أحد الرواد العالميين في صناعة الدراجات الثلاثية العجلات يستثمر 15 مليون أورو في مصنع بطنجة
صدر 24/01/2017

ar_gphoto_2688.jpg

International Bike Manufacturerتنجز مصنعا للإنتاج في طنجة لتصميم وتطوير وتسويق مجموعة من الدراجات الثلاثية العجلات والدراجات الثلاثية ذات الصندوق (Triporteur) ودراجات الشحن (Vélo-cargo) ودراجات التاكسي، مع أو بدون مساعدة كهربائية من 180 إلى 6000 واط، تُشحن بالبطارية أو الطاقة الشمسية.

وينتظر أن ينتج المصنع ما بين 3 و5 آلاف وحدة يُوجّه معظمها نحو التصدير إلى أوربا وأفريقيا على وجه الخصوص.

المصدر: Infomédiaire
 
استثمارات: 81 مشروعا صينيا في المغرب خلال 2016
صدر 23/05/2017

ar_gphoto_2812.jpg

حسب أحد المصادر الإعلامية، فقد رفعت الصين استثماراتها بشكل واضح في المغرب، إذ بلغ عدد المشاريع الاستثمارية 81 خلال السنة الماضية فقط.

وهكذا، فقد احتلت المملكة المرتبة الثانية على المستوى القاري مباشرة خلف جنوب أفريقيا التي استقبلت 139 مشروعا وأمام مصر (79 مشروعا).

ويعود الفضل في ارتفاع هذه الاستثمارات اليوم إلى الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك إلى الصين خلال سنة 2016، والتي تم خلالها التوقيع على عدة اتفاقيات بين البلدين.

وهذا ليس كل شيء، فمن المنتظر أن تعرف الاستثمارات ارتفاعا أكثر قوة هذه السنة.

المصدر:
 
معدّل الكهربة: المغرب يتصدر الترتيب في أفريقيا
صدر 10/05/2017

ar_gphoto_2793.jpg

حسب المؤشر العالمي لأداء الهندسة الطاقية فإن المغرب يُعد أفضل بلد أفريقي على مستوى الكهربة. واحتل المغرب المركز الأول في تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي بنسبة كهربة بلغت 100% إلى جانب بلدان شمال أفريقيا، وهي الجزائر وتونس وليبيا.

المصدر:
 

أفضل الدول في العالم: المغرب ضمن أفضل 50 دولة في العالم )استطلاع أمريكي)
صدر 20/04/2017

ar_gphoto_2737.jpg

نشرت مجلة "US News & World Report" الأمريكية تصنيفها لأفضل دول العالم لسنة 2017، والذي احتل فيه المغرب المرتبة 48.
وبذلك تتصدر المملكة المرتبة الأولى على صعيد المغرب العربي، متقدمة بفارق كبير على تونس (المرتبة 64) والجزائر(المرتبة 78)، وتحتل المرتبة الثانية في أفريقيا.
وللتذكير، فإن " تصنيف أفضل بلدان العالم لسنة 2017 'هو نتيجة استطلاع دولي أجري على عينة من 21000 شخص من 36 بلدا في جميع أنحاء العالم.
ويعتمد هذا التصنيف على عدة معايير تقييمية، بما في ذلك البيئة البشرية والطبيعية، وحقوق الإنسان والحريات، والتأثير الثقافي، وريادة الأعمال، والبنيات التحتية، والإطار القانوني، والتراث الثقافي، وجودة الحياة وكذا التأثير السياسي والاقتصادي.

المصدر:
 
المراكز المالية: مدينة الدار البيضاء المالية Casablanca Finance City تحتل الصدارة إفريقيا
صدر 20/04/2017

ar_gphoto_2745.jpg

لازالت مدينة الدار البيضاء المالية (CFC)تحتل الصدارة كأولمركز مالي في القارة، وفقا لتصنيف جديد لمؤشر المراكز المالية العالمية (GFCI) أجراه المكتب الدولي Z/Yen. وحسب هذا التصنيف فإن مدينة الدار البيضاء المالية تحتل الرتبة 30 عالميا (ضمن 88 مركزا ماليا مصنفا) وبذلك تحسن تصنيفها بثلاث مراتب مقارنة مع 2016، وهي الآن في أعقاب باريس.كما يحتل مركز الدار البيضاء المالي الرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وراء دبي (الرتبة 25) وأبو ظبي (الرتبة 28).

