتفاعل مع الأرضية بهدف استغلال إمكانات التصدير موازاة مع الطلب الخارجي لمساندة تمويل النشاط الاقتصادي من أجل تحقيق فرص شغل أكثر ومردود أفضل.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل تنويع صادرات المغرب هي السبيل نحو إرساء نموذج تنموي جديد يعود بالنفع على الاقتصاد المغربي وبالتالي على المواطن؟ بينما جواب الخبير الاقتصادي إدريس الفينا مغاير تماماً لما جاء في مبادرة المندوبية السامية للتخطيط.

يرى الأستاذ الجامعي أن تنويع الاقتصاد المغربي جيد، لكنه ليس سبيلاً من سبل تحقيق النمو الاقتصادي المتسارع، مشيراً إلى أن عدداً من الدول تتوفر على عدد محدود من المنتجات لكنها جد متطورة ولها أثر إيجابي، ولا تعتمد المقاربة التي تحدثت عنها المندوبية السامية للتخطيط.

وقال ادريس الفينا، في تصريح لهسبريس، إن "التصدير له تأثير محدود على الاقتصاد المغربي"، وأضاف: "التنويع لن يؤثر بشكل كبير، وإشكاليات النموذج التنموي التي تضعف مفعول نظام الإنتاج في المغرب لا ترتبط بنسبة كبيرة بعدد المنتجات التي يصدرها، بقدر ما هي مرتبطة بعوامل أخرى".

وأوضح الفينا أن الاقتصاد المغربي يتميز بالتنوع مقارنة مع دول المنطقة؛ إذ يعتمد على قطاعات متعددة لخلق القيمة المضافة من خلال الفلاحة والصيد البحري والخدمات والصناعات، لكنه قال إن "القطاع الصناعي ما يزال محتواه التكنولوجي ضعيفاً؛ الأمر الذي يجعل قيمته المضافة ضعيفة".

وشدد الفينا على أن مشكل النموذج التنموي المغربي غير مرتبط بالصادرات، بل بالإنتاج الداخلي ومدى تلبية الحاجيات المحلية، إضافة إلى غياب الحكامة في استعمال الموارد البشرية والمالية، وتوجيه الاستثمارات العمومية نحو المشاريع ذات المردودية العالية.

كما أشار الخبير الاقتصادي إلى ضُعف استثمار القطاع الخاص في المغرب؛ بحيث لا يُمثل سوى 25 في المائة من الاستثمار العمومي، وأرجع ذلك إلى غياب الثقة في الاقتصاد المغربي، كما أن أغلب هذه الاستثمارات الخاصة لا تتجه إلى القطاعات المنتجة، خصوصاً التصديرية.

وقال إن "القطاع الصناعي في المغرب يُهيمن عليه الاستثمار الأجنبي بما يمثل حوالي 450 مليار درهم"، مشيراً إلى أنه يعلب دوراً كبيراً في تطويره، "لكن تبقى هذه الاستثمارات موجهة نحو التصدير ولا يُعاد استثمار أرباحها في البلد".

واعتبر الفينا أن فشل النموذج التنموي المغربي مرتبط أيضاً بوضعية المقاولات، وقال إن "النسيج المقاولاتي ضعيف ولا يتطور بالشكل الكافي كما يقع في عدد من الدول"، وأعطى المثل بكوريا الجنوبية حيث "نجد عشر مقاولات تُحقق رقم معاملات يفوق الناتج الداخلي الخام داخل البلد نفسه".

وزاد الفينا موضحا: "في المغرب أكبر مقاولة هي المجمع الشريف للفوسفاط تحقق رقم معاملات بـ5 مليارات دولار، في حين إن أقوى مقاولة في دولة كوريا الجنوبية تُحقق 165 مليار دولار، وبالتالي تفوق الاقتصاد المغربي كلل؛ ما يعني أن عشرين مقاولة من هذا الحجم تقود الاقتصاد الكوري الجنوبي".

وبحسب ادريس الفينا، فإن النسيج المقاولاتي في المغرب تطغى عليه المقاولات الصغرى جداً التي لا تملك القدرة على التطور، بسبب مناخ الأعمال وعدم رغبة أصحابها في التحول من الثبات نحو التطور بفعل غياب تحفيزات تمكن من توسيع أنشطتها والولوج إلى الأسواق.

واعتبر ذلك "هو المشكل العميق في الاقتصاد المغربي، وهو المرض الذي يعاني منه النموذج التنموي المغربي، وبالتالي فإن الحديث في هذا الصدد يجب أن يأخذ بعين الاعتبار هذا الجانب الهام، الذي سيكون له أثر كبير في حالة توفير الشروط الضرورية لتطوير النسيج المقاولاتي"، بتعبير الخبير الاقتصادي ذاته.
 
