الغواصة الألمانية " Type-209/1400mod " المُنضمة قريبا للبحرية المصرية

amraay2009

صقور الدفاع
إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
7,749
التفاعل
18,379 0 0
الغواصة الألمانية " Type-209/1400mod " المُنضمة قريبا للبحرية المصرية
______________________________________________________________

الغواصة Type-209 الألمانية من انتاج شركة " تيسين كروب Thyssen Krupp " الألمانية وتُعد واحدة من أفضل الغواصات على مستوى العالم، ويعود تاريخها في الأساس إلى أواخر الستينيات، حيث ظهر أول اصدار منها Type-209 / 1100 ودخل الخدمة لأول مرة عام 1971، ثم أعقبه الإصدارات 1200 و1300 و1400 و1500 ( خاص بالهند ) وآخيرا 1400mod وهو احدث اصدار على الاطلاق والذي تعاقدت عليه البحرية المصرية بعدد 4 غواصات ( بجانب البحرية الجنوب أفريقية والبرازيلية والتركية )، بخلاف الإصدار الخاص والمٌعدّل لصالح إسرائيل والمعروف بإسم " دولفين Dolphin " .

الإصدار Type-209 / 1400mod يُعد الأحدث على الإطلاق من الفئة Type-209 وتميّز بالمواصفات المُقاربة والمُشابهة للنسخة Type-214 ، حيث يتّصف ببصمة صوتية بالغة الانخفاض، والقدرات القتالية ومنظومات إدارة المعارك والتحكم النيراني المُحسّنة وأحدث انظمة الاستطلاع والاستخبار البحري الالكتروني، وكذلك التجهيزات المُخصّصة لأفراد الضفادع البشرية، وأخيرا امكانية تضمين واضافة نظام الدّفع اللاهوائي AIP Air-Independent Propulsion الذي يختلف عن محركات الديزل في عدم حاجته للهواء فوق سطح البحر لحرق الوقود وإنما يعتمد على خلايا الاوكسجين والهيدروجين في توليد الطاقة والتهوية بالغواصة ، وتميز الاصدار 1400mod في قدرته على حمل كمية اكبر من خلايا الطاقة ( بدون حتى نظام AIP ) والتي تضمن بقائية أكبر تحت الماء دون الحاجة للصعود الى سطح البحر .

تم تدشين أول غواصة لصالح البحرية المصرية من أصل 4 غواصات يوم 10 ديسمبر 2015، وحملت الترقيم " S41 " وستحمل الثلاث الأخريات الترقيم S42 وS43 وS44، ومن المنتظر ان تصل أول غواصة الى مصر في مطلع عام 2017 بعد اتمام اختبارات الإبحار وإتمام طاقمها فترة التدريب العملي الأساسي . والصورة الرئيسية للبوست تخص النسخة المصرية .

تُوفّر الغواصة للبحرية المصرية قدرات القيام بأعمال الهجوم ضد سفن وغواصات البحريات المعادية في نطاق الشرق الاوسط، وكذلك اعمال الاستطلاع والاستخبار الإلكتروني ومهام نقل عناصر الضفادع البشرية للمهام الخاصة. وذلك بفضل بصمتها الصوتية الشبحية وامتلاكها افضل التقنيات المتاحة للرصد والحرب الإلكترونية والقتال، فضلا عن الموثوقية الهائلة في التقنيات الألمانية على المستوى العالمي في مجال بناء الغواصات .

* المواصفات العامة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- عدد أفراد الطاقم : 30 .

- الإزاحة ( الوزن ) القصوى : 1600 طن في الاعماق ( 1450 طن في حالة الطفو فوق سطح البحر ) .

- الطول : 62 متر .

- العرض : 7.6 متر .

- الارتفاع : 5.8 متر ( 12.5 متر متضمنة البرج ) .

- الدفع : ديزل كهربي Diesel Electric مكون من 4 محركات ديزل طراز MTU-396 12V تولّد قوة قدرها 3800 حصان مع 4 مولدات تيار متناوبة Alternators من سيمنز + موتور سيمنز يُولّد قوة ثابتة قدرها 5000 حصان لتدوير رفّاص مروحة الدفع الخلفية + خلايا منظومة الدفع اللاهوائي المُستقل AIP بحسب رغبة الزبائن .