وبالنسبة للمكتب الدولي Z/Yen، فإن الدار البيضاء ستكون من بين أهم المراكز المالية في السنوات القادمة. وللتذكير، فإن مؤشرالمراكز المالية العالميةيسمح بتصنيف المراكز المالية وفقا لقدرتها التنافسية.

المصدر:
 
الكفاءة الطاقية: المغرب ضمن أفضل 60 دولة، ورقم 1 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
صدر 20/04/2017

ar_gphoto_2744.jpg

احتل المغرب المرتبة 57 عالميا في آخر تصنيف أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، " التقرير العالمي لمؤشر كفاءة الهندسة الطاقة لسنة 2017 "، والذي يصنف 127 دولة حسب قدرتها على توفير الطاقة وفقا لأبعاد "مثلث الطاقة" الثلاثة: النمو الاقتصادي والتنمية، والولوج إلى الطاقة والأمن، والاستدامة البيئية.

وحصلت المملكة على نقطة إجمالية بلغت 0.64 (على مقياس من 0 إلى 1)، حيث حسنت تصنيفها برتبتين مقارنة مع تصنيف العام الماضي وبأربعة عشر رتبة مقارنة مع النسخة الأولى من هذا التصنيف (2009).وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يحتل المرتبة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا(MENA)، متقدما على تونس (الرتبة 65)، والجزائر (الرتبة 81)، ومصر (الرتبة 90) ...

المصدر:
 
طاقة: المجموعة الإماراتية تستثمر 40 مليار درهم بالمغرب
صدر 20/04/2017

ar_gphoto_2743.jpg

استثمرت شركة طاقة المغرب Taqa Morocco، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة أبوظبي للطاقة (طاقة Taqa) وأول منتج خاص للكهرباء بالمغرب، 40 مليار درهم خلال عشرين سنة لإنتاج الكهرباء من خلال محطة الجرف الأصفر الحرارية، والتي تعتبر أكبر محطة حرارية مستقلة تعمل بالفحم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (ومن بين الاستثمارات الكبيرة ، تلك المتعلقة بتوسيع محطة توليد الكهرباء عن طريق إضافة وحدتين جديدتين بقدرة إنتاجية تبلغ 700 ميغاواط(MW)، وبذلك بلغت القدرة الإنتاجية الإجمالية للمحطة 2056ميغاواط)

وقد بدأ الاشتغال بالوحدتين 5 و 6 في عام 2014، و كلف إنشاؤهما استثمارا قيمته 13 مليار درهم.

المصدر:
 
البلدان الأكثر أمنا: المغرب ضمن العشرين بلدا الأكثر أمنا في العالم
صدر 10/05/2017

ar_gphoto_2792.jpg

احتل المغرب الصف العشرين في تصنيف البلدان الأكثر أمنا من حيث السفر الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، متقدما بذلك على بلدان مثل أيرلندا وأستراليا وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

المصدر:
 
تستعد الشركة الفرنسية “أكوم”، المتخصصة في صنع معدات السيارات، لفتح مصنع جديد لها في مدينة طنجة.
المصنع سيقوم بتصنيع المعدات الأساسية لتركيب السيارات، على أن يتعامل مع مصنع “رونو”، الذي يوجد في طنجة، والذي يقدم خدماته منذ سنوات مع الشركة المصنعة للمعدات.