أشغال بناء الشطر الثاني من ميناء طنجة المتوسط، عند الإنتهاء من جميع أشغاله، سيصبح قطبا لوجستيكيا مكون من 3 موانئ، موصول بأكثر من 174 ميناء عالمي، بقدرة استيعابية 9 ملايين حاوية، 7 ملايين راكب، 700 ألف شاحنة ومليون سيارة، و15 مليون طن من المحروقات.

APM TERMINALS.jpg
 
أشغال بناء الشطر الثاني من ميناء طنجة المتوسط، عند الإنتهاء من جميع أشغاله، سيصبح قطبا لوجستيكيا مكون من 3 موانئ، موصول بأكثر من 174 ميناء عالمي، بقدرة استيعابية 9 ملايين حاوية، 7 ملايين راكب، 700 ألف شاحنة ومليون سيارة، و15 مليون طن من المحروقات.

مشاهدة المرفق 107596
دون ذكر ميناء الناظور غرب المتوسط التي تحري اعماله على قدم وساق
 
هل لديك صورة أو فكرة عن نسبة الأشغال أين وصلت في ميناء الناظور و الداخلة
كانت لدي عدة صور لكن للاسف تعرض هاتفي لعطل تسبب محو ذاكرته بشكل كلي اما اانسبة لا فكرة لدي ولكن حسب الظاهر هو في تقدم جيد
 
شركة "فيكوسا" تفتتح مركزها الإنتاجي الأول بالمغرب

FICOSA2018%20.jpg

تستقر شركة “فيكوسا”، المورِّد العالمي في مجالات التطوير والبحث وإنتاج وتسويق أنظمة السلامة والتواصل والنجاعة الخاصة بقطاع السيارات، لأول مرة بالقارة الإفريقية مع افتتاح مركزها الإنتاجي الأول بالرباط. وبمبلغ استثمار تبلغ قيمته 50 مليون أورو، سيُوفّر المصنع الجديد 700 فرصة عمل. ويُرتقب، بفضل الحلول الموجهة للزبائن، أن يصل رقم معاملاته السنوي إلى حوالي 150 مليون أورو من الآن وإلى غاية سنة 2022 .
وقد تم افتتاح المنشأة الجديدة للرباط بتاريخ 20 مارس 2018، بحضور السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي للمغرب، علاوة على العديد من السفراء والزبناء.
وقد أنشأَت شركة "فيكوسا" في هذا المصنع - الذي يمتد على مساحة 12.000 متر مربع، قابلة للتوسع لتصل إلى 17.000 متر مربع - مركزاً للتميز في مجال الكاميرات على مستوى المجموعة كلها، حيث ستُطور الشركة وستُنج أنظمة رؤية بالغة التعقيد تعتبر أساسية بالنسبة لتصنيع سيارات المستقبل. وستُنتج هذه المنشأة أيضا حزم الكابلات الكهربائية. وفضلا عن ذلك، ستصنع منتجات تقليدية موجهة للسوق المحلية وبالخصوص مثل المرايا الخارجية وأنظمة تغيير السرعة وأنظمة غسيل السيارات بهدف تقديم خدمات أفضل.
وبهذه المناسبة، صرح السيد العلمي "بأن إنشاء مجموعة فيكوسا لمركزها الإنتاجي الأول بالمغرب يُعتبر مشروعا تنمويا يَعِدُ صناعتنا الخاصة بالسيارات بأداء أمثل. فالمغرب يستقطب مهنة جديدة ذات محتوى تكنولوجي رفيع يُسهم في الارتقاء بالقيمة النوعية لتخصص السيارات، وبالتالي فإن سلسلة القيمة المحلية تتنوع ويزداد مستوى التكامل رسوخاً".
وصرّح الرئيس المدير العام لشركة “فيكوسا” السيد خابيير بوجول بأن: "افتتاح مصنعنا الأول بالمغرب يُعَدُّ حدثا متميّزا بالنسبة للشركة. وفعلا، إنها المرة الأولى، في تاريخ الشركة، التي نستقر فيها بالقارة الأفريقية. وقد راهنت شركة فيكوسا كثيرا على هذه المنشأة بجعلها مركزاً للتميز في مضمار تصنيع الكاميرات. فهي تُمثّل عنصرا استراتيجيا بالنسبة للمجموعة بأكملها، من شأنه دعم المركز التكنولوجي الكائن بفيلاديكافالز (برشلونة، إسبانيا)، والذي يُعدّ قطب الشركة على المستوى العالمي في مجال تقنيات الرؤية الجديدة والتوصيل والسلامة والنجاعة بالنسبة للسيارات الموصولة وذاتية القيادة فضلا عن النقل الكهربائي".
وأعرب السيد بوجول في حفل الافتتاح عن شكره "للسلطات المغربية على الدعم والجهود المبذولة من أجل تيسير استقرارنا بالبلاد". كما حرص أيضا على "تأكيد تعهد شركة فيكوسا على المستوى المحلي تجاه المجتمع والإقليم وبالنسبة لإحداث فرص الشغل بالجهة".
وقد حضر هذا الحدث أيضا السيد خوصي ماريا بوجول، رئيس شركة "فيكوسا"، والسيد يوشيو إيطو، نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة "أوتوموتيف آند إنداستريال سيستمز كومباني" التابعة لشركة "باناسونيك كوربوريشن"، والسيد ماساهيسا شيباطا، المدير التنفيذي ونائب رئيس شركة "أوتوموتيف آند إنداستريال سيستمز كومباني" التابعة لشركة "باناسونيك كوربوريشن"، والسيد كونيو تاناكا، المدير العام لشركة "أوتوموتيف آند إنداستريال سيستمز كومباني"، بالإضافة إلى شخصيات بارزة من عالم السياسة وممثلي مصنّعي السيارات الرئيسيين، إلى جانب سفيري إسبانيا واليابان.
و"فيكوسا" شركة رائدة على المستوى الدولي في مجال إنتاج وتطوير حلول الرؤية والسلامة والنقل الكهربائي والتوصيل، ذات المحتوى التكنولوجي العالي الموجهة لصناعة السيارات. وقد تأسست سنة 1949، وهي تشغّل أزيد من 10.500 مستخدم وتتواجد في 19 بلدا من بلدان أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وأفريقيا، بمصانع إنتاجية ومكاتب تجارية ومراكز تقنية أو مراكز للبحث التنموي. وقد سجلت الشركة رقم معاملات بلغ 1,169 مليار أورو خلال سنة 2016.
ومنذ سنة 2015، أبرمت شركة فيكوسا شراكة مع شركة "باناسونيك" التي تمتلك نسبة 69 بالمئة من رأسمال الشركة، بهدف تسريع تطوير التكنولوجيات الأساسية لسيارات المستقبل في مجالات الرؤية والتوصيل والسيارات ذاتية القيادة والسلامة والنقل الكهربائي. وفضلا عن تحفيز تبادل التكنولوجيات والمنتجات، فهذا التحالف يتوخى تعزيز التآزر الإقليمي على مستوى الزبائن من أجل إضفاء قيمة هامة على أنشطة الشركتين.