- السرعة القصوى : 40 كم / ساعة أثناء الغطس و20 كم / ساعة في مستوى سطح البحر .

- المدى الأقصى : 15 ألف كم ( في وضع الغطس ) .

- أقصى عمق : 500 متر .

* التجهيزات الإلكترونية ( أنظمة التحكم والرصد والحماية ) :

* سيتم ذكر الأنظمة المُستخدمة على النسخ المشابهة لدى جنوب أفريقيا واسرائيل وتركيا واليونان خاصة وان النسخة المصرية تُعتبر -بجانب النسخة الاسرائيلية- الاكثر حداثة
____________________________________________________________________________________________________

- أولا | نظام القيادة وادارة المعارك طراز ISUS-90 من شركة " أطلس إلكترونيك Atlas Elektronik " الألمانية، وهو المسؤول عن إدارة كافة الأنظمة القتالية للغواصة كالطوربيدات والصواريخ والتدابير الدفاعية، حيث يقوم بجمع المعلومات والبيانات من كافّة أنظمة الاستشعار سواء السونارات السلبية او الايجابية او انظمة الرادار والبيروسكوب ( منظار الأفق ) أو مستشعرات الاستخبار الإلكتروني الراداري واللاسلكي، ويتخذ القرارات بناءا على تحليلها وتحديد المخاطر من حيث الأكثر أولوية، كما يُوفر قدرة ادارة المستشعرات المختلفة اوتوماتيكيا، بالاضافة الى مهام الملاحة والدعم .

- ثانيا | حزمة سونار البحث والقتال طراز CSU-90 من شركة " أطلس إلكترونيك "، ويُعرف أيضا باسم " DBQS-40FTC "، ويعمل بنمطين :

1) النمط الإيجابي Active ويقوم من خلاله بإطلاق النبضات الصوتية Pings عبر هوائيات الارسال الصوتي Sound Transmitter لتقوم هوائيات الاستقبال Receivers بالتقاط وسماع الاصداء والانعكاسات Echo لرصد وتحديد الاهداف من حيث الموقع والسرعة والاتجاه، حيث يستخدم اشكال مختلفة من الموجات كـ" الموجة المُستمرة CW Continuous Wave " تماما كأنظمة " الرادار ذات النبضات الدوبلرية Pulse Doppler Radar " أو " تضمين التردد FM Frequency Modulation " ( تحميل الاشارة على تردد اخر اعلى نسبيا )، ويتم معالجة البيانات الواردة من الـCW والـFM بالتوازي لتحقيق النتائج بشكل اسرع ، حيث تستخدم تقنية CW لتحديد سرعة واتجاه الهدف، في حين ان تقنية FM تستخدم في تحديد طول هيكله .

وفي هذا النمط يصل مدى السونار الى 43 كم ، ويمكنه تتبع ومطاردة 30 هدفا في وقت واحد ، ويستخدم " مُرشّحيْن كالمان Kalman Filter " وهو عبارة عن خوارزميات مُستخدمة في التمييز بين قيم القياس الصحيحة والمُشوشة اثناء تتبع الاهداف المُناوِرة، وباستخدام نمط " تبادل وتعالق الاتجاهات Destination Correlation " يتم تجاهل الاهداف الزائفة وتحديد الصحيح منها فقط .

2) النمط السلبي Passive ويقوم من خلاله بالاستماع لكافة الموجات الصوتية الصادرة من مختلف الاهداف كالغواصات او السفن بدلا من ان يقوم بإطلاق اية موجات صوتية ، ويتميز هذا النمط بالصمت التام مما لا يتسبب في كشف وتحديد موقع الغواصة .

