تفاصيل تعويض روسيا لمصر

إنضم
3 ديسمبر 2015
المشاركات
812
التفاعل
2,289 0 0
كشف الدكتور حسين الشافعى، مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر، أن روسيا ستنتهى خلال عامين من تصميم وإطلاق القمر الصناعى المصرى الجديد لتعوض به القاهرة عن القمر" إيجبت سات 2" الذى فقدت مصر الاتصال به مؤخرا . وأضاف الدكتور حسين الشافعى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القمر المفقود أطلق فى عام 2014، وكان تحت الإشراف الروسى حتى نهاية 2014 ثم انتقل للإدارة المصرية فى أول يناير 2015 لتبدأ معه فترة ضمان كاملة طبقا للاتفاق مع الجانب الروسى وانتقل التحكم به وإدارته إلى الجانب المصرى وخلال فترة إدارة مصر له تعرض لإشاعات كهرومغناطيسية غير معروفة المصدر أدت إلى خروجه عن السيطرة، رغم المحاولات المتعددة لإعادة الاتصال به .



وأشار مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر إلى أن الجانب الروسى استقر على أن ما حدث خارج عن إرادة الجانب المصرى وليس بسبب سوء إدارة، وتأكد الجانب الروسى أن مصر تستحق التعويض عن هذا القمر الذى فقدت الاتصال به خلال الضمان، ومن هنا جاء قرار الحكومة الروسية بتعويض مصر بقمر جديد . وأوضح أن القمر الجديد سيكون مشابها للقمر الذى أطلق فى أبريل 2014 وأن الميزانية التى رصدتها روسيا لن تقل عن تكلفة القمر المفقود، حيث ستصل إلى حوالى 100 مليون دولار، مؤكدا أن مصر لن تتحمل مليما واحدا من تكلفة تصنيع وإطلاق القمر.

وتابع أن هذا تعويض بالكامل ويؤكد أمانة وشفافية الجانب الروسى وإصراره على استمرار العلاقات مع مصر، مضيفا:"حادثة فقد التواصل مع الأقمار الصناعية تكررت مع دول عظمى فأمريكا فقدت عشرات الأقمار الصناعية مؤخرا واليابان فقدت قمرا منذ أسابيع وإسرائيل فقدت أيضا منذ أيام بسبب وجود ظواهر فضائية تحدث من موجات شمسية وإلكترومغناطيسية لم يصل العلم لتحديد مصادرها وأماكن تواجدها ." فى سياق متصل ، أكد مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر أن النفايات الفضائية التى تتحرك بشكل عشوائى غير منظم تشكل خطرا على المركبات فى الفضاء، موضحا أنها مشكلة تسببت فيها الدول العظمى التى كانت لا تضع فى حساباتها إعادة إخراج أقمارها الصناعية بعد انتهاء عمرها والتخلص منها بتركها فى الفضاء .



من جانبه، أكد الدكتور علاء النهرى ممثل مصر بلجنة الاستخدام السلمى للفضاء بالأمم المتحدة، نائب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد السابق، أن تعويض روسيا لمصر بقمر صناعى جديد بدلا من " إيجبت سات 2 " ، يؤكد مدى قوة العلاقات بين القاهرة وموسكو . وأضاف النهرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ، أن القمر المفقود حدث به بعض الأعطال والمشاكل أثرت على الاتصال به إلى أن فقدت مصر الاتصال به، مؤكدا أن القرار الروسى يبرز نتائج جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى وزياراته الخارجية وتحسن علاقة مصر بجميع الدول. وأشار النهرى إلى أن القمر الجديد سيؤدى نفس وظائف القمر المفقود الاتصال به لكنه سيكون أكثر تطورا من حيث تحديث المعلومات الخاصة به .
 
Screenshot_٢٠١٦٠٥٢٧-٠٥٢٣٥٦.jpg
 
أكد السيد / فلاديمير سولنتسيف ، رئيس مؤسسة " إنيرجيا " الروسية لصناعات الفضاء ، أن مصر وروسيا قد وقّعتا بالفعل عقد بناء القمر الصناعي الجديد " EgyptSat-A " لأعمال المراقبة والاستشعار عن بعد ، وأن الشركة قد بدأت في بناء القمر لصالح مصر كتعويض عن القمر السابق " Egyptsat 2 " ، والذي فُقد الاتصال به في أبريل 2015 الماضي .

DxvLoxs.jpg

" مؤسسة إنيرجيا بدأت في الإيفاء بالتزامات الضمان لصالح الجانب المصري لبناء القمر الجديد EgyptSat-A " بحسب ماصرح به سولنتسيف للصحافة .

كما أشار في تصريحاته إلى ان القمر سيتم تمويله كاملا من التأمين الخاص بالقمر السابق ، والذي فُقد الاتصال به في ربيع العام الماضي . وسيتكلف بناء القمر الجديد حوالي 100 مليون دولار ، في حين ان تكلفة القمر السابق كانت 40 مليون دولار .

وكان رئيس مؤسسة "إنرجيا" قد أرجع سبب فقدان الاتصال مع قمر "إيجبت سات 2" إلى عوامل طبيعية ( النشاط الشمسي ) في تصريحاته السابقة في أكتوبر 2015 الماضي .

وأضاف في تصريحاته السابقة أن دقة الرصد للقمر الجديد ستصل الى 0.5 متر ، وان الجانب المصري أكد على رغبته في الانتهاء من بناء القمر في فترة لا تتجاوز 3 سنوات ، بدلا 5 سنوات والتي تُعتبر الفترة المعتادة لبنائه ، وأكد على ضرورة تحقيق هذه الرغبة من قبل الجانب الروسي .

* ألف مبروك القمر الجديد ، وإذا نظرنا الى تكلفته فإنه سيكون أمرا غير مُستغرب نظرا لدقة رصده البالغة 0.5 متر بدلا من 1 متر للقمر السابقة بالاضافة الى تضمين مواصفات جديدة عليه لصالح الجانب المصري ، وبكل تاكيد عامل الوقت حيث تم ضغط فترة بناء القمر من 5 سنوات الى 3 سنوات فقط .

القمر ايضا من دقته العالية يُمكننا بكل تاكيد القول بأنه سيُستخدم عسكريا في اعمال المراقبة والتجسس ومكافحة الارهاب . وربما يكون هو البديل للعرض الفرنسي .

طبعا بناء القمر الجديد كتعويض عن القمر السابق وتسديد كافة تكاليفه من الضمان يؤكدان بلا لا يدع مجالا للشك على أن الجانب المصري لا يد له في فقدان الاتصال بالقمر السابق كما أشاع وروّج الكثيرون في فترة سابقة .



عُدلت الثلاثاء في 16:28 بواسطة EGY THUNDERBOLT


منقوووووول
 
عودة
أعلى