“أكوم” تقوم أيضا بتطوير منتجات وأنظمة السيارات، إلى جانب شبكات البنية التحتية للسكك الحديدية والبناء أيضا.
وأعلن بول كرفالو، مدير مصنع رونو بطنجة، غشت الماضي، أنه تم إطلاق خطة واسعة للتوظيف من أجل مواكبة نمو المصنع، مشيرا إلى أن استقرار (بي . اس. أ بوجو – ستروين) بالمغرب يعتبر مسألة جيدة لتطوير القطاع.
وأضاف كرفالو، أن النمو المتصاعد للمصنع يتواصل كما هو متوقع، خاصة مع انتعاش السوق الأوربية، التي تشهد ارتفاعا منتظما منذ عدة أشهر، وهو ما يفسر الحاجة إلى المزيد من المستخدمين.
 
cables.jpg

دشنت المجموعة الألمانية المختصة في كابلات السيارات (ليوني ويرينغ سيستمس)، اليوم الاثنين ببوزنيقة، وحدة صناعية جديدة تابعة لفرعها بالمغرب، أطلق عليها اسم (عين السبع 3).
وأوضح وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، السيد مولاي حفيظ العلمي، الذي ترأس حفل الافتتاح بحضور والي جهة الدار البيضاء-سطات، السيد خالد سفير ورئيس جهة الدار البيضاء-سطات، السيد مصطفى الباكوري، في تصريح بالمناسبة، أن هذه الوحدة الإنتاجية، تندرج ضمن السياسة التنموية الصناعية للمغرب، مشيرا إلى أن المملكة تدعم وترافق المشاريع الصناعية الكبرى التي تساهم في الدينامية الجهوية بالبلاد.

وتابع أن هذا المشروع الجديد، الذي أنجزه (ليوني المغرب)، فرع المصنع الألماني للكابلات وأنظمة الكابلات في قطاع السيارات وقطاعات صناعية أخرى، سيسهم في خلق فرص عمل في المغرب وفي امتداد الشركة نحو دول أخرى في القارة الإفريقية.

وأشار إلى أن مجموعة (ليوني المغرب) تسعى إلى خلق 11 ألف منصب شغل على المدى البعيد في جميع وحداتها في المملكة، فضلا عن 3000 منصب شغل المتاحة في"مصنع عين السبع 3"، وهو ما يرفع العدد الإجمالي لمستخدميها بالمغرب إلى 17.400
 
"فوريسيا" تتطلع إلى افتتاح ثالث مصنع لها بالمغرب في غضون 2018
17 يوليو 2017 - 14:00
faurecia.jpg

مواطن


أياما قليلة فقط على افتتاح ثاني وحداتها الصناعية بالمغرب وبالضبط بمدينة سلا، أعلنت المجموعة الفرنسية "فوريسيا" الفاعلة في تجهيز السيارات، استعدادها لافتتاح ثالث مصنع لها بالمغرب خلال العام 2018.

وبحسب ما جاء في موقع هافينغتون المغرب، فإن المجموعة الفرنسية ستفتتح مصنعا جديدا في غضون شهور قليلة بمدينة القنيطرة، حيث من المرتقب أن تساهم الوحدة الصناعية الجديدة في رفع عدد مناصب الشغل المحدثة من طرف "فوريسيا" إلى ما يناهز 6000 منصب شغل.
 

أفضل الدول في العالم: المغرب ضمن أفضل 50 دولة في العالم )استطلاع أمريكي)
صدر 20/04/2017

ar_gphoto_2737.jpg

نشرت مجلة "US News & World Report" الأمريكية تصنيفها لأفضل دول العالم لسنة 2017، والذي احتل فيه المغرب المرتبة 48.
وبذلك تتصدر المملكة المرتبة الأولى على صعيد المغرب العربي، متقدمة بفارق كبير على تونس (المرتبة 64) والجزائر(المرتبة 78)، وتحتل المرتبة الثانية في أفريقيا.
وللتذكير، فإن " تصنيف أفضل بلدان العالم لسنة 2017 'هو نتيجة استطلاع دولي أجري على عينة من 21000 شخص من 36 بلدا في جميع أنحاء العالم.
ويعتمد هذا التصنيف على عدة معايير تقييمية، بما في ذلك البيئة البشرية والطبيعية، وحقوق الإنسان والحريات، والتأثير الثقافي، وريادة الأعمال، والبنيات التحتية، والإطار القانوني، والتراث الثقافي، وجودة الحياة وكذا التأثير السياسي والاقتصادي.