وفي هذا النمط يتم معالجة البيانات القادمة من انظمة السونار المُختلفة على كلا النطاقين الموجيين " الضيق Narrowband " و " العريض Broadband " في آن واحد، ويتم استخدام عدة خوارزميات رياضية كخوارزمية " نحليل فوريير السريع Fast Fourier Transformation "والدوال الرياضية كدالة الاطار او النافذة " Window Function " ، وتطبيق " تسوية الصوت Audio Normalization " وتقنية " توسيط الاشارة Signal Averaging " وذلك لفصل الضوضاء والشوشرة عن الاشارات والاصوات التي يتم استقبالها من الاهداف وجعلها منتظمة وواضحة، وكذلك يتم استخدام البرمجيات التي تعتمد على " المنطق الضبابي Fuzzylogic " ( احد اشكال علم المنطق المُستخدمة في تبطيقات الذكاء الاصطناعي ) في تحليل الاصوات القادمة من حركة المروحة الدافعة للغواصة او السفينة المُعادية والفصل بينها ليتم حساب عدد شفرات المراوح وسرعة دورانها .

تنقسم حزمة السونار CSU-90 الى عدة مُكوّنات :

# مصفوفة السونارات الاسطوانية Cylinderical Array Sonar وتتواجد في مقدمة
الغواصة Bow وتعمل على النمط السلبي .

# سونار CTA نشط لكشف الاهداف وتحديد سرعتها واتجاهها .

# مصفوفة سونارات اعتراضية Intercept Array Sonar لرصد الانبعثات الصوتية والنشطة من سفن السطح .

# مصفوفة السونارات الجانبية FAS-3-1 Flank Array Sonar وتستخدم في اعمال الرصد على جانبي الغواصة بزاوية 90 درجة، وتحوي كل منها على 192 جهاز " هيدروفون Hydrophone " ( مسماع مائي ) .

# سونارات تحديد المسافات السلبي PRS-3-15 Passive Ranging Sonar وتنقسم الى 3 اسطح لكل جانب من الغواصة وكل سطح يحوي 15 صفا يضمون 60 جهاز هيدروفون .

# مصفوفة السونار المقطور TAS 90 Towed Array Sonar وهو مُخصص للرصد خلف الغواصة .

# سونار نشط عالي التردد MOA 3070 لكشف الألغام .

- ثالثا | رادار البحث والتتبع طراز " فينيس Poenice " ( تعني العنقاء باللاتينية او " فينيكس Phoenix " بالانجليزية ) من شركة " طاليس Thales " الفرنسية، والذي اختارته البحرةي المصرية، يعمل على النطاق الترددي I-Band ( المعروف أيضا بنطاق X-Band الذي تعمل عليه رادارات التحكم النيراني ) ويتميز بهوائيات ذات نمط العمل بالانبعاثات شديدة الانخفاض لتجنب التعرض للرصد من قبل انظمة الاستخبار الالكتروني المعادية Low Probability of Intercept LPI، والمبني على تقنية " الموجة المُستمرة مُعدّلة التردد Frequency Modulated Continuous Wave " والتي تمنحه مفهوم رصد سرعة وموضع الهدف دون التعرض للرصد المضاد " Seeing, without being seen "، وهو عالي الفاعلية ضد الاهداف القريبة ، ويمكن ان يحوي ايضا -بحسب رغبة الزبائن- هوائي ارسال واستقبال نبضي Pulse Transceiver للمسح الجوي بعيد المدى، ويمكنه العمل في مختلف الظروف المناخية، ويُمكن للمستخدم ان يتحكم في قدر الطاقة اللازمة لأنماط العمل المختلفة للرادار . ويبلغ اقصى مدى للرادار 45 كم باستخدام هوائيات الموجة المُستمرة مُعدلة التردد FMCW و178 كم باستخدام هوائيات الارسال والاستقبال النبضي Pulse Transceiver . يعمل هذا الرادار ايضا على Type 212 الألمانية وسيعمل على الغواصات المستقبلية الكورية الجنوبية KSS III المبنية على تقنيات غواصات Type 214 الألمانية ( النسخة التصديرية من Type 212 الخاصة فقط ببحريات ألمانيا وإيطاليا ) .