المصدر : وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي
 
FB_IMG_15216810018215027.jpg

أفتتاح مصنع المجموعة الأمريكية Hexcel بالمنطقة الصناعية ميدبارك في الدار البيضاء، على مساحة 11 ألف متر مربع وباستثمار يناهز 20 مليون دولار، وسيتم تصنيع معدات خاصة بأجزاء هياكل ومقصورات الطائرات وشفرات المروحيات بالخصوص.
ومن المتوقع أن يوظف الموقع أكثر من 200 شخص بحلول عام 2020.
 
"نكستير" الأمريكية تشرع في بناء مصنعها الوحيد في إفريقيا بالقنيطرة
usine_knitra_neksteer7_275170240.jpg

هسبريس - يوسف لخضر (صور: منير محيمدات)​
الخميس 22 مارس 2018 - 19:00
وضعت الشركة الأمريكية "نكستير" حجر الأساس لمرفق صناعي جديد بالمنطقة الحرة في مدينة القنيطرة، اليوم الخميس، بحضور مسؤوليها الكبار وكاتب الدولة المكلف بالاستثمار عثمان الفردوس.
وتعتزم الشركة الأمريكية توفير 500 منصب شغل بحلول سنة 2020 في معملها الجديد، الذي سيجرى بناؤه في المنطقة الحرة الأطلسية بالقنيطرة، على مساحة تبلغ 18 ألف متر مربع؛ وسينتج في المرحلة الأولى أنظمة توجيه كهربائية قبل توسيع الإنتاج إلى أنظمة النقل.
usine_knitra_neksteer6_261816237.jpg

وتعمل الشركة حالياً على توظيف "بروفايلات" متخصصة، من قبيل مهندسي الجودة والتقنيين، والمشغلين، وموظفين في مجال التمويل واللوجستيك والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات، إذ من المنتظر أن تضم 220 موظفاً العام المقبل؛ على أن يرتفع العدد إلى 500 عام 2020.
وهذا المصنع الجديد هو الوحيد للشركة الأمريكية في القارة الإفريقية والعالم العربي، والخامس والعشرين ضمن شبكة معاملها الموزعة على مختلف القارات، في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وأوروبا وآسيا.
usine_knitra_neksteer4_198288493.jpg