المصدر:



سنصل بحول الله للمركز 30 سنة 2025 ادا استمرت وتيرة التصنيع, و صفر مشاكل مع الجيران..
 
تدشين مركز عالمي للخبرة الصناعية متخصص في تصنيع القطع المعدنية عبر الطباعة الثلاثية الأبعاد
الخميس, 7 سبتمبر, 2017 إلى 13:24

21314811_1350977168334280_8999252109437344168_n.jpg


النواصر (الدار البيضاء) – جرى يوم الخميس بإقليم النواصر (الدار البيضاء) ، تدشين مركز عالمي للخبرة الصناعية متخصص في تصنيع القطع المعدنية عبر الطباعة الثلاثية الأبعاد، تابع لمجموعة طاليس الفرنسية.

 
إنفوميديير المغرب - التجاري وفا بنك وشركة سوميتومو كوربوراتيون أوروبا المحدودة، وهي فرع مباشر من شركة سوميتومو اليابانية، وقعت مذكرة تفاهم في 26/07/2017، التي اتفق الطرفان تطوير شراكة طويلة الأجل للعمليات الواسعة النطاق في أفريقيا.
 
شركة فنلندية تفوز بصفقة لإنشاء ثلاث محطات إنتاج الكهرباء بالمغرب

شعب بريس- متابعة

فازت شركة فارتسيلا الفنلندية، بصفقة لإنشاء ثلاث محطات لإنتاج الطاقة الكهربائية قرب مدينة الداخلة في الجنوب، ضمن عقد أبرمته مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، ويشمل البناء والهندسة والمعدات لتزويد الإقليم بنحو 22 ميغاوات، ويمتد العقد 20 سنة.

وأفادت الشركة الفنلندية في بيان على موقعها الرسمي، بأن عقود عملها في المغرب "ستمكن من إنتاج 189 ميغاوات من الكهرباء الحرارية، باستعمال أنواع مختلفة من الطاقات الأحفورية والطبيعية الموجهة، لتشغيل محركاتها التي سينتهي تسليمها مطلع العام المقبل".

وتُعتبر "فارتسيلا" من الشركات العالمية الكبيرة في تصنيع محركات إنتاج الكهرباء، وأشارت إلى أن دراسة كلفة الإنتاج باعتماد معيار LCOE measures، "أظهرت أن إنتاج الكهرباء في المغرب تنافسي على المستوى الدولي".
 
إنشاء أكبر محطة لتحلية مياه البحر في العالم
1502191396.jpg






شعب بريس- متابعة


تعاقدت الحكومة المغربية مع المجموعة الإسبانية "أبينغوا" من أجل إنشاء أكبر معمل لتحلية مياه البحر بالمغرب، وذلك في خطوة جديدة منسجمة مع التوجه البيئي للمغرب.





وسيتم إنشاء المحطة بمنطقة سوس، حسبما أوردت بوابة "نوميراما" مضيفة بأن المحطة حال إنجازها ستشرع في إنتاج 275 ألف متر مكعب من المياه المحلاة في اليوم، وذلك في أفق رفع هذا الرقم إلى أقصى الإمكانية الإنتاجية للمحطة والبالغة ل450 ألف متر مكعب يوميا.





وستوجه كمية 150 ألف متر مكعب من المياه التي سيتم تحليتها للاستهلاك الغذائي، فيما ستخصص الكمية المتبقية والبالغة لـ 125 ألف متر مكعب لسقى حوالي 13 ألف و600 هكتار من الأراضي الفلاحية، الواقعة قرب مدينة أكادير.





ويأتي اختيار مدينة أكادير لاحتضان هذا المشروع الأول من نوعه، استجابة لحاجيات منطقة سوس، التي تمثل أحد أهم المناطق الفلاحية بالمغرب، إذ رغم طقسها شبه الصحراوي، إلا أنه تساهم بشكل كبير في إنتاج منتوجات فلاحية بقيمة مضافة، من قبيل الطماطم، حيث تنتج منطقة سوس أزيد من 80 في المائة من إجمالي الإنتاج الوطني، فيما يصل إنتاج المنطقة من الموز إلى 50 في المائة
 
الدار البيضاء تطلق قطار مغربي الصنع 100%

تتأهب شركة”GIFER “للمعدات الصناعية والسكك الحديدية، لإطلاق مشروع قطار مغربي الصنع 100% بوحدة إنتاجها بالدار البيضاء، سعيا منها لتطوير قطاع السكك الحديدية بالمغرب.