- رابعا | نظام الدعم والاستخبار الالكتروني التكتيكي Tactical ESM Electronic Support Measures & ELINT Electronic Intelligence طراز UME-100/200 من شركة " ساب SAAB " السويدية، وهو المسؤول عن اعتراض الاشارات الرادارية المعادية ومعالجتها وتحليلها وتصنيفها وتحديد موقعها واتجاهها وخطورتها، وهذ النظام مُستخدم على النسخة الجنوب افريقية، في حين ان النسخ اليونانية والاسرائيلية تستخدم منظومة اسرائيلية الصنع، وتركيا تستخدم منظومة بريطانية، والبرازيل تستخدم منظومة امريكية، وهناك ماهو متاح لدى شركة طاليس Thales / ايرباص Airbus الاوروبية ايضا وهو نظام FL 1800U ويعمل على النسخ الالمانية والايطالية . ويتواجد هوائي النظام في برج الغواصة .

- خامسا | نظام البيروسكوب Periscope او منظار الافق من شركة " كارل زيس Carl Zeiss " الألمانية ، ويتكون من مستشعر كهروبصري Electro-optic واخر حراري راصد FLIR Forward Look Infrared ، بالاضافة الى نظام تحديد للمسافات بالليزر LRF Laser Range Finder ، وهناك منظومة اخرى متاحة لدى شركة طاليس Thales . ويتواجد المنظار في برج الغواصة .

* صورة توضح موضع هوائيات الرادار والاستخبار الالكتروني والبيروسكوب :


- سادسا | نظام الحماية الذاتية المضاد للطوربيدات Torpedo Countermeasures TCM من شركة " تيسين كروب Thyssen Krupp " الألمانية، ويقوم بإطلاق الشراك الخداعية والمؤثرات المضللة للطوربيدات والتي تقوم بأعمال التشويش الضوضائي المضلل للبواحث الصوتية لدى السونارات، وهناك نظام مماثل لدى شركة " فينميكانيكا Finmeccanica " الإيطالية تحمل اسم C303/S، وكذلك نظام TAU 2000 لدى شركة " أطلس إلكترونيك Atlas Elektronik " الألمانية .

* جدير بالذكر ان هناك نظاما مضادا للطوربيدات للقتل الصعب يحمل اسم " Sea Spider " من شركة " أطلس إلكترونيك " الألمانية، وهو عبارة عن طوربيد قاتل للطوربيدات عن طريق ضربها بالالتقاء المباشر Hit-to-kill لحماية السفن والغواصات منها، ولكن لم يتم تطبيقه بشكل عملي على اية غواصة حتى الان .

* تسليح الغواصة :

* سيتم ذكر كافة الانواع المتاحة للعمل على الغواصة لعدم وجود تفاصيل حول تسليح النسخة المصرية
__________________________________________________________

تمتلك الغواصة 8 فوهات عيار 533 مم، يتم التحكم بها بواسطة " نظام إدارة الاسلحة Weapon Handling System " المسؤول عن التلقيم الآلي للأنابيب بالاسلحة سواء طوربيدات او صواريخ او ألغام بحسب مايتطلبه الموقف التكتيكي وبنسبة عالية من الأمان . واختارت البحرية المصرية نظام تحكم بالغ التطور من شركة " طاليس Thales " الفرنسية، وهو نفسه العامل على Type 212 الألمانية والايطالية وType 214 البرتغالية واليونانية والتركية وSon Won-Il الكورية الجنوبية المبنية على Type 214 وسيعمل على الغواصات المستقبلية الكورية الجنوبية KSS III المبنية على تقنيات غواصات Type 214 .

يمكن للغواصة ان تحمل 14 طوربيدا وصاروخا على النحو الآتي :

# الصواريخ :

- الصاروخ الأمريكي UGM-84L Harpoon Block II الجوال المضاد للسفن والمزود بمنظومة GPS لضرب الأهداف البحرية في المناطق الساحلية والمُطلق في كبسولات خاصة من الاعماق ، ويمتلك رأسا حربيا يزن 221 كج ، ويطير على ارتفاع 2 - 4 متر فوق سطح البحر لتجنب التعرض للرصد من قبل انظمة حماية السفن، ويصل مداه الى 140 كم وسرعته القصوى 864 كم / ساعة .