وكانت الشركة الأمريكية "نكستير" وقعت اتفاقية مصنعها الجديد مع الحكومة المغربية في 11 دجنبر من العام الماضي، في حفل ترأسه الملك محمد السادس وحضره ممثلو "نكستير أوتوموتيف".
وقال عثمان الفردوس، كاتب الدولة لدى وزير الصناعة المكلف بالاستثمار، إن هذا المشروع الذي تبلغ قيمته 40 مليون دولار تسهر عليه شركة أمريكية تعتبر الثالثة عالمياً في صناعة أنظمة القيادة الآلية والأعمدة التوجيهية.
usine_knitra_neksteer1_567972570.jpg

وأضاف الفردوس، في تصريح للصحافة، أن هذا المشروع سيساهم في خلق مناصب شغل لفائدة الشباب المؤهلين من مهندسي وتقنيي الجودة، مشيراً إلى أن الأمر سيساهم في تطوير جهة الرباط القنيطرة لتعزيز المنظومة الصناعية PSA التي وصلت مرحلة متقدمة.
وقال مايك ريشتاردسون، مدير الشركة الأمريكية، في كلمة ألقاها خلال حفل إعطاء انطلاق أشغال بناء المصنع: "بدأت مسيرتي قبل 22 عاماً ولم أكن أتوقع أني سأتواجد يوماً في مدينة القنيطرة للسهر على بناء مصنع جديد لنكستير".
usine_knitra_neksteer3_432683457.jpg

وأشار ريشتاردسون إلى أن نجاح الشركة وتوسعها عالمياً قادها إلى التواجد اليوم في المغرب لافتتاح مصنعها الخامس والعشرين؛ وهو الأمر الذي سيمكنها من الانفتاح والقرب من عملائها في القارتين الأوروبية والإفريقية.
وقال هيرفي بويير، نائب رئيس الشركة ومسؤول العمليات في أوروبا وأمريكيا الجنوبية، إن "القوة التنافسية لشركة نكستير تكمن في حضورها الصناعي العالمي وقدرتها على إنتاج آليات عالية الجودة تضمن سلامة العملاء".
usine_knitra_neksteer2_569963103.jpg

وأضاف المسؤول في الشركة الأمريكية إن "إنشاء وحدة جديدة بالمغرب سيمكن من تلبية حاجيات عملائها العالميين، كما سيتيح الموقع الجغرافي للمغرب توسيع نطاق أنشطتها في إفريقيا وأوروبا".
جدير بالذكر أن نكستير تعتبر من الشركات العالمية الرائدة في إنتاج أنظمة التوجيه الكهربائية Intuitive Motion Control، إضافة إلى أعمدة التوجيه وأنظمة النقل والمساعدة المتقدمة للسائق ADAS وتقنيات القيادة الآلية.
usine_knitra_neksteer5_183528011.jpg

ويعمل لدى الشركة أكثر من 13 ألف موظف عبر العالم، في أربع وعشرين مصنعاً تتعامل مع 50 شركة من كبار المصنعين في مجال السيارات على المستوى العالمي؛ وقد حققت سنة 2017 رقم معاملات ناهز 20 مليار دولار.


 
ما هي أوجه التشابه و الاختلاف ( اقتصاديا ) بين الاتفاقيتين التي أبرمهما المغرب مؤخرا ( اتفاقية المنطقة الحرة بافريقيا و المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا ) من حيث حرية تنقل السلع و البضائع و رؤس الاموال .. الخ
و في حالة عدم انضمام المغرب " للسيداو " هل يمكن لاتفاقية المنطقة الحرة بافريقيا تعويض المغرب بالأولى ؟
 
العراق يريد شراء "سامير" المغربية


تقدم العراق بعرض للاستحواذ على مصفاة "سامير"، وهي مصفاة النفط الوحيدة في المغرب، والتي توقفت عن العمل منذ أكثر من سنتين ونصف السنة، بسبب مشاكل مالية أدت إلى إفلاسها.

وتحدثت السلطات العراقية، حسبما نقلته وسائل إعلام مغربية، عن قرب التوصل إلى اتفاق مع المغرب من أجل إعادة الإنتاج في المصفاة، لكن بصرف أقل قدر ممكن من الأموال على تسوية ديون المصفاة، الواقعة في مدينة المحمدية شمالي المملكة.
وذكر موقع "ميديا 24" أن العراق يرغب في زيادة إنتاجه من النفط ومشتقاته، حيث يخطط لتصفية 200 ألف برميل يوميا من النفط الخام، حيث ينوي تصدير المشتقات النفطية إلى أوروبا وأمريكا الشمالية.

إضافة للعرض العراقي، الذي ينتظر موافقة السلطات المغربية عليه، تقدمت مجموعة "العتيبة" الإماراتية بعرض منافس، لكن العرض العراقي تضمن سداد ديون المصفاة، وإحياء النشاط الصناعي للمصفاة المتوقفة عن العمل، ما لاقى ترحيبا في أوساط الأعمال المغربية.



 
عودة
أعلى