وتستعد الشركة المذكورة ، التي تستحوذ عليها مجموعة “ynna holding”المملوكة لورثة الملياردير الراحل ميلود الشعبي، للاستثمار في هذا القطاع عن طريق دعوة 30 شركة مغربية، متخصصة في مجال صناعات السكك الحديدية، لتصنيع قطار مغربي الصنع.

وحري بالذكر أن مجموعة “GIFER” شكلت تجمعا صناعيا موحدا في فبراير 2016، بهدف توفير صناعة مغربية حقيقية في قطاع السكك الحديدية، إذ أنه بصدد تقديم عقد برنامج سيتم التوقيع عليه مع وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يشمل وضع استراتيجية تنموية، تسمح للقطاع بالمرور إلى تصنيع معدات السكك الحديدية المتحركة، كما سبق لها أن صنعت قاطرات السحب المستعملة في جر القطارات بسرعة 160 كلم.

 
شركة ايطالية تشيد مصنع ضخم لنوابض السيارات بطنجة باستثمار 37 مليون أورو


alami.jpg



وقع كل من مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وبيترو غورليي، الرئيس المدير العام ل “ماغنيتي ماريلي” اتفاقا لتشييد مصنع بالمغرب.
ويقضي الاتفاق بتشييد مصنع بالمغرب لمجموعة “ماغنيتي ماريلي ” المتخصصة في إنتاج مكونات السيارات، هذا المصنع الذي سيستهل نشاطه، بتصنيع النوابض.

22046882_1366734883425175_7510642001302867140_n.jpg



وسيشيد المصنع بالمنطقة الحرة لطنجة المعروفة بـ “طنجة أوطوموتيف ستي”، وسيمتد على مساحة تبلغ حوالي 20.000 متر مربع، مع إمكانية توسعة نشاطها في المستقبل.

وستصل قدرتها الإنتاجية، عندما ستعمل بكامل طاقتها، إلى حوالي ستة ملايين قطعة.

ويُرتقب الشروع في الإنتاج خلال سنة 2019، مع التشغيل التدريجي لحوالي 500 عامل في أفق سنة 2025.

وسيتطلب المشروع استثمارا إجماليا تبلع قيمته 37 مليون أورو، وسيستفيد من المواكبة التي توفرها الدولة في إطار المنظومات الصناعية.

وسيرتكز النشاط أولا على إنتاج نوابض السيارات والمركبات التجارية، مع احتمال توسيعه ليشمل منتوجات أخرى.

وفي تصريح له، أعرب العلمي عن ارتياحه لتشييد هذا المصنع الجديد، مؤكدا بأن مشروع “ماغنيتي ماريلي” يأتي لتغذية مقاولات المنظومات الصناعية للمصنعين والمستوردين المطورة في إطار مخطط تسريع التنمية الصناعية.

من جهته، صرح بيترو غورليي، الرئيس المدير العام ل “ماغنيتي ماريلي ” بأنه ” فخور بالعمل مع المملكة المغربية لتحقيق أحد الأهداف الاستراتيجية للبلاد، والمتمثل في تطوير قطاع صناعة السيارات”.

مضيفا، بأنه بالنسبة ل ” ماغنيتي ماريلي”، يمثل افتتاح مصنع إنتاح بالمغرب فرصة لتوسيع أنشطتها، في المستقبل، بإحدى مناطق البحر الأبيض المتوسط التي تزخر بالعديد من المؤهلات التي تستجيب لمتطلبات واحتياجات مجموعة من الزبناء الرئيسيين الذين قاموا باستثمارات هامة بالمنطقة”.

 
عودة
أعلى