# الطوربيدات :

- أولا | الطوربيد الألماني Seahake Mod4 او DM2A4 الثقيل عيار 533 مم والبالغ وزنه 1.37 طن ويمتلك رأسا حربيا ثقيلا يزن 260 كج من متفجرات الرابطة اللدائينة PDX Polymer-bonded Explosive ( تُعادل 460 كج من مادة TNT ) مع صاعق تصادمي Contact Fuze وذات حساسية مغناطيسية Magnetic Influence وذات حصانة كاملة ضد النبضات الكهرومغناطيسية، ويصل مداه الى 50 كم وسرعته القصوى 92 كم / ساعة ، ويتم توجيهه بالسلك Wire Guided بواسطة كابل من الالياف الضوئية Fiber-optic ذات قدرة معالجة اكثر تطورا ويمنحه قدرة اعلى على مقاومة الانظمة الدفاعية المضادة للطوربيدات ، ويمتلك باحثا صوتيا يعمل بنمط نشط وسلبي Active / Passive Acoustic Homing ويُعد الطوربيد الاكثر انتئارا في البحريات على مستوى العالم والطوربيد الرئيسي للغواصة Type-209 .

* هناك نسخة مُوسّعة المدى من هذا الطوربيد تحمل اسم SeaHake Mod 4 ER Extended Range تُعتبر الافضل عالميا حيث تحتوي على نظام الملاحة بالقمر الصناعية GPS الذي يمنحها مدى هجومي كبير يصل الى 140 كم مع سرعة قصوى تصل الى 74 كم / ساعة ، في حين انه يقل مداه الى 50 كم في حال استخدام نظام التوجيه بالسلك بواسطة كابل الالياف الضوئية .

- ثانيا | الطوربيد الإيطالي Black Shark الثقيل عيار 533 مم، ويتم توجيهه بالسلك Wire Guided بواسطة كابل من الالياف الضوئية Fiber-optic ذات قدرة معالجة اكثر تطورا ويمنحه قدرة اعلى على مقاومة الانظمة الدفاعية المضادة للطوربيدات ، ويمتلك باحثا صوتيا يعمل بنمط نشط وسلبي Active / Passive Acoustic Homing ويصل مداه الى 50 كم وسرعته القصوى 92 كم / ساعة ويعمل هو الاخر بشكل رئيسي على الغواصة Type-209 وكذلك الغواصة الفرنسية Scorpene .

- ثالثا | الطوربيد الأمريكي Mk-48 Mod6 الثقيل عيار 533 مم، والبالغ وزنه 1.55 طن ويمتلك رأسا حربيا ثقيلا يزن 295 كج، مع صاعق تقاربي Proximity Fuze، ويتميز بمصفوفة سونار ذات توجيه الكتروني نشط Active Electronically Steered Pinger يمنحه قدرة على توجيه موجاته الصوتية الباحثة الكترونيا على الهدف عند الاقتراب منه دون الحاجة الى المناورة او الالتفاف ( نفس اسلوب عمل رادارات مصفوفة المسح الإلكتروني النشط AESA ) ، ويُقدّر مداه الاقصى بـ50 كم على سرعة 74 كم / ساعة او 38 كم على سرعة 102 كم / ساعة ، ويمكنه الوصول لعمق 800 كم بحسب التقارير ، ويعمل على النسخة البرازيلية من الغواصة Type-209 .

- رابعا | الطوربيد الفرنسي F21 الثقيل عيار 533 مم ، والبالغ وزنه 1.6 طن ، والمُطوّر في الاساس من الطوربيد الايطالي Black Shark ، ويتميز برأس حربي من الجيل الجديد من تطوير شركة طاليس Thales الفرنسية ، ويعتمد في توجيهه على السلك عبر كابل الالياف الضوئية او اوتوماتيكيا بواسطة باحثه الصوتي الذي يتتبع الاهداف اوتوماتيكيا ويصل مداه الى 50 كم وسرعته القصوى 90 كم / ساعة ، ويصل الى عمق 500 متر ، ويمكنه العمل على مختلف الغواصات الغربية التقليدية والنووية .

- خامسا | الطوربيد البريطاني Spearfish الثقيل عيار 533 مم ، والبالغ وزنه 1.8 طن ، ويزن رأسه الحربي 300 كج من متفجرات الرابطة اللدائينة PDX Polymer-bonded Explosive ( تُعادل 530 كج من مادة TNT ) ، ويتم توجيهه بالسلك بواسطة كابل الالياف الضوئية بالاضافة الى الباحث الصوتي النشط ، مع وجود وصلة بيانات تسمح بتبادل المعلومات مع الغواصة ، ويمتلك قدرة اعادة الانقضاض على الهدف في حالة فشله في اصابته من اول مرة ، ويبلغ مداه 54 كم وسرعته القصوى 150 كم / ساعة .

# الألغام :

- ألغام بحرية مضادة للسفن والغواصات .

13612327_898016243644179_5045850096627885310_n.jpg

منقول عن
 
استكمالا وتوضيحا لما تم نشره من بوست سابق حول مانُشر في الصحف ووكالات الأخبار الالمانية عن اعلان الحكومة الألمانية انها صادقت في جلسة مغلقة لمجلس الأمن الفيدرالي على تنفيذ العقود الخاصة بصفقة زوارق دورية للسعودية وصفقة غواصات وطوربيدات لمصر بخلاف عدد من المعدات العسكرية لكل من الامارات وعمان والكويت . وبعد مراجعة كاملة ومُتأنية لما نُشر في صُحف ووكالات " دير شبيجل Der Spiegel " و " دويتشه فيله DW " و " بيلد Bild "، اتّضح أن مجلس الأمن الفيدرالي الألماني وافق على الاتي :

- تسليم مصر ثاني غواصة Type 209/1400mod التي سيتم الانتهاء من بنائها قريبا ( تظهر في صورة البوست الرئيسية ) وذلك من اصل 4 غواصات تم التعاقد عليهم .

- تسليم مصر 32 طوربيدا لصالح غواصات Type 209/1400mod .
 
لابد لمجلس الأمن الفيدرالي ان يوافق على تسليم الصفقات أولا وهذا يختلف تماما عن الموافقة على عقد الصفقات، فيُمكن لأي دولة ان تحصل على موافقة على عقد صفقة تسليح مع ألمانيا ولكن لأي سبب سياسي يُمكن ان يُصدر المجلس قرارا بعدم تسليم الصفقة او تاجيلها لأسباب سياسية مع الدولة المُشترية للسلاح .
 
* هناك مفاوضات حالية مع الجانب الألماني للتعاقد على غواصتين اضافيتين، وفي حال انتهائها بتوقيع صفقة جديدة سيرتفع العدد الى 6 غواصات، ولكن مازالت المفاوضات في بدايتها، واعلن عنها وزير الاقتصاد والطاقة الألماني زيجمار جابرييل اثناء زيارته الرسمية لمصر في إبريل 2016 .
 
* هناك مفاوضات حالية مع الجانب الألماني للتعاقد على غواصتين اضافيتين، وفي حال انتهائها بتوقيع صفقة جديدة سيرتفع العدد الى 6 غواصات، ولكن مازالت المفاوضات في بدايتها، واعلن عنها وزير الاقتصاد والطاقة الألماني زيجمار جابرييل اثناء زيارته الرسمية لمصر في إبريل 2016 .

ستة غواصات صناعة المانية
يبدوا ان البحرية المصرية تتطور بسرعة لتلحق ما فاتها
 
وما الفرق بينها وبين الغواصات الاسرائيلية في القدرات ؟
 
على ما اتذكر ان النسخة الخاصة بالكيان الصهيوني معدلة لاطلاق صواريخ نووية من الاعماق

معدلة لتحمل صواريخ جوالة كروز وهذه الصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية وذلك فى الغواصات التى تسلمتها مؤخرا
وهذا موضوع عنها هنا بالمنتدى:
http://defense-arab.com/vb/threads/60964/
 
عودة
أعلى